جمعية حقوقية تتضامن مع "ضحية قائد تاونات"

جمعية حقوقية تتضامن مع "ضحية قائد تاونات"
الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 00:25

عبر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي بإقليم تاونات، عن استنكاره الشديد لما وصفها بـ”الاعتداءات الشنيعة والماسة بالكرامة الإنسانية، التي تعرض لها المواطن أيوب الراجي من طرف قائد أورتزاغ”، و”انتهاك الحق في الصحة لوالده”.

واعتبر الفرع الحقوقي ذاته، في بلاغ أصدره بالمناسبة، توصلت هسبريس بنسخة منه، أن ما تعرض له المعني بالأمر يعد “انتهاكا صريحا لحقوق الإنسان المرتبطة بالسلامة البدنية والكرامة الإنسانية، وشططا صريحا في استعمال السلطة”، مشيرا إلى أن “الضحية أيوب الراجي توجه إلى مقر قيادة أورتزاغ من أجل مساعدته في نقل أبيه المريض إلى فاس، لكنه، مع الأسف الشديد، تعرض للضرب والإهانة والإذلال من طرف القائد”.

وعبرت الجمعية الحقوقية عن “تضامنها اللامشروط مع المواطن أيوب الراجي، ومع كل ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في مجاله الجغرافي”، معلنة عن “قيام الجمعية بانتداب محامين بفاس، قصد مؤازرة الضحية أمام القضاء قبل صياغة البلاغ”.

وسجل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي ما سماه “غياب التنسيق بين مختلف المصالح قصد ضمان الخدمات الأساسية وذات الطابع الاستعجالي للمواطنات وللمواطنين في ظرفية الحجر الصحي”، معبرا عن استغرابه من تنقل المواطن من غفساي، حيث كان يتواجد المريض، إلى أورتزاغ لتوفير سيارة الإسعاف وطلب رخصة التنقل، “ما أدى إلى صعوبات في الولوج للخدمات الصحية، وبالتالي انتهاك حق المواطن التهامي الراجي، أب الضحية أيوب الراجي، في الصحة”.

وطالب الفرع الحقوقي الجهات المسؤولة “بتحمل مسؤولياتها في هذه الانتهاكات”، ودعا “كل الهيئات الديمقراطية النقابية والحقوقية والسياسية للعمل وفق التزاماتها، من أجل الدفاع عن كرامة وحقوق المواطنات والمواطنين”.

يُشار إلى أن وزارة الداخلية أعلنت، الأحد، توقيفَ قائد قيادة أورتزاغ بإقليم تاونات، بعد تداول محتوى رقمي على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري، منذ السبت، تضمن تسجيلا لحديث بينه وبين رجل السلطة وأحد الأشخاص، مقرونا باتهامات موجهة إليه بتعنيف الشخص المذكور.

وذكر بلاغ الوزارة أنه تم، على إثر تداول التسجيل، فتح بحث إداري من قبل السلطات الإقليمية بتاونات، إذ تم توقيف رجل السلطة الواردة أقواله بالتسجيل الصوتي عن العمل، في انتظار عرضه على المجلس التأديبي بالمصالح المركزية لوزارة الداخلية، من أجل البت في الإخلالات المهنية والتجاوزات الوظيفية المنسوبة إليه، واتخاذ الإجراءات التأديبية والإدارية اللازمة على ضوء ذلك.

‫تعليقات الزوار

8
  • سعيد
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 00:49

    الدولة التي لا تستطيع معاقبة قائد بسيط من المستحيل ان تحارب الفساد

  • مهاجر
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 00:54

    يجب على كل المواطن عدم التنازل عن كرامته قيد انملة في مثل هذه المواقف و امام مثل هذه المخلوقات التي لديها تمثل ميتافزيقي للسلطة. يجب ان يتأصل فينا هذا كثقافة لترجع الحشرات الكريهة بقايا ادريس البصري الى جحورها.

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 00:55

    وان ثبتت.في حقه…فاهانة لمواطن امام الملا جنحة يعاقب عليها القانون..وخاصة إذا صدرت من رجل سلطة ..فتعتبر abus de pouvoir. الشطط في السلطة..واستعمالها لصالحه….فعلى الضحية أن يقدم دعوة للمحكمة…ان الدرك امتنع أن يأخذ أقواله…صد القاءد القوي…الذي لا زال يظن أن قايد 2020هو القاءد في القرن الماضي..وما قبله….فهو مجرد موظف في خدمة الشعب..ويتقاضى أجرة على عمله…ولكن نرجع دايما إلى منبع الشر…وهو المواطن..يعطون القاءد.
    والدركي والشرطي.. والمقدم..والشيخ…اكثر مما يستحقونه…فله فرض وعليه واجبات كباقي المواطنين..فنحن سواسية امام القانون….الاحترام واجب امام رجال السلطة..ولكن ليس الذل الذي لا يقبله احد.

  • الفاسي
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 01:08

    التحية للناس تاونات وغفساي والمشاع . اللهم يارب ارفع عنا هاذا الوباء

  • rachid
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 01:44

    واللهم إن هذا منكر ، الفيديو ديال الضحية يبكي القلب ، ويجعلك تعرف حقيقة المغرب ، راه السلطة دالمخزن كشرت على أنيابها في هاد الحجر الصحي

  • لهيب
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 02:06

    مع الأسف وعلى الرغم من التحضر والعصرنة والتشبيب والثقافة ( الشواهد العليا للقائد ) لا زالت بعض العقليات تحصر مفهوم القائد في السلطة والقوة والعنف والإسكات وكأننا ما زلنا نعيش في خمسينيات القرن الماضي . صحيح أن وزارة الداخلية تتصدى للتجاوزات وتتفاعل مع جل الأحداث والمخالفات وقد يصل الأمر إلى المحاكمة والعزل.. لكن الخلل ما زال قائما وكل مرة يطالعنا عنتر من هنا أو هناك ويبقى التوتر والتجادب قائمين . يحسن أن يتم التركيز في التكوين على احترام المواطن وخدمته والأخذ بيده . لأن الأصل القائد في خدمة المواطن وليس العكس . ولكي تكون مواطنا لا يطلب منك أن تكون حاملا لشواهد عليا حتى تفهم كل شئ ، ولكن لكي تكون قائدا لا بد من شواهد عليا تضمن لك الحد الأدنى من الفهم والتفهم والأقناع وحسن التواصل بعيد عن العصا أو الزرواطة أو مصادرة الحق في الكلام .

  • Jbala
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 07:51

    آن الاوان ان ينفض المغرب غبار الماضي المؤلم للقياد في عهد الاستعمار ويقوم بتعديل الجهاز السلطوي والغاء وظيفة القائد والمقدم والباشى والعامل ويستفيد بما هو موجود بالدول المتقدمة التي لا تعرف هذه الوظائف والكل يحترم القانون . الكل يعرف ان وظيفة القائد والمقدم مقرونة بالفساد الاخلاقي والقانوني في اغلب الاقاليم . واغتنم الفرصة ان ادعو سكان الشمال ان يبتعدوا عن زراعة الكيف لانه مصدر المآسي التي تلحق بهم والذل الذي يعيشون فيه بسبب ان الكثير منهم مبحوث عنهم قضائيا.

  • موطن في الغربه
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 19:38

    اسلاومة عليكم والله اتءسف من هد القائد الي بقي فهد العصر كاستعمال هد الأسلوب الخبيث والله هدا ليس ليه اَي علق بصلط ولا اَي شايء هدا خسو يتعقب وبتخلي من الخدمة المسؤول كيكون حكيم وخف الله ويعطي مثل للمواطن مشي يعنّف المواطن انت حقير وليس لك اخلاق انت والو يا إنسان خرم تكون انت تخدام فدولة من يخدم الدولة والوطن كيكون حكيم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة