تعثر مشروع مائي يهدد ضواحي تنغير بـ"العطش"

تعثر مشروع مائي يهدد ضواحي تنغير بـ"العطش"
السبت 20 يونيو 2020 - 06:26

تعرف العديد من دواوير إقليم تنغير في الأسابيع الأخيرة “أزمة عطش” حادة إثر نضوب مياه الآبار، وهي الظاهرة التي أضحت تتكرر خلال كل فصل صيف يعقب موسما جافا، الأمر الذي يجعل غالبية المواطنين، خاصة القاطنين بالجبال، يتحملون مشاق جلب الماء الشروب بطرق بدائية.

ونظمت في السنوات الأخيرة بإقليم تنغير عدة احتجاجات، طلبا لوضع حد لشبح العطش الذي يجثم على صدور الدواوير التي تعيش شحا في هذه المادة الحيوية، إلا أن الوضع نفسه يتكرر مع بداية كل فصل صيف، إذ ترتفع الحرارة التي تصل في بعض الأحيان إلى 45 درجة.

وعلاقة بالموضوع ذاته، اشتكت ساكنة موغنبو أكديم الواقع بالنفوذ الترابي لجماعة تغزوت نايت عطى، ما سمته “التأخر في إنهاء أشغال مشروع تزويدها بالماء الصالح للشرب الذي تم تمويله من صندوق التنمية القروية”، مشيرة إلى أن أشغال الشطر الأول والثاني ومشروع الطاقة الشمسية انتهت دفعة واحدة.

وأوضح أحمد بنصالح، فاعل جمعوي بالمنطقة، أن المقاولة المكلفة بإنجاز القنوات المائية لم تنجز مجموعة من البنود المهمة في دفتر التحملات، أهمها نظام التعقيم وخدمات أخرى، لافتا إلى أن المشروع يجب أن يكتمل في أقرب الآجال، لأن الساكنة تعاني من غياب الماء الصالح للشرب، ومهددة بشبح العطش.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح لهسبريس: “الساكنة وكل ممثليها يطالبون بإيفاد لجنة مختصة للوقوف على هذه الخروقات ومعالجتها في أقرب الآجال، خصوصا أن منطقة موغنبو تشهد ندرة الماء بشكل خطير يستلزم إنزال المسؤولين بجميع رتبهم للحد من هذه الجائحة التي تسبب حاليا أضرارا خطيرة على المزروعات والساكنة”.

وطالب العديد من المواطنين من الساكنة نفسها المسؤولين عن هذا المشروع الحيوي بتطبيق المسطرة القانونية في ما يخص نزع الضمانة المؤقتة والنهائية للشركة، وتكليف شركة أخرى لإتمام المشروع، مشيرين إلى أن “الملك محمد السادس يطالب دائما بمساعدة ساكنة المناطق القروية وتوفير كل الحاجيات الضرورية لها، خاصة الماء الصالح للشرب الذي يتابعه جلالته بنفسه في جميع مناطق المغرب”، وفق تعبيرهم.

وعند استقاء تعليق مسؤولي عمالة إقليم تنغير بخصوص تعثر هذا المشروع، قال محمد ريفقي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة، إن الشركة المكلفة بإنجاز المشروع أنجزت ما تمت المصادقة عليه في دفتر التحملات، مشيرا إلى أن “قسم التجهيز بالعمالة هو المكلف بتتبع المشروع، وسيقوم بزيارته للوقوف على حقيقة الوضع”، بتعبيره.

‫تعليقات الزوار

9
  • اكس مان
    السبت 20 يونيو 2020 - 09:43

    اتقوا الله في المقاولات فهذا الفاعل الجمعوي ارى من خلا ما قيل ان هذفه المقاولة لا المشروع .

  • محمد بلحسن
    السبت 20 يونيو 2020 - 10:56

    جيد أن يطالب "العديد من المواطنين من الساكنة نفسها المسؤولين عن هذا المشروع الحيوي بتطبيق المسطرة القانونية في ما يخص نزع الضمانة المؤقتة والنهائية للشركة، وتكليف شركة أخرى لإتمام المشروع" ولـــــكـــــن إذا ما رفضت المقاولة التي ظفرت بالصفقة العمومية الاستجابة لما نص عليه أمر بخدمة إنذاري بإحترام الاجال القانوني المحدد في دفتر التحملات الخاصة أو تبين أنها غير قادرة على تحقيق ذلك.
    لابد من أمر بخدمة وهي وثيقة ادارية لها حمولة قانونية تراعي المصالح المشتركة للطرفين المعاقدين صاحبة المشروع والمقاول "X" الذي ظفر بالصفقة العمومية بشروط مسبقة خضع إليها جميع المتنافسين في فترة طلب العروض.
    مقارنة مع دول غربية لاحظت أن المسؤول المغربي لا يجرأ خصم % من المستحقات إذا تبين له أن المقاول لم يحترم المقتضيات التقنية %100 المتعلقة بجودة الأشغال (هدم وردم وخرسانة وقنوات..). ذلك الموقف غالبا ما يضر بقواعد المنافسة لأن غض الطرف على تطبيق تلك المقتضيات يكون قد ضيع فرصة الظفر بالصفقة العمومية على مقاولة متنافسة "Y" لم تحتل الرتبة الأولى خلال عملية فتح الأظرفة وتحليل العروض, كانت نيتها أحسن من "X".
    شكرا.

  • زين العابدين
    السبت 20 يونيو 2020 - 11:39

    الدول الاوروبيه تقدمت في كل شيء ونحن ما زلنا لم نحل مشكلة الماء الصالح لشرب وكأننا نعيش البداءة وعصور الضلام

  • Monir
    السبت 20 يونيو 2020 - 11:57

    هذه المشاريع مستهدفة،مشروع مماثل بالدروة إقليم برشيد توقف بعد أن وصلت الأشغال سبعون في الماء.ألم تدق هذه التوقعات ناقوس الخطر لدى المسؤولين.أين عامل الاقليم خاصة وأن الأمر يتعلق بالماء

  • Hassan
    السبت 20 يونيو 2020 - 12:03

    كنت أظن أنك تريد التطرق إلى التجفيف الدي تعرضت له الآبار المجاورة لمناجيم اميضر من طرف المقاولة المختصة في إنتاج الفضة.
    أو المشكل العويص الناجم عن إستغلال المكتب الوطني للماء الصالح للشرب عندما حفر آبار كبيرة وسط واحة تودغى ادت الى تجفيف المنابع الماءية للاحياء المجاورة لها.
    أما هذا فهو موضوع بسيط لو اختيرت له عنوان( رئيس جماعة قروية يتسبب في عطش منتخبيه بعد تعطيل صفقة عمومية)

  • يوسف تنغير
    السبت 20 يونيو 2020 - 13:41

    اغلاب المقولين يساهمون في تخريب المشارع. الكل يعلم. هم من يدمرون جميع المشارع التنموية. … بالغش

  • ج م م ص ش
    السبت 20 يونيو 2020 - 18:59

    راد على المنشور وبخصوص الاشكال المتعلق بمشروع تزويد دوار موغنبو بالماء الصالح للشرب وكتوضيح للرأي العام أنه كأعضاء الجمعية لم يتم اي لقاء مع الصحيفة وبخصوص المنشور نؤكد أن منطقة موغنبو وبالرغم من فترة الجفاف التي تمر بها المنطقة فإنه لم تصل الوضعية إلى الحالة المذكورة في المنشور إلا بعض الحالات التي يتم احصاؤها على رؤوس الاصابع ونحن نؤكد اننا في تنسيق تام مع السلطة المحلية لإيجاد حل عاجل لاصال الماء إلى هده الفئة خاصة والى الساكنة عامتا والعمل على ايجاد حل للمشاكل التقنية للمشروع الدي يعد قيمة مضافة لدوار موغنبو خاصة والجماعة عامتا.

  • ابن الدوار
    السبت 20 يونيو 2020 - 22:27

    الى صاحب تعليق ج م م ض ش
    اقول لك ان المشكل قائم والجمعية المكلفة بتسيير مشروع الماء مساهمة في المشكل بتواطئ مع السلطات
    سيأتي يوم نحاسب فيها الجمعية على خروقاتها وفسادها المالي

  • موغنبو
    السبت 20 يونيو 2020 - 23:52

    نشكر صفحة هسبريس على هذا النشر ولتنوير الرأي العام فأعضاء جمعية موغنبو متورطون في المشاكل التي وقعت في هذا المشروع وقد حان الوقت لمحاسبتهم على فسادهم المالي وخروقاتهم الغير قانونية وتلاعباتهم.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء