اتحاد نقابي يعزو "بؤرة الفراولة" إلى أرباب الضيعات

اتحاد نقابي يعزو "بؤرة الفراولة" إلى أرباب الضيعات
السبت 20 يونيو 2020 - 07:55

اتهم المكتب الإقليمي لاتحاد نقابات القنيطرة، التابع للاتحاد المغربي للشغل، بعض أرباب الضيعات بالاستخفاف بالإجراءات المطلوبة والتسبب في بؤر وبائية بفيروس كورونا المستجد بمنطقة لالة ميمونة.

وكشفت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، أنه من أصل 539 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، سجلت جهة الرباط سلا القنيطرة 457 إصابة جديدة جميعها في “بؤر الفراولة” بدائرة للا ميمونة.

وقال المكتب الإقليمي لاتحاد نقابات القنيطرة، في بيان له اليوم الجمعة، إن سبب تفشي الوباء “يعود إلى تهور واستخفاف بعض أرباب الضيعات بالإجراءات اللازمة، إضافة إلى إهمال السلطات المحلية والشغلية دورها الأساسي في فرض شروط الصحة والسلامة في فضاءت التشغيل والمرافق الجماعية والنقل من مدن مجاورة”.

وذكر الاتحاد أن هذا الوضع “كلف الأطقم الصحية والأمنية مجهودات مضاعفة لمحاصرة العدوى بالإقليم؛ ناهيك عن تكليف إقليم القنيطرة تمديد حالة الطوارئ الصحية بوضعه ضمن المنطقة 2 رغم خُلو المدينة لأكثر من ثلاثة أسابيع من الإصابات بفيروس كورونا”.

ودعا الاتحاد النقابي بالقنيطرة السلطة المحلية ومفتشية التشغيل إلى فرض شروط الصحة والوقاية وتفعيل الدليل العملي للإجراءات الاحترازية بكل الوحدات الإنتاجية ومرافق الخدمات العمومية.

وكان الاتحاد المغربي للشغل “نبه عدة مرات من مغبة الاستهتار بالإجراءات الاحترازية وسط الضيعات الفلاحية ووحدات الإنتاج بالمنطقة الصناعية”.

وذكرت النقابة أن بعض أرباب الضيعات يستغلون “هذه الظرفية للتغول على السلطة والعمال واتخاذ قرارات تعسفية ضد الحق في ممارسة الحريات النقابية وفي بعض الأحيان التخلص من النقابيين، فقط لأنهم طالبوا بتوفير مستلزمات الوقاية من وباء كورونا”.

‫تعليقات الزوار

20
  • يوسف م
    السبت 20 يونيو 2020 - 08:04

    لنفرض أن أرباب الضيعات هم السبب اين دور السلطة من هذا لا داعي لمحاولة إزالة المسؤولية عن السلطة في تلك المنطقة فالناس احست هناك بهذه الكارثة مند شهر لكنها وجدت أدان صماء من المسؤولين

  • Rachid
    السبت 20 يونيو 2020 - 08:29

    نقبات هههه هدرتو على حتي العمال ر معندهم لا ضمان اجتماعي لا لمتيال و زيد زيد … ، يجب محسابة المسؤولين بداية من الوزير الصحة و الشغل يجب معاقبتهم وكل المسؤلين على دلك ،حيت هدشي مشي لعب ،

  • القنيطري
    السبت 20 يونيو 2020 - 08:50

    مادنب سكان القنيطرة وقد التزموا بالحجر الصحي لمدد طويلة في تصنيفها أو تركها في المنطقة 2؛خاصة وأن جماعة للآلا ميمونة تبتعد على عاصمة الغرب بعشرات الكيلومترات

  • بشير
    السبت 20 يونيو 2020 - 08:52

    بالتإكيد أرباب الضيعات هم الذين تسببوا في انتشار العدوى في صفوف العاملات. هم الذين كانوا يكدسون العاملات داخل عربات النقل صباح مساء وبدون أدنى شروط الوقاية من كمامات وغيرها. هم المسؤولون عن توعيتهن وتوفير وسائل و شروط الحماية، وتعيين اطقم طبية لتتنع ومراقبة التدابير الاحتراز ية في كل وقت وفي كل مكان. وللسلطات أيضا دورها في تناسل الاصابات لأنها كانت تنظر إلى هذا الاستخفاف ولم تحرك ساكنا. متى سجل المغرب اكثر من 500 حالة في يوم واحد. لعلها تكون عبرة حتى لا تكرر هنا وهناك.

  • نقابي سابق
    السبت 20 يونيو 2020 - 08:53

    كعادتهم، النقابيون يظهرون في التوقيت غير المناسب.
    حق أريد به باطل. كلامكم حق جملة وتفصيلا فقط إن صدر من جهة تحترم نفسها!!!!

  • عبد العزيز
    السبت 20 يونيو 2020 - 09:06

    الغريب أن مقدم او مقدمة التقرير اليومي عن الحالة الوبائية ،يختمه بجملة تهيب وزارة الصحة بالمواطنين اتخاذ الاجراءات الاحترازية كفيل اليدين…..الخ في حين من الأجدر أن تفرض على أصحاب المعامل وخاصة معامل التوت اتخاذ الاجراءات الاحترازية ….الخ وتفرض عليهم إجراء التحاليل المخبرية لجميع العمال على حساب الشركات وليس على حساب الدولة.كارثة إلا ميمونة يجب أن لا يؤدي ثمنها المواطن العادي الذي ادا خرج ليقضي بعض الحاجيات يعنى ضع رجل سلطة يطلب منه الرخصة الاستثنائية …..الخ

  • كيميا
    السبت 20 يونيو 2020 - 09:12

    داءما نريد أن نجد كبش فداء وبالخف…هل هناك لجنة لتقصي الحقاءق و البحث العلمي…هل قامت بتحريات…أم كالشاي الملوث الدي نشرب و نتسنى أخبار ما وصلت إليه بعد دهابها إلى الصين … اللجنة الوطنية لحماية المستهلك و التنقيب و الاستيراد و التحري و اليقضة و اخد المبادرة و كتمان الأسرار و الامن القومي ووو… هل فتشو في انواع المبيدات السامة المستعملة و الطرق الصحية للتخزين و الاستعمال و الوقاية…و التي تساعد على ضهور أعراض و أمراض و تمهد و تفتح الطريق لتفشي كورونا … و كدالك هل ربطها بين فتح الحدود سبتة و مليلية و رجوع العائدات من حقول الفراولة…لفريز… من إسبانيا…!

  • abd
    السبت 20 يونيو 2020 - 09:15

    أرباب الضيعات ليسو وحدهم المسؤولين في هذه الواقعة أين المراقبة أين السلطة التي سهرت على تطبيق الشروط الصحية كيف كانو ينقلون العمال وماهي ضروف اشتغالهم راه قراب اقولو العمال هما لي يتحملو المسؤولية ومازال عاد الناس كيديوهم فبيكوبات العمل واش بيكوب تهز عشرين واحد وتفوت قدام الباراجات ومكانس لي يهضر معاهم والناس ذات حقها فلفريز

  • عالق بألمانيا
    السبت 20 يونيو 2020 - 09:29

    بالتأكيد يجب متابعة أرباب الضيعات وكل المسؤولين في المنطقة لقد ضهرت أولى الحالات منذ أسابيع ولم نسمع أي إجراء وقائي لا من مسؤولي الجهة ولا من وزارة الصحة التي هي بدورها تتحمل المسؤولية الكاملة. لا يجب توعية المواطنين في بعض الجهات فقط بل يجب تعميم الوقاية في جميع القطاعات الحيوية ومعاقبة كل مرتكبيها.

  • سيمو
    السبت 20 يونيو 2020 - 09:31

    السلطات المحلية هي كذلك مسؤولة لعدم تعاملها بصرامة وحزم مع أصحاب الوضعيات والقيام بإجراءات احترازية قبل وقوع الكارثة

  • سامي
    السبت 20 يونيو 2020 - 09:33

    الخطأ ماشي دلعمال ،كان الله فعون الجميع ، الفقر والحجر والجهل وووو.
    المراقبة اليومية من طرف السلطة هي الحل الأنسب ، لكي لانعود إلى نقطة الصفر فعلا ، فلا داعي لتلفيق الإتهامات ،الردع ثم الردع من أجل مصلحة البلد والشعب.

  • MRE
    السبت 20 يونيو 2020 - 09:54

    الشركة الإسبانية تستهتر بالقوانين المغربية لأنها "شارية الطريق".
    المغرب بلد فلاحي و يحتاج للإستثمار الأجنبي في الفريز و مداخيله من العملة الصعبة تخرج معه إلى الخارج.
    عقلية مول الشكارة المغربي (مستثمر كلمة كبيرة عليه) غير فالقهاوي بالملايير و الحيوط و الطاكسيات.
    تركيا تفرض على المستثمر الأجنبي قطاعات معينة و تمنع عليه القطاعات الوطنية و تفرض عليه شراء التجهيزات التركية و جلب التكنولوجيا و الخبرة و تحريرها لتتستفيد منها العمالة و الشركات الوطنية.

  • كرريط
    السبت 20 يونيو 2020 - 09:56

    يجب استقالة وزير الداخلية وزير الصحة وزير الفلاحة

  • بحور حسن
    السبت 20 يونيو 2020 - 10:01

    اذا كان عمال الضيعة هم السبب لماذا لم يصيبوا لا تحاولوا ابتعاد المسؤولية المعمل الذي يشغل اكثر من 1060 وفي ظروف غير صحية بلا كمامات ولا تباعد ولا وسائل تعقيم ماذا تنتظروا منه الاستهتار ولا مسؤولية للسلطة المحلية والباترونا ولجان التفتيش هم ايضا مسؤولين لهذه الكارثة المهم ما وقع وقع ويجب محاسبة المتورطين وعلى الحكومة ان تقدم استقالتها فورا بما فيهم وزراء السيادة وتكلييف حكومة تنقراط للخروج من الازمة والا ازدادت الكوارث

  • عبدو
    السبت 20 يونيو 2020 - 10:08

    هذا سببه الفساد و الريع و ارتشاء المسؤولين بالمنطقة الذي غلب المصالح الشخصية و الاغتناء السريع لشردمة من اللقطاعيين و المسؤولين الفاسدين على صحة و سلامة و كرامة العاملات و العاملين بالقطاعين الصناعي و الفلاحي و طبعا مع تواطؤ النقابات الذيلية بالمنطقة. و لا غرابة وجود البرلماني الراضي الذي ضبط لديه بمنزلة ثروة ضخمة بقيمة 49 مليار+15 كيلو من الذهب وهو برلماني المنطقة و التي تمت مراكمتها بطرق ملتوية و بغيضة طبعا.

    للمسؤولية يتحملها طبعا مسوؤلو وزارات الداخلية، التجارة و الصناعة، الصحة و التشغيل بالاضافة الى المركزيات النقابية.

  • أين هي المسؤولية؟؟
    السبت 20 يونيو 2020 - 10:17

    أرباب الضيعة مسؤول فقط على المداخيل، أما صحة العمال أو معيشتهم لا تهمه : الدولة لديها الإمكانيات على تحمل هذه الأعباء الناتجة عن التهور في تطبيق الإجراءات الصحية اللازمة!!!! بلى وألف بلى : أرباب الضيعة عليهم تحمل جميع مصارف التطبيب ،أضِف إلى هذا أين كانت السلطات المحلية التي لم تراقب هذه الضيعات ولم تستمتع إلى شكاوى العمال ومطالبها بإجراء فحوص منذ أكثر من شهر!!!!!!!

  • اجعيط محمد
    السبت 20 يونيو 2020 - 10:40

    المسؤولية الاولى تقع على رجال السلطة من الوالي الى الشيخ والمقدم وعلى رجال الدرك وعلى مندوب وزارة الصحة و بعدها ارباب العمل.
    يجب محاكمة الجميع على هذا التفريط الذي لا اعتقد انه كان مجانيا.
    لقد اهدر هؤلا ء جهود صاحب الجلالة و الدولة على مستوى اقليم القنيطرة.

  • موحى
    السبت 20 يونيو 2020 - 11:15

    المسؤوليه مشتركةبين اصحاب الضيعات السلطة العمال وخاصة النقابة التي من المفروض ان تتخذ مبادرات اسباقية بدل التبوحيط بعد فوات الاوان

  • Azzouz
    السبت 20 يونيو 2020 - 13:00

    المسؤولية الاولى تقع على عاتق الحكومة فهي التي تقترح القوانين ويعمل نواب الاغلبية على المصادقة عليها وتتحمل مسؤولية انفادها واجبار المستثمرين على الالتزام بها. غير ان غياب الحس الاجتماعي للحكومة الحالية برىءاسة البجدي وعدم اهتمامها بالتطبيق الصارم للاتفاقيات الجماعية والزامية تسجيل العمال في صندوق التضامن والزام المشغل بتطبيق الحد الادنى للاجور في مقابل التضييق على حق الاضراب في غياب قانون منظم يترك المجال واسعا للمشغل ان يتصرف حسب مصالحه في غياب المراقبة الصارمة.

  • mbapet
    السبت 20 يونيو 2020 - 13:18

    بما ان ارباب الضيعات هم المتهمون الاوائل ، فإن السلطات لم تقم بواجبها تجاههم . وتنفرد كذلك باللا مبالات وعدم اعتبار صحة الغلبة من العاملين ، إذ كان من اللازم فرض عقوبات عليهم في خرقهم للحجر الصحي كما اعتادت على تطبيقه على المواطنين الذين لا دخل لهم ولم يتحملوا اية مسؤولية، بحيث ان على ارباب الضيعات توفير وقاية شاملة من وسائل النظافة والتعقيم ووسائل التنقل _الغير المزدحم _ لفائدة العمال العزل الذين لاحول لهم ولا قوة إلا تطبيق اوامر المسيرين ، او توفير مستشفيات ميدانية داخل اوراش العمل ، وإلا فسيكون مصير كل معارض الطرد من العمل . مرة أخرى ايادي الاتهام موجهة إلى ارباب الضيعات والمصانع والمتاجر في تفشي الوباء .وللسلطات نصيب إن لم تتدخل لقمع هذه التصرفات … فإلى متى نكون رحماء بهذه الفئات المقهورة والمغلوبة على أمرها ؟؟؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال