مختبر "كوفيد-19" في تطوان .. "خلية نحل" تطارد فيروس "كورونا"

مختبر "كوفيد-19" في تطوان .. "خلية نحل" تطارد فيروس "كورونا"
الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 04:00

مزواجا بين الدقة والفعالية، يبصم فريق مختبر البيولوجيا الجزيئية بمدينة تطوان، التابع للمركز الاستشفائي الإقليمي سانية الرمل، على أرقام قياسية للاختبارات اليومية للكشف عن فيروس كورونا جاوزت 1200 اختبار خلال 14 ساعة.

يغطي مختبر كوفيد-19، حسب عاطف، تقني مختبر متطوع، تحليلات لعينات ساكنة أقاليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق، بالإضافة إلى وزان وشفشاون والحسيمة، سواء المشتبه في إصابتهم أو المخالطون، علاوة على استقباله عينات عمال الوحدات الصناعية والإنتاجية، وذلك في إطار الاختبارات الاستباقية والجماعية الرامية إلى محاصرة تفشي الوباء.

ويستفيد من خدمات مختبر البيولوجيا بتطوان، وفق عاطف، المغاربة العالقون بمختلف دول العالم من العائدين إلى أرض الوطن في إطار توسيع دائرة المستفيدين من هذه الاختبارات، وتسهيل رجوع هؤلاء المواطنين إلى ذويهم ومنازلهم.

ومثل خلية نحل تطوف آناء الليل وأطراف النهار، يحوم أعضاء فريق مختبر كوفيد 19 بالحمامة البيضاء للاستجابة لارتفاع الطلب على هذا النوع من الخدمات، في مشاهد حبلى بقيم التضحية والمواطنة، رغبة منهم في تجسيد روح التطوع والتضامن بهدف تخليص المملكة من شبح كورونا، وبالتالي تسريع العودة إلى الحياة الطبيعية.

تمر عينات اختبار الفيروس التاجي، يقول الدكتور نبيل الوعزيزة، طبيب بيولوجي، بعدة مراحل قبل الحصول على النتيجة؛ تبدأ بمرحلة الفرز وترقيم العينات ثم مرحلة استخلاص الحمض النووي، تليها مرحلة ثالثة لإعداد réactive de mix leوأخيرا مضاعفة الحمض النووي والكشف عنه بواسطة جهاز Thermocycleur.

وتقول الدكتورة أمال مجاهد، مساعدة طبية، إن مختبر كوفيد 19 بمدينة تطوان ينجز أزيد من 1200 اختبار يوميا، تجندت لها سواعد طاقم متكون من طبيب متخصص في البيولوجيا وصيدلية إحيائية، بالإضافة إلى 3 تقنيي مختبر، أحدهم منتم إلى القطاع الخاص، علاوة على أربعة مساعدين طبيين وممرضين مجازين من الدولة، أخذوا على عاتقهم مهمة مقارعة الوباء، مردفة: “استطاع أعضاء هذا الفريق إنجاز أزيد من 25 ألف تحليل منذ إحداث هذا المختبر في الـ 16 من ماي الماضي”.

وأضافت المتحدثة ذاتها لهسبريس أن أعضاء مختبر البيولوجيا يشتغلون ضمن فريقين يؤمنان العمل سبعة أيام في الأسبوع، فدى الوطن، مؤكدة أن أعضاء الفريق أحيانا كثيرة يضطرون للرفع من ساعات العمل للاستجابة للطلب المتزايد على الاختبارات رغم ثقل حمل المسؤولية المحفوفة بالمخاطر وقيم الإيثار.

‫تعليقات الزوار

9
  • حسن
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 04:31

    ماذا قدمت لهذه الخلية الدؤوبة اتمنى ان لايحدث لهم ما حدث لاصدقائهم بالدار الييضاء

  • الوطنية
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 05:04

    جزاكم اللله خيرا على ما فعلتموه وتفعلونه فداء للوطن الله يخلصكم

  • Lym
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 05:23

    لا حول ولا قوة الا بالله .متى ستكفون من هد التزايد والنفاق الاعلامي .لم تعالجوا حتى الامراض العادية والمعروفة ما عسى الامراض المختفية والخيالية .على كل حال الاعلام قوة ولوبي خطير .

  • الحسين
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 05:56

    تحية طيبة لهذا الطاقم الطبي و الإنساني و نشد على أيديهم و نثمن مجهوداتهم على ما يقدمون من تضحيات فداء لهذا الوطن، بالمناسبة ننبه سلطات المغرب لاتخاذ إجراءات فيما يخص كل سائح ألماني أو أي ألماني يريد زيارة عمل للمغرب أن يخضع للعزل الصحي و التأكد مخبريا من حمله للفيروس أم لا و إلزاما من المختبرات الطبية المغربية و إن كان يحمل شهادة تحليلات من معهد كوخ لأن هذا الأخير لم يعترف بالتحليلات المخبرية التي تقوم بها الهيئات الصحية المعتمدة في المغرب.

  • هشام
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 07:10

    انهم أبناء مدينتي ،مدينة الحمامة البيضاء مدينة التاريخ والعراقة. مدينة التحديات والانتصارات. شعارهم دائما الفوز بأي معركة واو كان كوفيد19

  • Younes
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 07:57

    اولا و قبل كل شيء أتقدم بأحر الشكر للطاقم الطبي على المجهودات الجبارة التي يقوم بها في سبيل الوطن رغم قلة الامكانيات، ولكن السوال المطروح أين هي الميزانية الكبيرة التي خصصت لوزارة الصحة في محاربة هذا الوباء، فكما جاء في المقال فالطاقم الطبي المشرف على التحاليل المخبرية يتكون من المتطوعين جزاهم الله خير الجزاء.
    ليسعنا الا ان نقول للمسؤولين اتقوا الله في هذا الوطن.

  • من تطوان
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 13:13

    ما جدوى ما يقوم به هؤلاء الأبطال , إن كان مصنع رونو بطنجة يصدر لتطوان ونواحيها الفيروس حتى دخل للمدينة وقد تفشى الآن بين المخالطين , لا بد من توقيف مصنع رونو عن العمل بكل بساطة , وعزل جميع العمال في مراكز لأجل الحجر الصحي كما فعلت ألمانيا مع شركة Tonnies المتخصصة في سلخ وتقطيم الحلوف والبقر حيث سجلت 1500 حالة في 3 ايام فقط , وقامت الدنيا وقعدت بسب البؤرة وللعلم فالمصنع يعتبر من بين أكبر مزودي ألمانيا باللحوم الحمراء ومع ذلك لم تتهاون السلطات في إغلاقه

  • مغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 15:04

    الحكومة المغربية عاحزة عن إغلاق المصنع، بلأن النصنع فرنسي حتى ليضن الأتسان أن مغربنا لا يزال تحت الوصاية ، أغلقوا هذه المعامل إذا كان فعلا هذا البيروس ليس مؤامرة بضجة إعلامية .

  • عدنان التطواني
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 15:48

    اشكر خلية مختبر كوڤيد19 بتطوان على كل المجهودات والتضحيات التي يقومون بها.وجزاكم الله خيرا.وهذا ليس بعزيز على أبناء مدينتي الحمامة البيضاء.شكراا..

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 1

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز