24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | متطوعون يتبرعون بـ165 كيسا من الدم بخريبكة

متطوعون يتبرعون بـ165 كيسا من الدم بخريبكة

متطوعون يتبرعون بـ165 كيسا من الدم بخريبكة

عزز مركز تحاقن الدم بالمركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة مخزونه بـ165 كيسا من الدم، على خلفية حملة للتبرع نظّمتها جمعية الياقوت الخيرية أمس الأربعاء واليوم الخميس.

وعرفت حملة التبرع بالدم، المنظمة تحت شعار "دماؤنا صدقة"، توافد العشرات من الراغبين في التبرع بدمائهم، ذكورا وإناثا، ما أسفر عن توفير 82 كياسا من الدم في اليوم الأول من الحملة، و83 كيسا خلال اليوم الثاني.

وأوضح سعيد بركشية، عضو جمعية الياقوت الخيرية، أن "حملة التبرع بالدم مرّت في ظروف جيدة، حيث حرص المنظمون، قبل انطلاق العملية، على تنظيف وتعقيم قاعتَي الفحص والأكل، وتعقيم الكراسي المخصصة للتبرع بالدم".

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن "الواقفين وراء المبادرة الإنسانية عملوا على اتخاذ مختلف التدابير الاحترازية لحماية المنظمين والمتبرعين والعاملين في المرفق الصحي، من بينها ارتداء الأقنعة والألبسة الوقائية، والحرص على التباعد الاجتماعي بين الحاضرين".

من جانبه، قال الطبيب حكيم شميش، رئيس مركز تحاقن الدم بالمركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة، إن "الحملة عرفت إقبالا واستجابة كبيرين من طرف المواطنين، وهذا يدل على أن روح العطاء وثقافة التبرع بالدم أصبحتا تميّزان مدينة خريبكة".

وقدّم المتحدث ذاته، في تصريحه لهسبريس، "الشكر لكل من ساهم في هذا العمل، سواء أعضاء جمعية الياقوت الخيرية أو العاملين بمركز تحاقن الدم أو باقي المتطوعين"، مشيرا إلى أنه "لولا تضافر جهود الجميع لما تحقق نجاح الحملة التي ينبغي أن تكون محفّزا لباقي الجمعيات على تنظيم حملات إنسانية مماثلة".

وفي رده على تخوّف المواطنين من اللجوء إلى المستشفى تفاديا للإصابة بفيروس كورونا، أوضح شميش أن "إجراءات استباقية تُتّخذ لحماية المرتفقين، خاصة على مستوى تعقيم المرفق ولوازم العمل قبل وبعد التبرع، إضافة إلى تجنّب الاكتظاظ داخل المركز".

وأكّد رئيس مركز تحاقن الدم، في السياق ذاته، أن "المرافق المخصصة للتبرع بالدم بعيدة عن الوحدة المخصصة لعلاج المصابين بفيروس كورونا، كما أن مختلف شروط الوقاية متوفرة لكي تمرّ عمليات التبرع بالدم بالشكل المطلوب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - hicham الخميس 04 يونيو 2020 - 23:30
الحمد لله على هذه المبادرة الطيبة لأن مراكز تحاقن الدم بالمغرب شبه فارغة. على الجميع المواضبة على التبرع بالدم. من جهتنا نحن منظمة الكشاف الجوال ننظم حملة يوم 10و 11 يونيو 2020 بمدينة أزمور تحت شعار (بدمي أفديك)، و أتمنا تحقيق مثل هذه الارقام
2 - يوسف الجمعة 05 يونيو 2020 - 05:28
دعوة للجميع لإنقاذ آلاف المرضى ممن يحتاجون الدم، هذه الفترة من السنة تعرف نقصا حادا في احتياطي الدم بمراكز تحاقن الدم، شخصيا؛ طلب مني قبل البارحة صديق مقرب مساعدته في البحث عن متبرعين للدم من فئة +A، و بعد يومين من قلة النوم؛ استطاع توفيرها من أجل عملية جراحية تهم والده.
أنا متطوع و ناصح أدعوكم للتبرع بالدم لإنقاذ أرواح إخوانكم و أخواتكم
3 - بني آدم الجمعة 05 يونيو 2020 - 05:46
كيف للشخص أن يتبرع و عند إحتياجه للدم يتبرع و يدفع ثمنه في نفس الوقت هذا لا يشجع على التبرع، مع العلم أنني أشتريه ب 320 dh للكيس الواحد، و مريض الكلى يحتاج كيسين إلى ثلاث عند إحتياجه لهذه المادة الحيوية
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.