24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة سائق حافلة تعرض للضرب لمطالبة ركاب بوضع كمامات (5.00)

  2. "طاس" تحوّل المغربي بلال ولد الشيخ إلى مليونير (5.00)

  3. فاتورة كهرباء (5.00)

  4. فريق "البام" يرفض بيع وعاء عقاري بمدينة أكادير (5.00)

  5. ثلاث رصاصات توقف مشتبها فيه بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | عالقون يحتجّون لفتح المعابر الحدودية بالنّاظور

عالقون يحتجّون لفتح المعابر الحدودية بالنّاظور

عالقون يحتجّون لفتح المعابر الحدودية بالنّاظور

طالبَ عددٌ من المغاربة المقيمين بمدينة مليلية، في وقفة احتجاجية نُظمت، الجمعة، أمام القنصلية الإسبانية بالنّاظور، بفتح المعابر الحدودية التي أغلقتها السّلطات المغربية منتصف شهر مارس المنصرم، قصد العودة إلى الثغر المحتل.

المحتجّون الذين رفعوا عددا من الأعلام الوطنية وصور الملك محمّد السادس، احتشدوا وسط حضور السلطات المحلية والعناصر الأمنية، لتجديد مطلبهم الذي واجهوا به السّلطات في وقت سابق، في سياق عمليات التّرحيل التي تُنظم بشكل تدريجي لعودة جميع المواطنين العالقين صوب بلدان الإقامة.

وقال نجيم، أحد العالقين بمدينة الناظور ومنسق الشكل الاحتجاجي في تصريح لهسبريس، "إن العودة إلى مدينة الإقامة مليلية بات ضروريا، بعد هذه المدة الطويلة التي قضاها العالقون هنا بعد إغلاق المعابر الحدودية".

وأضاف المتحدّث قائلا: "هناك من بين العالقين من ترك زوجته وأبناءَه، ومنهم من يعاني من أمراض مزمنة ويحتاج إلى استئناف العلاج في مستشفى مليلية، ناهيك عمن ترك عمله في الوقت الذي عادت فيه الأمور إلى سابق عهدها نسبيا في المدينة، مع فتح المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم واستئناف العمل في عدد من القطاعات".

وأبرز نجيم أنّ جميع المواطنين العالقين بمدينة النّاظور يكنّون حبًّا كبيرا لوطنهم، غير أن الظروف الخاصة تجبرهم على ضرورة العودة إلى مدينة الإقامة، مشيرًا إلى أنّ لقاء سابقا جمعهم بقائد المقاطعة الأولى وباشا مدينة الناظور، تلقوا خلاله وعدًا بحل هذا المشكل خلال الأيام القليلة المقبلة، ومازالوا في انتظار موعد ترحيلهم".

وقضى عدد من المواطنين العالقين بالمغرب قرابة 3 أشهر بعد اتخاذ السلطات المغربية قرارا استثنائيا بإغلاق جميع المعابر الحدودية وتعليق الرحلات الجوية والبحرية، لمنع تسلل فيروس كورونا المستجدّ إلى البلاد وانتشاره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الياس السبت 06 يونيو 2020 - 00:40
فات الكثير وما بقي سوى القليل الصبر ثم الصبر ثم الصبر
2 - طنجاوي السبت 06 يونيو 2020 - 00:51
انتم لستم جالية بمليلية بل انتم هم السكان الاصليون بها تعيشون وضع استعمار
3 - حاج ريكو السبت 06 يونيو 2020 - 01:12
الحماق هدا ! ممكن نتفهمو يمنعو المواطنين لي برا يدخلو البلاد، ولاكن علاش يمنعو لي باغين يخرجو خصوصا أن (بلد) الاستقبال قابلهم !؟! قمة الارتجالية و الرداءة !
4 - Mustafa m السبت 06 يونيو 2020 - 10:42
فشلت السياسة المغربية في التعامل مع ملف العالقون سواء داخل أو خارجها . فمنذ البداية ساد إرتباك كبير كل المسؤولين للتعامل بالعقلية الاحترافية اسوة بباقي الدول التي تعاملت مع مواطنيها بجدية وساعدتهم لتخطي كل العقبات إلا مغربنا الحبيب و في النهاية يتهمون منظمات حقوق الانسان عندما تصنف المغرب في مؤشرات سيئة على أنها لم تنصفهم . ملفات ساخنة في انتظاركم لن تتقدموا فيها بفعل عنادكم وسياستكم الفاشلة
5 - sami السبت 06 يونيو 2020 - 15:16
تعبير الجالية المغربية المقيمة بالخارج غير لايق اصلا... فنحن مغاربة و مليلية مغربية يعني انتم لستم من الجالية انتم مغاربة و تريدون الذهاب الى مدينة مغربية اسمها مليلية!!! اذن انتم في بلدكم فلماذا البكاء؟؟؟
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.