24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | إصابة أطباء وممرضين بـ"كوفيد-19" في طنجة‬

إصابة أطباء وممرضين بـ"كوفيد-19" في طنجة‬

إصابة أطباء وممرضين بـ"كوفيد-19" في طنجة‬

أفاد مصدر نقابي بأن تسع حالات مؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد سُجّلت في صفوف الأطر الطبية والتمريضية العاملة بالمستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة.

وأوضح المصدر ذاته، في تصريح لهسبريس، أن التحاليل المخبرية التي أجريت للطاقم الطبي والصحي المشتغل بقسم الجراحة بالمرفق سالف الذكر أظهرت إصابة خمسة أطباء، بينهم ثلاثة أطباء اختصاصيين وطبيب مقيم، بالإضافة إلى تأكيد إصابة 4 ممرضين بالفيروس التاجي، ولم يستبعد ارتفاع الحصيلة في الساعات المقبلة بعد حصر المخالطين.

ونبه الفاعل النقابي نفسه من تحول المستشفيات إلى بؤر مهنية تفرخ "كوفيد- 19" تنقل العدوى إلى المرضى الذين يقضون مرحلة الاستشفاء لأمراض غير كورونا، أو إلى زملائهم في العمل ثم إلى ذويهم في البيوت والمنازل.

وطالب المصدر ذاته وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها وضرورة توفير مراكز لإيواء جنود الصف الأول ضد جائحة كورونا، بعيدا عن أسرهم وتوفير وسائل الحماية والوقاية من كمامات ومعقمات بكميات كافية وتحفيز الأطر على المجهودات المبذولة منذ بداية الوباء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - يجب تدخل الحكومة عاجلا الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:34
لحكومة حيدات الحجر والشعب حيد الكمامة وكورونا غاتحيدنا

بغيت نعرف علاش الحكومة فأيام الحجر كانت كاتهضر وتقرر وتحركات مزيان منين كان العدد لا يتجاوز 30 حتى 50 فنهار منين وصلنا لأعداد ديال بصاح الحكومة ساكتة ولا تحرك ساكن ؟؟؟!!!!!

واقيلة ألى كايبانلي كورونا عاد بدات فالمغرب بالمعقول قبل كانت غير تسخينات

ويبقى السؤال المحير مافائدة داك الحجر وديك الأجرائات وعلاش لغيتوها كلها ؟الحكومة يا تقج الشعب حتى يخرجو ليه عينيه يا مادير والو وتخلي الحياة عشوائية كولا يدير لي بغا

والله ألى البارح كانشوف فلاكورنيش ديال سلا لي كايمتد من حي الأمل ألى أخر سيدي موسى متلقاش فين تلوح أبرة الدنيا عامرة وشي لاصق فشي وتقول واحد فيهم عندو الكمامة أصلا قلت مع بالي بهاد الجهل غادي يولي العتماني يقول فشلنا بشهادة الخارج

صدق من قال هادو مكايفكروش فالحلول كايساينو حتى دير فرنسا عاد يدير المغرب فرنسا ساكتة المغرب غايسكت كأننا تابعين DOM TOM وليس بلد مستقل ذو سيادة و قرارات مختلفة عن ماما فرنسا

دبا وليت تابع غير الحكومة الفرنسية القرار لي تاخداتو كانعرف أنه سيطبق على المغرب أيضا
2 - AGHMIR الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:37
الله يحد البلا و الباس مع هاد كورونا و يخرجنا من هاد الكريثة بأقل الخسائر
3 - ام سارة الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:41
ماشي كانو قالو بلي الاطر الطبية نازلين ففنادق وما تيمشيوش لديورهم؟؟؟!!!
4 - مغربية مسلمة الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:41
الله يدير تأويل ديال الخير.
من بعدما شفنا الاصابات انخفضت و نسبة الشفاء كانت تقارب 100٪. ولينا نشوفو العكس و الاصابات أصبحت مرتفعة و كاين الجهات اللي ماتصابوش بالفيروس و ولاو فيهم الحالات. انا مابقيت فاهمة حتى حاجة. و مابينا عارفين فيييين كاين الخلل و فين كاين المشكل. و فييين غاديين بهادشي. ولاو السبيطارات كيدور فيهم الوباء و اللي مشا يدير شي كونطرول على شي حاجة ايسدق جايب معاه الفيروس لأفراد عائلته. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم. ياربي تفرجها على هذا البلد.
5 - وجدة الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:43
الله يشافيهم ..يجب على الاطباء أخد جميع الوسائل الوقائية
6 - anas الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:45
كانت الدولة غادية مزيان ولكن...، أنا مع رفع الحجر الصحي لكن بشكل تدريجي ومعقلن ومتحكم فيه، مع الدعم للفئات الهشة. أما هاد القضية ديال طلق اللعب لي دارو راها ماخداماش بغينا ولا كرهنا را هادشي ماصالحش لينا كاملين. ماشي المواطن بوحدو لي مسؤول وماشي الدولة بوحدها لي مسؤولة. كلنا مسؤولين على هادشي....لي جاي غير الله يستر والله يحفظ.
7 - كورونا الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:46
مع لامبالاة و استهثار المواطنين و عدم احترام التدابير الموصى بها فإن الشعب كله سيصاب بكورونا......
8 - متفائل الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:47
هناك بعض الألسنة تتداول بعض الإشاعات من بينها، أن الموجة الثانية التي ستضرب طنجة والشمال، ليست الڤيروس، بل، جحافيل البشر التي تنتظر بداية العطلة لتجتاح شمال المملكة للإستمتاع بشواطئها. و يبررون تفاخم أرقام الإصابات بذلك ؟؟. والله أعلم.
9 - الحق يعلو ولا يعلى عليه الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:49
هنا تكمن المشكلة.عندما يصبح الأطباء والممرضين هم من ينقلون الوباء كما هو موجود في مصر ودول أخرى.لكن التعتيم عندنا يجعل من هاته الفئة وكأنها محصنة من الفيروس.
والكارثة التي يخشاها الجميع وهي عواقب رفع الحجر الصحي التي بدأنا نرى نتائجها في الأعداد المتزايدة للإصابات وربما الوفيات مستقبلا.الله يستر وصافي.
هاد الشي ولا كيخلع.
10 - خريبكي الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:50
فين غادي بنا اخويا فين غادي بنا
دقة تابعا دقة وشكون ايحد الباس
قالوها ناس الغيوان واحنا وصلنا ليها الله ايدير شي تاويل الخير ماكاينش معامن كيف قال كبور
11 - عبدو الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:53
اوا سيدي راه فرنسا فتحات دور العبادة علاش هادي هي الوحيدة اللي ما تبعناش فيها ماما فرنسا
12 - محمد المغربي الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:56
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
13 - وجهة نظر الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:56
تيقولو الفيروس اصبح اقل ضرر وفتكا من مراحله الاولي ويمكن التعايش معه...
14 - رضوانلعلالي الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:59
هاد الأطباء و الممرضيين مرضو رأسهم حنت ممكن يحمو نفسهم كيما دار لفي مكناس والدار البيضاء مرضو رأسهم راهم عارفين الوقاية وخاصهم يتحاسب حنت ممكن يمرضو بزاف الناس
15 - مراد الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:01
كورونا راه ولفناه صافي بلاما تبقاو تخلعو فينا حنا نسيناه بغا يجي مرحبا بيه الخيبه هي قلة الحيله وقصر اليد
16 - عبده/ الرباط الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:01
القانون لا ينسخ الا بقانون أخر... فهل تم الغاء قانون ارتداء الكمامات ؟؟؟ أغلبية المواطنين لا يرتدونها و كورونا لا زال يتجول ... و ها هو قد وصل الى من يحاربونه أنفسهم...يجب تنبيه المواطنين في كل المدن المغربية بواسطة مكبرات الصوت عبر الشوارع بأن الحجر الصحي لم يرفع نهائيا و أن حالة الطوارىء الصحية لا زالت مستمرة لغاية 10 يوليوز... فأغلب الظن أن كثيرا من المواطنين يعتقدون بأن الحالة قد أصبحت عادية.. فالمقاهي ملأى دون تباعد و كذلك المطاعم والشواطىء و الشوارع و غيرها.... يجب القيام بحملة توعية أخرى و بشكل مختلف....
17 - ام جاد الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:03
المشكلة هي الأطر الصحية تصاب إذن سنقع في ورطة والكل غيبدا يخاف على راسو
18 - سعيد طنجة الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:07
في بعض احياء طنجة ينظر الناس لمن يظع الكمامة بانه اما جبان يخاف اكثر من الازم او لا يأمن بالقضاء و القدر ، اما اصحاب المحلبات و السندويشات و المطاعم الشعبية فيضعون الكمامة تحت الدقن و يتكلمون و الرذاد يتطاير يمنتا و يسارا . الحل هو فرض دعيرة 100 درهم على من لا يضع الكمامة و هاكذا سيمتلئ صندوق كورونا و يراجع المستهترون انفسهم
19 - [email protected] الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:22
مشكلة حكومة مرخية الإصابات غادة وكتزاد يعني مكيناش مراقبة الموجة تانية ضربت المغرب عندنا ناس جاهلين مواعينش بخطورة موقف دول كبيرة تحكمت فيه اما حنا في الاخير تلفو ليهم نوامر حتى حاجة مداروها تحمر الوجه كيقولك حنا تحكمنا في الفيروس كملوها سادين الحدود على المهاجرين والعالقين دول فيها حالات بزاف دارو احتياطات وفتحت مطارات ديالها الحكومة ديالنا باقة ضاربة طم ناس كتعيش في شوارع ملاقين مياكلو زيد الدعم لي شي استفاد شي لا حسبي الله ونعم الوكيل
20 - ماجد واويزغت الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:32
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 18 سعيد طنجة
21 - سعيد الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:38
الرونو والفريز عمل بنا ما لم يعمل به اي احد من الانتكاسات انه التراخي وبؤر الفساد اللتي كانت قبل كورونا فيجب ان لا يضعفنا احد مهما كانت قوته وشأنه فالطريق الصحير هو تطبيق القانون بصرامة في جميع المجالات فالملك والسلطات والاطقم الطبية وعمال النظافة قامو بأكثر من الواجب وهته حقيقة وجائت الفئة المذللة ودكت كل شيء.
فالوباء محاصر وضعف وشأنه ولن شاء الله قريبا الى الزوال والتجربة هو التخلص من جراتيم الفساد
تحياتي
22 - سعيدة مراكش الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:38
هل قانون إلزامية ارتداء الكمامة الغي ؟؟؟ وخصوصا في المصحات ؟؟؟؟ لقد ذهلت اليوم من هول ما رأيت في مصحة النرجس بمراكش من أعلى الهرم إلى أسفله استهتار بصحة المواطنين :عدم ارتداء الكمامات من طرف الأطقم الطبية والعاملين من عامل نظافة وحراسة وو .السلام بالعناق والقبل بين الممرضات بعضهم البعض وبين بعض الناس القادمة لإجراء فحوصات ،عدم احترام المسافة القانونية ودخول وخروج الناس من نفس المدخل .المهم الله يحفظ من بؤرة كارثية....
23 - لبنى الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:39
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. الله ارفع علينا هذا الوباء.
24 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:42
Effectivement le nombre de cas recensé est plus important qu'au début
Ce qui est bone faveur c est la diminution de l agressivité du virus
Puisque la majorité des cas sont asymptomatique
En plus très peu de decees

On pourrait jouer sur une immunité collective qui pourrait exister

L épidémie ne prendra fin que si la majorité de la
حفظنا وحفظكم الله من كل وباء

والله خير حافظا وهو أرحم الراحمين



population aura contracté le virus
25 - Mouatene الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:43
on vous a dit ça fait longtemps qu'il faut fermer Renault .et voilà le grand résultat
26 - ouahib jaouad الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:58
le virus devient impuissant car il commence à faire chaud de plus les marocains mangent beaucoup de fruits et légumes, de plus il y moins de filles et femmes dans les rues
27 - مهتمة الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:01
بدأ عدد الإصابات يزداد بصورة مخيفة تدعو للقلق.. الحكومة رفعت الحجر و المواطن رفع الكمامات. . و خرج للهواء الطلق بصورة عشوائية و بدون أدنى احتياط.. هل نحن مقبلون على جائحة أقوى و أشرس.. فعندما تصاب الأطر المهمة من أطباء و ممرضين و الذين يواجهون الفيروس مباشرة فماذا بقي... أين هو الحل؟؟
28 - زين العابدين الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:13
وأخير دعوانا أن اشفي الناس شفاءا لا سقم فيه ورحمنا وعفو عنا ونشر رحمتك امين يارب العالمين
29 - متفائل الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:14
التعاليق المتشائمة مَرْضَات الناس أكثر من كورونا. الناس مادايراش الكمامة، الناس ما كيحترموش المسافة، الناس مادايراش... الناس مافعلاش... صباح اليوم الرئيس ماكرون ألقى كلمة في حدائق الإيليزي أمام جموع، أكثر من 200 شخص، من سياسيين وصحافيين ولا أحد إحترم المسافة ولا أحد يرتدي كمامة، ولا واحد !!!!!! . وأوروبا فتحت الأبواب وطوت الصفحة ونحن سبحان الله ، مقابلين غير بَعضُنَا البعض ..والله إلا صدعتونا ..اللي مريض في عقلو يدخل دارو ويسد عليه الأبواب والنوافذ، ويهنينا..
30 - قديم وغشيم الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:17
مشات فلوس الدعم هباء منثورا مصاب كان فتحوا بها الطرقان في الجبال للناس المقطوعة ووصلوا ليهم الما فهاد الصيف الحار ، فلوس كبيرة توزعات على كثير ممن لا يستحقونها لابد من محاسبة المسؤولين ومتابعة المصرحين بشرف وليس لهم شرف شكرا كورونا بفضلك عرفنا أن الوطنية وسام لا يتقلده إلا كل شهم ذو عزة وأنفه، وعرفنا أن الوطن يملؤه عبيد الدرهم وآكلي السحت اللهم سلط كورونا على كل من أخذ فلوس الدعم بدون وجه حق
31 - هالمعقول الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:47
انا شحال هدي قلت ليكم ملي المستشفيات عيرجعو يستقبلو المرضى الآخرين. و ميبقاوش يستقبلو مرضى كورونا .انتظرو الكارتة حيت يولي قوة الإختلاط بين الزوار والمرضى والأطر الطبية.حيت ملي كان مخصص لكورنا كانت إحترازات صارمة. رآه هادشي لواقع في مصر مخلطين كلشي في سبيطار واحد. مات أكثر من100 طبيب و ممرض. و خودو العبرة يا لجنة اليقظة الله يجزيكم بخير. شفتكم بحالي نعستو شوية.
32 - الودراسي الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:49
الكثير يتسائل عن سبب فرض الحجر الصحي عندما كان هناك 30 مصاب يوميا و رفعه عندما يسجل 250 مصاب يوميا ...السبب بسيط ...غالبية المصابين ياتون من بؤر مهنية اي من فضاءات مغلقة ( معامل ...مصانع ...مراكز تجارية) ثانيا غالبية المصابين بدون اعراض بمعنى كمية الفيروس la charge virale التي يحملها المصاب ضعيفة ولا ينقل العدوى الا في الفضاء المغلق و يشفى بسرعة ...اعتقد انه على مراكز البحث دراسة اسباب نقص كمية الفيروس لدى المصابين ...هل بسبب تحسن المناعة أم بتحول في تركيبة الفيروس ....فاللقاحات لن تكون متاحة للجميع إلا بعد 5 أو 6 سنوات...الافضل التركيز على العلاجات ...لأن الفيروسات التاجية ك كورونا فيروسات موسمية اضافة الى ان العديد من سكان اروبا و امريكا يرفضون اللقاحات و بالتالي ستبقى خميرة الفيروس موجودة لديهم
33 - person الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:51
كل المسؤولية على عاتق الشعب و من مرض ب كورونا هذا بسبب استهتاره في الوقاية اما من ادخل المرض الى دويه فيجب عليه معاقبة بالسجن و الغرامة دير كمامة و بعد على بنادم و غسل يديك و خلي صباطك او ما تلبسه في رجليك خارجا الغرف ستهلك بلا متهلك و تهلكنا معاك
34 - deterte الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:10
فعلا الاطر الطبية المكلفين بجناح كورونا الدولة تكفلت بكل ما يلزمهم من ماكل ومشرب ومبيت في الفندق وبمواصفات عالية تليق بالجهاز وما يبظله من جهد وتضحية اما المصابين فهم لا علاقة لهم بجناح كورونا بل هم في قسم الجراحة وانتقلت اليهم العدوى من الخارج بحيث انهم كانوا يعملون بالدوام العادي وسيكون في مساكنهم بحيث ان لا علاقة لهم بالاطر المكلفة بكورونا وهذا الأمر لا يخص أطباء وأطر طنجة بل كل الأطر المحتكة مع الوباء في المغرب وأن اتصالات المغرب في من تكفل بمصاريفهم اما النقابة فمن خلال هذه الرسالة هي تريد أن تقول أن الكل يجب أن بستفيذ من السكن والاطعام والتعويضات فهي تدافع كنقابة عن منخرطيها لكن الحقيقة أنه لم يحصل ان تادى أو حمل العدوى أي إطار طبي مغربي بسبب احتكاكه في المستشفى بحاملي الفيروس ولم يسمح لأي إطار طبي بمخاطبة الاطقم الأخرى أو عائلته طيلة الاربعة اشهر الماضية والتحية الموصولة لهم ويستحقون كل الشكر والعناية والتعويض لأنهم تحملوا فعلا تعب العمل والضغط النفسي والهجر العائلي
35 - التعويض عن الخطر الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:26
إصابة 5 أطباء و 4 ممرضين، بالنسبة للتعويض عن الخطر فالوزارة تمنح الأطباء أضعاف ما يمنح للممرض، الميز بأم عينه! أما الخطر فالتعادل.
36 - Rachida الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:21
راه دابا رفعوا الحجر مع الوقت اللي تايدخلوا مغاربة العالم فبطبيعة الحال راه عادي ترتفع الحالة الوبائية
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.