24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:4013:3817:1620:2721:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بوعلي: تدوينة الرئيس الفرنسي ماكرون باللغة العربية "براغماتية" (5.00)

  2. بعد نداء الاستغاثة .. المغرب يرحّل عشرات العالقين في لبنان مجاناً (3.00)

  3. "فاض الكيل" .. غاضبون يطالبون بعودة الانتداب الفرنسي إلى لبنان (2.80)

  4. رئيس الحكومة يوصي بالصبر أمام "كورونا": لا نملك حلولا سحرية (2.33)

  5. لبنان (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | اعتصام بمراكش تنديدا باستقبال مرضى "كورونا"

اعتصام بمراكش تنديدا باستقبال مرضى "كورونا"

اعتصام بمراكش تنديدا باستقبال مرضى "كورونا"

دخل أعضاء النقابة الوطنية للصحة العمومية (فدش) بمستشفى ابن طفيل، الأربعاء، في اعتصام مفتوح داخل أوقات العمل، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، تنديدا بما أسموه "استمرار إدارة المشفى في استقبال مرضى فيروس كورونا".

وفي هذا الصدد قال صلاح الدين غزالي، عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية: "اتخذت إدارة المستشفى الجامعي هذا القرار بعد ترحيل مرضى "كوفيد19" إلى القاعدة العسكرية بابن بنجرير، بشكل انفرادي، على حساب صحة المواطن".

وفي تصريح لجريدة هسبريس واصل غزالي: "نحتج ضد تحويل مرضى "كوفيد19" من مصلحة الإنعاش بمستشفى الرازي إلى مشفى ابن طفيل، الذي يتوفر على مصلحة وحيدة للفحوصات بالأشعة، (جهازا "scanner وIRM")، وإذا استعملت من طرف مريض بـ"كورونا"، فيستحيل استعمالها من طرف مريض آخر".

وأوضح المتحدث ذاته أن "عدد مرضى المصلحة النهارية يفوق عدد المصابين بـ"كوفيد 19"، منهم 14 طفلا سيستفيدون من عمليات في جراحة الأنف والحنجرة، وآخرون من مرضى الكلي والكسور والعظام"، مضيفا: "جاء هذا القرار بعد ما استبشرنا خيرا بنقل جميع مرضى "كوفيد19" إلى ابن جرير".

ويأتي الاعتصام بعد خوض المحتجين عدة أشكال احتجاجية، دفاعا عن المرضى وحقهم في العلاج وحماية للموظفين والمرتفقين من خطر تشكل بؤر وبائية داخل أسوار مستشفى ابن طفيل، وتنديدا بـ"سد باب الحوار وسلك سياسة الآذان الصماء"، وفق تعبير غزالي.

وقالت إدارة المركز الاستشفائي الجامعي: "أثار مصير مستشفى ابن طفيل الذي وظف قسم منه لعلاج مرضى وباء"كوفيد19" تخوفات واحتجاجات الطاقم والتمريضي والطبي، لكن وحدة طب الإنعاش بمصلحة الجراحة النهارية مجهزة بكل الوسائل الضرورية لتقديم العلاجات في ظروف تستجيب للسلامة الصحية للمرضى".

وفي بلاغ توضيحي توصلت به جريدة هسبريس تابعت الإدارة: "هذه المصلحة مستقلة عن المركب الجراحي للمستشفى نفسه، الذي يتواجد بالطابق الأول، وليست له علاقة بمدخل وحدة طب الإنعاش الخاصة باستقبال الحالات الحرجة لمرضى كوفيد"، مردفة: "تتوفر الأخيرة على مداخل خاصة مستقلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - marrakchi الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:53
والله العضيم لا أحد يكترت بصحة المواطن أو الانسان المسمى مغربي نسبة لوجوده في هذه البقعة من أرض الله ٠٠فلا أحد يهتم بصحة المغربي كما ينبغي ماكاين غير كورة و عطي العور ..لا الأطباء و الممرضين همهم صحة المواطن و الدفاع عنها سواء قبل الوباء أو أثناءه أو بعده ..اللمهم قلبي بدء يؤلمني لما أتذكر المآسي التي عايناها فهذا المسمى المستشفى اتحدى أي مسؤول أن يزوره ويتفقد حال المرضى و ذويهم فسوف يرى قبل أن يسمع العجب العجاب ماهي بالإضراب أو انتظار الوزارة ..مسألة تربية،ضمير،قناعة،مسؤولية ثم محححححاسبة،،،،،
2 - حذاري من التقليد الأعمى الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:55
في احد المستشفيات المصرية هرب جميع الأطباء والممرضين وتركوا المرضى لمصيرهم ﻻسباب شبيهة بهذا الموضوع !! لكن بعد وفاة بعض أﻻطباء رفض بعض أﻻهالي دفن الطبيب في مقبرتهم بدعوى انه حامل للجائحه !! ﻻ نريد ان يتكرر ما يحذث في مصر عندما في المغرب !!
3 - هشام الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:24
كتعرفو ادا مشيتو للسبيطارات المخزن احتمال اقتلكم الاهمال حاليا و الجوع و العفن اكبر من احتمال كرونا اما كولشي غايمرض لان الدولة هزات يديها و حذرات الفقراء من المرض اما الاغنياء المغرب ديالهم ما كين فين يداواو يخرجو برة ولا دايرين مستشفى فدارهم ........ هذا هو المروك غا فيرما و كتورت و ما كاطوورش
4 - elinak الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:27
الفوضى لا حول ولا قوة الا بالله، العشوائية هي السائدة في بلدنا
5 - Rifai الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:46
c'est vraiment honteux d'arriver à ce stade de rejet d'une catégorie de malades qui n'a pas demandée à être atteints par le covide -19. Que Dieu nous vienne en aide.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.