24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  3. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  4. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

  5. 5 جهات بالمغرب تشهد أزيد من ألف إصابة كورونا في يوم واحد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الاستياء يرافق منع ركن السيارات بـ"كورنيش مرقالة"

الاستياء يرافق منع ركن السيارات بـ"كورنيش مرقالة"

الاستياء يرافق منع ركن السيارات بـ"كورنيش مرقالة"

أياماً قليلة بعد تخفيف الحجر الصحي بمدينة طنجة، لجأ عدد كبير من ساكنة طنجة إلى كورنيش مرقالة باعتباره متنفساً رئيسيا بالمدينة، ولما يوفره كفضاء واسع من إمكانية للترويح عن النفس على طول الشاطئ البالغ طوله ما يقارب 3 كيلومترات.

لجوء وجد بسرعة كبيرة قراراً "مؤقتا" ينغّصه، صدر عن الجماعة الحضرية ويقضي بمنع الوقوف والتوقف على طول جانبي الشارع "لضمان سيولة السير والجولان بهذا المحور الطرقي"؛ ما يعني بالضرورة الاضطرار إلى ركن السيارات بأحد مواقف السيارات التابعة لشركة "صوماجيك".

هذا القرار خلّف تذمّرا كبيرا وسخطا لدى عموم الساكنة، تمخّض مخلّفاً منشورات وتعليقات غاضبة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" خصوصا.

وقد نالت مجموعة "ضد الصابو بطنجة" النصيب الأكبر من التفاعل، باعتبارها أكبر رافض للصابو الذي تفرضه شركة "صوماجيك" في الشوارع المفوّض لها تدبيرها من طرف الجماعة، والذي كان موضوع نزاعات قضائية في أكثر من مرة.

وفي هذا الصدد، كتب أحد أعضاء المجموعة "في هدوء الليل وجنح الظلام، قام عمدة المدينة بحياكة مؤامرة ضد ساكنة طنجة، لتضطر الساكنة غصباً استخدام مواقف شركة "صوماجيك" التي تعاني من الكساد والأزمة الخانقة، والتي كانت في وقت سابق أعلنت سيطرتها على كل المواقف بالكورنيش المذكور وجميع أنحاء طنجة.. سكان طنجة سكوتكم سيكلفكم غالياً جداً مستقبلاً".

من جهتها، كتبت معلقة أخرى: "الفخ على طول كورنيش مرقالة، بلاكات جديدة ممنوع الوقوف والتوقف.. كيخليك تاتپاركي ويجي يقولك 150 درهما مخالفة ممنوع الوقوف ! ودخول پاركينغ صوماجيك أصبح إجباريا، البارح نص اللي كانوا واقفين فمرقالة خلصو 150 درهما، والنص اللي عاق مشا فحالو قبل ماتوصلوا النوبة".

بينما كتبت أخرى: "أنا كمواطنة بغيت نهز سيارتي (لي خلصت بفلوسي) باش نمشي لمرقالة، علاش خاصني نخلص مزال؟ السؤال: علاش أصلا خاص نخلصو؟ واش المواطن لازم عليه يخلص على كلشي؟ حتى الأوكسيجين دابا؟! شنو المقابل ديال الخلاص؟ واش العصابة، أو حتى الجماعة، استثمرت فشي تجهيزات وخدمات لي تبرر الخلاص؟ فين هو مبدأ الاختيارية؟ (بحال الطريق الوطنية لي فابور والطريق السيار لي بالخلاص)".

من جهته، قال عبد السلام العيدوني، نائب عمدة طنجة، رئيس لجنة السير والجولان، إن هذا القرار "يبقى مؤقتا"، موضحا أنه "جاء في ظرفية خاصة تقتضي حماية المواطنين ومراعاة سلامتهم، وذلك بتقليل الاكتظاظ بالشاطئ تجنبا لانتشار مرض كوفيد-19، وتقليل حوادث السير التي يعرفها الشارع أيضا بسبب العرقلة التي تحدث نتيجة هذا الاكتظاظ".

ويبدو أن الحلّ الذي ابتدعته الجماعة لم يكن كافيا، حيث شهد مدخل "الباركينغ" المؤدى عنه ازدحاما شديداً أدى إلى اختناق مروري غير مسبوق، بعد اتخاذ القرار.

هذا الأمر علق عليه العيدوني، في تصريحه لهسبريس، قائلا: "فعلا، ما زلنا بصدد حل هذا المشكل الجديد مع المتدخلين الآخرين، خصوصا ولاية أمن طنجة، بعد الاختناق الذي حصل.. وكما قلت، فإن هذا القرار مؤقت لنرى كيف ستسير الأمور، ونعرف ردود أفعال الساكنة، وقد نبحث لاحقا عن أنصاف حلول؛ كأن نمنع وقوف السيارات في جانب فقط من الشارع دون آخر. فما يهمنا هو سلامة المواطن بالدرجة الأولى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - ع١غ الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:31
لو تنضاف 50 درهما على لافنييت سنويا لتجهيز وإحداث عبر كل المدن مواقف للسيارات تكون مجانا وبحارسين.
2 - البحرين الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:41
ماهو غريب هو منع سكان طنجة لتوجه لشواطئ علما أن المدينة طنجة تقع بين بحر ومحيط ومساحة رملية شاسعة مما سيخفف على ازدحام المدينة
3 - مصطفى الطنحاوي الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:56
قرار صائب
نحن أبناء المنطقة نثمن قرار هذا المنع، إذ أن الوقوف والتوقف بهذا المقطع جعله نقطة سوداء تشهد العديد من حوادث السير التي تصل أحيانا إلى المميتة،
نحن مع هذا القرار ما دام أن السلطات وفرت مستودعا لائقا بأبخس الأثمان
4 - دdgm الخميس 02 يوليوز 2020 - 01:14
اذا كانت الغاية من ذلك هي حماية المواطنين وتفاديهم الازدحام خوفا من العدوى بكوفيد19 فلا بئس.
إلا أنه ينبغي بل و من المفروض ان يكون (لباركين) بالمجان وخاصة وانطلاقا من ما احس به ان الإنسان الذي يعيش اليوم بالمدينة يعاني وينتظر الفرج
5 - حمد طنجة الخميس 02 يوليوز 2020 - 01:57
طنجه تبعت المافيا العقارت وبزناسا الأسف حصلنا كان علينا الهجرة والهروب قبل فوات الأوان
6 - parking الخميس 02 يوليوز 2020 - 05:01
مشكل المواقف (parking) لا يوجد الا في المغرب. عصابات المواقف منتشرة في كل مكان.في الشواطء في الشوارع في الازقة امام المساجد .اللهم ان هذا منكر .الا يحين الوقت للزيادة في ضريبة السيارات واخلاء المواقف من المتطفلين و العصابات.ام ان جهات تستفيد ولا تريد حلا . اليس من حقنا الوقوف في السرع بدون تهديدات .اليس الملك العام للجميع ام انه اصبح ملكا خاصا للعصابات.حسبنا الله ونعم الوكيل
7 - sous-terrain الخميس 02 يوليوز 2020 - 05:29
مدن بدون مواقف سيارت تحت أرضي، تعني مدن معاقة. ولازلنا ننتج ونوسع هذه الإعاقات
8 - خاليييد الخميس 02 يوليوز 2020 - 05:36
أغلب سكان العواصم العالمية تخلوا عن سياراتهم بسبب غلاء الباركينغ و انعدامه تماما في كتير من الشوارع...
في لندن متلا يباع باركينغ خاص لك مدى الحياة ب 200 مليون.
ليس كاراج وليس عندك الحق أن تبني فيه اي شيئ.
فقط مكان لركن سياره.
طبعا في الأحياء البعيدة عن المركز تكون مجانيه.
9 - البوهالي الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:19
إنه قرار حكيم وفي محله وأوافقهم على ذلك
10 - Yassine الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:51
وحده الله قادر على منعي من ركن عربتي هناك !
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.