24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | سلطات سبت أولاد النمة تواصل تحرير الملك العام

سلطات سبت أولاد النمة تواصل تحرير الملك العام

سلطات سبت أولاد النمة تواصل تحرير الملك العام

في عملية اعتبرتها فعاليات حقوقية وسياسية مسّا بحقوق الفراشة، وتضييقا عليهم، تواصل السلطات المحلية بسبت أولاد النمة بإقليم الفقيه بن صالح محاولتها لتحرير شارع محمد الخامس، الذي يعد أحد أهم وأكبر شوارع المدينة، بعد "استغلال" دام أزيد من ربع قرن، سُجّلت خلاله بعض التجاوزات في احتلال الملك العمومي تزامنا مع انعقاد السوق الأسبوعي.

مروان صمودي، الناشط الحقوقي بمدينة سبت أولاد النمة، ذكر لهسبريس، أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على المستوى المحلي ليست ضد مبادرات تحرير الملك العمومي، إنما ضد تشريد العشرات من الفراشة ومع محاسبة المتورطين الحقيقيين في تحويل المدينة إلى سوق عشوائي، مُسجلا استمرار انتهاك الملك العمومي بمختلف أحياء المدينة، ومطالبا ببدائل حقيقية لا تمس الخبز اليومي للفراشة.

وأضاف صمودي أن موقف الهيئات الحقوقية والسياسية والمدنية لا غبار عليه، ما دام ينادي جهرا بتحرير الملك العام على قدم المساواة وليس على حساب فئة دون أخرى، ودون غض النظر على النافذين بالمدينة وأرباب المقاهي والمحلات التجارية الكبرى...

وعزا الحقوقي ذاته بعض التشنجات التي رافقت تحرير الملك العمومي بالمدينة إلى إحساس الفراشة بالحكرة جراء هذه الممارسات التي تخلف في الغالب استياءً وشجباً من قبل أبناء المدينة وفعاليات عديدة، خصوصاً على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما أن احتلال الملك العمومي بالمدينة من طرف أرباب المقاهي وبعض التجار صار أمرا عاديا، ولربما مقبولا من لدن السلطات المحلية.

ومن جانبه، أكد الفاعل الجمعوي ربيع مجيد أن تحرير الملك العمومي بالمدينة، ومن ضمنه شارع محمد الخامس، هو مبادرة محمودة لا يمكن إلا أن نشجعها شريطة استحضار انعكاساتها الاجتماعية السلبية على الفئة المستهدفة؛ ما يستوجب التعامل معها بحذر كبير حفاظا على السلم الاجتماعي وضمانا لحق الفراشة في المعيش اليومي.

ودعا الفاعل الجمعوي ذاته إلى ضرورة إعمال وتنفيد القانون على الجميع، كما طالب المجلس الجماعي لسوق السبت أولاد النمة أن يقدم بديلا معقولا ومنطقيا لفئة الفراشة، خاصة مع الركود الاقتصادي الذي تعرفه هذه المدينة منذ سنوات كثيرة.

وثمن ربيع مجيد إشراك السلطات المحلية لفعاليات من المجتمع المدني في الحوار الذي انطلق مع الفراشة منذ الأسبوع الماضي، والذي أفضى حسب قوله إلى الاتفاق على مجموعة من الخطوات التي ستعالج الظاهرة من جهة وتستجيب لمطالب الفراشة من جهة ثانية، مشيرا إلى أن خلاصات الحوار سيتم الإعلان عنها قبيل نهاية الأسبوع الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة سبت أولاد النمة شهدت، نهاية الأسبوع الماضي، احتجاجات متكررة للفراشة، جراء قرار للسلطات المحلية يقضي بتحويل مستغلي شارع محمد الخامس تزامنا مع انعقاد السوق الأسبوعي إلى مكان آخر؛ ما جعل المدينة تعيش جدلا حادا بين مدافع عن الفراشة ومطالب بتحرير الملك العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:52
راءع جميل جدا هذا ما نامله في كل المدن بدون استثناء وبحزم وجدية وهذا انا اسميه رد الاعتبار لكل راجل ومار وبطبيعة الحال نحن كلنا مارة هنيءا لسكان سبت ولاد نمة هنيا
2 - جمال الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:42
هذا رائع أن يحرر الملك العام فالمار من شارع محمد الخامس لسوق السبت أولاد النمة سيلاحظ أن الفراشة قد استغلوا نصف الطريق المخصصة للسيارت و شوهوا جمالية الشارع الذي في الأصل لا جمالية له بالٱزبال و الذباب و روث الحمير و البغال و الأحصنة
3 - الملك العام الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:02
نعم لتحرير الاملاك العامة .الرصيف والازقة ومواقف السياررات او مواقف العصابات.اليس من خقنا ان نتوقف في الرصيف دون ان تتهجم علينا العصابات بالسب والقذف ان لم تدفع. اليس الملك العام للجميع ؟ لماذا هذا التكتم؟
4 - جميعا ضد احتلال الملك الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:10
ملخص الحديث تساهل الداخلية سبب هده الفوضى في كل المدن حتى أصبح المستمر المغربي يعتقد انه على صواب وان ذلك حق مشروع ادن فلتتحمل الداخلية مسؤوليتها في تحرير الملك العمومي واقناع هولاء
مادام الحديث بسوق السبت فشارع الداخلة سلع التجار في الارصفة ثم في الطريق position 1
اما ثلة أخرى فهي تحتل أمام منازلهم وتسيجها بسياج الحديد او القصب حسب الامكانيات المادية أمام أعين السلطات وبدون سند قانوني ولا يخافون من القانون ولا مخزن اليوم كما يقال
خاصة حي السعادة لاسيطا هناك من احتل 120 متر ويمتلك 80 متر
5 - نورالدين بني ملال الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:28
أستغرب جرأة الحقوقيين في التكلم باسم الساكنة وكأن لهم تفويضا عامّا.
نحن كمواطنين ننتظر بقارغ الصبر مثل هذه الأعمال من جانب السلطات منذ زمن بعيد. فقد كنا نعاني الويلات مع الزحام الشديد الذي يسببه البائعون الجائلون ومن الأزبال التي يخلفونها بعد انصرافهم. نتمنى أن يفكر هؤلاء الباعة بمنطق غير أناني وأن يستحضروا مصلحة المجتع الذي هم جزء منه.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.