24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | أضرار "أوطوروت تيزنيت الداخلة" تصل البرلمان

أضرار "أوطوروت تيزنيت الداخلة" تصل البرلمان

أضرار "أوطوروت تيزنيت الداخلة" تصل البرلمان

بعد أن نشرت هسبريس خبرا حوله قبل أيام، وصل موضوع تضرر سكان عدد من الدواوير نواحي تيزنيت من أشغال شق الطريق السريع الذي سيربط المدينة بالداخلة إلى البرلمان، حيث وجه نائب برلماني عن المنطقة سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يستفسره حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتعويض المواطنين المتضررين.

النائب البرلماني سعيد بعزيز، المنتمي إلى الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، ضمّن سؤاله مجموعة من المعطيات المتعلقة بأشكال الضرر التي ستلحق بسكان عدد من الدواوير في جماعة سيدي بوعبدلي، سواء خلال مرحلة أشغال شقّ الطريق السريع تيزنيت-الداخلة أو خلال مرحلة استغلاله.

وأشار النائب البرلماني في معرض سؤاله إلى أن أشغال إنجاز الطريق المذكور أدت إلى اجتثاث آلاف أشجار الأركان بطريقة عشوائية، دون إشراك ذوي الحقوق أو مَن يمثلهم لأجل ضمان حقوقهم، من خلال ضبط عدد الأشجار المقتلَعة وكذا كميات الحطب المترتبة عن عملية اقتلاع الأشجار ومصير ذلك الحطب.

كما أشار النائب البرلماني صاحب السؤال إلى أن شق الطريق السريع الرابط بين تيزيت والداخلة لم يُراعَ البُعد البيئي، لأجل اقتلاع الحد الأدنى من أشجار الأركان، المصنفة من طرف منظمة "اليونسكو" تراثا لا ماديا عالميا، والحفاظ على أكبر عدد ممكن منها.

وساءل النائب البرلماني أيضا الوزيرَ الوصي على قطاع التجهيز عن سبب عدم مراعاة مطالب السكان المتضررين بتقديم المساعدة لهم لتحويل مياه الخزانات الجماعية والفردية "المطفيات" إلى خزانات بديلة، لضمان استمرار تزودهم بالماء لأغراض منزلية، رغم الشكايات المقدمة إلى السلطات والمسؤولين المحليين.

وأشار النائب البرلماني صاحبُ السؤال إلى أن ساكنة جماعة سيدي بوعبدلي، كما باقي المغاربة، تفتخر بمشروع الطريق السيار تيزنيت-الداخلة، باعتباره مشروعا ملكيا ذا أبعاد إستراتيجية في ربط جنوب المملكة بشمالها، في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الصحراوية، لكنه نبه إلى ضرورة اتخاذ تدابير مستعجلة لمعالجة الأضرار الآنية والمستقبلية المتوقعة جراء أشغال شق الطريق.

وعلاوة على الأضرار المتعلقة بالحرمان من الماء واجتثاث أشجار أركان، ساءل سعيد بعزيز وزيرَ التجهيز والنقل واللوجستيك والماء حول الإجراءات التي تقوم بها مصالح وزارته لتعديل حجم ومواصفات المنشآت الفنية الموضوعة على مستوى مختلف تقاطع مسار الطريق السريع بمختلف الطرق القائمة المعبدة وغير المعبدة بجماعة سيدي بوعبدلي، حتى تستجيب لمطالب الساكنة المحلية بخصوص ضمان حق المرور عن طريق استعمال الآليات الضرورية لاستمرار أنشطتها الحالية والمستقبلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - Mosi الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:26
اولا اذا كان الامر يتعلق بالطريق الظاهر في الصورة فهي كارثة.
كيف يسمح ببناء طرق في الاودية...
الطريق في الصورة يمر من وادي...قد يقول البعض انه لم يعد نشطا منذ الآف السنين....وانا سأقول لهم هل تتذكرون الفيضانات التي جرفت العباد و المركبات منذ بضع سنين في ورززات....وهل نسيتم العام الماضي عندما داهم سيل ملعبا لكرة القدم فجرف البشر و الحجر....
لا تقة مطلقا في الاودية...قد تباغتك متى تظن انها لن تفعل ابدا.
ثانيا و ماذا عن تقطيع اوصال بعض القبائل...حيث سيجد البعض نفسه لا يستطيع المرور الى الجهة الاخرى لزيارة اقاربه ناهيك عن تمزيق الملكيات حتى تصبح غير صالحة لا للزراعة و لا للبيع و لا للرعي....
2 - hamid tirgi الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:53
ثمن لتر من زيت اركان 250 درهم.......
تعويض شركة النقل السيار عن قطع شجرة اركان كاملة 250 درهم.
3 - ارقم الهام الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 03:02
شرب الماء من المطفيات خطر خاصة في فصل الصيف.
المرجو ارساء مساعدات من المياه الى هذه المناطق.
4 - الصحراوي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 03:37
يعني مشروع اقتصادي عملاق يجب ان يتوقف بسبب مطفيات ونرجع بالتنمية الى الوراء من حق الساكنة ان تتطور مطالبها الى التزويد بالماء الشروب عبر شبكات معصرنة للتجميع والربط بالدواوير وليس مطفيات لا تصلح الا للماشية
5 - عادل الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:20
كيفما كان الحال لابد من الانتقادات، عوض التنويه بالمشروع نتفنن في انتقاد اي خطوة تقوم بها الدولة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.