24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | لقاء في البيضاء يتدارس مشاكل التعليم الخصوصي

لقاء في البيضاء يتدارس مشاكل التعليم الخصوصي

لقاء في البيضاء يتدارس مشاكل التعليم الخصوصي

احتضنت أكاديمية التربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، الجمعة، لقاء في إطار "تدبير عمليات آخر السنة الدراسية، والتحضير للدخول المدرسي المقبل"، بناء على "توجيهات وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العملي، وللقيام بدور الوساطة بين ممثلي مؤسسات التعليم الخصوصي وممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ".

وعمل المشاركون في اللقاء، الذي ترأسه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدر البيضاء سطات، على تدارس تداعيات الوضعية الوبائية وآثارها على تمدرس المتعلمات والمتعلمين، حيث جرت خلال اللقاء الإشادة بالمجهودات الجبارة التي قامت بها مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي على السواء، وكذا أسرة التربية والتكوين وأمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ وممثلوهم في ضمان الاستمرارية البيداغوجية لما فيه مصلحة التلميذات والتلاميذ.

وجاء في بلاغ مشترك توصلت به هسبريس أنه بعد نقاش مستفيض، خلصت الأطراف إلى "استمرار المؤسسات الخصوصية في تقديم خدماتها التربوية وإتمام جميع العمليات المرتبطة بآخر السنة الدراسية"، و"عدم حرمان أي تلميذ(ة) من الاستفادة من متابعة الدروس المقدمة عن بعد لأي سبب كان، لأن مصلحة التلميذات والتلاميذ فوق كل اعتبار".

كما اتفقت الأطراف على "عدم مطالبة أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ بواجبات خدمات النقل المدرسي وواجبات الإطعام منذ توقف الدراسة الحضورية إلى نهاية السنة الدراسية الحالية"، و"تعامل المؤسسات الخصوصية بكل مرونة مع الأسر المتضررة ماديا من الوضعية الوبائية"، و"حل جميع القضايا الخلافية عن طريق التواصل والحوار بين مؤسسات التعليم الخصوصي وممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ الموقعين على البلاغ المشترك".

يُشار إلى أن اللقاء حضره ممثل جمعيات التعليم المدرسي الخصوصي بالمجلس الإداري للأكاديمية، وممثلة مؤسسات التعليم الأولي، ورئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ، والنائب الأول لرئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وممثلو اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب، وممثلو رابطة التعليم الخاص بالمغرب، وممثلة الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص، وممثلة الفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص، وممثل الجمعية الوطنية للمدارس الخصوصية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - المشكل السبت 06 يونيو 2020 - 06:03
المشكل من الأول هم الإنتهازيون الذين لم يتضرروا من الجائحة و ويطلبون التخفبض.
أما المدرسة ساهمت و قامت بالواجب الإنساني و الوطني لجميع المتضررين.
و المشكل الكبير هو قلة الوعي الذي عبر عنه الكثير عندما قاموا بسب المدارس الخصوصية التي تدرس أبناءهم و تعطي الكثير لهذا البلد.
أنا أقول لأعداء المدارس الخصوصية اتركوا هذه المدارس الخصوصية لمن يستحقها و يأمن بها.
و أنصح المدارس الخصوصية أن لا تسجل تلميذا إلا بعد أن تطلع و تسأل عن أخلاق والديه-----
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا----
2 - شكرا كثيرا السبت 06 يونيو 2020 - 06:07
شكرا للمدارس الخصوصية كنتم في مستوى المسؤولية و لا يهمكم كلام الحاقدين الفاشلين اعداء النجاح.
فيدرلية أباء التلاميذ يجب أن تتدخل في المدارس العمومية و لا دخل لها في المدارس الخصوصية . الوزارة هي الوحيدة المسؤولة عن القطاع الخصوصي من ناحية التدريس و لا دخل لها في ثمن المدرسة.
المدرسة الخصوصية من 800 درهم الى 5000 درهم. كل شخص على حسب استطاعته،
و المدارس العمومية مفتوحة للجميع.
و اكررها لا دخل للفيدرالية FBI في المدارس الخصوصية.
لأنها ليست هي المسؤولة عن بناء المدرسة و تسييرها و مصاريفها و لأن الآباء ليسوا مضطرين ان يسجلوا أبناءهم في المدرسة خصوصية.
المدارس الخصوصية لا تعترف بفيدرالية الآباء التي دورها هو التحريض.
3 - من أجبركم؟؟ السبت 06 يونيو 2020 - 06:30
المدارس الخصوصية و آلاف العاملين فيها يجب عليكم ان تشكروهم لما يقدموه لأبناءكم و يسهرون على تربيتهم.
و لكن إن لم تستحيي فافعل ما شئت.
لماذا تذهبون إلى المدارس الخصوصية و أنتم تبكون ؟؟
من يرى أن المدارس الخصوصية مصاصين الدماء يذهب إلى المدارس العمومية مجانا.من منكم يقوم بعمل مجاني؟؟؟
4 - اضطررنا لكم مع الأسف السبت 06 يونيو 2020 - 07:10
"تعامل المؤسسات الخصوصية بكل مرونة مع الأسر المتضررة ماديا من الوضعية الوبائية"

متضررة أو غير متضررة، جميع الأسر على حد سواء. من لم يتلق أي خدمة لا يتوجب عليه دفع أي مقابل! بأي منطق تطالبون بالأجر بدون عمل ؟!

إنه لأمر مخزٍ حقًا أن نشعر بالاضطرار إلى تسجيل أطفالنا في المدارس الخاصة ، في غياب تعليم عمومي محترم و في المستوى.
5 - غير داوي السبت 06 يونيو 2020 - 07:18
بادرة محمودة. لكن يجب على الوزارة الوصّية و الأطراف المعنيّة بالنّزاع تعميمها على جميع أكاديميات التّعليم بجهات المغرب لطي نهائيا هذا الملف و طمأنة التّلاميذ الذين عانوا الكثير من عملية التّلقين هذه السّنة، و هم حقيقةً في الأخير أبناء الكل يُراد لهم التّعلم بالمجهودات المُضنية المبذولة من طرف الأباء الأعزّاء. ونطلب الهداية لأرباب شركات التّعليم الخاص، الذين لا يهمهم إلّا الرّبح، و يتنازلون عن أنانيتهم وجشعهم ولو مرةً في مسارهم. لأن الآباء لا يرغبون في الصّدقة من أي جهة كانت، بل يُطالبون بحقّهم حتى لا يدفعوا قسطا من المستحقّات الشّهرية مجانا، مقابل خدمة تعليمية لم تُقدّم حضوريا و بالكامل داخل فصول المدارس لأبنائهم ِوفقاً لِما تستلزمه الوثائق المبرمة بينها وبين المدارس الخاصّة.
6 - نوري السبت 06 يونيو 2020 - 07:35
الآباء هم المسؤولون عن الأهمية المزيفة التي أعطيت للتعليم الخصوصي.
7 - علي السبت 06 يونيو 2020 - 07:59
هل سيطلق سراح جهة درعة تافيلالت الجهة السباقة الى التخلص من الوباء؟ ام عليها ان تكون اخر جهة يخفف فيها الحجر
ارى ان الحجر غير مبرر ذاخل الجهة
8 - محمد السبت 06 يونيو 2020 - 08:04
أين الجديد في هذا البلاغ؟ الخلافات بين المدارس الخاصة و الآباء لا زالت قائمة. يبدو أن هذا الأمر يتجاوز الأكاديمية. يجب تدخل واضح، قوي و شجاع من طرف الدولة من أجل إنصاف آباء و أولياء التلاميذ و حمايتهم من جشع أصحاب المدارس الخاصة التي تريد الأجر مقابل واتساب و خدمة أكثر من ركيكة.
9 - تخربيق السبت 06 يونيو 2020 - 08:21
عدم المطالبة بواجبات الطعام والتنقل تحصيل حاصل شنو زعم كانوا باغيين ينصبوا على الناس
10 - منهجية غير سليمة السبت 06 يونيو 2020 - 08:43
المشكل لا يتعلق بالاسر المتضررة بقدر ماهو مرتبط بخدمة التدريس عن بعد متى قدمت هذه الخدمة على الوجه الاكمل وخلال ثماني ساعات كل يوم فإن الواجبات تبقى مستحقة كلية والعكس بالعكس
11 - لا تتحدثوا باسمنا السبت 06 يونيو 2020 - 09:20
استغرب من وجود جمعيات أمهات و اباء التعليم الخصوصي الذين لا نسمع اهم حس و لا خبر فابناءي يدرسون بالتعليم الخصوصي منذ 15 سنة و لم يسبق لأحد أن قدم نفسه بهذه الصفة كما أننا لا تتوفر على بطاقة انخراط و ليس لدينا معلومات عن القانون الأساسي لهذه الأسباب لا تتحدثوا باسمنا فنحن لن تؤدي سنتيما واحدا ما دامت المدارس مغلقة و يرفضون حتى مجرد إصدار شهادة مدرسية...لنا ثقة في القضاء المغربي الذي حتما سيقف في وجع جشع غول التعليم الخصوصي
12 - مهتم السبت 06 يونيو 2020 - 09:43
لقد فاز لوبي التعليم الخاص الدي كان ممتلا بخمسة اجهزة.على جمعية الأباء. وفرضو شروطهم أمام أعين ممثلي الوزارة التي لم تتدخل لانصاف الجهة الضعيفة ولكن هيهات نحن لهم بالمرصاد حتى ناخد حقوقنا.
13 - الخميلي السبت 06 يونيو 2020 - 09:47
تمخض فيل فولد افير
كان الله في عون الآباء
14 - الداعي السبت 06 يونيو 2020 - 09:55
المدرسة الخصوصية تطالب بإداء شهر يونيو كاملا علما بأنه مستخلص من بداية السنه وهذا حيف وابتزاز كبير اتجاه أولياء واباء التلاميذ وطالبت بشهر مارس كاملا مع مصروف النقل وشهر أبريل وماي مع خصم 35٪.
كيف يعقل ان تطلب شهر يونيو كاملا دون مقابل اي خدمة؟
15 - ولي أمر السبت 06 يونيو 2020 - 10:03
في غياب حوار مباشر مع مسؤولي مجموعة مدارس بإسم الله بسطات أتوجه للسيد رئيس المجموعة راجيا إياه بحل المشاكل العالقة بين المؤسسة و أولياء الأمور خصوصا بعد هذه القرارات الصادرة عن إجتماع الأمس بأكادمية الدار البيضاء سطات
16 - ملاحظ بسيط السبت 06 يونيو 2020 - 10:26
اجتماع من أجل تمويه الرأي العام على حقيقة الوضع الذي يعاني منه التلاميذ واولياءهم مع مؤسسات التعليم الخصوصي، تلاميذ حرموا من دروسهم الحصورية وتدنى مستواهم المعرفي والصحي لغيابهم هن المدرسة منذ ثلاثة شهور ونصف، أولياء الأمور الذين عانوا من مشاكل أبناءهم أثناء الحجر الصحي.
المدارس خصوصية التي استفاذ جميع مستخدميها من تعويضات الضمان الاجتماعي وتريد الاستفادة من واجبات شهور الحجر الصحي دون تقديمها خدماتها التعليمية التعلمية الكاملة للتلاميذ، التلاميذ واياءهم خاسرون والمؤسسات خصوصية رابحون. هذا الموضوع الذي يجب مناقشته في الاجتماع وغيره ما هو إلا كذب ونفاق وهروب إلى الأمام.
17 - maroc السبت 06 يونيو 2020 - 11:38
عضوين من تمثيلية أولياء التلاميذ ضد خمس او ستة تمتيليات لوبيات التعليم الخاص.
كيف ستنتصر الاولى على الثانية حيت نعرف ان الحكم فرض عليه ان يميل إلى الثانية.
عدم تأدية واجب النقل المدرسي وواجبة المطعم اللذان كانا غائبان مدة الحجر. هل هذا منطقي ان تؤدا خدمة لم يستفد منها التلاميذ؟.
هل التعليم عن طريقة الواتساب تعليم عن بعد؟ هدا التعليم الدي قال عنه الوزير الوصي انه لم يعطي نتائجة مطلوبة.كيف تريدون ان يؤدي اباء التلاميذ مستحقات الأشهر الثلاثة الأخيرة عن تعليم عن بعد لا نتيجة منه سواءا تأثر والي الأمر بجائحة كورونا او لم يتأثر بها؟
هناك تواطؤ مع هدا اللوبي.
18 - أستاذ حاءر السبت 06 يونيو 2020 - 11:56
راه المشكل أكبر من المدير الإقليمي ومدراء الأكاديميات وحتى الوزير لأنه كل من اقترب لهذا الملف فإنه سيحرق سوا ء أستاذ أو مفتش أو ..........أو وزير ولكم في مصير الوفا ومحمد حصاد وأحداث أخرى ألف عبرة فالمدارس الخاصة أصبحت قوة ضاغطة تدمر كل من يقف في طريقها فبعض من سماسرتها يقومون بتدمير المدارس العمومية المنافسة دون أن يقدر أي على تغيير هذا المنكر فمن يقول أن المدرسة العمومية تعاني فهذا والله وهن أصابه
19 - [email protected] السبت 06 يونيو 2020 - 13:29
إلى صاحب التعليق "ملاحظ بسيط "
بالله عليكم كيف تتفوهون بأشياء لا دراية لكم بها ؟؟!!. من اين أتيت بخبر مفاده أن العاملين بالمدارس الخاصة استفادوا من صندوق الضمان الإجتماعي؟ أنا أستاذ بمدرسة خاصة ومسجل بالصندوق المذكور لكني لم أستفد من شيء بل أكثر من هذا لم اتوصل حتى بالتعويضات العائلية لشهور 4 و 5! .
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.