تعويضات "كوفيد 19" تغضب "مستشفى ابن سينا"

تعويضات "كوفيد 19" تغضب "مستشفى ابن سينا"
الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:07

قالت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية إن مجموعة من الأطر التمريضية التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا عبرت عن قلقها واستيائها من الطريقة التي دبرت بها عملية حصر الأسماء التي ستستفيد من التعويضات الخاصة بكوفيد 19.

وأوردت الجمعية ضمن بلاغ لها: “لوحظ باستغراب كبير تنزيل وتسجيل أسماء ضمن اللوائح الخاصة بالفرق التي اشتغلت مباشرة مع المريض بمصالح كوفيد 19، دون أن يكونوا قد قاموا بذلك حضوريا وفعليا، كما تم تسجيل تفاوت في عدد الأيام المحتسبة المعوض عنها، إذ احتسبت لصالح بعض المحظوظين فترة زمنية لم يقضوا منها إلا أياما معدودة داخل مصالح كوفيد 19”.

وتطالب الهيئة ذاتها وزير الصحة بالتدخل العاجل لدى مديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا من أجل فتح تحقيق وتدقيق لوائح المستفيدين، بهدف إصلاح الاختلالات وتقويمها قبل صرف المستحقات؛ كما تطالب في إطار الشفافية والنزاهة بنشر لوائح المستفيدين بجميع المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا.

وتقول الجمعية إنه “رغم تعميم الاستفادة من هذه التعويضات من طرف وزارة الصحة، إلا أن قيمتها تبقى محددة حسب الاتصال المباشر أو غير المباشر مع مرضى كوفيد 19، إذ ستزيد القيمة المادية لدى المستفيدين الذين كانوا في اتصال مباشر، ما دفع بمجموعة من المسؤولين إلى تسجيل أسمائهم في لوائح المستفيدين على أساس أنهم كانوا في اتصال مباشر مع مرضى كوفيد 19”.

وتؤكد الجمعية أن “هذه السلوكيات أغضبت الأطر التمريضية التي عرضت حياتها للخطر، وترجمت تحايل الإدارة على أموال الصندوق الوطني لمواجهة جائحة كورونا من أجل إرضاء أشخاص غابوا عن مباشرة مرضى كوفيد 19”.

‫تعليقات الزوار

16
  • داخلااااوي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:12

    وا ناري هاد لمغاربة ما يقد عليهم غا اللي خلقهم…
    قالك ملاىة الرحمة وا باااز

  • أنوار تمارة
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:26

    يجب التعامل بحزم في مثل هذه الأمور والضرب بيد من حديد لكل من سوّلت له نفسه إضافة اسمه وهو لم يتّصل مباشرة بالمريض أو شئ من هذا القبيل، حتى يتمّ صرف المستحقات المادية بشكل معقلن.

  • لحسن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:29

    واش مكينش متطوعين في سبيل الله من اجل روح المواطنين واش كلشي باغي الفلوس هداك عطتيه كتر مني انا لا خاصك تزيدني دير بحسابي باش نرد البال المهم من أخير كين الله لا حول ولا قوة إلا بالله

  • كلمة شكر
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:52

    هناك أطباء وممرضين في عدة مدن لم يتوصلوا ولو بدرهم واحد. السيد الوزير لا نريد كلمة شكر ولكن نريد تعويض مهمة وكانت حياتنا مهددة
    والعجيب انهم إقتطعوا من أجورنا في الوقت الدي كنا نتظر تحفيزات وتعويضات.كان عليكم ان تستفيدوا من جائحة وتقوم بالنهوض بقطاع الصحة ولكن ستبقى دار لقمان على حالها إلى حائجة قادمة.

  • مواطن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:34

    وهذا هو حال البلاد وكبير الكرش تفركع ليه

  • nawaf
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:45

    تحية اجلال وإكبار لهيأة التطبيب بالمغرب.
    فيما يخص موضوع التعويضات لاطر مستشفى ابن سيناء فإن خفافيش الضلام المحتضنة لفيروس الفساد بالمغرب غالبا ما تنشط في مثل هده المناسبات وأي مشروع مالي مصدره المال العام تجدها تتربع على حصة الاسد منه بالرغم من عدم اهليتها لولوج الاستفادة منه وهده سنة من سنن الفساد اللدي يعشش و يفرخ بالمغرب.

  • abouama
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:06

    لماذا هذه التعويضات أليس هذا العمل يدخل في اختصاصهم. ولماذا لايكون دعم الأسر التي دخلت الحجر في بيوتهم 3 أشهر وام يستفيدوا من أي دعم .أما رجال الصحة فهم موظفون وبتقاصون أجورا على عملهم ولم يتاثروا بالجاءحة.

  • مواطن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:43

    عندما يتعلق الأمر بالتضحية والتفاني في العمل تظهر فئة قليلة وعندما يتعلق الأمر بالتعويضات والفلووووس
    ….كمل من راسك!!!

  • محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:23

    وزارة الاخرى مثل الداخلية وخاصة الدين اشتغلوا لحصر المستفيدين من الدعم جميع العمالات الدين صهروا لليل النهار مثل ايام الانتخابات لم نستفد كل مناسبة الانتخابات لم نستفيدوا من التعويضات الانتخابات تصرف الى جيوب المحضوضين وتصرف على ابنائةم وزجاتهم ليقضوا الرحلة جنوب اسبانيا على جساب الموظفين الصامتين

  • سعيد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:03

    و لماذا كل هذا التدقيق و التمحيص و التفريق
    اصرفو التعويضات لكل منتسبي قطاع الصحة فكلهم كانو في الواجهة و جزاهم الله عنا الف خير و دعوكم من الحسد فحرمان احدهم لن يغنيني و منحهم لن يفقرني و كونوا عباد الله اخوانا .
    اما نحن كمجتمع مدني فليس بيدنا الا ان نرفع لكم القبعة و نحييكم بحرارة على ماقدمتموه لمواطنيكم و اخوانكم خلال هذه الجائحة بتماسكم التام مع الخطب الكبير لرفع الالم عمن ابتلي به و جزاكم الله عنا الف خير
    و اخلصوا نياتكم تنالوا اجوركم .

  • rajae
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:09

    صبرا آل ياسر فموعدنا عند الله تغلبنا مع الظلمة المسيرين الله ياخذ الحق

  • حسن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:13

    اشمن تعويضات ، ناس الصحة كانوا في صفوف الأولى وماتوا مجموعة من الاطباء والممرضين و عوض تحفيزهم كباقي الدول تم الاقتطاع من اجورهم كباقي الموضفيين ، ماكاينة حتى في شي دولة، ديك الف درهم غير يخليوها عندوهم،خاص اصلاح شامل لصحة ينعكس على الجميع المواطن والموظف وراه عيينا بالغوات،

  • مواطن متتبع
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:18

    لماذا لا يخصص تعويض كمكافئه لجميع أفراد وزارة الصحة.

  • sam
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:29

    الى اصحاب التعاليق التي تدين الممرضين راه ممرض و قطعو ليه نهار من كل شهر لمدة 3 اشهر و زيد عليها انا مشفتش زوجة ديالي هادي 3 اشهر واش ماشي عيب حىام تبقاو تهضرو و نص فيكم جالس مع والديه و مع عائلتو

  • Fellah
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 15:44

    C'est normal !!
    Attendez vous mieux ?

    La triche est dans le génome de certains… Rien ne peut l'enlever à part une moralisation massive et effective de toute la société et ses dirigeants….

    Moralisation et punition si défaillance…

  • امين
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 16:11

    هذا أصلا واجب وطني. والواجب الوطني ليس له مقابل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة