24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نقابة: البيضاء تحرم مئات الموظفين من تعويضات

نقابة: البيضاء تحرم مئات الموظفين من تعويضات

نقابة: البيضاء تحرم مئات الموظفين من تعويضات

للسنة الثانية على التوالي، يشتكي 1200 موظف تابعين لجماعة الدار البيضاء، موضوعين رهن إشارة مجموعة من المصالح الصحية والتعليمية والخدماتية العمومية، من حرمانهم من تعويضاتهم السنوية الخاصة بالساعات الإضافية وتعويضات المهام والأوساخ، رغم الاجتماعات المتكررة التي عقدها ممثلوهم النقابيون منذ سنة 2019.

وباءت جميع محاولات هؤلاء الموظفين لإقناع عمدة العاصمة الاقتصادية وأعضاء المكتب المسير بجماعة الدار البيضاء باستحقاقهم لهذه التعويضات التي ظلوا يتوصلون بها لسنوات عديدة.

وقالت لطيفة بوعبيد، المسؤولة في النقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن هؤلاء الموظفين انتقلوا للاشتغال في العديد من المستشفيات والمصالح التعليمية والإدارية، بقرار من عمدة مدينة الدار البيضاء، الذي وضعهم "رهن إشارة" هذه المؤسسات العمومية لخدمة المواطن البيضاوي.

وأضافت بوعبيد في تصريح لهسبريس: "فوجئنا السنة الماضية بقرار العمدة القاضي بوقف التعويضات السنوية التي تسلم لهم مقابل ساعات العمل الإضافية، وهذا أمر غير مقبول".

وأوضحت المسؤولة في النقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض أن "عددا كبيرا من هؤلاء الموظفين يشتغلون على مدار الساعة من أجل مواجهة كورونا، خاصة في المستشفيات، واليوم يأتي مسيرو مجلس المدينة ليقوموا بحرمانهم من تعويضاتهم المستحقة، وهو أمر استهجنه الجميع".

وشددت لطيفة بوعبيد على ضرورة حصول هؤلاء الموظفين الذين كانوا ضمن الصفوف الأولى في مواجهة هذا الفيروس على كافة حقوقهم المستحقة عن جدارة، عوض التمادي في اتخاذ قرارات تضر بمصالحهم المادية.

وربطت هسبريس اتصالا هاتفيا مع النائب الأول لعمدة مدينة الدار البيضاء، قصد الحصول على توضيحات حول موضوع حرمان 1200 موظف، موضوعين رهن إشارة المصالح الأخرى، من تعويضات ساعات العمل الإضافية، إلا أن هاتفه ظل يرن دون جواب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - الناصري الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:19
ولجت قبل مدة قصيرة مصلحة إدارية جهوية تابعة لإحدى الوزارات. انتظرت مقابلة رئيسها لمدة ساعتين، و المشكل لا يكمن هنا . و خلال فترة الانتظار هاته تيقنت من أن قطار التنمية بالبلاد لن ينتقل إلى السرعة المنشودة في ظل وجود إدارة عمومية مريضة جدا جدا، إذ لاحظت بأم عيني كيف أن عمل عشرين موظفا تقريبا يمكن بكل موضوعية أن يقوم به ثلاثة موظفين فقط بالنظر إلى طبيعة مهام المصلحة المعنية. ما هكذا يكون تدبير الموارد البشرية.
2 - باااااااعْ الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:27
-هل أصبح كل من الفساد والاستبداد والنصب والاحتيال والخداع والظلم القاعدة الرئيسة والأساسية في تسيير وتدبير شؤون الدولة المغربية؟
3 - نبيل الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:05
على حد علمي ان اغلب الموظفين ياتون الى عملهم متاخرين دائما ولا احد يدعو الى الاقتطاع من اجورهم حسب ساعات العمل
4 - زين العابدين الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:10
العشوائيات في كل شيء متي ننعم في مغربينا بالديمقراطية وحقوق الإنسان
5 - متابع من بنسليمان الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:44
حق الموظف يجب ان يصله لكي يستمر في تفانيه واخلاصه وبذلك ستقفز بلادنا الى الأمام ، حق هؤلاء الموظفين ان لم ينالوه فسيكون مآله الى جيوب كبار المسؤولين بمجلس المدينة وجماعة الدار البيضاء وهؤلاء اصلا يتقاضون اجورا سمينة اكثر مما يستحقون، يجب ان تقوم النقابات العمالية بدورها او تنسحب ليتم حلها وانتخاب من يستطيع مجابهة اخطبوط البيضاء لانه طغى وتجبر وآن الاوان ان يرحل .
6 - ف.ح الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:54
نحن بدورنا نشتغل بجماعة ناءية بالصحراء وعلى خطوط التماس مع العدو ولم نستفيد منذ مدة من اي تعويضات كيف ما كانت اسوة بباقي جماعات الإقليم التابعين له واخص بالذكر إقليم اسا الزاك علما اننا مقارنة بهذه الجماعات كما سلف الذكر متواجد بخط التماس مع العدو ومعاني مصاريف إضافية للتنقل بين أطراف تراب الجماعة التي تعد مساحتها بحجم مساحة بعض اقاليم المملكة بل تتفوق على الكثير منها مساحة وغير خاف ما يتمتع به موظفو الأقاليم الصحراوية من رواتب إضافية مقارنة باقليم الشمال حيث تم حرماننا من تعويضات اهل الشمال واهل الجنوب في نفس الوقت ومنها المنبر نطالب وزير الداخلية وكل المسؤولين بهذه الوزارة بالتدخل من اجل انصافنا و تمكيننا كباقي موظفي جماعات إقليم اسا الزاك من الحصول على التعويضات عن الأشغال الشاقة و الموسخة و للاشارة فان الجماعة التي نعمل بها و المسماة جماعة تويزكي هي الوحيدة باقليم اسا التي لم يستفيد موظفوها من هذه التعويضات.
7 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:05
وهل هذا وقت التعويضات فأغلب المواطنين بدون عمل لا يتقاضون آي درهم والموضفين الحكوميين يتقاضون رواتبهم علا أكمل وجه وعندما تذهب لمأسسة حكومية لا تجد إلا ربع الموضفين
8 - زعيتر الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:19
تعليق السيد الناصري يفسر سبب ظاهرة غياب بعض الموظفين عن العمل او حضورهم لساعات قليلة بكثير من اللادارات
مامعنى الحضور دون ان يجد الموظف ما يقوم به
اذن هي طبيعة العمل وليسوا موظفين اشباح او لا يقومون بواجبهم كما يعلق كثير ممن يجهلون ويكتبون بدون علم ويتطالون على الموظف العمومي
9 - [email protected] الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:44
أن أغلب الموظفين اللذين يتكلمون عليهم المعلقين أصغرهم سنا 40 سنة أي وظفوا قرابة عشرين سنة خلت وانتم تعرفون أن الإدارة الإلكترونية أصبحت تعوض أعمالا كثيرة فالعمل الذي كان يقوم به عشرة موظفين سنة 2000 أصبح يقوم به الآن إثنان اوثلاثة موظفين على الأكثر
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.