24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | المراقبون الجويون ينظمون احتجاجا بمطار طنجة

المراقبون الجويون ينظمون احتجاجا بمطار طنجة

المراقبون الجويون ينظمون احتجاجا بمطار طنجة

أعلن المكتب النقابي للمراقبين الجويين لمطاري طنجة وتطوان، والمنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن تنظيم وقفة احتجاجية بمطار طنجة، الجمعة من الساعة 12:00 زوالا إلى الساعة 13:00 زوالا أمام ساحة (terminal T2)، "مع احترام الإجراءات الوقائية المنصوص عليها من طرف وزارة الصحة خلال جائحة كوفيد 19".

جاء ذلك في بلاغ إخباري منبثق عن جمع عام استثنائي عبر وسائل الاتصال الرقمية، لمناقشة المشاكل التي يعاني منها المراقب الجوي بمطار طنجة، "حيث استنكر أعضاء المكتب سياسة القمع والترهيب التي تتفنن في انتهاجها إدارة المطار يوما بعد يوم، واستغلالها للظروف الراهنة لتصفية حساباتها مع المراقبين الجويين الذين ضحوا بالكثير من أجل إنجاح مشاريع الملاحة الجوية بمطار طنجة".

ومن هذه التجاوزات، يضيف البلاغ ذاته "فرض عطل إجبارية وتلفيق طلباتها على جل المراقبين الجويين دون استشارتهم أو استشارة ممثليهم النقابيين، وذلك خلافا لما ينص عليه قانون الشغل في الفصل 245، حيث أن عددا منهم التحق بمقر عمله ليجد نفسه محالا على عطلة إجبارية وصلت مدتها في بعض الأحيان إلى شهر كامل، وكذا المبالغة في تقديم طلبات الاستفسار لكل من رؤساء الفرق و باقي المراقبين الجويين، والتي تخص في أغلب الأحيان قرارات اتخذت في جمع عام لنقابتنا بعدما أغلقت إدارة المطار باب الحوار، رغم مراسلاتنا العديدة لها" وفق موقعي البلاغ دائما.

ينضاف إلى هذه التجاوزات "تخفيض نقط منحة المردودية بطريقة تعسفية لجميع المراقبين الجويين بالمطار انتقاما منهم على نضالاتهم، هاته النقط التي تبقى استثنائية في مسارهم، حيث برهنوا كل مرة عن كفاءتهم وتضحيتهم من أجل ازدهار هاته المؤسسة و إنجاح مشاريعها الكبرى".

وأضاف البلاغ أن الجمع العام تطرق لسوء تدبير الدورة التكوينية لتعديل إجراءات العمل المتعلقة ب (DVOR TNR) "والتي لا ترقى إلى المستوى المطلوب، حيث أن إدارة المطار تتنصل وككل مرة من مسؤولياتها اتجاه تنزيل مضامين دراسة السلامة لأي تغيير مهم في الملاحة الجوية بالمطار، تاركة المراقب الجوي بين مطرقة زيادة عبء العمل وسندان الخطأ المهني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Ziko الجمعة 05 يونيو 2020 - 02:23
هذا هو وقت الاحتجاجات والا فلا اتقوا الله في بلدكم انها وقت محنة
2 - موظف بسيط الجمعة 05 يونيو 2020 - 02:30
هل تعلم يا المندوب العام لإدارة السجون و إعادة الإدماج السيد محمد صالح التامك أن مدير مؤسسة سجنية بجهة الرباط -سلا- القنيطرة أرغم وفرض إجازة سنوية(كونجي)على موظفين بمجرد خروجهم من الحجر الصحي داخل المؤسسة وذلك بالرغم عن أنوفهم؟؟؟؟
3 - حميدا الجمعة 05 يونيو 2020 - 06:04
تريدون الاستفادة من صندوق كورونا؟؟ ان صاحب التعليق
رقم 1
على حق او من قال الحق يسمى احمق في هذا الوقت.لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ان البلد في حاجة إلى أبناءه ليمدوا اليه ايديهم للخروج من هذه المحنة فكونوا مع الحدث.
4 - فارس بدون فرس الجمعة 05 يونيو 2020 - 07:23
سبحان الله ، احنا المغاربة فينا واحد الصنعة خايبة كل شي كيمن باللي كيديرو واخا كيكون كيتخلص عليه ، مثلا هؤلاء المراقبون الجويون واش كيديروا الخدمة لي كيتخلصوا عليها او كيزيدوا عليها شي حاجة من عندهم ، مثلا كيعمل مراقب جوي 8 سوايع ومن بعد كيهود يعمر الطائرات بالفيول ؟ اصاحبي راك كتديرا واحد الخدمة كتتخلص عليها وما عندكش الحق تمن علينا بحال لي كتعملها فابور ، راك تينا عامل بحال مول المصبنة اذا مشيتي تدي الحوايج من عندو وقال ليك راني كنتهلا فيك كنقي لك الحوايج ديالك ، وترد عليه ( على ذاك الشي انا كنخلصك ) ثم ما هذا الاستخدام الممجوج لكلمة نضال ، هذه الكلمة لا يحق لاحد ان يستخدمها الا اولئك الذين ناضلوا وحاربوا الاستعمار
5 - حسن الجمعة 05 يونيو 2020 - 08:30
هذه ظرفية خاصة و فترة عصيبة تستدعي اجراءات تقشفية مشددة لتفادي افلاس الشركة و طرد الاف العمال هناك شركات دولية كبيرة تعاني و انتم و الربابنة تتباكون و تصرون على العيش كأن شيئا لم يقع
6 - عبد الحق الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:22
على الدولة ان تواصل في ابرام التعاقد في التوظيفات حتى لا يبقى عندها هذا المشكل. من اراد ان يشتغل مرحبا ومن اراد الاستفزاز ان يغادر ويبحت عن عمل آخر. الاطباء والممرضون ورجال السلطة والقوات المسلحة رغم معاناتهم لم يترددوا في خدمة الوطن والمواطن.فشكرا لهم جميعا
7 - توضيح الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
فقط للتوضيح، المراقبون الجويون بمطار طنجة ابن بطوطة، يتعرضون للتعسف والشطط في استعمال السلطة من طرف إدارة المطار، حيث أن مدير المطار يستعمل جميع الوسائل غير القانونية من أجل الإنتقام من المراقبين الجويين.
المراقبون الجويون لايطالبون الإستفادة من الدعم. للتذكير المراقبون الجويون ساهموا بمبلغ 110.000,00 درهم أي إحدى عشر مليون سنتيم في صندوق الدعم ديال كورونا، ويضحون بوقتهم من أجل سلامة الملاحة الجوية المغربية
8 - مراقب الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:59
بعض التعليقات مليئة بالحقد و كأن المراقبين استحوذوا على ارث اجداد اصحابها، ليس هناك أي ذكر بالبلاغات أو المقال لأي جانب مادي يا أصحاب التعليقات النيرة، و الذي يجب أن يلام على ما يقع هو المتسلق، الوصولي الذي يحسب نفسه عبقري زمانه و أنه سوف يستغل الظرفية لفش غليله، ولكن نتمنى ان ينقلب السحر على الساحر.
هذا ما يحدث عندما تسند الأمور إلى غير أهلها
9 - العربي الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:54
إلى الموظف البسيط: لا يمكن لإدارتك أن تعطيك الإجازة السنوية إلا بناء على طلب خطي تحرره و يوقعه الرئيس المباشر
10 - موظف الجمعة 05 يونيو 2020 - 23:18
اتقو الله في وطنكم ، ليس الوقت المناسب للاحتجاج، بل وقت التضامن و التضحية، انتم و الربابنة ابنتم عن وجهكم الحقيقي لا يوجد لديكم حس الوطنية.
11 - بنجلون السبت 06 يونيو 2020 - 16:29
السلام عليكم ورحمة الله ، أنا كموظف في المطار تقديري هـو ان كل هـذه المشاكل في المكتب الوطني للمطارات ومجموعة من السرقات والنهـب والطغيان سببه عدم شخصية المسؤول الأول اللي هـو المدير العام للمطارات ، الرجل ماكاينش هـنا ليس رجل المرحلة البتة زيادة على انه قضى نحبه اكثر من خمس سنوات بدون فائدة منين جا ماقدرش يغير ولا واحد من المنصب ديالو لا المدراء في مطارات المغرب لا غيرهـم واه زعما هـاذ المسؤولين كلهـم ملائكة ولا واحد ما دار شئ خطأ يحتسب عليه أم انه يخاف من جهـات معلومة دير ليه الوقفات وتحبس ليه الطيران ويخاف يمشي فحالو على كل حال ستمشي مهـما جلست في الكرسي والتاريخ سيحكي عليك فشلك.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.