24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | ساكنة بيوكرى تعاني من تقليص سعة حافلات إنزكان

ساكنة بيوكرى تعاني من تقليص سعة حافلات إنزكان

ساكنة بيوكرى تعاني من تقليص سعة حافلات إنزكان

يعاني سكان بيوكرى بإقليم اشتوكة آيت باها الأمرّين منذ رفع الحجر الصحي جراء قلة عدد الحافلات التي تربط المدينة بمدينة إنزكان، عبر الخط الذي يمر من جماعة القليعة ومدينة آيت ملول.

وفي وقت فرضت السلطات العمومية على شركات النقل الحضري الالتزام بشروط صارمة أثناء نقل الركاب، ومنها عدم حجز أكثر من خمسين في المائة من عدد مقاعد الحافلة، فإن حافلات بيوكرى تغادر المدينة صوب إنزكان مكتظة عن آخرها.

وأفاد مواطنون من المدينة، ممن يستعملون حافلات النقل الحضري التي تؤمنها شركة "ألزا"، في اتصال بهسبريس، بأنهم يضطرون إلى انتظار إيجاد مكان لهم داخل الحافلات تحت أشعة الشمس لمدة تمتد أحيانا إلى حوالي ثلاث ساعات، بسبب قلة الحافلات.

وتُظهر صور توصلت بها هسبريس من إحدى محطات الحافلات ببيوكرى ازدحاما شديدا، وصفّا طويلا من المواطنين ينتظرون أن تلوح حافلة في الأفق، في غياب تام لاحترام تدابير الوقاية والحماية من فيروس كورونا، سواء داخل الحافلات أو خارجها.

ويعود سبب الازدحام الشديد الذي تعرفه الحافلات الرابطة بين بيوكرى وإنزكان إلى قلّة الحافلات التي تزايد الإقبال عليها بشدة بسبب غلاء تسعيرة سيارة الأجرة، بعد أن تضاعف ثمنها لينتقل من 12 درهما إلى 24 درهما، جراء إلزام السلطات أصحاب سيارات الأجرة بنقل ثلاثة ركاب فقط.

وأفاد أحد المواطنين بأن الحافلات تُملأ عن آخرها من محطة "سيدي سعيد"، ولا تتوقف في باقي المحطات في الشارع الرئيسي للمدينة، ما يجعل الناس ينتظرون لمدة طويلة دون أن يحظوا بفرصة إيجاد حافلة تقلهم إلى وجهتهم، وأضاف: "ننتظر ساعتين أو ثلاث ساعات، وإذا اشتكينا إلى السائق يرد بأنه ليس مسؤولا"، مشيرا إلى أن المواطنين يعانون الويلات جراء هذا الوضع، خاصة أن أغلب مستعملي الحافلات ينتمون إلى الطبقة الاجتماعية الهشة، التي لا تستطيع أن تستقل سيارات الأجرة التي تكلف رحلة ذهاب وإياب على متنها بين بيوكرى وإنزكان ثمانية وأربعين درهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - زين العابدين الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:34
نقصو من المقاعد لعدم الاكتظاظ مشكله دارو المقاعد مملوءة مشكله الله يهدي مخلق
2 - زياد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 03:06
( وإذا اشتكينا إلى السائق يرد بأنه ليس مسؤولا" ) عبارة يجب اعادة النظر فيها ! لما نحمل السائق دائما المسؤلية مع انه يعتبر مستخدم فقط و ينفذ مجموعة من الاوامر ! هناك مكاتب مختصة للشكايات ...
3 - من الرباط الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:18
عندنا الحافلات الرابطة بين الرباط و تمارة ممتلئة عن آخرها و الناس مليوحة فالشوارع تنتظر لأكثر من ساعة. الحل هو يزيدو عدد الحافلات باش ينقصو من الطاقة الاستيعابية و كذلك يحلو مشكل الانتظار
4 - من رباط الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:26
اشهد ان لا اله الا الله اش تبغي غير تبغي تحكي مع سائق يقول ماشي مسؤول ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
5 - تمارة الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:02
هناك تناقض كبير بين أن تشترط على أصحاب سيارات الأجرة أن تقل ثلاث ركاب بتسعيرة مضاعفة للحفاض على التباعد فيحين نرى غياب حتي ربع ربع ذاك التباعد في المحطات التي ينتظر فيها الناس الحافلة لساعات والتي تكتظ عن آخرها من المحطة الأولى بحيث لاتجد حتى مكان تقف فيه ونصف الركاب مازالوا في المحطة لم يجدوا مكان للصعود إلى الحافلة نظرا للإكتظاظ الغير مسبوق بعد رفع الحجر الصحي.فرغم أننا كنا نعاني من مشكل النقل قبل الوباء إلا أن هذا المشكل زاد أكثر الآن.إذن لا يمكننا التحدث عن التباعد في سيارة الأجرة والتي تكون فيها مسافة لا بأس بها بين الركاب وبين الحافلة المكتظة عن آخرها دون احترام مسافة الأمان.ولماذا الحافلات ناقصة العدد مقارنة مع الأيام العادية أليس هذا تناقض.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.