24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مهنيو الطاكسيات الكبيرة يطوّقون أعناقهم بالسلاسل في شوارع الرباط

مهنيو الطاكسيات الكبيرة يطوّقون أعناقهم بالسلاسل في شوارع الرباط

مهنيو الطاكسيات الكبيرة يطوّقون أعناقهم بالسلاسل في شوارع الرباط

لجأ مهنيو سيارات الأجرة من الصنف الأول بالرباط إلى تطويق أعناقهم وأيديهم بالسلاسل الحديدية، متوعدين بالانتحار، خلال مسيرة خاضوها اليوم الثلاثاء في حي القامرة بالعاصمة، تعبيرا عن احتجاجهم على عدم تفاعل السلطات مع مطالبهم، بعد توقفهم التام عن العمل خلال فترة الحجر الصحي.

ويقول أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة إن استئناف عملهم يجب أن توازيه إجراءات لتخفيف المصاريف المترتبة عليهم طيلة مدة توقفهم عن العمل، مثل سومة كراء المأذونيات وأقساط التأمين، مؤكدين أنه "من غير المعقول أن نؤدي هذه المصاريف بينما كنا عاطلين عن العمل طيلة هذه المدة".

وقال أحد السائقين إن كل سائق سيارة أجرة تراكمت عليه على الأقل مصاريف بقيمة أربعة آلاف وخمسمائة درهم في الشهر، ما يعني أن استئناف العمل يتطلب من كل مهني يعمل في هذا القطاع توفير ما لا يقل عن ثلاثة عشر ألف درهم، متسائلا: "منين غادي نجيبو حنا هاد الفلوس".

وتأثر مهنيو سيارات الأجرة بالرباط وسلا بقرار السلطات إلزامهم بنقل ثلاثة ركاب فقط بدل ستة، كما كان معمولا به قبل ظهور وباء كورونا، إذ يعتبرون أن تخفيض عدد الركاب إلى النصف لن يمكّنهم من توفير سوى ثمن الوقود في أحسن الأحوال، بينما عمد نظراؤهم في مدن أخرى إلى مضاعفة التسعيرة لتعويض خسارة تخفيض عدد الركاب.

من جهته، قال السايح بوحية، سائق مهني بمدينة الرباط، إن مهنيي القطاع لا يطلبون من الوالي شيئا مستحيلا، "ولكن غير ما يحگروش علينا"، وأكمل سائق آخر يدعى محمد: "حسّينا بالحگرة ملي مبغاوش يستقبلونا فالولاية".

وتتمثل مطالب مهنيي سيارات الأجرة بالرباط وزملائهم في سلا، الذين دخلوا بدورهم في اعتصام مفتوح لا يزال مستمرا إلى الآن، فضلا عن مطالبتهم بالحوار مع مسؤولي ولاية الجهة، في إعفائهم من أداء السومة الكرائية للمأذونيات وأقساط التأمين، خلال الفترة التي توقفوا فيها عن العمل.

كما يطالبون بتجاوز قرار تقليص عدد الركاب من ستة إلى ثلاثة، بدعوى أن احترام شرط عدم تجاوز نسبة خمسين في المائة من المقاعد في وسائل النقل الحضري الأخرى، مثل الحافلات والترامواي، لا يتم احترامه.

وقال أحد المهنيين: "لقد أوقفتنا سلطات الولاية عن العمل منذ مائة ويومين، ولم يعد أمامنا من حل سوى الانتحار"، مضيفا: "مطالبنا واضحة، لا يُعقل أن ندفع تأمينَ ستة مقاعد والسلطات فرضت علينا نقل ثلاثة ركاب فقط، علما أننا نشتغل وسط منافسة حامية من الحافلات والترامواي وحتى الدراجات ثلاثية العجلات".

وتُعد الرباط وسلا استثناء في طريقة تدبير عمل قطاع سيارات الأجرة خلال فترة الحجر الصحي، إذ أُمر المهنيون العاملون في هذا القطاع بالتوقف التام عن العمل منذ سادس عشر مارس الماضي، مع بدء تفعيل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة كورونا؛ بينما ظل زملاؤهم في مناطق أخرى يشتغلون، مع الالتزام بشرط نقل ثلاثة ركاب فقط. ويَعتبر المهنيون المحتجون توقيفهم عن العمل طيلة هذه المدة "ظلما" في حقهم، مبدين تمسّكهم برفض استئناف عملهم ما لم تستجب السلطات الولائية لمطالبهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (169)

1 - كربلاء؟ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:34
شكل احتجاجي غير حضاري بالمرة ، مهما كانت الاعذار و الظروف سمحلو ليا لكن هادشي تقول جالسين فكربلاء ، و زيد عليها عدم احترام التباعد .اصلا تعاملهم مع الزبناء متخلي حد يتعاطف معاهم.
2 - المنكر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:37
سيرو تحشمو وغطو صدوركم ,واش مسلمين او لا?العرى را حرام ,خافو الله اعباد الله
3 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:38
انا مفمتش هاد طاكشيات طالعين واكلين نازلين واكلين ديما خدامين ديما لعاقة دايرة.
ومع دالك كيتشكاو لي مبغاش هاد لمهنة يكليس فدارو ويهنينا.
4 - salam tiznit الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:39
هاه الاحتجاج دبا بدون تباعد الاجتماعي بدون كمامة بدون ايت و سيلة من و قاية من الفيروس هل يوجد هذا الفيروس اصلا ام تريدون فقط ان تغلقوا المساجد و تتدعون ان هناك كورونا يا عجب انا كيدخل لي شك صافي .
5 - adil zirari الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:41
أصحاب طاكسيات إستغلو ظرفية الحجر الصحي و كذلك زيادة أثمنة مضاعفة في مصاريف.الله يهديهم
6 - الريع و الجهل هذه نتيحته الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:41
بالله عليكم هل هذه اشكال سائقي الطاكسي في بلدان العالم المتحضر ..هل هذه هي الاحتجاجات السلمية في العالم المتحضر .... !

قطاع الطاكسيات هو نتيجة الزواج بين الريع و الفساد و الجهل ة هذا ما نتجه من اصحاب لاكريمة فاسدين بدون ضمير و سائقين اغلبهم أمي و جاهل و لا يعرف لا القرأة و لا الكتابة
و لا يهتم بالنضافة ااشخصية او نضافة السيارة همه الدرهم فقط ... المشكلة في المغرب ان الجاهلين و الاميين يمسكون اغاب الوضائف الغير مهيكلة مستخدمين البلطجة كالباغة المتجولين و حراس السيارات و اصحاب كراء المضلات و جلهم من ذوي السوابق سيتغلون هذه القطاعات الغير ميهكلة ... بينما اصحاب الشواهد العليا و شواهد التكوين المهني يعانون من البطالة و الفقر
7 - اليوسفي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:41
سبحان الله كلشي رجع طامع فالصندوق ديال كورونا كلشي باغي غير الباردة دكشي باش الله عطانا هاد الفيروس حيت كل واحد كيقلب غير على مصلاحتو ، انا وبعدي الطوفان . الثمن يا رجعتوه الدوبل شنو باغيين أكثر قلبتيوها سعاية
8 - إلى كربلاء الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:42
صحيح أن التظاهر بهذه الطريقة مستفز نوعا ما لكن الهدف منها لفت الانتباه والتعبير عن القمع والاستعباد الذي تتعرض له هذه الفئة من طرف أصحاب المأذونية والدولة، لكنها تبقى مع ذلك همجية نوعا ما
9 - عبد اللطيف الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:42
بغيت نفهم هذا المسؤولين اللي كاسيرو هذا البلاد، كيف يعقل توقفو البلاد كاملة على فيروس قتل 200 واحد في أربعة اشهر، والامراض الاخرى و حوادث السير و عمليات الانتحار كتقتل اكثر من هذا العدد، ثم علاش وسائل النقل الأخرى بحال الطرام و الطوبيسات كيهزو فوق طاقتهم و القهاوي عامرين شي لاصق حدا شي وأصحاب الطاكسيات و الكيران تفرضو عليهم النص، راه هادشي كيزيد امرضك كثر من كورونا
10 - محمد أيت بريم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:42
سبحان الله الحاجة لي متشبه مولاها حرام،أش هاذ العقلية المتخلفة و المتحجرة،كما يقال الشاعر ابن بيئته،بالله عليكم هذا إحتجاج حضري،راه العالم كامل متضرر و كلشي ساكت و حمد الله،البراويل لي أكثر منا و مافيهاش هاذ الشي،فكروني غير في عاشوراء تاع كربلاء ...
11 - رضوانلعلالي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:43
للاه متكلو على الله ونتحرو راه منكم عداد واش تتعرف اننا كنا في مصيبة والمصيبة باقي ولا مبغينش تخسرو لبغيت تنتاحرو سيرو لبحار ماشي لشارع العام اش غادي نقولو حنا والله حتى باقي مخدامنا وعادي جدا تنكلو داكشي اجمعنا وعادي حنا من الناس سيرو تشكاو على ملين الكريمات ماشي الدولة
12 - Un naturiste الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:44
كل المساندةو التضامن مع أصحاب الطاكسيات الكبيرة اصحاب 6 مقاعد للمغاربة سابقا خوتنا وخدموا معانا وسهلوا علينا المشقات .ولا تضامن مع اصحاب الطاكسيات المختصين في السياحة الاجنبية وشهب الراس لهم ما يستحقون الان وعليهم الشعور بالخزي والعار
13 - HBM الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:44
تسحابني الشيعة الإيرانيين في عيشوراء. لاأدري من هو مستشارهم الإعلامي لكن نصيحتي له ارجع تقرى la com
14 - ح.خ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:44
من حقك الإحتجاج و لكن بشكل لا يضرك و لايضر من حولك إذا خلقت تباعدا بينك و بين من معك و وضعت كمامتك ستؤدي حقك بلا ضرر و لا ضرار
15 - حسن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:45
آش هاد الشوهة لا حول و لا قوة الا بالله شحال من قطاع حاط عينيه على داك الصندوق بحالا تقول فيه ميزانية امريكا
16 - ZakariaJ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:45
مند سنين الحكومة تهربت من مسؤوليتها، الصحة، النقل الحظري، التعليم. وتركت المجال لمن هب و دب.
فأصبحت البلاد سجينتهم. وهاته هي النثيجة، فاتورات خيالية لتحاليل كورونا من طرف المختبرات الخاصة، ادوية منعدمة في السوق، مدارس حرة تعامل التلاميذ كرهائن و اليوم أصحاب الطاكسيات.
ارى ان يضع حد لسياسة "لاكريمات".
شجعو أحدى الشركات الكبرى لإنتاج حافلات النقل في المغرب، عوض السيارات. و استرجعو النقل الحظري و بين المدن القريبة تحث تسيير وطني.
17 - مهاد التصرف الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:47
هادشي ليدرتو لا أخلاقي واش حنا في غابة اسلوب غير حضاري شوهتونا باغي تهضر على حقك تصرف بلعقل
18 - Omar Málaga الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:47
السلام عليكم. هذا النوع من الاحتجاج لأول مرة في تاريخ المغرب. تصرف غير مقبول وغير حضاري ويوحي بالهمجية المتخلفة. هل بهذه الرسالة ستحصلون على مطالبكم؟ هذه مهزلة وسلوك لا يحترم مشاعر الآخرين. وكأننا في كربلاء في مناسبات شيعية ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. لكن هذا هو مستوى سائق سيارة الاجرة في المغرب لا مستوى دراسي لا تكوين لا ثقافة لا علم. من الحمارة للطيارة.
19 - Baha الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:47
شكل الاحتجاج يعكس مستوى المحتجين.
20 - محمد سلا الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:47
الله مايبقاو فينا منين مكان والو كان مخير فيهم تيتعفر علينا تقوليه اكدال يبقا يفكر قامرة 15 درهم

خليهم دولة و مواطن عارفينهم ستغلونا وكلاونا
21 - roun الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:48
اللهم بارك و زدهم حتي يحترموا الراكب الذي هو سبب رزقهم.اللهم لا شماتة
22 - مغربية الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:49
ماخلاوهمش يزيدو في التسعيرة لان هاديك الرباط العاصمة و داكشي، المواطن اللي فيها يحترم، اما باقي مدن المغرب زادو على المواطن ضعف الثمن!!! ديما المواطن هو الحلقة الأضعف.
أما بخصوص سائقي الطاكسيات ( باستثناء القلة القليلة) هم أخطر ما يكون: لا يحترمون الزبون، يفرضون عليه قوانينهم الخاصة، عجبك الحال ركب معجبكش شري ليك طوموبيل و لا سير على رجليك.... يجب اعادة النظر في سائقي الطاكسيات و اخلاقهم التي يجب ان تتناسب مع هذه المهنة.
و أكيد أن لكل منا موقف معهم لن ينساه أبدا!!!
23 - malak الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:49
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم كاع لي تلفات له يهدد بالانتحار او الموت ماشي عيب طلبو وتتشبتو بمطالبكم فالحق المشروع للاسف الوقت بغات الاستمرار بالترزن والعقلانية في الظرف الراهن لقيثوها باردة اما جدودنا ناظلو وتحملو قساوة الامراض والاستعمار بالصبر والتضحية وحب الخير للجميع والاثقان والاستمرارية في العمل باش كيتقدمو الدول للاسف الانانية واللاوعي يغلب علينا
24 - راي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:50
ان استمرت الظروف هكذا يبدو اننا سنشهد احتجاجات من قطاعات مختلفة يبدو ان كورونا استهدفت المهن والاجور المتوسطة اما اصحاب النفوذ في العالم لم يتوقفوا يوما عن مزاولة حياتهم العادية ولو ليوم فقط
25 - حاميدو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:50
وعلاش لكرا ديال الديور للي تسكنوا فيها كاتخلصوه بغيتو تحكرو غير على دوك المعاقين مساكن تاكلولهوم رزقهوم وهما بيه كايعيشوا ...واش هذا إحتجاج ولا موسم الشيعة في كربلاء...هادي راها الفوضى والتسيب...نتوما أصلا حكارين وإنتهازيين وما كتشوفو غير مصلاحتكوم.
26 - ملاحظ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:50
في الحقيقة طريقة احتجاجهم تشبه تعامل أغلبهم مع الضحايا الزبناء.
27 - Adli الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:50
شكون الي متضررش مع هاد الفيروس والله يهديكم سيرو تخدمو راه كاين الي ملقاش حتى الخدمة وانتم بحال الى في كربلاء خاصكم غير تضربو ريوسكم بالسلاسل باغين تضاهرو تضاهرو بطريقة حضرية ماشي متوحشة الجنس الي مايحشم
28 - الله معنا الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:51
الى صاحب التعليق الاول والله الا متافقا معاك خويا هادى ماشى طريقة باش يحتجوا بها بصح غاهم مضرورين و الله الا حاسين بيهم ولكن باش يهدو بالانتحار هد نوع الجهل و بالنسبة ديال المعاملة ديالهم و الله ما كاين معاملا و عن تجربة المهم الله يشوف من حالهم
29 - احمدن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:52
و علاش معرين كروشهم بحال الوحوش.غير لبس حويجك و حشم . والي بغا ينتحر يشري كوردة.
30 - ساءق طاكسي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:53
هؤولاء احتجاجهم غير حضاري يعطون صورة سيءة على الساءقين .لا احد يتعاطف معهم لمعاملتهم الفضة اتجاه الزباءن .يشتكون رغم ان دخلهم اليومي بتجاوز750درهما .وفي ايام الجاءحة استغلوا ظروف الناس وصبحوا يطلبون منهم اداء مضاعف .ليس لهم ادنى وازع اخلاقي كما انهم بتكلمون الفاظا نابية
31 - ahmed الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:54
التعري مرفوض في الشارع العام، وبين المتعرين ملتحون. فماذا لو أن من خرجن كنّا نساء؟ هل كان الرجال يقبلون على بناتهم وزوجاتهم ا يتعرّين أمام الملأ. فلماذا يتعرى هؤلاء أما بنات الناس وزوجاتهن؟
ما فعله هؤلاء يطاله القانون لجهة خدش الحياء العام.
32 - فلاديمير الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:54
هذه مجرد تداعيات 3 اشهر من الحجر
الازمة الاقتصادية و المالية لم تبدا بعد فهي قادمة
ليست الموجة الثانية من كورونا بل الموجة المالية و الاقتصادية القادمة هي من ستعصف بالكل
الله يستر
33 - مواطن ملاحظ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:54
احتجاج غير حضاري، ولا يتناسب مع اشخاص ينتمون الى قطاع النقل، كما ان الطاكسيات الرباط لهم مدخول يومي جد مهم، انما فترة كورونا فكل القطاعات تاثرت والدولة وضعت رهن اشارة الجميع قروض تفضيلية للانطلاقة واللهم يسر. اما تخفيض كراء الماذونيات، الماذونيات ملك لاصحابها تنتفع به بعض العائلات في وضعية هشة، تاخير الضرائب ممكن.
34 - البيضاوي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:54
لما شاهدت الصورة ظننتها انها للشيعة العراق ؟!!
هده الاحتجاجات للاسف الشديد تثير التقزز والاشمئزاز ب!
هذا سلوك غير حضاري للاسف الشديد..
35 - Marocaine الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:55
ما هذا الجهل؟ واش هكدا تعبرون عن مطالبكم؟ اش هاد الجهل و الشوهة ستروا غير راسكم، شوهتونا . أنتم أكثر الناس لي كتستغلوا الفرص و تزيد في الثمن.
على الاقل احتجوا بطريقة حضرية
36 - الصريح الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:55
نعم للمطالبة بحقوق السائق المهني لكن لست متفقا في طريقة التعبير بالاحتجاج
تعرية الصدور لأن ذلك يستفز شعورنا كمغاربة لاداعي لهذا السلوك ربما يحسن
فقط أن توضع هذه السلاسل كشكل احتجاجي أرجو من المسؤولين عن القطاع أن يلتفتوا إلى هؤلاء المهنيين و الإفراج عن أرزاقهم
37 - محمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:56
للاسف ..ولاد بلادي..لكن احتجاج يغيب عنه اي مظهر من مظاهر التحضر.... تقليد رديء وسلوك لا يدفع للتعاطف أيا كانت الدوافع.....
38 - هشام الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:56
من تجربة شخصية مع الطرق المغربية الواقع يقول
مناسبة وطنية طاكسي كتزيد التمن
اعياد دينية طاكسيات كيزيدو في التمن
زاد تمن المحروقات طاكسيات تيزيدو في التمن
اكتضاض في العطلة طاكسي تيزيد التمن
و الاهم من ذالك اننا في جائحة عصفت بكل فئات الشعب واش غير انتوا الي متضررين و احنا لا؟
واش بغيتو تزيدو على المواطن في التمن باش نتوما تربحو؟
و الله ينعل لي ما يحشم شلاهبية نصابة و شفارة
39 - الى تعليق 1 الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:57
مايقوم به الشيعة في كربلاء ايمانهم واعتقادهم يجب احترامه كما تحب ان يحترم الاخرون ما تومن به
40 - مواطن متضرر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:59
هذا تحصيل حاصل من الريع المتفشي في هذا القطاع كان من المفروض ان يحرر وينظم بدفتر التحملات كما هو معمول به في جميع دول العالم. وينتهي المشكل .نرجو من السلطة العليا ان تتدخل وتحرر هذا القطاع الحيوي من الريع الذي جعل الفوضى العارمة هي سيدة الموقف يعاني منها المهني والمواطن و تحرم الخزينة من دخل الضرائب. و تكرس التمييز بين المواطنين.
41 - محمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:00
رحم الله الإمام الحسين وسائر شهداء وأموات المسلمين أمين آمين آمين وفك أسر المأسورين المظلومين في كل مكان آمين يارب العالمين وجنب بلادنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وأصلح أحوالنا وأحوال المسلمين أجمعين.
42 - yassine benfkir الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:00
رذا على اصحاب التعاليق لا تعرفون مشاكل هذه المهنة. راه السايق خاص اصور في النهار تلاتة وماية وخمسين ذرهم. باش اخلص المازوط والكراء ذيل الكريمة وعاذ واحذ سبعين ذرهم ولا ماية ذيرهم ذيالو. راه واحذ الطاكسي كيعيش تلاتة ذيال العايلة.
43 - خالد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:03
احتجاج غير حضري كاين لي متضرر اكثر منكم و مدايرش هده الحالة لكن من واجب السلط التحاور معكم ونشوفو حتى الارباح ديال السنوات الماضية واش تتصرحو بها او لا (هدي بين قوصين عمري نسا واحد المرة ساخفت بنتي على غفل بجانب محط طكسي كبيرة ركبت معاه يواصلني في طريقو صبيطار مقدرش يخصر 3 دقائق ادافية يواصلني الباب وحتى طكسي صغيرة مكانتش مجودة مع العلم كنت مخلص 3 مقاعد)
44 - Amina الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:04
3ركاب بثمن 6ركاب فالمواطن من يدفع. اين خسارتهم هم؟ الا في الوقت الذي كان فيه كل المغاربة في بيوتهم بلا عمل ليس فقط هم .هذه الجائحة استثناء يعيشه كل العالم وعلى الجميع ان يتأقلم مع الظروف الراهنة فالحياة ليست كلها بقرات سمان ومخطئ من يظن أن الدنيا اخد فقط فهي أيضا عطاء وجاء الوقت ليعطي الجميع ويصبر فكلنا في نفس المركب .
45 - عبد الله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:05
الله اكون فالعون نتمنى من السيد اليعقوبي والي الرباط أن يخفف من أضرار هده الفئة بإعتباره هو المسؤول عن توقيفها عن العمل ، مطالبهم مشروعة لأنهم لو كانو استغلاليين لشتغلو بطريفة مضاعفة كأغلب المدن ولكنهم أشخاص من الشعب ويشعرون بالطبقة التي تركب معهم
46 - عزيز الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:06
هاد الفئة بكل صراحة ضسرو بزاااف . ويضنون بأسلوبهم هذا سيركعون السلطات . للأسف هذه الفئة لهم عقلية متحجرة لا مع السلطات ولا مع المواطن . ودائما يجد المواطن مشاكل معهم عند التنقل من سلا إلى الرباط . المهم أسلوبهم في التظاهر يظهر لك طريقة تفكيرهم .
47 - ملاحظ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:07
هذا الاحتجاج ليس بحضاري احتجاج متوحش كأننا في حضرة بويا عمر
48 - skimo الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:08
هاد ناس بهاد الشكل الإحتجاجي الشيعي يخرقون حالة الطوارئ الصحية و يهددون صحة العموم للخطر لذا وجب اعتقالهم و تطبيق القانون الجاري به العمل عاد نشوفو مطالبهم
49 - م لحرش الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:09
سيارات الأجرة صنف 1 يجب أن تامن النقل بين المدن اصلا وليس النقل وسط المدينة الذي هو من اختصاص سيارات الأجرة صنف 2 أي سيارة الأجرة الصغيرة زيادة ان جل مهنيي هذا الصنف يظهرون عدم مواطنتهم عند اوقات الذروة حيث يتهربون من نقل الموظفين والعمال بين الشفتين ويقتصرون على النقط القريبة متهربين من الازدحام تاركين العباد في طوابير تكلف الزبون الوقت الطويل .نتمنى ان توفر الحافلات بالعدد الكافي حتى تعود هذه الفئة إلى اختصاصها أي النقل بين المدن
50 - Haron الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:11
انا اتفق معهم أولا السيارة لاتسير بالماء وأنتم تعرفون ثمن البنزين في المغرب تقريبا مثل أوروبا أطلب من المعلقين ألا يتكلمو في موضوع لا يفقهون فيه وبصراحة ثمن سيارة الأجرة رخيصة جدا في المغرب بالاحرى يغطي ثمن البنزين في أوروبا لكي تركب سيارة الأجرة يلزمك على الأقل 10€ اي 100dh هل يعقل أن ثمن القهوة في المغرب أغلى من ثمن سيارة الأجرة فكرو قبل ان تعلقو أو أصمتو شعب مكلخ
51 - من الخيمة ... الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:12
من الخيمة خرج اعوج :هذا النقل غير منظم فوضوي من الاساس. وسيبقى كذالك. لان صاحب الاكرامية(لاكريمة) نايم و المهني يتعب ويستعمل عدة طرق مشروعة وغير مشروعة لتوفير ثمن االتاجير.
52 - [email protected].com الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:14
أصحاب طاكسيات في ربوع مملكتنا الشريفة دائما يبكون خارج من مدينتو عامر داخل عامر لو كان فيهم الخير والبركة ما يديروش صاحبهم خارج المدينة بالطاكسي لكي يحرس طاكسيات من مدن أخرى. أصحاب طاكسيات كلهم غير مؤذبين لا يحترمون الناس ينطقون بالكلام السيء. قلوبهم سوداء مع الغير.
53 - محمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:14
يا عباد الله الحل بيد الدولة. لو تم تخفيض ثمن المحروقات إلى 5 دراهم للتر الواحد ما تضررت الدولة لان ثمنه في السوق العالمي منخفض ومن مدة أخنوش ومن يدور في فلكه يمصون دماءالشعب.وحينها يحل المشكل وبنقل العدد المسموح به
54 - كمال الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:15
جايين على شاكله الشيعه في موسم عاشوراء .ملحفين بالسلاسيل الحديدية والاغلال بدون كمامات وبدون احترام المسافه الامنيه بينهم
هذا الشي بزاف بصراحه.
55 - ملاحظ محمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:15
باش من حق بغيتي تحكر مول لكريمة ما حشمتيش راه كاين اللي عايش غير بيها بغيتي تأكل مول لكرا باش تعيش نت وباز
56 - بويا يا بويا الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:17
تقول راهم في بويا عمر منين كايكنوا تلاتة اشخاص كتشير لطاكسي كيشوف فيك غير بنص عين و شحال من واحد دعا فمول الطاكسي و منين جات الجائحة و خا تكونو تلاتة و القط الرابع يوقف و يهزك و يتهواد معاك هده دعوة اولياء خرجت فيكم
57 - وجهتي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:18
ماغاديش تمة.عافكا شوف وكان.لاماغاديش تمة.شوف مع الآخر.مول طاكسي لايختار الوجهة واش فهمتوها
58 - Me again الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:20
شوف تبارك الله شحال صحاح؟!!! الا من رحم ربي و يعمل نهارا و كذلك مع المسافرين و العاملين ليلا، مؤلفين مرييحين ليل و النهار في الطاكسي و القهاوي و ولفوا فلوس بائعات الهوى و الساهرين في الحانات و الديسكوات و الفنادق باثمنة مرتفعة جدا! غادي يطالبوا كذلك بفتح الكباريهات! علاش ميبدلوا الحرفة و يتماشوا مع الظروف او موافينها باردة بحال مالكي الطاكسيات لي عايشين بالربع! و الحل في الحقيقة راه ساهل، مول الكريمة يخدم فطكسي ديالو. و لكن، ميمكنش لانه ولف الكسل و الريع و البوخ! الحل الاخر هو شيفور ديال الطاكسي يدخل السميك لجيبو و اقتنع و اشكر الله و كيغش الكليان و يحترموهم و الأولوية للكليان الاول لي جاء يركب الطاكسي و يعطي الكسول صاحب المديونية 30 درهم في اليوم باش ييرييح فيها في القهاوي ويلا مابغاش ترييح الطاكسي تتصدى او يسوقها بنفسه و الشيفور العادي يقلب على شغل آخر و يخدم بدراعو في الحلال و يحمد الله! و الله العظيم ان هذه الجائحة درس مهم و رحمة و يسر !
59 - عاشوراء الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:29
بنظرتي الى الصورة قبل قراءة عنوان المقال ظننت ان المقال يخص شيعة العراق وهم في زيارتهم السنوية الى النجف للاحتفاء بذكرى عاشوراء .وليس احتجاج سائقي طاكسيات المغرب ,.( جات معهم احتجاج عريانين ومسلسلين )ارى خمائني
رئيس ايران وهو يحك يديه ويقول لم ادري ان شيعة المغرب سمح لهم بالاحتفال بعشوراء قبل وقتها
60 - azizo الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:30
من المفارقات تجد كل سائقي الطاكسيات عند بعض الدول يرتدون ملابس أنيقة وكانهم يعملون في بنك وخصوصا تعاملهم الإيجابي مع مرافقيهم والشعور بالأمان معهم.
61 - سوس الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:38
هذا هو ماينتجه الريع قطاع لايريد ان يتطور
62 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:38
دبا كيفاش المواطن غادي يتيق انه يركب مع شخص دار احتجاج بلا احترام مسافة الأمان و طالبين زيادة في عدد المقاعد
63 - فاس الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:39
اتخلعت !!!!!! اسحابني فالاول الشيعة كيحتافلوا بعاشورة .العجب هاد المنضر .
64 - ramo الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:43
أسلوب غير حضاري الصورة تسيء للوطن هنا في أوربا سائقوا الطاكسيات يجتازون تدريبا وإمتحانا وبعد تخرجهم يلتزمون بضوابط المهنة مثلا ممنوع جلوس الزبون جنب السائق وهو من يساعدك في إدخال الأمتعة ويتجه بك دون ثرثرة أو إزعاج ٠عندما يوصلك تدفع ماهو مكتوب في العداد ويعطيك توصيل الأداء ٠أما سائقونا فأكترهم عديم التربية الإكتظاظ الأوساخ التدخين الإزعاج الكلام الساقط التحرش ودائمي الشكاوي
65 - مواطن مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:46
الضحية هو المواطن المغربي انا كنت ككرب بي 5 دراهم وحالين 10 دراهم من الضحية ؟؟؟ اتمنا الاجابة من عن اصحاب الطكسيات اتقو الله يا عباد الله القناعة راحت عن المغاربة
66 - عبد الله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:48
الى صاحب التعليق 60 واش حسدتيهم على صحتهم لعطاهم الله ماهاذ الحقد ماهذ المرض ، يا أخي قل كريما أو اسكت ، واش هذ الناس خرجاتهم النزهة أولا الشبعة ، را أغلب هد الناس مواطنين يعيشون يومهم بيومهم لا تغطية صحية لا تقاعد ، خلاصة القول قلت الشي هي الي خلات هد الناس اخرجو بهاد الطريق ووصلو ميساج للسلطات باش اقولو ليهم راكم (عريتونا)
67 - حميد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:49
و الله قمة الجشع في هذا النوع من أصحاب الطاكسيات، لا يجب الانخداع فيهم، فهم اول من يستغلون الشعب في كل يوم
68 - المباركي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:50
إحتجاج غير حضاري وغير أخلاقي،
الكل تضرر بسبب هده الجاءحة ولكن نرجو من الله أن يعوض ما ضاع.
لا يجب عليهم أن يحطوا بكرامتهم بالعري،
نطلب من العلي القدير أن يزول ويرفع هدا الوباء.
69 - Ismail الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:52
تخلغت شفت هدشي ݣلت راه واقيلة غدا العيد الكبير أمازال ممشيت نعيد مع العائلة ههه صراحة سائقي طكسيات حݣارا أدابا جا لي إحݣر عليهم كما تدين تدان.
70 - أمجد زهيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:53
قلة حياء من جانبهم أن يتضاهروا وهم عرايا. هذا يدل على سوء خلقهم. واستفزاز وعدم احترام للمواطنين. يجب محاسبتهم على هذا التصرف البذيء.
71 - Abdou الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:55
يا أسفاه على منظر اغاليتهم لهم سكن قار ومنهم متفقاعدون لهم اجر ومع ديالك يحتجون أنهم مثل عبدة المعبد في مسلسل يوسف الصديق
72 - محمد الشوري-مكناس الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:56
اعتقدت عند مشاهدتي للصور ان الامر يخص شيعة كربلاء او تظاهرة للاستعرائيين .بطون منتفخة و ابدان الجمال ويشتكون من الجوع.ما هذا النوع من السائقين الذين يركب معهم المغاربة.والله مفزعون باشكالهم و سلوكهم المقرف
73 - مروان الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:57
باش تعرفوا شكون هما لي تيخدو رخصة التقة للسياقة اغلبهم خارجون عن الحضارة متهورة يتسببون في عدة حوادث والدليل انضرو للاحتجاج الهمجي .قد نتفهم مطالبهم المشروعة لكن لن نتعاطف معهم.
74 - مواطن عانى من الطاكسيات. الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:57
هده الطاكسيات لا فائدة منها اضرارها اكثر من منافعها يجب التفكير في وساءل اخرى متحضرة و عصرية تحترم كرامة المواطنين. هدا هو المعقول.
75 - عادل الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:58
تا اينا توقف طيلة الحجر ؟ مكنتوش خدامين ومضوبلين الثمن ؟؟؟ وااااو على نفاق ؟ اش عاد الجشع ؟ سيرو كونوا تحشموا تقاو الله وقنعوا شوية لعفووووو
76 - أشرف - الجديدة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:58
منظر مقزز سلوك همجي.يكفي ان سمعتكم تلطخت بهذا الاسلوب.من اقترح عليكم هذه الفكرة انسان غير متمدن.وعندما وافقتوه كسبتم كره المواطنين.المغرب غير محتاج لمن يفكر مثلكم. يجب مقاطعتكم اذا كان هناك بديل.
77 - حميد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:01
من النظرة الأولى ظننت أن الأمر يتعلق بالشيعة في طقوسهم في عاشوراء هاذا ليس إحتجاج بل مهرجان من مهرجانات التعري اللتي لا مكان لها بيننا من أراد الاحتجاج فهناك أكثر من طريقة حضارية لفعل ذالك .
78 - محمد جام الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:02
إذا كانت قطاع النقل غير مربح. لماذا تلهثون وراء الكريمات ب 30 و 50 مليون و حتى أكثر؟
سيرو كونو تحشمو مصيتو دم ديال المواطنين باش تجمعو الروسيتة للناعس
79 - يا ربي السلامة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:02
واش هادو هوما "مهنيو الطاكسيات"
آش هاد المستوى
آش هاد الجشع
بحال إلى هوما بوحدهوم اللي متضررين
يجب إعادة تنظيم هذه المهنة
80 - احمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:03
كنو دحشمو انتم تنتمون الى اقتصاد.الريع و زايدنها بتخراج العينين.انتم سواسية مع اصحاب المدارس الخاصة تمتصون دماء المواطن و طامعين في صندوق كوفيد
81 - سعيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:06
هاذ النوع د البشر يبتزون الدولة والشعب
82 - حربوشة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:07
هذا جزاء السلطة التي تستعملكم كمخبرين أو برڨاڨة ومعاملتكم الشنيئة مع الزبناء فعليكم تحمل المسؤولية كاملة أما إضرابكم فلن يحرك ساكن لأن السلطة لا يهمها إلا المراقبة المستمرة وخنق الجميع أكان مطبلا لها أو حاقدا عليها
83 - مطالب المغاربة لا تنتهي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:09
حين شفت الصورة قبل أن أقرء العنوان اعتقدتها صورة قديمة لشيعة كربلاء وهم يحتفلون بأربعينية الحسين لكن صدمت عندما قرئت بأنها بالمغرب !!!؟
فهل هكذا يكون الاحتجاج وبهذا الشكل الخليع يا من يمارسون مهنة يجب أن تكون أولى الصفات في أصحابها الأخلاق والاحترام في التعامل مع زبنائهم ؟؟
وثانيا ألم تخافو على أنفسكم وعلى عائلاتكم وعلى مجتمعكم وأنتم تحتجون ملتصقين ببعضكم في أوج انتشار فيروس كورونا وممكن إذا بينكم مصاب واحد سيكون سببا في إصابة غالبيتكم ؟؟
وثالثا بأي ديانة تدينون كي تهددو بالإنتحار لأجل سبب دُنيوي تافه في الوقت الذي هناك أشخاص مرضى حول العالم دفعو كل ما يملكونه من أموال لأجل استرجاع صحتهم وعافيتهم لكن بدون فائدة وأنتم من أجل المال تريدون رمي أنفسكم بالهاوية وتضيعون دنياكم وآخرتكم ؟؟؟
عيب والله عيب وحراام واحنا بالقرن21 مازال بيننا أشخاص يتصرفون بهذه الطريقة المتهورة والبعيدة تماما عن العقل والمنطق
كان الأولى أن تُكلفو أشخاص محدودين منكم ليقومو بمقابلة مع الوالي واسمعو رأيه عوض أن تخرجو كلكم بهذه الطريقة البشعة وتهددون صحتكم وصحة كل محيطكم .. والله يهدي ما خلق وصافي
84 - الفيلسوف الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:10
المساله باينة يريدون من خلال هذا، لي ذراع وزاره الداخليه وذلك بانهاء موضوع رخص الماذونيات، يريدون ان يستولو على كل شيء من خلال استغلال الجائحه، كيف بكم وانتم تطالبون تنسوا ان هناك الملايين من المغاربه تضرروا بسبب كرونه، وكلهم صبروا لماذا انتم بالذات تطالبون بمجموعه من الحقوق او مجموعه من المطالب التعجيزيه، يجب عليكم ان تكونوا وطنيين وتعودو الى عملكم كما فعل الاخرون، ولا تنسو ا ان من تريدون اخذ حقوقهم قد وقعتم معهم عقدا يلزمكم بالاستمراريه و في حاله رفضكم يفسخ العقد، وتنتهي القصه اما بخصوص موضوع تاديه الواجبات الكرائيه فمعلوم ان جميع اصحاب الماذونيات لم يستلمو ا رواتبهم اكثر من ثلاثه اشهر. ولم يحتجو على ذالك فلا داعي لتغليط الرأي العام..
نصيحه اخيره عودوا الى عملكم و لا تضيعو الوقت ولا يغرنكم تصفيفات زملائكم من المعنيين الاخرين في مدن اخرى فهم في اللحظة التي انتم متوقفون فيها هم يشتغلون..
85 - [email protected] الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:11
اصلا لماذا لكريما، هل يعقل بالمنطق وباالعقل صاحب لكريما ناعس وصاحب التاكسي يخدم عليه، أليست هذه هي العبودية، يجب المراجعة ،....
86 - باء امستردام الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:15
تعليقي المحترم ايها الاخوان أيتها الأخوات العالم شهد ومازال يشهد الوباء ولكن شعوبها تتعاون مع دولتهم او حكومتهم وفي بلدنا المغرب كل يوم تشهد مظاهرات من هذا القطاع وهذا القطاع مع احترامي للجميع يجب علينا التريث ونتعاون في ما بيننا وشكرا لهسبريس
87 - محمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:17
عدم احترام مسافة الأمان وتصرف غير أخلاقي والاحتجاج لا يكون بهذه الطريقة، زيادة على ذلك فالمبرر غير منطقي لأنه بالرغم من خفض عدد الركاب إلا أن ثمن النقل مضاعف أي لا يوجد ضرر أو خسارة فلمذا الاحتجاج
88 - غيثة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:22
لا حول و لا قوة إلا بالله ...حتى طريقة تظاهرهم تعبر على مدى عدم إحترام انفسهم و غيرهم
89 - اسلوب فوضوي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:28
شكل الاحتجاج يعكس عقلية وتفكير هؤلاء من هو صاحب الفكرة لقد ذهب بكم إلى الهاوية. ميدان أصبح سيء السمعة ولن يجد تعاطف لا من قريب ولا من بعيد. اتظنون أنفسكم بهذا الشكل الاحتجاجي ستركعون السلطة لا وألف لا الدولة أكبر منكم. لا تحسنون فعل اي شىيء لا تعاملكم مع المواطن الزبون اللذي أصبح يكره امتطاء سياراتكم المهترئة ولم تحسنوا حتى شكل احتجاجكم
90 - ابوخديجة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:32
أقول لك انك على حق في ان لأي أحد حرية اختيار معتقده قال الله تعالى (فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر) صدق الله تعالى .وأني أشم منك رائحة التشيع النتن،وأني أراكم في ضلال مبين ومن ضلالكم الصورة أعلاه.فارجوا عن غيكم والسلام على من اتبع الهدى
91 - الشرق الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:32
اين هي العصا لهؤلاء العصاة. والله ان المغرب اعطى حرية زاءدة ومبالغ فيها. أدت إلى كثرة الاحتجاجات لأتفه الاسباب ماذا يريد هؤلاء استفادوا من.صندوق كورونا ماديا زاءد المواد الغذاءية. واليوم يخرجون بصدور عارية في الشارع ماذا يريدون. المواطن يؤدي ثمن التنقل مضاعف دون احتجاج .يجب أن تقف الدولة بحزم حتى نضع حدا لكل من يثير الشغب داخل الوطن .
92 - ولد حميدو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:47
اتصل شخص بالشرطة الفرنسية و قال لها بانه شاهد مسلحا في ارقى حي بباريس و حضر الامن و طالب المتسوقين في الاسواق الممتازة بان يرفعوا اياديهم و يخرجون
ادخل يوتوب و اكتب
Alerte au quartier de la defense
93 - البوجدوري الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:50
هادوا كايضلوا العام كامل او هوما كايحلبوا المواطنين بلارحمة ولاشفقة او كايزيدوا في التسعيرة في ايام الذروة وفي الاوقات الصعبة اليوم كايخلصوا غير شي اشوية من داكشي لي داوه هادوا ماكايعرفوا شي حاجة اسميتها التضامن والصبر قليلا حتى تمر هذه الظروف لانهم انتهازيين يستغلون الفرص ولذلك لايستطيعون الصبر
94 - ملاحظ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:54
1/ صنف طاكسي كبير قروي و مجال خدمته في البادية و ليس المدينة 2 / كراء الماذونية بموجب عقد قانوني و لا يعفي من أداء السومة الكراءية 3 / الاحتجاج سلوك حضاري و ليس بالعراء و الله اعلم
95 - aziza الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:56
من الضروري اعادة هيكلة هذا القطاع لانه أصبح بؤرة أخلاقية بامتياز، الضحية الاول والاخير هو المواطن الذي يتم التعامل معه بكل دونية. بجب ان يكون هناك دفتر تحملات يحدد حقوق وواجبات كل طرف كما يجب إعادة النظر في شروط منح رخصة سياقة الطاكسي لأن مثل هذه النماذج البشرية لا تصلح أن تكون كذلك لا ثقة فيهم ولا لباقة او انسانية لدبهم. الجشع اكلهم من الداخل والخارج للأسف.
96 - مهتم جدا الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:57
هذا احتجاج لا معنى له فاذا كنتم انتم قد تعطلتم عن العمل ولم تشتغلوا فنحن تم الاقتطاع من رواتبنا بمبالغ فاقت 4000 درهما .. وهذا هو التصامن وقت الازمات . اما ان نحمل الدولة فوق ما تحتمل فهذا غير معقول لان الدولة لم تكن هي السبب في الجائحة والى جات الدولة تشتكي راه مصيبة أش جا يسكتها . لذلك اعتقد ان عذه فئة اخرى تصطاد في الماء العكر وتريد حقها من حليب البقرة صندوق كورونا ، او ان تطلق لهم الدولة العنان ليشتغلوا بالفوضى والتسيب غير آبهين بحياة المواطن وسلامته . ثم ان هذه الفئة الا القليل منهم لم تشرف ابدا البلاد وحالهم ولباسهم وكلامهم وذوقهم وكل شيء فيهم مقزز ومتسخ ولا تحكمه مبادىء ولا قيم سوى مبدأ التزاحم والتسابق على الطريق وحرق الاشارات الحمراء وعلامات قف للوصول الى كم دخلتي هاد النهار
اتقوا الله وباراكاو من السلوكيات رتكم عيقوا ووسختوا لبلاد
97 - المصطفى البهلول صاحب الرؤية الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:58
بسم الله الرحمان الرحيم وجعلنا في اعناقهم سلاسل وأغلالة صدقة الله والعضيم الاية الكريمة
98 - الغاء المأدونيات الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:59
يجب القطع مع اقتصاد الريع و الاحتكار......
المأدونيات يستفيد منها المسؤولين الكبار و الفنانين و الرياضيين ..........
كفى من العبث .....
99 - chauffeur pro الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:08
العرب اش من عام كانو يعترفون بالجميل .لي عندو مشكل أو حقد مع الطاكسي يخلي الناس لي كي قدرو الخدمة اللتي يسديها الطاكسي هم المخول لهم للتعليق فقط. اما الفضولي يكفي البحت عن وسيلة أخرى للتنقل. اما طريقة الاحتجاج كل إنسان حر عن التعبير كيفما يريد. فيقو أيها المنافقون.
100 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:11
حشومة هادشي صورة بدون تعليق على مستوى التقافي والديني لأصحاب سيارات الاجرة لحسن الحظ ماشي كلشي.
101 - Badr الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:11
انا لدي سيارة أجرة تركتها لبني عمي كي يسترزق فيها بكل صراحة فيها صداع الراس أقسم بالله لاربح فيها احيانا اخرج من مالي الخاص البنزين غالي زائد صيانة السيارة وزيد وزيد المشاكل لا تنتهي أحيانا أفكر في بيعها لأنني اعيش في أوربا ولا أحتاج لنقودها ولكن أخاف على ابن عمي وابنائه ان يموت جوعا أنصح اي شاب الا يتخذ سيارة أجرة كمشروع لأن فيها خسائر كبيرة جدا
102 - عبد الله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:17
استحيوا على وجهكم!!!! استروا انفسكم راه الناس جالسة مع الاسر ديالها
103 - [email protected] الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:19
بسم الله الرحمن الرحيم "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم "صدق الله مولانا العظيم، بالفعل رغم الضرر الذي تتسبب فيه "كورونا "إلا أن لهل منافع ،ومنها التعرف على عدة قضايا كان يتم التستر عليها،ومنها إشكالية النقل ،فيستحب أن تقوم الجهات المعنية بإعداد استراتيجية لتطوير ميدان النقل،على الأقل مثل بعض الدول المتقدمة،ولقد ابانت الجائحة بأن القطاع العام هو المعول عليه سواء في الأوقات العادية أو الأزمات، فيتعين والحالة هذه دمج النقل الخصوصي في العمومي،وإلغاء بصفة تدريجية جميع الماذونيات الممنوحة للخواص،وتعميم الترامواي داخل المدن والقطار المكوكي خارج المدن ،وذلك ضمن إستراتيجية ممنهجة خلال عشرية من 2020الى2030,
104 - سلاوي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:23
على الحكومة بان تسمح مرة اخري ل Uber و Lyft بان تشتغل في المغرب و بان تسن قوانين صارمة ضذ كل شغص يعترض او يقترف اي عمل اجرامي و تخريبي ظد سائقي Uber
105 - عبد الحق الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:33
سبحان مبدل اﻷحوال.أصحاب الطاكسيات في العدوتين أناس بلاضمير .وجلهم لاتتوفر فيهم صفات رخصة السياقة الثقة.وحصلوا على هذه الرخص بطرق ملتوية ولاتخفى على احد.ولن يتعاطف معهم أحد حتى لو صبوا البنزين على رؤسهم واوقدوا النار .نسأل الله في علاه أن ينتقم منهم في اقرب اﻷجال
106 - فوزية زيدوح الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:39
الطوبيس مافيهش كرونا ... طوببس من الرباط لتمارة كيجي عامر لا توجد شروط السلامة فين هي 50 /
107 - slima الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:39
هؤلاء المهنيين لا يستحيون كل مرة يستفيدون عند ارتفاع أو انخفاظ أسعار البترول ! يحققون أرباح أكثر من أجور موظفي خارج السلم لا يحترمون أي قانون ومع ذلك كل مرة يشتكون!؟
108 - azar الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:44
ينبغي أن يعاقبوا طبقا للقانون لعدم ارتدائهم الكنامات و التعري في مكان عمومي.
109 - zfy الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:45
زعما.ما حشمتوش عاملين فراسكم هاد الشوهة.وعليها السمعة ديال أصحاب الطاكسيات ناقصة.جابليا الله بحالا في مصر أو ألشيعة ديال إيران.أما أصحاب الطاكسيات المتحضرين بزاف عليكم توصلوهم.سركم غير يحيدو ليكم هادوك لكرايم.ويخليو الشباب يخدمو
110 - رشيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:57
المطلب حق ومن حقكم التظاهر السلمي ولكن بهده الطريقة لا
111 - ibrahim الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:06
يجب حل القطاع باعادة تدوير جميع سيارات الأجرة. وتحويلها الى حديد للبناء وهكذا نكون قد ساهمنا في جمالية بيئة المدن.
112 - Ben الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:11
أغلب المعلقين جاهلون تتكلمون في موضوع لا يخصكم بتاتا مع اني والله العظيم لدي سيارتي الخاصة السيارة فيها مصاريف كثيرة من بنزين وتأمين ووووو ولا أخبرك ان تعطلت فهذا موضوع آخر بنسبة لي أنتم تركبون بالمجان فهل 5dh أو 10dh نقود قولو لي الله يرحم الوالدين
113 - معنى الكريمة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:20
ما معنى لاكريمة او بالفرنسية L'agrément
يعني ترخيص يمتلكه شخص بإمكانه أن يكريه أو يستغله

أصحاب الطلكسيات يكترون من أصحاب الكريمة الترخيص مقابل شهري حسب صنف الكريمة

أدن أصحاب الكريمة جالسين في منازلهم ويحملون على اجر شهري بدون عمل

خلاصة يجب أن يجدف تماما الكريمة
في المقابل تصبح كصريبة تؤدى للدولة وتبنى بها المدارس والمستشغيات
114 - فلسفة العصر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:20
من وجد كيف يبتعد عن المغرب فليفعل...بدأنا نرى ونسمع ما قيل زمان " لهلا يجعل. ليتيمة حكيمة...ولا الراعي. قاضي ."...ها نحن نرى الرعيان والجهلة والاميين في المناصب العليا ...واعطي للمراة اكثر من حقها ....فكيف لا نرى رجال عراة في وسط المدينة مكبلين وكأننا شيعة في كربلاء. اين الحياء ؟ ...مغربنا راح مع الناس لملاح ....لا راحة لا بال بقى هاني......لهروب منو اصبح أفضل من بقاء يدمر ما بقي فينا من نفس وكرامة ورجولة....حكومة لا تبالي وشعب جهول يعاني.يلغط في الازقة وينادي هل من مغيث ..ولا اذن تسمع ما يقول..بل تبطش به اياد هو من جعلها تحكمه واعانها في انتخابات مريبة .لتصبح على ما هي عليه الآن...ويبقى هو اكفس من الماضي واذل.فالهروب يكون في بعض الأحيان. رجولة.
115 - خريبكي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:32
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم واش هادا بويا عمر عاد لكيف كان زمان......ولا .......حواليت
واشيفور واشششيفور ديال الطاكسي ولا ديال الكار ولا ديال رومورك راه ولا......... حشومة عليكم على هاد شي اللي كديرو انتم خدامين وقفتو على الخدمة 3 أشهر وبديتو واه ناري واه واواو بلعكس انتم خاصكم تحمدو الله وتشكروه . ياوملي انتم ديرو هادشي اش ايديرو الناس اللي تيخدمو في الديور والناس سكالسيا والناس ديال الميناج والناس ديال السيكيريتي والناس اللي تيديرو لافاج ( غسل السيارات..) والناس ديال جارديناج وزيد عليهم الناس ديال التسول واللي ماوصلهم حتى شي حاجة من صندوق كورونا . واخلو البلاد تبقى زينة راهم حاسدينا عليها راهم كيقلبو على شي سوسة اللي تركبها واجيو نتعاونو كلنا عندك 2 دراهم عطي لجارك ماعندوش درهم وخود درهم ......واحنا عايشين خلونا من النقابات الخاوية اللي كضرب على راسها لاغير راه الصيف هادا خاصهم باش ايصيفو ويدوزو الصيف ايوا كونو معقول اوقولو ليا واش كاين من هاد العريانين والمسلسلين واش كاين منهم شي نقابي انا نتسنى في الجواب
116 - الحمد لله الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:38
سائق الطاكسي مكروه خصوصا الرباط واش غير اللي بغا الفوضى يكوليهم عاش الملك ساءق التاكسي خصوصا حدا محطة التران اكدال بغيت نمشي للسفارة تلع بريطانيا سبحان الله العظيم غير قوتليه السفارة وودنيه وقفو كايحسابليه بنادم واكل الرملة مع الخبز بدا كايدور وكايخيط في الشوارع ومعارفش هاد الوقت كولشي عندو جيبي س في التيليفون قولنليه والشريف علاش دزتي من هنا قاليل انا حرايفي وعارف المدينة قوتليه نتا شفار وكايحساب ليك كاع الناس مكلخين ههههه اودي قصة طويلة
117 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:38
لن ننسى عجرفتكم يوم حادث القطار ببوقنادل، سائقي الطاكسي في المغرب أغلبهم لا رحمة ولا شفقة في قلوبهم، ذئاب لن ترحمك إذا رأتك في أمس الحاجة لها. هو العيب ليس فيكم، أنتم تمثلون الشعب و الشعب نسبة كبيرة منه نقصت أخلاقها و وطنيتها. والسبب هو الفقر و ضرب التعليم و "إباحة" الخمر و المخدرات و الرشوة في الأمن و القضاء و التساهل مع المشرملين. آودديي...
118 - N حميد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:40
نريد من الحكومة الترخيص ل uber في تضري هذا هو الحل الناجع لهدا القطاع
119 - خريبكي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:44
من خلال هاد الصور المأخوذة ديال هاد شوافريا بان ليا انهم غير مؤهلين باش ايكونو شوافريا في مدينة اللي هيا عاصمة المملكة المغربية العلوية الشريفة واحد داير لحية واحد لابس صرفاقة أو نعالة واحد لابس شورط ابيض مامحتارمش حتى الركاب واحد سيكاطريس واحد عندو كرش يشد بيها بوحدو جوج بلايص واش هاد الكومبلي الموحد ليلابسين وشحال من واحد من بيناتهم تلقاه روشيرشي على مخالفة ديال المرور ولا على النفقة ديال مرتو او ولادو .....اولا السكر والسياقة ولا من الردار..
120 - لهلالي الرباط الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:54
هذا التظاهرة بهذا الشكل لا بنبغي تجاوزها ابدا ، هذا ليس تهورا بل استغلال للظرفية لتأكيد ما يتنافى مع الآداب والأخلاق ثم مع بلادنا كمغرب ، وهذا يجب الوقوف عنده بكل صرامة المغرب ليس مستنبتا لزراعة البذور الفاسدة ثم ان السكوت سيفسح المجال لما هو اكثر رعونة .
121 - UBER LYFT CAREEM الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:10
حل مشكل السائقين سهل يجب فقط ازالة حرف الألف من كلمة "كريما"
122 - Moroccan الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:16
الشعب الوحيد في العالم الي باغي يعيش فابور,انا متفق معاهم من ناحية مساعدة في لمؤذونيات ولكن بالنسبة للتامين لا بزاف,لان التامين لابد ان يدفع سواء اشتغلت السيارة ولا كانت واقفة معطلة ام لا المهم التامين يدفع لا مساعدة فيه
123 - بدون عنوان الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:24
بالنسبة ﻷصحاب التعاليق المتعاطفة مع اصحاب سيارات اﻷجرة في مدينة الرباط وسلا فهم لم يسبق له أن وقفوا في الصف في باب شالة لمدة ساعتين من أجل أن يمروا الى مدينة سلا في رحلة مدتها عشر دقاءق.مع وجود أكثر من مئة طاكسي فارغة في المحطة .زد على أن جل أصحاب الطاكسي لاتتوفر فيهم شروط رخصة السياقة الثقة. لذلك نحن سكان العدوتين نطالب السلطات المختصة بسحب هذه الرخص التي سلمت لهوﻷء الدين حصل جلهم عليها بالرشوة .
124 - jad maroc الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:29
ما هذا التخلف العالم كله لم نرى مثل هذا الجهل ربط بالسلاسل و الهمجية و مظاهرات غير منظمة أصحاب الطاكسيات أكثر ناس إستغلو الأزمة و المواطن البسيط و كملوها بهاذ الأفعال الهمجية الوسخ
125 - محب للمغرب الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:43
لقد سائني هذا المنظر الكربلائي القمي . فليس من شيم وعادات الرجل المغربي كما عرفناه شهما محافضا وكريما ومضيافا ومتحليا بتعاليم الإسلام السمحه.
لا حول ولا قوة إلا بالله
126 - مخالف للنظام الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:47
شوهتو انفسكم ومخل للنظام العام والاداب في هاته الظرفية الواجب متابعتههم
127 - Said الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:50
لله عليكم متتحشموش.عواشر تتكرفسو على المواطن كاين بعض المدن مول طاكسي تقوليه شي منطقة متيبغيش ايديك مراكش شحال من واحد متيهضرش معاك الا حبس تيقول ليك غادي لمطار.مع العلم ان امريكا طاكسي لعموم من اي واحد حق اوصلو لمكان ليبغا
مناطق جنوبية دبا ثمن كل مضوبل راه طاكسي رابح غادي خفيف .عاعواشر جايا .
مبغيتش تخلص ديك كريما كاين لمولها معاق كاين الأرملة كاين عجوز .بغيتي تاكلوهم.معجبوش حال احط طاكسي.متخلصش تامين فين قريتي هاد لاوقعات حادثة شكون اتحمل مسؤولية.مزال نقصو ليك فتامين هاد المدة لحبستي ماشي موشكيل.
نطالبوو ستيام سبراتور سطاس.ديرو حافلات صغار اخدمو نواحي المدن .
تنطالبو فتح خط سكك الحديدية بعض المدن أكادير ورزازات الراشيدية فاس الرشيدية وجدة من اجل تخفيف و منع جشع طاكسيات
يجب مراقبة الأثمنة في المحطات
يجب جرد هاد لكريمات وإعادة النظر فيهم.
دراسة المنطقة و القدرة الاستيعابية ديالها.لحاجيات النقل.
128 - مخالف للنظام الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:07
لماذا السلاسل انك في بلادك بلد الخيرات والعيش الكريم في الحقيقة ضلمتم انفسكم وانتم لستم في المستوى حتى في الظروف العادية تطمعون وتزيدون التسعيرة خاصة بين المدن وفي المناسبات والان تخرقون قانون الظروف الطارئة بالعري امام الملأ الله يغفر لكم المرجو منح السياقة للأشخاص العاقلة والمترزنة
129 - نجيم الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:30
كان ممكن نطعاطف معهوم ولكن عمري سمعت شي نقصان فثمن التسعيرة وخا اكون المزوط ناقص ديمان الزيادة مورا الزيادة وفالعواشر ديال الاعياد مكين لي اعقل عليك تسعيرة مضروبا ف 3 ومزال اتنفخ عليك
130 - كريم الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:49
لمادا منعتم يوبر وكريم.لقد راكموا اموال طائلة من اموال المغاربة.نتمنى تحرير القطاع.وعودة المنافسة
131 - ROCHDI الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 03:20
في الحقيقة تقومون بهاته الاخلاق المنافية للنظام العام والاداب ونحن نعيش هاته الظرفية المرجو زجرهم
132 - كوفييييييد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 04:41
تعاليق غريبة
كأن المحتجين زومبي
االلي كيقلك شكل غير حضاري و اللي يقولك ماشي زونين شكلهم خايب
هادوك مغاربة دراوش متضررين من كورونا
را هادوك ناس عندعم ولاد و واليدين
133 - مواطن2 الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 04:48
لا داعي للاستغراب.لما عملت الدولة على دعم اصحاب الطاكسيا ت بمبلغ مهم لتجديد السيارة عليها ان تنتظر اكثر مما يحصل.الماذونيات اصلا هو نظام للنقل فيه الكثير من المشاكل.وقد اصبحت تجارة مربحة حيث ان مالكيها لا يستفيدون منها بطريقة مباشرة لان اغلبها يمررونها للغير عن طريق الكراء او بيع الرخصة .وبالتالي تقع بين ايدي المحتكرين .والذي يقتنون " لاكريمات " يشغلون فئة اغلبها لا ضمير لهم.المهم الكل يستغل المواطنين.والذي يحز في النفس هو سوء معاملتهم لعباد الله والتسهيلات التي تمنح لهم من طرف المسؤولين عن القطاع الشي الذي جعل منهم " نمورا " تنمرت على المواطنين ولم تستثن حتى الدولة.لا غرابة فيما يفعلونه.والقادم اسوأ.
134 - سغيد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 04:55
الطاكسية الابتزاز شري لي الحلوة ولا نطيح من سطح انكم شواهتم انفسكم تهديد با لانتحار تهددتكم متل تهديد البوليزريو سيرو تحشمو وصلتم المهنة الى الحضيض لاتربة والا اخلق
135 - ابو ياسر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:41
حقيقة الامر سهلا جدا، فقط إقرار رسمي من ساءقي التاكسيات بحجم الضرر يعني شحال مؤلفين يدخلوا في اليوم بالأرقام ، و الدولة تعوضهم و تمرر إقرارهم الى مديرية الضرايب و الله العظيم حتى يمشيو يخدمو و يسمحو في التعويضات لانهم لا يؤدون درهم واحد للدولة
136 - متخصص في القانون الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:42
يجب إعتقال كل هؤلاء و متابعتهم لارتكابهم جنحة الإخلال العلني بالحياء حسب مقتضيات الفصل 483 من القانون الجنائي المغربي و الذي ينص على أن : " من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء ، وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين و بغرامة من 200 إلى 500 درهم .
و يعتبر الإخلال علنيا متى كان الفعل الذي كونه قد ارتكب بمحضر شخص أو أكثر شاهدوا ذلك عفوا أو بمحضر قاصر دون الثامنة عشرة من عمره ، أو في مكان تتطلع إليه أنظار العموم ."
137 - Hassan الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:57
احتجاج همجي معاكم اسافرو عواءلنا ؟ مظهر مقزز هاذا يعبر عن عقلية بعض منكم اتمنى إعادة النظر في من له المستوى المطلوب للقيام بهذه المهنة نلاحظ (لقطاطعية )لبسو حوايجكم اش هاذ تشمكير والكل باغي المعوانة الجوع وخى عندهم يارب لطف بينا
138 - Jilali الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 06:20
مستوى همجي لايعبر عن ساءق طاكسي العاصمة.
ميدان لاكريمة ،ميدان غامض.كله تخلويض وتسمسير وقلب واشقلب.
فضاءح رءيس المكتب الاجتماعي وللاقتصادي بوللية مراكش السابق خير دليل.عشرات المؤدونيات لم يستفد منها اصحابها،وسلبت منهم ظلما.
يحكى ان هناك شخص يسير مءات لاكريمات. باسمه.هل هذا صحيح.
139 - يوسف الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 06:32
أصحاب الطكسيات يطالبون بالإعفاء من أداء كراء المأذونيات .وأصحاب المأذونيات سيطالبون بالإعفاء من واجبات الكراء وهولاء سيطالبون بالإعفاء من واجبات مول الحانوت واصحاب الصيدليات .آش هذا التفكير .كل واحد عندو مصاريف او تابعاه ديون .كل واحد يخلص اللي عليه .او كان خصو يدير الإحتياطات ديالو لمثل هذه الحالات .إذا مرض هاذا السائق مدة ثلاثة أشهر ولم يشتغل .آش كان غادي يدير ?????
140 - Chenthaf الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 06:33
هذه نتيجة سياسة الريع التي تتمسك بها الدولة.
141 - حسان الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 07:49
التباعد الاجتماعي دارو تا المحامي زيان فالوقفة امام المحكمة في الدار البيضاء في خرق صارخ للقانون المنظم للحجر الصحي...علاش زعما المحامون يخرقو القانون ؟ هما اللي خاص يحترموه...هادي مبغاتش تصرط ليا...وحق الله
142 - Nazih الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:07
Un lobby de voyous .Rabat à cause de ces grands taxis est devenue une ville anarchique , ils occupent des espaces publics qui ne leur sont pas destinés
On commence à souffrir avec cette bande de voyous qui ne respectent rien et qui obstruent la circulation
Ma pauvre ville , notre pauvre capitale
143 - Younes الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:31
السلام عليكم ورحمه الله
فعلا لسنا ضد أي قطاع ولا نتشمت في أي قطاع لكن يجب ان تكون لنا الداكرة وأن لا ننسى عندما كان ثمن الرحلة على مثن الطاكسي كبيرة ب 4 دراهم فاصبح ب 5 بدون أي وجه حق 1 درهم زيادة مرة واحدة وتيكبد المواطن المتعب التكلفة
اللهم يسر امورنا وامور المسلمين اجمعين اللهم لا شماته
144 - جليلة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:35
هناك حل بسيط وحضاري ...الا وهو الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والحصول على تعويض عن فقدان العمل ...بالقانون بلا سعاية بلا دل بلا تبهديل ...ولكن بما ان الحكومات المتعاقبة على الشان المغربي تعارض النظان وترغب في الريع وتبرديع لتتمكن م نهب ولخواض فسيضا هدا حالنا الو ان يرث الله الارض و من عليها ...يكفي ان يدافع البرلمانيون والوزراء عن تقاعدهم ومكتسباتهم...ولكن الى متى الى منى الى متى هدا ....السياسي.
145 - Simo الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:50
أعتقد أن هذه اﻹحتجاجات في غير محلها ﻻتشرف أصحابها بل عكست الصورة الحقيقية ﻷصحابها والطريقة التي يعبرون بها ماهي إﻻ فوضى في ظل هذه اﻷزمة يجب على الدولة ان تتصدى بحزم لهؤﻻء اﻷشخاص لانهم يشوهن صورة البلد (وحذين رابطين رأسهم بالسناسل اترجا فيهم الخير )المستوى باين خاص يعاد فيهم النظر رخص الثقة لها حجمها وقيمتها عند اﻷشخاص
146 - Fadi الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:06
اغلبيتهم يمتنعون عن اداء سومة الكراء البالغة 1000 درهم او 1500 درهم كاقصى تقدير لنساء ارامل ويجروهوم الى المحاكم لا رحمة ولا شفقة
147 - رضوان/مكناس الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:14
الإحتجاج حق و ستر العورة فرض و الإنتحار حرام ،أتساءل دائما هل حقا نحن مسلمون؟
148 - مهاجرة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:18
اصحاب الطكسيات اما بعدا ميبقاوش فيا منين توقف عليهم يطلبولك اثمان خيالية..... تجارب مؤسفة....
149 - الجهل قنبلة موقوتة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:30
لا حول ولا قوة الا بالله. الصورة تعبر عن واقع المغرب في الماضي والحاضر (2020 ما بعد الحجر والتعايش مع كرونا) والمستقبل.
150 - القانون والفعل الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:31
الفكر المجتمعي
أي فعل وأي تصرف هو نتيجة طريقة تفكير سائدة داخل المجتمع
هؤلاء يفكرون بطريقة "والله حتى نتعرى عليكم"
تصورا أن نساء عبرن عن عدم رضاهن بهذه الطريقة فنفس هؤلاء الأشخاص سيعلقون بلاحول ولاقوة إلا بالله
وهذا منكر
وآخر الساعة إلى غير ذالك من التعابير التي ينسبونها إلى رب العباد وهم أصلا تدينهم ضاهري رياء تباهي واستغفال الناس لسبب بسيط الاعمال متعارضة مع التمضهر جشع وسرقة تحايلية تقريبا في جميع المهن وأكترهم التعليم والتطبيب
ومن لم يصدقني يتتبع حال عائلته في هذه الميادين 10 سنوات قبل والان ومن أين لك هذا ستجد الجواب
المال مال المجتمع جُمع بسرقة ضاهرها شرعي
فإذا علينا كمجتمع أن ننهض بتطبيق القانون والالتجاء إلى القانون وعلى الدولة أن تتبع الاملاك والارصدة وتحاسب أي تضاعف للثروة لايتماشى مع المدخول المصرح به
151 - miloud الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:38
pourqoui la force de l ordre n a pas intervenu pour leurs casser le dos meme sans corona les taxis ne devront pas porter plus de 3 personnes avec leurs ferailles qui a plus 50 ans en plus le covid 19 a impacter tout le monde meme beaucoup n ont pas travaille
152 - غيور الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:39
أصحاب الطاكسيات أسوء قطاع بدون منازع، معظم الأشخاص الذي يشتغلون في هذا القطاع يتعاملون بوحشية ودون احترام ودون أدب... يتوجب على الدولة أن تتدخل في هذا الشأن لتقويم سلوك هؤلاء عبر فرض امتحان مهني سنوي أو أي إجراء من شأنه التخفيف من هاته التصرفات غير الأخلاقية التي تسود اصحاب هذا القطاع
153 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:40
اصلا ليست لنا حاجة بكم
انسيتم أيام فنطزيتكم واستغلالكم للمواطنين أيام ازمة النقل
عملكم يجب ان يكون بين المد
اما النقل الحضري فيشمل الطرام الحافلات والطاكسيات الصغيرة
انساحبكم من الطرقات وشوارع المدينة ساعد على تحسين حركة السير وزاد من اناقة المدينة
154 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:09
طريقة غير حضارية في الاحتجاج لا تليق بمن يدعون انهم سائقوا طاكسي
155 - وباء الجهل الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:18
هذا النوع من الاحتجاج غير مقبول وعلى السلطة الضرب بعصي من كهرباء لكي لا ينتشر وباء الجهل والتمردات الغير أخلاقية والغير مهنية .
156 - الكيحل محمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:27
اولا انا لست ضد الاحتجاج لكن لن اتعاطف مع هاته الفئة لسبب بسيط وهو اني اعتبرهم مصاصي دماء واغلبهم لايستخقون ان ان يمتهنو سياقة طاكسي لانهم دون المستوى والمسؤولية تتحملها الدولة تانيا الشكل الاحتجاجي مقزز ويعبر عن افكار جاهلية شيعية الخ
157 - EL IDRISSI الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:51
moi j'utilise chaque jour le bus la distance qui existe entre moi et le passager à coté est 20cm ....
158 - زهور الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:52
لاتستحقون أفعالكم شبيهة بالمنشار لا ترحمون المواطنيين اللهم أعطهم على نيتهم الخبيثة
159 - ام محمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:37
والله يلا حشومة ملي شفت الصورة ظنيت انهم سيتحدثون عن الشيعة
الله يحسن العون ولكن بأسلوب لائق غير همجي
160 - واحي الحسين الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:20
هاته الفءة المميزة التي تمثل تعاني من خرق حقوق الإنسان بالمغرب والتي تعيل الملايين من المواطنين المغاربة ،يساهمون في تحريك الاقتصاد الوطني، ويعانون من التهميش والاقصاء، هذا القطاع نخره الريع،وهذا يؤكد فشل الدولة في حل هاته المعضلة فلايعقل ان يستفيد الفنان او الرياضي الميسور او،،،، بالرخصة والمهني لا يستفيد من أدنى الشروط
وجوابا على بعض التعليقات التي تعتبر ان السادق يستغل وضعية المواطن، بل هذا المواطن هو داءم الحضور في جميع الأوقات، وهم لا ينتظرون جميل احد
لأننا مادمنا في مجتمع لايعترف بما يقدمه هذا المواطن من تضحيات لعقود من الزمن
نحن لا ننتظر جميل ولكن سنبقى في خدمة وطننا باستماتة ولا رجعة
161 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:47
حان الوقت للحد من العمل بالمؤدونيات لاكريمات و فتح المجال أمام شركات النقل الحضاري بدفتر تحملات يليق بنقل المواطن المغربي في ظروف لائقة به
كفانا عشوائية و استغلال
162 - الرباطي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:52
خلنكن واقعيين .هناك عقد نموذجي صاغته وزارة الداخلية يجمع بين أصحاب المأذونيات ومستغلي هذه الرخص.ولكل غاية مفيدة فبالرباط فالحد الأقصى للكراء بالنسبة لصنف الطاكسيات الكبيرة هو 1500د وهو مبلغ يومين من العمل.لمستغلي الطاكسيات والذين منهم من يشتغل بشكل مباشر ومنهم من يشغل سائقا يفرض عليه روسيتا في حدود 400د لمدة 8 ساعات من العمل.طبعا 400د بعد خصم ثمن البنزين .والإصلاح.علما بأن كل سائقي الطاكسيات حصلوا على الدعم في إطار القطاع الغير المهيكل من صندوق كورونا.وكذلك بعض مستغلي المأذونيات .الفئة الوحيدة المتضررة هي فئة أصحاب المأذونيات وأغلبهم هم معاقون أو
أرامل القوات المساعدة والجيش الملكي .فلماذا يريد مستغلو المأذونيات أكل رزق هذه الفئة .التي تكرم صاحب الجلالة بدعمهم بها.
163 - جعفر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:45
ما هذا الأسلوب الغير حضاري يقول المثل المغربي:
شري ليا الحلوة ولا ننقز من فوق السطح.
164 - خالد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 18:41
منظر تشمئز منه النفس. هذه بلطجة وهمجية! كيف تريدون احتراما وأنتم لا تحترمون أنفسكم؟ أنتم تؤذون صورة المواطن.
165 - Hamid الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:56
من 1988 الى 1991 كنت ادرس بمدينة الرباط، وفي الاعياد كنت أأدي تسعيرة الطاكسي من الرباط الى مكناس بثلاث مرات سعرها الحقيقي، استغلال بشع يقومون به هؤلاء بزبناءهم في الاعياد، وأخيرا بعد حادث القطار، وعندما تسنح لهم الفرصة للابتزاز فلا يتقون الله في البشر.
اما عن اصحاب الطاكسي الصغير، وعندما ننزل في محطة القطار، ان كنا ثلاثة فلا يريد احد ان يوصنا، يريدون ثلاث زبناء متفرقين ليتقاضوا تسعيرة التوصيلة مضروبة في ثلاثة، اليس هذا استغلال لحاجة الناس لهم.
بكاءهم وتضرعهم وعريهم لا يهمنا.
166 - abdellah الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 21:52
احتجاج بليد جدا احتجاج شيعي والله تستاهلون مكاتحمدوش الله مكاتعاملوش الزبون معاملة حسنة يمهل ولايهمل راجعوا انفسكم واحترموا الزبون واحمدوا الله وكل نهار ورزقو نقيوا حالتكم شوية
167 - Abdo الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:24
في أول الأمر ماي شفت صورة الفيديو اعتقدت ان الأمر يهم متظاهرين شيعة لأن طقوس الاحتفالات عندهم بمقتل سيدنا الحسين تكون مصحوبة بجلد الذات (التطبير) لكن عندما عرفت ان الأمر يهم أصحاب الطاكسيات فقد أصبت بالذهول
دابا لي بغا حقو خاصو يهدد بالانتحار وبزاف هادشي
168 - Aylale الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:14
في جهة سوس ،ارباب الطاكسيات الله اعمر ها دار .يلتزمون بالعدد المسموح به لكن التسعيرة مضاعفة و اكثر .مثلا تسعيرة التنقل من بويكرة الى القليعة في الأيام العادية هي 4,5درهم الان 4,5*2+1 اي 10 دراهم
169 - محمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:54
هؤلاء عند بداية الحجر أظهروا أنهم لا يقبلون أن يتحملوا كوطنيين وكباقي الشعب أي ضرر وليست لديهم نية التضامن وهذا سلوكم وطريقة معاملتهم ، انتهازيون لا يعرفون إلا مصالحهم الخاصة كورونا فضحت هذه الفئة وأصحاب المدارس الحرة لا بد من حماية المواطنين منهم ومن جشعهم بعد كورونا ، فانظروا كيف يهددون بالانتحار ، لكن هذا فيه من الحسنات ليعرف المسؤولون معاناة الركاب مع هؤلاء الذين لا يقيمون أي اعتبار لأحد ولا مراعاة للظروف كمصاصي الدماء ، والله لما رأيت الصورة أول الأمر اعتقدتهم شيعة
المجموع: 169 | عرض: 1 - 169

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.