وزارة الداخلية تعلن تشديد المراقبة بأقاليم العرائش ووزان والقنيطرة

وزارة الداخلية تعلن تشديد المراقبة بأقاليم العرائش ووزان والقنيطرة
الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:45

أعلنت وزارة الداخلية، مساء اليوم، تشديد القيود الاحترازية والإجراءات الوقائية ببعض الجماعات بأقاليم العرائش ووزان والقنيطرة، ابتداء من اليوم الجمعة، على إثر ظهور بؤر وبائية جديدة ببعض الوحدات الإنتاجية.

وأضافت الوزارة في بلاغ صحافي، أنه سيتم إغلاق المنافذ المؤدية لهذه الجماعات وتشديد المراقبة من أجل عدم مغادرة الأشخاص المتواجدين بها لمحلات سكناهم إلا للضرورة القصوى مع اتخاذ الاحتياطات الوقائية الضرورية.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الصحة، مساء الجمعة، تسجيل حصيلة ثقيلة في بؤر “معامل الفراولة” بدائرة للا ميمونة، التابعة لإقليم القنيطرة.

وكشفت وزارة الصحة أنه من أصل 539 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، سجلت جهة الرباط سلا القنيطرة 457 إصابة جديدة جميعها في بؤرة الفراولة بدائرة للا ميمونة، علماً أن السلطات الصحية تترقب نتائج مئات التحاليل المرتبطة بالبؤر الوبائية نفسها.

نص بلاغ وزارة الداخلية:

على إثر ظهور بؤر وبائية جديدة ببعض الوحدات الإنتاجية (FRIGODAR المختصة في تعليب وتلفيف الفواكه الحمراء: 457 حالة وNATBERRY MAROC المختصة في إنتاج وتعليب وتلفيف الفواكه الحمراء: 103 حالات) فقد تقرر، ابتداء من يومه الجمعة 19 يونيو 2020، تشديد القيود الاحترازية والإجراءات الوقائية ببعض الجماعات بأقاليم العرائش، وزان والقنيطرة.

وبالنظر لما تستدعيه الضرورة الصحية، ودعما للجهود المبذولة لتطويق رقعة انتشار هذا الوباء والحد من انعكاساته السلبية، فسيتم العمل على إغلاق المنافذ المؤدية لهذه الجماعات وتشديد المراقبة من أجل عدم مغادرة الأشخاص المتواجدين بها لمحلات سكناهم إلا للضرورة القصوى مع اتخاذ الاحتياطات الوقائية الضرورية.

‫تعليقات الزوار

55
  • ftah
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:54

    ديك " إلا لضرورة قصوى " اللي دارت هادشي كامل لحقاش بنادم كولشي عندو ضرورة قصوى

  • Hamid
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:55

    لماذا لم يتم الاعلان عن اعتقال المتسبب في الكارثة وهو صاحب الضيعة. ؟؟؟

  • مشينا فيها
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:56

    يجب محاسبة البطرونا و السلطات المتراخية ماشي الدرويش لخدام تحت الضغط شي يدرها شي يمشي فيها

  • سعيد المغربي
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:57

    قرار صائب في الوقت الراهن والله خذلونا هؤلاء المتهورون والسلطات المحلية مصيرها المحاسبة القضائية في حين إغلاق المعمل صار ملحا و مالكه وأدارته يجب أن يدفعوا الثمن غالي لتلاعبهم بمصير المنطقة كلها.

  • عاجل
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:57

    يجب فرض بقوة حضر التجوال على هده المناطق لان هناك بعض الناس مشاء الله كيلعبو مع هاد الفيروس مامسوقينش شفتهم الكمامة كيدوروها فالعنق ديالهم هدشي كيعبر على تقافة بعض الناس الله اهدي ماخلق وصافي راه كورونا ماشي ..نزلة برد… بنادم ارد بالو من تصارفات ديالو الله يرحم الوالدين

  • aziz
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:57

    إنها "ووهان" المغرب ، سببه التهور……………البحث عن المخالطين سيكون عملية صعبة ومضنية، وكل يوم ستكون حصيلة الإصابات المؤكدة مرتفعة نتيجة هاته البؤرة …………

  • أحمد
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:58

    يجب متابعة المسؤولين عن هذه الكارثة وتطبيق القانون عليهم كما تم تطبيقه على من لا يضع كمامة او قام بخرق حظر التجول.

  • %%%%
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:59

    tout se gâchis pour economiser l agent du teste .voila l exemple de sociétés qui viennent au maroc et profitent d une main d'œuvre bon marché. maintenant ils viennent de prendre en otage kenitra avec sa zone industrielle et les usines Renaults.ces patrons doivent payer et etre emprisonné. ils abusent de nos ouvrières en espagne et abusent de notre bonne volonté chez nous .

  • Jilali
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:59

    واين هي التحاليل الاستباقية التي فرضت على الشركات و الوحدات الإنتاجية، ؟، هل تم استثناء هذه الوحدات أم ماذا نورونا كي يستفيد الجميع من هذا الدرس القاسي .أغلقنا الحدود و المدارس و توقفت حركةالاقتصاد الا معامل العروبة خرجت من الشواري اعلم ان مصانع السكر أجرت التحاليل الاستباقية اصحاب الطاكسيات وووو لماذا الفراولة لا ..؟

  • جزاهم الله خيرا.
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 22:59

    حتى بإقليم سيدي قاسم … مررت اليوم بحاجز أمني للدرك الملكي شمال الإقليم لا يدعون شخصا يمر دون التأكد من هويته وسكناه.. صراحة يقومون بمجهود كبير جزاهم الله خيرا … اللهم اكفنا شر هذا الوباء وارفعه عنا يا رب العالمين.

  • Abdelghani sam
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:00

    اللهم ارفع عنا البلاء يا رحمان لطفك يا رب

  • ملاحظ
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:00

    على الدولة تطويق سهل الغرب. للحد من وقوع كارثة صحية في الغرب.

  • azul hassan
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:01

    يجب تحميل المسؤولية لهذه الوحدات االإنتاجية، هادشي راه ماشي اللعب ، الناس الشرفاء سمحو فرزقهم وصبرو باش نقضيو على الوباء، في حين تنلقاو البعض لا يهمهم إلا المال

  • Khalil
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:01

    يا حي يا قيوم،يا رحمان يارحيم، يا ذا العرش العظيم،بعزتك و جلالك أحفظ سكان القنيطرة و العرائش.

  • الفكرون
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:02

    حتى المخزن راه مامرتاحش الله يكون فعوان الجميع

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:06

    اتساءل
    سيارات الاسعاف التي دهبت للبؤرة لحمل المصابين فهل ساءقوها عندهم الاحتياطات اللازمة او عندهم المناعة الكافية او ربما فيهم من تعافوا من كورونا

  • unknown
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:06

    هادشي ديروه شهر هادا فاش ناضو دوك الناس لي خدامين تما تيطالبو بتيست و الوقاية و و و و … ماشي حتال دابا او شنو ذنب دوك الناس لي ساكنين فديك الجهة من هاد الإهمال ديالكوم شهر هادا و التخبط ديالكوم …

  • ابواسيل
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:06

    الحرب ضد الجاءحة لم تحسم بعد ، و لقد قطعنا مطافا يفيدنا لتدبير ماهو قادم لاكن بصرامة.
    و على وزارة الصحة ان تباشر افتحاصا داخليا بهده الجهة ، لحصر الاختلالات و تحديد المسؤوليات

  • marin
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:07

    المنطقة 1والمنطقة 2
    الناس واخدة رحتها بحال بحال كلشي خارج بلا كمامات وحتى لداير كمامة وضعها فوق العنق
    حافلات النقل مملوءة عن اخره
    والناس معلابالهاش
    هذه الاحتياطات الاحترازية كائنة غير في التلفزة
    وبصراحة المغرب في التلفاز لا علاقة له مع مغرب الواقع
    ان لم تكن الصرامة في اتخاد القرارات وتشديد المراقبة ستكون العواقب وخيمة جدا

  • Mosi
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:11

    وكان عليكم اصدار اوامر لكل الاشخاص الذين كانو فتلك البؤر و غادروها لأقاليم اخرى خلال العشرة ايام الاخيرة التوجه فورا لأقرب مستشفى او تقديم نفسه للسلطات المختصة من اجل اجراء تحليل كورونا له.
    اذا كنتم فعلا تريدون تطويق الفيروس.
    انا هنا اوجه نداء مستعجل لكل شخص كان في المنطقة الموبؤة ان يتوجه من تلقاء نفسه لأقرب مستشفى حماية له و لأهله و للوطن..كما ادعو اي مواطن يعرف شخص كان هناك ان يخبر به السلطات المختصة.
    عاونو الشعب ا صاحبي راه جنابنا طابو.

  • عمر عبدالنور
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:11

    مادامت منظمة الصحة العالمية اغلب تمويلها من الدول الكبرى وكبريات شركات الادوية فهي منظمة خاضعة….. لدينا ما يكفي من الخبراء المغاربة في مجال انتاج الادوية واللقاحات فلنشجعهم على العمل بالتحفير المعنوي والمالي و تخصيص نسبة مئوية مهمة للبحث العلمي في هذا المجال من اجل امن المغرب الصحي لا ن الحروب المستقبلية هي حرب فيروسات تضرب الموارد البشرية وهي عصب اقتصاد الدول….
    ..

  • على السلامة
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:13

    بعد مرور أزيد من 15 يوم عن وجود بؤرة لالاتهم ميمونة وسيارات الإسعاف لا تتوقف نهار مساء لنقل المصابين؛ اليوم بعد تسجيل 800 إصابة مؤكدة في يوم واحد بالبؤرة (مصدر موثوق من القنيطرة) يستفيقون من سباتهم ويطوقون مكان البؤرة،فات الأوان إغتصبتم فرحة سكان مدينة بأكملها بعد أن تمكنوا بوعيهم من عدم تسجيل أية إصابة منذ 4 ماي ويمنون النفس برفع الحجر مع التخفيف الأول 10 يونيو فإذا بهم ثم خنقهم إلا أجل غير مسمى مع هذه البؤرة الملعونة. على كل حال نتمنى الله يشافي الجميع.

  • محمد الرباط
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:16

    دابا عاد جا الوقت باش نهضر شحال من مرة تنقول ايلى سلطات تسهلت مع الوضع تنشوف في تعليق ديالي بزاف ديال عدم اعجاب ايوا ها علاش كنهضر نتمنى من المدن او عمالة لي الحمد الله الوضع فيها متحكم تلتزم في الحجر باش ميكونش مصير هاد الجهات الي تشددات الحراسة عليهم

  • المغربيالحر جرف تافلالت
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:23

    طاحت الصمعة علقو الحجام ….المواطن البسيط هو الضحية اما اصحاب المعامل فهم الرابحون ميهمهو غير الربح سياسة هدي

  • Nobady
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:23

    اين هو وزير الفلاحة و وزير الصناعة او بالأحرى الوزراء الاحرار الذين حينما يكون الامر فيه استحسان يتبجحون بالظهور ويرفعون الابواق في جميع المنابر يتباهون بما لم تفعله ايديهم وينسبونه لهم وحينما يتعلق الامر بكارثة في مجال اختصاصهم يولون الادبار ويذوبون كالملح
    الله ياخد الحق فالمواطن الضعيف هو من يدفع الثمن

  • Fouad
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:25

    اضن ان هذا القرار من أ جل التغطية عن فضيحة اليوم الكل يتحدث عن التخفيف وتناسو العدد الكبير الذي سجل اليوم عوض توضيح الامور للشعب و محاسبته المقصرين تم الالتفاف عن الموضوع بوضع جل مدن المملكه في المنطقة 1 و الفاهم يفهم

  • جابر
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:25

    بقيتو حاطين على طنجة ، طنجة، أو مازالين ,حيث صنفتوها ظلما منطقة 2 …ومصانع رونو وتغافلتو على وحدات أكثر كثافة في مناطق أخرى. وما يثير الإستغراب، هو ، كيف لمدينة من عيار الدار البيضاء بكثافتها السكانية المتنوعة أن لا تنال نصيبها من البؤر ، وتصنف بالمنطقة 1. ؟؟؟؟؟؟

  • كزاوية
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:29

    خاص دولة تفرض جزيات على شركات و مصانع و ضيعات لي مكأمنون شروط سلامة و صحية للعمال ديالهم باش هكا نحدوا من انتشار الوباء و بنادم امشي اخدم مرتاح .

  • حكومة فاشلة
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:29

    هذه الكارثة مسؤولية الدولة
    تواطؤ السلطة مع الرأسمالية المتوحشة
    لو كنا في دولة متقدمة لكان لستقال المسؤول المباشر فورا
    سوف ترون لن تكون هناك محاسبة كأن شيئا لم يقع

  • Otmane
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:33

    لماذا لا يتم غلق المعامل والبؤر بشكل نهائي،يغلق على المسكين والفقير والدي لاحول ولاقوة له ،اما صاحب المعمل الأجنبي او المستثمر الفرنسي الاسباني من حقه استغلال جهل الضعيف الى اين مصيرنا نحن !!!! كل الامكانيات المخصصة لمواجهة الوباء غير كافية الحل الوحيد التعايش مع الفيروس فقط ..

  • منصف الهواري
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:38

    دابا شنو المعمول . الواليد خدام فنقل البضائع و بات فوزان هاد الليلة لظروف العمل لكن موطنها الأصلي هو تطوان و لكن معا هادشي الجديد واش غدا يقدر يجي

  • متتبعة
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:38

    ما ذنبنا نحن الملتزمون بالحجر اربعة أشهر ان يفرض علينا ما تسبب فيه عديمو الضمير المستهترون..حرام هادشي.. راه تقهرنا ونفسيتنا تدمرت..شي محبوس وشي عايش حياتو بالطول والعرض وحنا مشينا فيها..ربنا لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا.وكلنا عليكم الله

  • Hakim
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:39

    أنا من مدينة القنيطرة،كنت أعاين قبل ظهور الوباء في المغرب سيارات من نوع مرسديس 207تتكدس داخلها النساء صوب هذا المعمل.ويحكى أنه يتم حاليا نقلهن في تلك المنطقة الموبوئة هكذا.آش من حجر صحي، ولا حالة طوارء.نحن في حرب.راه هاذ الناس من أرباب معامل ومن يرخصوا لهم ذلك يجب معاقبتهم كمجرمي حرب!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ملاحظ
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:43

    اين كانت الداخلية عندما كان مصنع لالة ميمونة يشتغل . الم تطرد بعد عامل القنيطرة ؟

  • اليشير
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:43

    تحملنا الكثير من أجل الإنضباط للحجر الصحي، و في الأشواط الإضافية تظهر بؤر الفراولة بشكل مخيف، لهذا كان على وزارة الداخلية أن تبادر لطمأنة المغاربة من خلال الإعلان عن فتح تحقيق معمق و جدي لا يستثني أي طرف لتحديد مسؤوليات الجهات التي ساهمت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تفشي كورونا بمعامل الفراولة، هذا من جهة. و من جهة أخرى ما مصير عائلات و مخالطي العامللات، مع العلم أنهن ينتمين لعدة أقاليم و دواوير بالغرب و بالشمال-الغربي، و على الخصوص إلى مدن العراش و القصر الكبير و القنيطرة و سيدي يحي الغرب و سيدي سليمان و سيدي قاسم

  • Rachid
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:48

    مدينة القنيطرة تورطت مع هده الجهة مه العلم انها خالية من الوباء او شبه خالية الا انها تدفع تمن معامل تبعد عنها بمءات الكلمترات المرجو ان تتحمل كل منطقة وزر ما جنت علا اهلها بالنسبة لهده المعامل يجب الضرب من حديد علا صاحبها وتغريمه تمن علاح كل المرضى الزجر تم الزحر ليكون عبرة لمن لا يعتبر نحن الان ندفع تمن تهوره واستهتاره وهدا عيب وعار الله ياخد.فيه الحق

  • جعفر
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:49

    فاتكم القطار الجمعيات والمجتمع المدني دق ناقوس الخطر قبل أن تقع الكارثة ولكن السلطات تجاهلت النداءات المتكرر بأن هذه الضيعات قد تكون خارج السيطرة وها نحن نجني زقوم عدم لا مبالات الجهات المختصت جبتونا حتى الدقائق 90 أو خليتو الكورونا دارت لينا ريمونتادا ودبا رجع conteur à 0

  • nizar
    الجمعة 19 يونيو 2020 - 23:51

    Il faut infliger une grosse amende et éventuellement une fermeture à toute unité de production ou de service si le nombre de contaminés dépasse 3 personnes comme ça les autres unités vont faire le maximum d'efforts pour que ses employés ne soient pas contaminés

  • ولد حميدو
    السبت 20 يونيو 2020 - 00:02

    مع الاسف بعض المغاربة يعتبرون انفسهم على صواب و الاخرون غير دلك فالدين يتقاضون اجورهم من الدولة و هم في منازلهم ليسوا مثل هؤلاء العاملات ادا لم يعملن فلن يجدن ما يصرفنه و كدلك لا يمكن مطالبة المشغلين بايقاف جني الفراولة و هم صرفوا اموالا طاءلة فلو عوضتهم الدولة من صندوق كورونا سنسمع الانتقادات
    لو كنا نفكر جميعا فسنتبع التعليمات الصحية و لكن كل واحد يظن بانه عنده مناعة قوية
    صراحة 20% تقريبا هي من تعمل الاحتياطات و في الخارج فقط اما في المنازل فلا اظن و المؤكد اول اصابة لعاملات الفراولة اخدت العدوى من زوجها او اخيها و ليس من الضيعة

  • منلي عبد الله
    السبت 20 يونيو 2020 - 00:05

    وزارة الداخلية لازم تلغي عبارة – إلا للضرورة القسوى – من بلاغاتها ,, كي تقطع مع استهتار المتهورين ,, ماوقع في هذه المناطق نسف كل الجهود التي بدلتها السلطات لحد الساعة ,, والحقيقة المرة أنه تبين أن فئات واسعة من المواطنين لا يستحقون هذا الوطن العظيم بملكه وحكومته ورجالاته الأفذاذ ,, حان الوقت كي نقول أن بيننا أناس لا يستحقون العيش بيننا ,, إلى متى نظل نهرب من الحقيقة ,, هناك أناس جهلاء غير متمدنين لا يستحقون حرص الدولة في المحافظة على صحتهم وأمنهم وسلامتهم ,, ويبدو أن الدولة – دلعت – زيادة عن اللزوم هذا الشعب الذي لا يستحق ,, المرجو النشر

  • مفتاح
    السبت 20 يونيو 2020 - 00:26

    التهور . التهاون . والتخاذل . وعدم الانضباط . والجهل . واستصغار الفيروس . قد يؤديان الى كارثة لا قدر الله . التسرع في اعلان انتهاء الحجر . كان ارتجاليا . ولم يستند الى وقائع على الارض . ففي الوقت الذي تسجل فيه حالات جديدة مصابة يتم رفع الحجر . وهذه كارثة . فلا يمكن رفع الحجر الا بوصول الحالات المصابة اقل من 20 اصابة . غير ان اتباعنا . لسياسة الحماية الفرنسية . قد يؤدي ببلدنا الى ما لا تحمد عقباه . يجب محاسبة من امر بالتعايش مع الفيروس . لانه يريد اغراق مستشفيات المملكة بالمصابين . اغلقتم المساجد ولم تغلقوا الحافلات والاسواق . والاحياء الشعبية . وكان المسجد هو مكان انتقال الفيروس . الا تخشون غضب الله عليكم . فيأتيكم من حيث لا تحتسبون . ونسيتم قوله تعالى : ( فلولا اذ جاءهم باسنا تدرعوا) . لقد اقفلتم اماكن العبادة . فجاءكم الفيروس في مواطن العمل . لت حيلة مع الله يا عباد الله. لا حيلة مع الله . يجب تمديد الحجر الصحي لشهر كامل . كحجر اجباري . مع توزيع المساعدات . فهذا هو الحل الوحيد . فاهادة فتح المصانع والمعامل كارثة .

  • حزينة
    السبت 20 يونيو 2020 - 00:32

    قرار تخفيف الحجر في كل البلاد إلا 4مناطق منها طنجة احنا كبار وتقهرنا وكيفاش بنتي أتفهم وهي يالله عشر سنين في عمرها و ما عندها خوت تلعب معاهم ما معاها بابها الحدائق ومنتزهات مسدودين مشينا جهة البحر غير نتمشاو منعونا ثلاث اشهر لطفلة في عمرها في هاد الوضع ماشي حرام وأكيد غيرها بزاف كيعاني نفس مشكل شنو ذنبهم وكيقولك تشديد الاجراءات فين هاد التشديد لو كان تشديد ماكنش هادشي وقع حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • تحية لناس كازا
    السبت 20 يونيو 2020 - 01:01

    بغيت نحيي ناس كازا الله يعطيكم الصحة رغم الكثافة السكانية الكبيرة استطعتوا حصر الوباء في ظرف قصير ، كزوا فيهم النفس ما بغاوش يكونوا دوزيام ديفيزيون برافو

  • Mohamed
    السبت 20 يونيو 2020 - 01:01

    Salam,
    Il ont laisser Tanger dans le confinement juste par ce que la population tangeroise vont organiser des manifestations contre le prix d'eaux et électricité. On demande que la ville de Casablanca prends le relève. Est ce que avec 800dh ou même 2000 dh vous allez payez les factures . Le roi pense que les marocains sont des vaches laiteries. Il y a des personnes vont dire le roi a rein avoir avec le problème je dis pour eux c'est le premier ministre qui dirige le maroc lui juste une photo haha

  • م الشمالي
    السبت 20 يونيو 2020 - 01:03

    – الكل كما العادة يطالب بمعاقبة صاحب الضيعات . ويتناسون دور السلطات المحلية والا قليمية والدين اغمضوا العين وتواطؤوا معهم حتى انفضحوا جميعا . كل ليلة يدهبوا بكاميراتهم للتنزه في بعض المعامل والضيعات بعد ان يخبروهم مسبقا . الكاميرا شاعلة . ها التباعد ها المعقمات في كل مكان ها تغيير الكمامات 6 مرات في اليوم . حتى مللنا اخبارهم وربطاجاتهم . وفي الاخير نتفاجا بهكدا بؤر وكوارت . حسبي الله ونعم الوكيل .

  • جلال
    السبت 20 يونيو 2020 - 01:06

    صراحة هناك بعض الفهايمية الدين جاءات تعليقاتهم كلها جلد للمواطن وكانه هو السبب في هده الكارتة . بالله عليكم ياصحاب هده التعالق سؤال موجه اليكم من المسؤول عن كارثة للاميمونة ؟ لقد نادينا عدة مرات قبل الكارثة بشهرين باغلاق حقول ومعامل الفرولة وطالبنا بعدم دهاب العاملات الى هناك وانها ستقع كارثة في حالة دهابهم . وهو ماوقع للاسف

  • عز الدين
    السبت 20 يونيو 2020 - 01:11

    يجب فتح تحقيق و بسرعة ليكون كل متورط سواءا من أرباب العمل أو المسؤولين و الدركيين و اصحاب النقل عبرة لاي شخص يحاول الاستغناء على حساب صحة الوطن و المواطنين

  • رأي1
    السبت 20 يونيو 2020 - 02:14

    المناطق الاخطر في نشر الوباء هي الارياف.ااسبب بسيط هو انها غير قابلة للتحكم وضبط حركة السكان وانتقالهم من جهة الى اخرى بحكم تواجد منافذ كثيرة تسمح بذلك.وهذا يعني ان هذه المناطق قد تكون سببا في انتشار الوباء.ولذلك فان التحكم في مناطق انتشار الوباء الحالية يستوجب تكثيف المراقبة على حدودها منعا التسرب نحو تلمناطق المجاورة.

  • مغربي في الغربة
    السبت 20 يونيو 2020 - 03:03

    اول حاجة في الندوة الصحفية اليومية حشومة ما يبانش وزير الصحة شخصيا و يشرح التفاصيل ديال هاد الرقم المرعب … راه ماكانهضروش على 100 و 200 كانهضرو على 500 و الصرف خاص بيان توضيحي علاش هاد الكارثة وقعات … وحنا كمغاربة من حقنا نعرفو الحالة الوبائية فبلادنا، ثاني حاجة ايلا كانت المسؤولية ديال المالكين تلمعامل لابد بعدا يخلصو مصاريف الاستشفاء ديال الناس الدولة ما خاصها تحط حتى ريال، وايلا كانت المسؤولية ديال السلطات المختصة خاص كولشي يتعاقب على هاد الفعلة، ارواح الناس و اقتصاد البلاد ماشي لعبة …

  • واش دنبي
    السبت 20 يونيو 2020 - 04:51

    و انا واش دنبي اني حدايا البؤرة ديال المعمل لي كان خدام بلا وقاية أو تدابير الأمان وسلامة العمال .
    واش دنبي راني اربع اشهر في الحجر الصحي المزلي و في الاخر تبان بؤرة لي كنتوا ساكتين عليها والا منعرف اش ؟؟
    اش دنبي انا لي حبست هي من الخدمة و المعمل خليتوه خدام.
    الله يلطف بينا و صاف .

  • Abderrahim
    السبت 20 يونيو 2020 - 09:13

    الله يرزقنا الصبر اشنا هو دنب المواطنين لي بقاو فالمنازل ديالهم قرابة 4اشهر راحنا اتقهرنا حنا اولادنا الشكوى لله راه خاص المعاقبة القاسية لاصحاب المعامل هما السبب في هد الكارثة والسلطات المحلية للجماعات المدكورة حتى هي تتحمل المسؤولية لأنها لم تقم بواجبها تجاه اصحاب الشكارة حسبي الله ونعم الوكيل

  • مضترر
    السبت 20 يونيو 2020 - 11:13

    انا متفق معك 100% زد على هذا استغلال الاراضي الفلاحية للأجانب التي يشترونها بأسماء مغاربة و في الاخير يزوج بهم في السجون

  • belahcen
    السبت 20 يونيو 2020 - 12:51

    ان هذه البوءر ليست من الشعب الذي عانا مدة ثلاثة اشهر من الحجر وانما المسولية راجعة الى الرجوع الى العمل بدون مراقبة واعطاء الرخص الى المعامل لفتح الاوراش بدون اللتزام مع قانون الحدر من الوباء وتعليمات الغير المطبقة في المسافة القانونية بين العمال وادوات النظافة وغيرها ان العامل المسكين للخروج من الازمة يعاني مالا يتصورفي الشغل لرفع الاقتصاد للبلد و التوكل على عمل جبينه ولا يرضى لاخذ الاعانة من الحكومة. لان المغربي يساهم في البلد اكثر من المرشح.

  • سناء الادريسي
    السبت 20 يونيو 2020 - 15:44

    يكذبون لا مراقبة ولا هم يحزنون الناس تذهب وتشتغل في حقول كل من العوامرة الى مولاي بوسلهام ياتون من جهة موزار والنواحي مع كل نقطة مراقبة يدفعون عاى حسب عدد الاشخاص الموجودين في طاكسي اقلها 200درهم اما في العودة فيدفعون اكثر لان رجال الدرك المحترمون يعلمون ان المواطنين اشتغلوا واخذوا اجرتهم فلايقبلون باقل من 500درهم للطاكسي. بالله عليكم كيف سنتقدم الموظف ضد ااقانون. الموظف يطلع باكثر من اجرته عشر مرات من ولد هؤلاء العصابات ومن رباهم ومن ادخلهم الى العمل. في حين الشرفاء الغيورين على البلاد والعباد عاطلين عن العمل . اللهم عجل بأمرك .

  • م.س.
    السبت 20 يونيو 2020 - 16:08

    ارباب العمل مصاصو دماء الأرامل والفتيات الغير المحميات. الاستعباد في أوجه!!!!

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال