24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | قرار إغلاق سوق "أزغنغان" يدفع التجّار للاحتجاج

قرار إغلاق سوق "أزغنغان" يدفع التجّار للاحتجاج

قرار إغلاق سوق "أزغنغان" يدفع التجّار للاحتجاج

اِلتأم عدد من تجّار سوق "أزغنغان" الأسبوعي، الخميس، في شكل وقفة احتجاجية ضدّ قرار "إغلاق السّوق" الذي لاح في الواجهة الإعلامية بالنّاظور منذ تفعيل إجراءات تخفيف الحجر الصحّي، التي من بينها إجراءُ إعادة فتح أبواب الأسواق التّجارية.

وتأتي الوقفة الاحتجاجية التي احتشد لها التجّار، بمؤازرة من فاعلين جمعويين وهيئات نقابية، في سياق الجدل الواسع الذي لفّ مصير السّوق وسط تكهّنات سابقة حول نقله إلى مكان آخر أو إغلاقه نهائيا مع استغلال الوعاء العقاري الذي أُقيم فوقه لأزيد من قرن من الزّمن لإنشاء مرافق عمومية.

محمّد المنصوري، عضو الاتحاد الإقليمي لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالناظور والدريوش، المكلف بالقطاع الخاصّ، قال "إن تنظيم الوقفة الاحتجاجية جاء بناءً على قرار سابق بضرورة الضّغط على المسؤولين لإيجاد حلّ عاجل وفوري للسوق الأسبوعي".

وأضاف المنصوري في تصريح لهسبريس أن المصير المجهول الذي بات عليه السّوق بالإبقاء عليه مغلقا إلى حدّ الآن تمخّض عن خلفية سابقة للمسؤولين للقضاء عليه نهائيا، وقد تمهّد ذلك باستغلال الظروف الاستثنائية المرتبطة بانتشار وباء كورونا المستجدّ التي عاشتها البلاد.

وتابع المتحدّث: "يفكّر المسؤولون في إقامة مشاريع تنموية على أرضية السّوق، ونحن نرحّب بكافة المشاريع التي تساهم في تنمية المنطقة، لكننا ندعو في المقابل إلى إيجاد بدائل اقتصادية لكافّة المتضرّرين؛ هذا بصرف النّظر عن أن السوق يشكّل ذاكرة جماعية وتراثا تاريخيا تجب المحافظة عليه بدل طمس ملامحه وإعدامه نهائيا".

من جهته، اعتبر يونس شوعة، عضو المكتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن قرار إغلاق السوق جاء "دون سند قانوني وفي غياب أي مقرر جماعي"، مضيفًا: "نضع علامة استفهام كبيرة حول دور المسؤولين بالجماعة حول هذا القرار المجحف الذي يضرب عرض الحائط مصلحة أزيد من 2000 تاجر يزاولون عملهم في السوق، الذي يشكل مصدر رزقهم الوحيد".

وأبرز المتحدّث إلى هسبريس أن "الجماعة تتحمّل المسؤولية في ما يتعلّق بالاحتقان الجماعي لبلدية أزغنغان والجماعات المجاورة"، مطالبًا بـ"ضرورة فتح قنوات التواصل والحوار مع نقابة التجار والمهنيين والحرفيين بالأسواق الأسبوعية من أجل إيجاد حل توافقي يحفظ كرامة الجميع".

وختم شوعة تصريحه قائلا: "نحن لسنا ضد المشاريع التنموية، بل ننادي بتنمية بلدية أزغنغان والمناطق المجاورة. لكن هذا لا يمكن أن يكون عل حساب الفئات المتضررة، لذلك يجب إنشاء سوق نموذجي إلى جانب إقامة مشاريع أخرى".

وكان نائب رئيس جماعة أزغنغان بغداد فنوع صرحّ في وقت سابق لهسبريس بأنّ "المجلس لم يقررا بتاتا إغلاق السوق"، مشيرا إلى أن "الأمر يتعلق فقط بمساعي تحويله إلى منطقة أخرى من بين ثلاث مناطق تم اختيارها لاحتضان السّوق الأسبوعي". غير أنّ سوق "أزغنغان" مازال مغلقا في وقت تعرف باقي الأسواق الأسبوعية الأخرى على مستوى الإقليم إعادة فتح تدريجي وفق شروط محدّدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - amaghrabi الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:10
سوق ازغنغان التي تبعد عن مدينة الناظور ب"3كلم تقريبا وهي في الحقيقة جزء من مدينة الناظور,فهذا السوق التاريخي في مدينة الناظور له سمعة وطنية ياتيه التجار من جميع اقطار المغرب ومنذ زمن بعيد وهو في الحقيقة تحفة تجارية مشعة ومنيرة عبر تاريخها القديم,ولكن مع الأسف الشديد اليوم مدينة ازغنغان تطورت وأصبحت منطقة حضارية بامتياز وهذا السوق الذي جاء في مركز المدينة والذي حافظ على بساطته وطريقته العشوائية والفوضوية اصبح عبئا ثقيلا على الساكنة أولا التي تريد جمال مدينتها وعصرنة المدينة والساحة الكبيرة التي يوجد فيها السوق يخطط لها مشاريع عصرية نظيفة تدر الأرباح على المدينة إضافة الى نقائها ونظامها ,اما السوق فلا بد من بقائه ولابد من تغيير مكانه خارج المدينة على الأقل 3الى 10كلم ولي اليقين ان هذا السوق سيستمر في تالقه ونجاحه,اما التظاهر الذي يهدم ولا يبني ويريد ان يبقى يعيش دائما في الحضيض والتخلف فهو خسارة حالية وخسارة لمستقبل المدينة,فاتمنى لمن يحرك هؤلاء المتظاهرين ان يتعقلوا وان ينظروا بعيدا لمصلحة ازغنغان وسكان ازغنغان المحترمين الوطنيين الاحرار
2 - ام عبد الرحمن الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:12
السلام عليكم ورحمة نحن جيران السوق والله نعيش كل إثنين وخميس في فوضى والاوساخ ولا نجد مكان لركن السيارة ولانستطبع فتح النوافذ من الرواأح المنتنة ونحن نرحب بقرار إغلاق السوق وفرحنا به وفي نفس الوقت نطلب من المسؤولين إيجاد لهم مكان أخر... واستغرب من كلام بعض الأشخاص بأن السوق مكان تاريخي يجب الحفاظ عليه فهل نحتفظ بالاوساخ من كل جهه
3 - Assehm الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:43
اغلب المغاربة غير راضيين على العشواءية التي تسير البلاد منذ زمن وتزيد في تخلفها. اغلب المغاربة صاروا لا يتعاطفون مع تبرير العشواءية بالقول؛ عندهوم 4 او 10 اديال الاطفال، باش غدي اوكلوهم. اغلب المغاربة يريدون دولة عصرية متقدمة.
4 - marocain الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:52
هل يعقل ان يتواجد سوق اسبوعي في وسط المدينة؟ ان كان كذلك، فجماعة ازغنغان ستعتبر جماعة قروية!
5 - محمود الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:56
لو كان قرار إغلاق السوق مرده الطوارئ الصحية بالخصوص أن المدينة رغم صغرها عرفت حالاتين مؤكدتين بالوباء سيكون مقبولا أما أن تنتهز السلطات المعينة و المنتخبة الفرصة لإعدام السوق بدعوى إنجاز المشاريع لازالت مجرد فكرة فهذا منطق غير سليم ،التهريب المعيشي أعدم ،الباعة المتجولون مطرودون ،الهجرة أغلقت ،ثم قبل البدأ في المشاريع الجديدة عليهم إتمام القديمة المركب الرياضي ثمان سنوات لم يتم بناؤه أصبح مرتع للقطط و الكلاب زِد مشروع العمران هو أيضاً منذ ثمان سنوات لا أرض تركوها على طبيعتها تصر الناظرين و لا مشروع تم إتمامه هو الآن حي أشباح مكسو بالبياض يخيف المارين ليلا بجانبه !
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.