24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | جهات | الحمير تفرض قيمتها على حدود المغرب والجزائر وتونس

الحمير تفرض قيمتها على حدود المغرب والجزائر وتونس

الحمير تفرض قيمتها على حدود المغرب والجزائر وتونس

عادت الحمير لتحتل موقع الصدارة في عمليات التهريب التي تعرفها الحدود الجزائرية مع المغرب وتونس.. وقد أفلحت في فرض قيمتها وسعرها المرتفعين بعد أن أصبحت أكثر الوسائل أمانا لنقل بضائع المهرّبين.

ويعمد المهربون إلى تحميل الحمير بكميات كبيرة من المواد المختلفة المرغوب في تمريرها قبل معاودة تسريحها.. مستثمرين في قدرة الحمير على التنقل لوحدها كي تقطع مسافات ومسالك درّبت مسبقا على سلكها.

مصادر صحفية بتونس والجزائر وكذا المغرب سبق وأن أشارت ضمن موادها إلى استفحال ظاهرة استعمال الحمير في مختلف عمليات التهريب.. إلاّ أن تنامي هذا النشاط أضحى ينعكس على دينامية الحياة بالمناطق الحدودية مع الجزائر حيث ارتفعت أسعار الحمير، متأرجحة حاليا ما بين 2500 و3000 درهم مغربيّ، كي تغدو خارج متناول القرويّين بالمنطقة.

الاعتماد على الحمير يشمل بالخصوص أنشطة التهريب التي تطال المحروقات القادمة من الجزائر، إذ ارتفع تعداد هذه الدواب المحجوزة من لدن حرس الحدود ورجال الجمارك ليغدو مضاعفا لكم السيارات التي صودرت بعد اكتشاف انخراط سائقيها ضمن هذا النشاط المحظور.

ووفق ما هو مرصود بالحدود المغربية الجزائرية فإنّ عمليات التهريب لا زالت ناشطة بقوّة في استثمار من الواقفين وراءها لاستمرار إغلاق المعبر الحدودي "جوج بغال"، "العقيد لطفي" وفق التسمية الجزائريّة.. إذ أضحت أسواق الجهة الشرقية، على وجه الخصوص، مغرقة بالمنتجات المختلفة القادمة من وراء الحدود الجامعة بين المملكة وجارها الشرقي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - abdee الأحد 12 فبراير 2012 - 14:57
و اين هو القمار الصناعي الجزايري الذي يستطيع رصد كافة التحروكات الئ حدود متر ونصف والذي تمئ اطلقه بمالير الاروو
2 - kamal الأحد 12 فبراير 2012 - 15:11
الله يخلينا لحمير و يكثر من أمثالها. ما عجز عنه الرجال قامت به الحمير فلماذا لا يرتفع ثمنها؟ 3000 درهم للحمار ثمن قليل بالمقارنة بما يفعله. الحمار يجلب القوت للإنسان يا لها من مفارقة. فمن الأفضل يا ترى هل الحمار أم الإنسان ؟
3 - وجدي حر الأحد 12 فبراير 2012 - 15:17
و فتحوا الحدود خليوا عباد الله من الشعبين الشقيقين يسترزقوا الله
حنا سكان مدينة وجدة و حتى الضواحي بني درار و احفير و بركان.....
عايشين بالمازوت نتاع الجزائر بلا ماننساوا باقي السلع ...
بخلاصة الفقير عايش و الحمد لله.
4 - المغربي المسكيني الأحد 12 فبراير 2012 - 15:21
الحمير بريئة من التهريب براءة الدئب من دم يوسف
5 - ابقـــــــــار عـــــــــلال الأحد 12 فبراير 2012 - 15:34
لاتسيؤوا للحمير فهم درجات.وقد اعجبني برنامج حزب الحمار الديمقراطي المغربي
بعد ان اضطلعت على برنامجه الطويل على النت.والحمار رمز للصبر والخدمة ويقال انه اذكى حيوان لايبالي بالاخرين.ارافوا بحيواناتنا من فضلكم
6 - thami abouzaky الأحد 12 فبراير 2012 - 15:58
انه لمنظر رائع ان ترى الحمير تكسر الحصار الذي فرضته السلطات الجزائرية باغلاقها للحدود.ليس لنا سوى الحمير لكي نتاجر مع اخواننا في الجزائر وحتى الحمير يصادرونها ويلقون عليها القبض فالسلطات الجزائرية لا تحترم حقوق الانسان فكيف تحترم حقوق الحمير
7 - samir الأحد 12 فبراير 2012 - 15:58
non a louverture des frontieres on ne veux pas creer des problemes avec nos freres marocains. restez chez vous et demander a votre roi de creer de eemploi pour vous, ccomme ca on sera tres bien des deux cotes
8 - DKHISSI ABDEL الأحد 12 فبراير 2012 - 16:00
سكان المناطق تاثروا كثيرا من هاته العقول الحجرية التي تفرضها خنرالات الخرا...............!.والله كن في عون سكان المناطق والعطف بتلك الدواب امين.
9 - Tarik الأحد 12 فبراير 2012 - 16:06
Un peut de respect pour l'âne svp je respect trop cette animal personnellement sauvent il est plus inteligent que certains Humains.
10 - simo الأحد 12 فبراير 2012 - 16:22
أنا أتواجد بأكرانيا و الحمار هنا يعتبر حيوان نادر و محبوب ويبلغ ثمنه بين 1000 أورو إلى 1500 أورو
11 - جنرال الأحد 12 فبراير 2012 - 16:26
اغلب التهريب يتم عبر السيارات المسروقة وتوجد أكثرها في زيو وليس عن طريق الحمير وهاذا الامر يعرفه اهل المنطقة والجمارك ولهذا فإن رجال المخزن في المناطق الحدودية هم اغنياء بسبب رشوة التهريب
12 - fi sabil illahi الأحد 12 فبراير 2012 - 17:07
في عهد فرنسا هناك جوج بغال واليوم هناك الحمير إن للكلمات معنى في قاموس الشعوب هههههه هل يحتاج النهار إلى مصباح كولشي تايتشاف لم تنجح كرامات سيدي
عدي برابو عليك يازمان؟؟؟
13 - goulide الأحد 12 فبراير 2012 - 17:15
هذا دليل على ان قيمة الحمار احسن بكثير من قيمة المواطن المغربي او الجزائري لانه يتمتع بحرية كاملة ولا يحتاج إلى موافقة المخزني اوالكاپورالات لإجتاز الحدود
14 - إبن آدم الأحد 12 فبراير 2012 - 17:16
بسم الله الرحمان الرحيم
أود أن أبدأ تعليقي هذا بما يقوله المثل الامازيغي '' تشا تفوناست إباون إبزي أغيول '' و معناه أن البقرة أكلت الفول فأنتفخ الحمار!!! لكن أي علاقة بين أكل البقرة للفول و انتفاخ الحمار؟؟!! فربما من يجب أن ينتفخ هو ''البقرة '' و ليس الحمار. لأن هذا الحيوان المسكين تكال له التهم دائما بحكم إعتباره غبي و عنيد.و لكن في الحقيقة هو حيوان ذكي و مجد و يقوم بمهامه أحسن قيام!!! فهذا الحمار يعتبر كما يقال من أقدم المهندسين في المغرب. فمعظم الطرق التي توجد الآن في المناطق الجبلية و الوعرة، فإن الحمار هو من وضع التخطيط في سلك المسالك التي يعتبرها سهلة في الصعود و النزول من المناطق المرتفعة... ومن ثم جاء المستعمر أنذاك حول معظم تلك المسالك إلى طرق و التي تم تعبيد الكثير منها. إذن فالشكر للحمار كذلك على ماقام به و مايقوم به من خدمة للانسانية!!! وهذا حتى نبرأ ذمته حتى فيما يقوم به في الحدود بين الجزائر و المغرب...لأنه لولا غلق الحدود مااتهم الحمار الذي يقوم فقط بعمله خدمة لمالكيه، وكيف لا أن يكون ثمنه غال مقابل ما يقوم به كمهندس؟؟!!
15 - Abderrazzak الأحد 12 فبراير 2012 - 17:21
Pourquoi les français du nord peuvent aller faire leur courses "essences ou autre" en BELGIQUE ou en Allemangne sans avoir de problèmes avec aucune autorité, alors que que nous qui avons vraiment besoin de cette entraide on trouve tjrs des obstacles. OUVREZ LES FRONTIERES et MEEEEErde au cons
16 - jamal الأحد 12 فبراير 2012 - 17:28
ردا لصاحب رقم 3 اذا فتحت الحدود كل ما اراد شي يذهب وياتي به من عين المكان حيث لابيع ولاشراء
17 - واحد من الناس الأحد 12 فبراير 2012 - 17:43
ما أثار انتباهي هو الجملة المكتوبة على الجبل المواجه للضفة المغربية ..مادا يريدون أن يقولوا بها ؟ لمادا لم تكتب في مكان أخر غير الحدود ؟ عموماً لن أدخل في سب وشتم كما يفعلوا هم كلما كتب اسم المغرب على جريدة الشروق خاصة, ولكن أقول لهم فقط أن الشعب المغربي لا يكن لهم حقداً كما دأب حكامهم وجنرالاتهم على تسويقه طيلة عقود من أجل تخويفهم ومن ثم السيطرة عليهم وعلى ثرواثهم الطبيعية. وأن مشكلة فتح الحدود مع شريك يتربص بك و يسلح أعداءك هي غير مقبولة أصلاً.. إلا أن الحلم المغاربي يظل أكبر مشروع تعلق عليه الشعوب المغاربية المحررة أخيراً من قيود الدكتاتورية أمالها والتي يشاطرها المغرب نفس الأمل فإن أرادت الجارة الدزايرية الميسورة اللحاق بالقطار المغاربي فأهلاً وسهلاً وإن ارتأت أن عائدات الغاز تغنيها عن ركوب القطار المغاربي الفقير فهي حرة
18 - مدونة المستحمرين الأحد 12 فبراير 2012 - 17:59
في إطار الدفاع عن الحريات الفردية وثقافة الإختلاف،

والدعوة إلى إنصاف كل الطاقات، ورفض كل أشكال الإقصاء

والتهميش والاحتقار...على أساس اللغة أو الدين أو العرق أو

الطبقة... تم إنشاء هذه المدونة لرد الاعتبار لثقافة الحق

والواجب.

هذه المدونة:

استلهام من الحمار الذي عرف بالجد و الكدح و بذل الجهد... و رغم ذلك يحتقر و يستنزف و يضرب به المثل في الكسل و البلاذة ! تماما مثل كل المستضعفين و غير المحظوظين في العالم.

فرصة للنهيق و الرفس، لرفض الظلم و الفساد و الاستغلال و الاستغباء و الاستبلاذ و الاستحمار.

رصد لكل أشكال "الشيطان"، ألا يذهب التراث الاسلامي إلى اعتبار نهيق الحمير إعلاما بوجود الشياطين ؟...

إن تواطئنا مع فكرة أن الحمير تنهق لرؤية "الشيطان"، و فكرة أن "الشيطان" رمز الشر فليكن كلامنا نهيقا ضد كل أنواع الشر والفساد والظلم ...

مدونة المستحمرين
19 - shalite الأحد 12 فبراير 2012 - 18:59
Je réponds à l'algérien qui dit que son pays n'a pas besoin de nous. Tu dors dans le gaz mon ami, on n,a pas besoin de vous non plus, ça fait des annése que cette porte est fermée, aucun marocain n'est mort de faim! Sache monsieur que c'est une minorité qui parle de l'ouverture. Votre journal elwatan a fait une entrevue avp de bcp de marocains au maroc et il a trouvé finalement que la plupart est contre l'ouverture.C'est une question de dignité, vous nous insultez sur tous vos sites et vous dites que cé nous les méchants, vous voulez qu'on reste muets devant vos insultes? comment je peux accepter coopérer avec klkun qui traite ma mere de prostituée et mon père de maztoule et illetré.Vous etes arrogants meme les tunisiens sont lassés de votre arrogance tout le temps vous parlez de votre richesse et de la pauvreté de vos voisins alors que vos harraga nous rivalisent dans la mediterranée.Basta le nif el khawi vous faites pitié!
20 - عابر الأحد 12 فبراير 2012 - 19:06
الحمار لا زال من وسائل الانتاج الفلاحي المغربي. و خصوصا في المناطق الجبلية...و اظن ان تصديره خارج المغرب ممنوع...لكن حذار فقد يذبح في الضفة الاخرى و يستهلك من طرف البشر...
21 - جرادي الأحد 12 فبراير 2012 - 19:10
غريب ما قرات في هذا المقال"حمير تباع باثمان باهضة" في الوقت الذي في مدينة اجرادة و حاسي بلال تجوب هده الحيوانات شوارع واحياء المدينة ليل نهار بكل حرية مزعجة المواطنين حيث انها تترك وراءها الازبال, تبعثر القمامات, تاكل نباتات الحدائق...خلصونا منها بدون ثمن جازاكم الله خيرا..
22 - noureddine elbouzarazi الأحد 12 فبراير 2012 - 19:27
في الطفولة كنت أتابع المجلة الشهرية التي تصدر عن الكويت مجلة العربي حيث ذكر في أحد أعدادها مقالا عن الأديب محمود العقد يتحدث فيه عن الحمير و مزاياها واصفا إياها بأنها عنيدة و ليس بليدة و الحق يقال أنه لو نظرنا إلى هذه الدابة بعدالة لوجدناها أكثر ذكاء من حيوانات أخرى و أكثر صبرا وحكمة فهي تتوفر على ذاكرة قوية و تقدر المسؤولية الملقاة عليها و لو تحدثت عن الحمير لن تكفيك الآلاف من الصفحات و في القرآن الكريم موجود ........ / و ما هي إلا أمم أمثالكم / .........
23 - محسن الأحد 12 فبراير 2012 - 19:30
بصراحة صاحب المقال ليست له معلومات كافية ...
من بكري والحمير هي الوسيلة المستعملة في التهريب فهدا الحيوان ما يميزه عن البشر هو تحمل الأثقال ... كما أن هده الحمير يرافقها أشخاص والسيارات التي تنعت بالمقاتلات هي لا تدخل الجزائر أبدا بل تلتحق بأحد المستودعات قرب الحدود وهده المستودعات يخزن فيها الوقود ويقمون بشراء الوقود من تلك المستودعات وتوزعيها عبر مدن الشرق وحتى الوسط

كما أنه يتم تهريب السيارات المسروقة في المغرب الى الجزائر بعد تفاهم مع جنرالات الجزائر ... ويتم دلك ليلا لأن المنطقة الفاصلة يه منطقة مفضوحة وسط واد ترابي ....

المهم في كل الأحوال لا يتم الاعتماد على الحمير خوفا بل ان التهريب يجري تحت أنظار الاجهزة الامنية من الطرفين وطبعا كلها وواكلو خبزتو خخ والحمار هو مجرد وسيلة ولا يمكن للانسان تعويضه

كما أنه لا يمكن لهدا النشاط أن يتوقف أبدا لأن هناك أجهزة أمنية تعيش من خلال هدا وطبعا الجشع والطمع يجعلها لا تردد في تسخير الطريق للمهربين
24 - Hamidou الأحد 12 فبراير 2012 - 20:01
Rien de bon ne vient de l'algérie, de la camelote chinoise et du lait en poudre toxique même le colonisateur français est venu de l'algérie
25 - safir الأحد 12 فبراير 2012 - 21:08
pour le nr 7,vous vous trompez mon frere si vous croyez que les marocains ont l intention de venir s installer chez vous en algerie pour travailler.ce n est que de buisness et ca fait parti de la politique vous possedez peut etre l argent de gaz et petrole et nous avons les pensees pour faire travailler cet argent vous avez plus de chomeurs que nous et les marocains vont jamais venir tavailler chez vous apres tout ce que votre president q u ALLAH ait pitie de lui quand il a expulse tous les marocains vivant en algerie apres avoir pris tous leurs bien ya plus que 30ans .vive le maroc de tanger a lagouira et vive le roi. allah alwatan almalik
26 - هاوى من الشرق الأحد 12 فبراير 2012 - 21:27
الحمد لله من قبل ومن بعد بعد ان اصبح الحمار يساوي 3000 درهم في المنطقة الشرقية فماذاعن حمار منطقة الشا وية ودكالة ووووووووووو فعليهم بالهجرة السرية الى المنطقة فمررا رارا رحبا
27 - jalal الأحد 12 فبراير 2012 - 22:12
ils nous faut 50ans pour que nous soyons des intelligents comme les anes
28 - Messaoud الأحد 12 فبراير 2012 - 22:16
Je propose à l’administration des douanes une solution facile à mettre en place, pourvu qu’il y ait une volonté de la réaliser.
C’est d’injecter sous la peau de ces pauvres animaux des puces électroniques reliées à un système de géolocalisation par GPS. Ce système peut être géré et administré par l’armée ou la gendarmerie royale.
Ainsi, une fois ces animaux sont revendus dans les enchères publiques à leurs nouveaux propriétaires, nous pouvons établir une base de données qui servirait à recenser les animaux « récidivistes » utilisés et réutilisés dans le trafic transfrontalier, leurs propriétaires, la chaine de leurs vente à de nouveaux propriétaires...
Et on peut par la même occasion retracer les chemins qu’ils empruntent, d’où ils viennent et vers où ils aillent, et localiser avec précision les lieux d’entreposage et les planques des trafiquants pour d’éventuelles embuscades par les autorités policières.
29 - الجزائر كعبة الثوار الأحد 12 فبراير 2012 - 23:02
وطني وطني.................................... غالي الثمن نفسي مالي.................................... جسدي بدني
وانا الحامي لك في المحن ..........لتعش حرا طول الزمن
الجزائر ....اولا ............دائما.................والى الابد
الله محفض جزائرنا كعبة الثوار ..واحفض رئيسنا العزيز
30 - Ahmed france الأحد 12 فبراير 2012 - 23:02
السلام عليكم أنا اقول لكم فتح الحدود على ما أظن كلام في كلام اما الواقع فهو كما كان سيبقى ولها ذا اقول بارك الله في حميرنا انهم ادكى من اولي الامر منا الشباب يضحي بحياته في البحر من اجل لقمة العيش وهما قافلين الحدود لكي لانترفس او على الاقل نشتكي بعضنا بعض اني أخاف ان تصبح الحمير بدورها محرومة من الدخول او الخروج (قلة العلم وقلة الفكر وقلة التدبيرووووو) يارب ارزقنا من يسير امورنا بما فيه خير لامتنا اميييييين
31 - al oujdi bachir الأحد 12 فبراير 2012 - 23:24
a dos d anes et aussi dans des voiture volés **al karkoubi **dans des bidons d essence transitent par les frontieres algeriennes coté maghnia en algerie . par centaine dans la nuit de gros bidon normalement destiné au contrebandier d essence algerien.attention ces bidons gros bidon sont rempli de karkoubi nos forces de securite doivent intervenir j ai vu avec mes yeux .attention
32 - asri الأحد 12 فبراير 2012 - 23:24
أنا أريد أن أرد على رقم 24 ء حاميدوو ومن قل لكم أو من أدى بكم إلى تهريب السلع الغذائية الجزائرية إلى المغرب والكل جهة شرقية تعيش على ضهر الدولة الجزائرية يجب عليك أن تحمد الله طوعا أو كرها و تشكر سيدك ثعلب الجزائر المحنك عبد العزيز بوتفلية ذكي أما كاملوت الذي تتكلم عليها هي النبتة المحرمة لإستنساخ منها المخذرات محرمة شرعا و أموالها غير جائزة مثلها مثل الخمر غارسها وبائعها و أكل أموالها شكرا
33 - LADY VOW الاثنين 13 فبراير 2012 - 00:11
بهده المناسبه ابحث عن زوج تجتمع فيه هده الصفات و اولها ان يكون قوي كالثور و وفي كالكلب و صبور كالحمار و على من يجد فيه هده الصفات الرجاء مراسلتي وشكرا هسبريس ادا نشرتي رسالتي سيري الله يخليك ديما فوق بحال البورطباكاج امضاء العروسه فييييييييييييو
34 - pour الجزائر كعبة الثوار الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:21
va pleurer dans les bras de ta maman,,ca laire soit tu es un mineur ou un fou,,,de quelle tawra tu parle...la france y rester 130ans,,il est cette tawra,,,les general ont tuer les algeriens 1989 ,,ou est cette tawra,,,va te coucher,,ou bien tu es entrain de faire un couchemar,,pour ton president,,on aime quil restera 100ans de plus,,,ca nous derange pas,,on appartient pas a lui...vous voulez elfassad et addale,,allah aysaltah alikom amine
35 - shalite الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:02
Arrêtez de donner de l'importance à cette porte, Cessez de parler du voisin et de cette frontière. Wallah ila bahdalteouna. Allez sur leurs sites ils ne parlent que du voisin pauvre qui appelle au secours en demandant l'ouverture de la porte...comme si c'était la porte de la Suisse!! Franchement je me sens 'indigné' quand je lis les articles..fermez ce sujet une fois pour toute on ne ve rien de ces arrogansts qui se croient les meilleurs au monde. les pays du golf et la Chine ont des milliers de milliards aux USA et n'en parlent pas, les algériens ne manquent pas une seconde sans parler de leur réserve!el machtak ila fak! vraiment je commence à les detester pour vrai en lisant leurs insultes sur aljazeera et elchourouk je pleure des fois croyez moi!
36 - jaml الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:48
بلدان شقيقان و اخوان صديقان ليس هناك مشكلة انها تمثيلية يلعب ادوارها عملاء اسرائيل و اعداء الدين و الانسانية , اصلاح ذات البين لها منقعة و اجر و خير لنل نحن الشعبين وللامة جمعاء.
37 - oujdi الاثنين 13 فبراير 2012 - 14:28
on a besoin des gendarmes honnéte à Beni drar pour faire bien leurs travail
38 - Hanane الاثنين 13 فبراير 2012 - 16:22
Mais enfin, qu'est ce qui se passe entre les deux peuples? c'est quoi ces insultes que nous sommes entrain de lire Algérien Via Marocain et vis vers ça!!!! C'est de la honte! réveillez vous ! il n'y a pas que vous deux dans cette région maghrébine! il y a 2 peuples et chacun a besoin de l'autre. la région de l'oriontal s'approvisionne bien grâce à l'Algérie et l'Algérie aussi tire son profit de chez nous et c'est égal. Soyez plus conscient et poli et avancez vers le devant avec de l'élégance.
39 - ahmed France الاثنين 13 فبراير 2012 - 19:38
السلام عليكم ما هادا لأخلاق تبادل الشتم لنصل الى اين والله انتم أغبياء جزائري يشتم مغربي ومغربي يشتم جزائري انكم تزرعون ما لا يحمد عقباه في الحصاد هل هناك من يمول احد للعيش فاليكف انكم جهلاء والجهل غلب عليكم من كان غنياً نطلب الله يزيد في غناه ومن كان فقيرا اللهم هون عليه وفي الاخر اقول لهاد الفيء من الناس من لم يقول خير فاليصمت هناك في الشعبين ناس عقلاء سيتجاوز ون هاته الأفكار الخبيثه الحمير ادكا منهم والسلام
40 - رئيسنا تاج رئوسنا الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:36
اولا يا اخي اسلوبك في التعليق رديئ ردائة عقلك وعقلية غيرك وفيما يخص اننا نرض الفساد والدل فهو موجد عندك في بلدك فيكفيك السائح الاجنبي الدي يستعبدك ويستعبد ابناء بلدك بحجة الاستثمار وجلب الاموال وكل الاولويات التي يتمتع بها والتي هي مغيبة عليكم وفيما يخص الفساد فانضر الى تصنيف بلدك في مرتبة الفساد العالمي دون التطرق الى الفساد الاخر ’’’’’’’’ الدي يكفيك ان تسال اهل الخليج ليعطوك جوابا عنه فشئت او ابيت فرئيسنا تاج رئوسنا ولنا كجزائريين ان نفتخر به ونكن له كل الحب والاحترام ورغما عن انفك وانف الحاقدين على بلدنا امثالك فوطني كعبة الثوار ويحيا رئيسنا العزيز ويحيا جيشنا الوطني الشعبي سليل جبهة التحرير واقفون مع الشعوب المستضعفة لاجل حقها في تقرير المصير ومن لا يعجبه الحال فليشرب من مياه البحر لربما تطفئ نار حقده و حسده نحن بخير وعلى الف خير
41 - boumedienne الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:58
HANANE 38,TON COMMENTAIRE EST TRES LOGIQUE ET CONSTRUCTIF. MERCI POUR LA MATURITE. JE VIS AU CANADA,J'AI PLUS D'UNE QUINZAINE D'AMIS D'ORIGINE MAROCAINE,C'EST DES PERSONNES TRES SYMPAS ET POLIES,J'AI JAMAIS EU LE MOINDRE PROBLEMES AVEC EUX. DE MA PART,JE NE COMPREND PAS CES INSULTES ENTRE LES DEUX PEUPLES SUR LE NET
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال