24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | باحثون عن الكنوز يحفرون قبرا في ضريح بوارزازات

باحثون عن الكنوز يحفرون قبرا في ضريح بوارزازات

باحثون عن الكنوز يحفرون قبرا في ضريح بوارزازات

أقدم أشخاص من المنقّبين عن الكنوز على حفر قبر داخل ضريح في دوار زاوية "أمزحرة"، الواقع بجماعة زينب قيادة أمرزكان نواحي وارزازات، والعبث به، بعد أن عمدوا إلى كسر باب الضريح واقتحامه، وقاموا بعد ذلك بحفر أحد القبور والنبش فيه.

وأفاد أحد المواطنين بأن الضريح يضم ثلاثة قبور كبيرة إضافة إلى قبر صغير تم حفره من طرف الباحثين عن الكنوز، إذ يتم ترويج إشاعة في المنطقة مفادها أنه دُفن به جسد نصفه يعود لامرأة والنصف الثاني لغزالة.

وتفيد المعلومات المتوفرة بأن قبور ضريح زاوية "أمزحرة" كانت مسرحا لعملية تخريب مماثلة قبل حوالي ثلاثة أشهر من طرف الباحثين عن الكنوز، لكن السلطات لم تحرّك ساكنا، رغم إخبارها بالواقعة من طرف السكان.

وأفاد مواطن تحدث إلى هسبريس بأن مقر القيادة لا يبعد عن الزاوية حيث يوجد الضريح المنتهَكة حُرمة أمواته إلا بستة كيلومترات فقط، لكن رجال السلطة لم ينتقلوا إلى المكان لمعاينة آثار التخريب الذي طال القبور، والقيام بالإجراءات القانونية اللازمة.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن عناصر الدرك الملكي انتقلت إلى المكان، لكنها لم تتمكن من العثور على أي دليل مادي يقودها إلى وضع يدها على مقترفي فعلة حفر القبور والعبث بها، مبرزا أن الضريح يحتاج إلى باب حديدي متين من أجل منع الغرباء من الدخول إليه.

ولم يكتف الفاعلون بحفر القبر الصغير في الضريح الموجود بزاوية "أمسحرة" فحسب، بل عمدوا إلى العبث برميم الجسد المدفون فيه، إذ أخرجوا العظام من القبر وتركوها على حافته، حسب المصدر ذاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ايوز الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:48
الحي أولى من الميت؛ الاضرحة اضحكة الأموات عن الأحياء
2 - القنيطري الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:05
ما هو أكبر عيب " défaut «  عند المغربي ؟؟؟ هذا العيب يخلق مشاكل كبيرة و جرائم و شعوذة ووووو هذا العيب défaut هو الطمع مثلا في ميناء طنجة كان في صيف 2019 نصابين ينصبون على المهاجرين الدين ينزلون من الباخرة هل تعلم كيف محاولة بيع عطور parfum وينصبون عليهم بالله عليكم آتون من أوروبا وتبحثون على عطور رخيصة في المغرب !!! الطمع مثل الثاني كيف ينصبون بطريقة السماوي ؟؟ يطمعون الناس بالذهب أو المال نجد الطمع كذالك أغلبية مشاكلنا وراؤه الطمع تخيلوا لو قالوا لسكان القنيطرة القطار الى مراكش ذهاب و أياب مجانيا بالله عليكم سيبقى قنيطري واحد في القنيطرة ؟؟؟
3 - زين العابدين الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:06
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل نبشو الأحياء وزادوها بالاموات مكان غنبشنى نبشك
4 - Ana Hayer الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:18
اعيش في اوروبا ولي تاءمين ارجاع الجثث للدفن في المغرب لاكثر من 40 سنة. لكن حالة ووضعية المقابر في المغرب، وما يحدث فيها من شعوذة، وشرب الخمر، واهمال واعمال شيطانية اخرى، جعلني وعاءيلتي ان نفكر في الاستغناء على هذا التاءمين و على قبرنا في المغرب.
5 - اسماعيل الأدوزي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:33
قال:" وأفاد مواطن تحدث إلى هسبريس بأن مقر القيادة لا يبعد عن الزاوية حيث يوجد الضريح المنتهَكة حُرمة أمواته إلا بستة كيلومترات فقط، لكن رجال السلطة لم ينتقلوا إلى المكان"
...
هل تريد من القائد والشيخ أن يتركا مكتبهما الاداري وأغراض المرتفقين من السكان للذهاب الى هذه المقبرة في هذا الخلاء؟؟؟
البناية المتهالكة بقبورها يجب أن تزول وقد ظهر هجرانها بسبب موت كثير من عبدة القبور
6 - A Ana hayer الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:39
تعيش في أوروبا وتجهل لماذا مقابرهم نظيفة ؟؟ 1) القبر في فرنسا كراء ليس ملكية و أكبر عقد 30 سنة 2) عقد الكراء فيه شروط و من أهم تلك الشروط يجب التبليغ بتجديد أو رفض تجديد عقد الكراء قبل نهاية العقد والشرط الثاني العناية بالقبر شرط مهم العناية بالقبر وإذا أهملت العائلة القبر قانونيا ألغي العقد يخرج الصندوق لكي يدفن في مقبرة جماعية " fausse commune " أو يحرق الصندوق . "كل ما يلمع ليس ذهب " حتى موتاهم لا يجدون الراحة الحمد الله على نعمة الإسلام
7 - الفاسي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:54
اقول للباحثين عن الكنوز في المغرب انكم تبحثون عن السراب وفي اعتقادكم ان كنوزا من الذهب موجودة في المغرب ،هذا غير صحيح لاسباب موضوعية وجغرافية لان استخراج الذهب يمر عبر مراحل اولا لابد من وجود كميات ضخمة سائلة من المياه وغربلة اطنان من طمي الانهارالضخمة للضفر ببعض الغرامات بعد جهد جهيد والعشرات من العمال وهذا لاينطلق على المغرب الذي لايتوفر على الوديان الضخمة .او استخراج بعض غرامات الذهب من تحت الجبال والهضاب الذي يحتاج الى الات ضخمة والعشرات من المهندسين والالاف من العمال وهذا لم يكن في استطاعة الناس في المغرب منذ زمن بعيد فلا تضيعوا اوقاتكم في السراب.
8 - hamid الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:37
الى رقم 7 الذهب الذي يبحث عنه هؤلاء ليس هو مااشرت اليه في تعليقك بل ذهب قطع كل تلك المراحل واصبح اقراطا وسلاسلا تم تخزينهابعد فترات تاريخية عصيبة مرت منها البلاد او مايعرف بحقبة ضعف هيبة السلطة المركزية سواء في فاس او مراكش اومكناس فكانت بعض القبائل تهاجم قبائل اخرى اما للاستيلاء على ماشيتها او حتى نسائها فكان الناس يضطرون لدفن الذهب والاموال (النقدية) واحيانا يتعرض هذا الشخص للقتل ولااحد غيره يعرف مكان تلك الاموال والذهب وهذا هو ما يبحث عنه امثال هؤلاء وسيبقى البحث جاريا الى يوم يبعثون.
9 - عقرباوي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:36
واش لقاو شيحاجة مازال ولا غا صداع الراس؟
10 - علي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:45
وأفاد أحد المواطنين بأن الضريح يضم ثلاثة قبور كبيرة إضافة إلى قبر صغير تم حفره من طرف الباحثين عن الكنوز، إذ يتم ترويج إشاعة في المنطقة مفادها أنه دُفن به جسد نصفه يعود لامرأة والنصف الثاني لغزالة.
واش هاد الجملة تدخل العقل ؟
هل هناك مخلوق نصفه انسان والنصف الثاني حيوان لاحول ولا قوة الا بالله ماهذا الجهل يا عباد الله.
11 - صلاح الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:20
تلك القبور هي معبد للشعودة وليست هناك اي بركة والدليل لو ان هناك بركة لدافعت عن نفسهالان الاعتقاد بها انها تتواصل مع الله ثم ان كان هناك ذهب فالحي اولى به من الميت اجلب المنفعة اما السلطة فانها مشغولة مع وباء كورونا وليس لها وقت لحراسة المقابر بل يجب الاهتمام بالاحياء
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.