24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مطالب بإطلاق سراح حقوقي معتقل بسجن مراكش‎

مطالب بإطلاق سراح حقوقي معتقل بسجن مراكش‎

مطالب بإطلاق سراح حقوقي معتقل بسجن مراكش‎

عبّر المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب عن تضامنه المطلق واللامشروط مع رئيسه محمد المديمي، الذي تم إيداعه سجن لوداية من طرف قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش.

وحسب بيان توصلت به جريدة هسبريس فإن"متابعة المديمي تأتي بناء على "شكايات كيدية"، وسياسة انتهجت ضده، منذ مدة طويلة، تعرض خلالها لمضايقات من عدة جهات أثناء ممارسته لعمله الحقوقي".

وندد المركز الحقوقي بما نعته بـ"التراجعات الخطيرة على مستوى ممارسة الحقوق والحريات بالمغرب، وفي طليعتها حرية الفكر والرأي والتعبير بكافة أشكالها المكفولة بمقتضى المادتين 25 و28 من الدستور".

كما ندد بـ"سياسة الدولة الهادفة إلى المساس بالمنظمات والجمعيات العاملة في حقل حقوق الإنسان، من خلال ممارسة قواعد الضبط والتقييد والتحكم والتضييق في ممارسة عملها واعتقال الناشطين الحقوقيين"، وفق إفادة الوثيقة الحقوقية.

وطالب التنظيم الحقوقي بـ"إطلاق سراح رئيسه، الذي تعرض لاعتقال تعسفي وغير مبرر وذي طبيعة انتقامية؛ وذلك بدون أي قيد أو شرط، مع رد اعتباره وإطلاق سراح كافة المعتقلين النقابيين والحقوقيين والصحافيين"، بتعبيره.

كما طالب بيان المركز ذاته "الدولة المغربية بالوفاء بالتزاماتها في مجال تخليق الحياة العامة، ومجابهة رموز النهب والفساد والاستبداد ومتابعتهم ومحاكمتهم واسترداد الأموال المنهوبة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - khadija الخميس 02 يوليوز 2020 - 06:29
حرام عليكم تسجنوا مثل هاد السيد الله سيظهر الحق
2 - azrou999 الخميس 02 يوليوز 2020 - 07:15
ناشط حقوقي في السجن و دنيا باطنا في سراح رئيسة
حمزة منببي .
والله من توصل لحل هذه المعدلة فالينشرها في جميع المواقع و شكرا .
3 - متتبعة الخميس 02 يوليوز 2020 - 07:16
تدخلاته المختلفة تدل على أنه رجل قانون ويحارب الفساد وأقر أنه يتعرض لتهديدات متعددة.....
اتمنى أن تظهر الحقيقة ويطلق سراحه
4 - Rachid Amir الخميس 02 يوليوز 2020 - 07:53
اعتقاله لا علاقة له من أجل حقوق الإنسان بل له علاقة بسبب شكايات متقاضين مطالبين حقوقهم منه، و التحقيق جاري و بيد قاضي التحقيق الذي على ما يبدو ثبت إدانته في هذه المرحلة.
و لازالت الفرصة بين يديه ليبرئ نفسه قضائيا وليس باستعمال حقوق الإنسان و إن تمكن من ذلك عليه اللجؤ الى القضاء أيضا.
5 - abdo الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:36
لا يمكن أن يكون اعتقالا تعسفا .نحن في دولة الحق والقانون وهذا ماجاء على لسانه في مرات عديدة .الآن هو معتقل بتهم رأت النيابة العامة ما هو ثابت بحقه وهذا بناء على مقتضيات القانون الجنائي .
لا يمكن توظيف الشعارات الحقوقية من أجل تخليص متهم من يد العدالة . والعدالة لا ولن تتأثر بمثل تلك الشعارات .
6 - lou الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:37
la nouvelle formule de droit dit,quand le trebunale fait un jugement.qui est injuste fabrique ou sous telephone,le juge la justice et l etablissement elle meme doit etre juge par les autres etablissement prive sociale media droit humain association prive media
online la le dossier n est plus entre les main de justice d etat ou le juge lui meme devien complice et fait l act de crime de jete un citoyen sa vie et la vie de da fanille ds la prison sans droit
le dossier doit etre ds la main de sociale media ou le juge lui meme par nom doit etre sous revision ds sa vie prive compte bancaire poste qui peut avoir apres un nombre de dossier fabrique la vie de sa famille, ect s il y a preuve de corruption le juge doit etre barre de justice et presente comme criminelle a la justice elle meme,et change le pouvoir absolu de juge pointe par un decre a un juge qui doit etre vote par la communite de la ville
tout juge pointe par decret doit etre refuse de jugement de publique et citoyen
7 - امينة الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:22
سؤالي لماذا اعتقل في هذه الظرفية بالذات أي تزامنا مع جلسات محاكمة دنيا بطمة ومن معها وجدير بالذكر أنه هو من فضح حساب مونبيبي أليست هناك أيادي خفية تتحكم في الأمر
8 - حسام المغرب الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:08
الملاحظ جليا أن هناك تراجعا خطيرا في العالم والمغرب كذلك عن احترام حقوق الإنسان والحريات فلم يعد ممكنا التكلم بحرية ولا التصرف في نطاق الحرية الشخصية ناهيك عن انتقاد الحكومة والسلطة ومن يعتقد حقا أو باطلا أنهم أدوات للفساد ...ا
9 - Grâce à Dieu الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:39
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسولنا الكريم. كلامي موجه للسادة القراء و المعلقين، يجب التحري قبل الحكم على أي واقعة لأنك مسؤول أمام الله على كلامك و ليس كلام عابر، لأنك تطعن في قرار جهات مسؤولة( بشر )، و ربما يكونون على حق و أنت لا تدري حقيقة الأمر وبها تكون قد جنيت على نفسك ما لا يكون في حسبانك أمام الله، و بخصوص هذا الموضوع فنحن في مراكش دائما نسمع عن ابتزاز أصحاب الجمعيات للناس ذوو القضيا لحسابهم الخاص و سمعت منهم بأذني كيف يميزون بين اصحاب القضيا حسب القرابة و حسب الإستفادة الشخصية و أنا مسؤول على هذه الشهادة أمام الله.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.