24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تجّار ينددون بانتشار الباعة الجائلين في برشيد

تجّار ينددون بانتشار الباعة الجائلين في برشيد

تجّار ينددون بانتشار الباعة الجائلين في برشيد

عبّرت نقابة الاتحاد الوطني للتجار بمدينة برشيد عن غضبها من انتشار الباعة الجائلين، رغم توفرهم على أسواق نموذجية، منها ما تناهز قيمة إنشائه مليارا و800 مليون سنتيم، بدعم من "المبادرة" والمجلس البلدي بعاصمة أولاد حريز؛ فضلا عن سوقي المسيرة اللذين يعتبران من أحسن الأسواق بالمدينة.

عياد لهشمي، الكاتب العام لنقابة الاتحاد الوطني للتجار بمدينة برشيد، أوضح في تصريح لهسبريس أن الحي الحسني بعاصمة أولاد حريز يتوفر على السوق النموذجي "إدريس الحريزي"، وسوق القرب حديث الإنجاز، مضيفا: "استبشر التجار خيرا بعدما التحق الباعة الجائلون بأسواق القرب، وخلت الشوارع طيلة فترة "كورونا"، وعمل المجلس البلدي مشكورا على تنظيم المدينة، لكن الوضع تغيّر مباشرة بعد تخفيف الحجر الصحي وحالة الطوارئ، بسبب تراخي السلطة المحلية في التعامل مع الباعة الجائلين"؛ كما حمّل باشا المدينة المسؤولية عن هذا الوضع، الذي أدى إلى "تلويث الشوارع بروث البهائم، الذي اختلط مع إسفلت الأزقة في ما يشبه العشب الاصطناعي"، وفق تعبيره.

وأوضح ممثل نقابة التجار ببرشيد أن المهنيين تكبدوا خسائر كبيرة بلغت الملايين من السنتيمات في إصلاح محلاتهم التجارية، ومنهم من أغلقوا دكاكينهم بسبب الفوضى، بعد إغلاق "الفراشة" أحد الأزقة واستغلال أشجارها لتعليق الملابس قصد عرضها رغم توفّرهم على أماكن خاصة في الأسواق، يتوجب عليهم الالتحاق بها.

وعبّر عياد لهشيمي عن رفضه ما وصفه بـ"استفزاز" باشا مدينة برشيد لأعضاء مكتب نقابة التجار التي يشغل مهمة كاتبها العام، بعدما خيرهم بين الإدلاء ببطائقهم الوطنية أو الاعتقال، واعتبر أن هذا الأسلوب لا يتعامل به الباشا مع "الخضارة والفراشة" الذين ليس من حقهم استغلال الشارع العام.

وأشار المتحدث إلى أن منخرطي نقابة التجار عقدوا لقاء بمقر الباشوية مع باشا المدينة بحضور قائد المقاطعة الثانية، حيث استعرضوا مشاكلهم بسبب ترك عدد من الباعة أماكنهم في الأسواق، متسائلين عن عدم تأشير باشا المدينة على نظير الشكايات التي يتوصل بها، وهي النقطة التي أثارت خلافا، نتج عنه انسحاب ممثل نقابة التجار مطالبا باعتذار كتابي لردّ الاعتبار لأعضاء مكتبه النقابي والمنخرطين.

واستعرض لهشيمي معاناة التجار المعنوية والمادية مع أداء الضرائب والخدمات من ماء وكهرباء، في حين لا يؤدي الباعة الجائلون الواجبات مثل أصحاب الدكاكين ويعرضون السلع نفسها أمام هذه المحالّ.

وطالب عياد لهشيمي الجهات المعنية بالتدخّل العاجل لإخلاء شارع عبد الله الشفشاوني وزنقة الجديدة وزنقة الناظور وزنقة أزمور، وإعطاء الحقوق للتجار والمهنيين والحرفيين في مدينة برشيد بأكملها، مشدّدا على التحاق الباعة الجائلين بالأسواق النموذجية، واستنكر ما نعتها بـ"تهديدات السلطة المحلية بتحريض "الخضّارة" للانتقام من ممثل نقابة التجار وتخريب دكّانه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - مواطنة السبت 04 يوليوز 2020 - 03:59
يجب القطع مع هذه الممارسات من طرف الضشعب نفسه ... الا بغيتي بلادك تقدم اشتري ن صاحب المحل لأنه يدفع ضرائبه.
أما من يشتري من البعة المتجولين فإعلموا انكم تشجعون العشوائية و الروينة .. و انه في يوم من الايام غايجيو يحلو سوق قدام باب دارك و يخنزولك باب دارك و تبقا تسمع تخسار الهضرة و الشماكرية فباب دارك و انت مع عائلتك

الماربة باغين يتقدمو و باغين الفابور و باغين يعيشو فالرونية

راه الحماق انا عيــــــــــــــــــــــــــــــت بعدا واااا بزااااااااااااااااااااااااااااااف
2 - elmokhhtar السبت 04 يوليوز 2020 - 04:54
الله معكم المغرب أصبح محتل ومبتز من طرف جيش من الباعة المتجولين وإن تكلمت سيهاجمونك بالسب وتهذيد، يغلقون الشوارع ويلوثون المدينة بالأزبال منضر لاحضاري المغرب أصبح قرية كبيرة بسبب تساهل السلطات مع هؤلاء قطاع الطرق الغير متحضرين
3 - اللعنة السبت 04 يوليوز 2020 - 06:01
خلاصة القول: احتلال الازقة والشوارع لن يحل ما دامت المصالح مشتركة . الباعة و مواقف السيارات ( gardiens) ما هم الا توجهة يتستر بها المستغلون الحقيقيون لهذه الفوضى. لكن هيهات سياتي الفرج انشاء الله. لقد سءمنا من هذه العصابات المحتلة لازقتنا وشوارعنا. و(الشكوى لله تعالى)
4 - hassan السبت 04 يوليوز 2020 - 08:09
هناك تسيب خطير يعرفه إقليم برشيد في جميع المجالات إقليم يطبق فيه قانون الغاب
5 - kamal السبت 04 يوليوز 2020 - 08:55
الكل صراحة متضرر لكن أين ستذهب تلك من الفئة من تلك الباعة المتجولة لطالما الدولة لم توفر لها محلات لتستقر فيها ، حتى تلك الباعة المتجولة لها أسر ومسؤوليات هل نسد لها رزقها ،نتمنا للدولة توفير الجو الملائم لتك الباعة من محل وتغطية صحية لأن جل ربوع البلاد تواجد نفس المشاكل
6 - ابو اكرم السبت 04 يوليوز 2020 - 08:59
شكرا هسبريس على عملها
يجب على السلطة ان تحارب هذه الظهير الخبيثة للباعة الجائلين اللذين شردوا عاءلات واغلقوا محلات لاصاحبها في كل المدن المغربية
7 - مغربية وافتخر الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:35
المشكل ليس في الباعة المتجولين. فكما يعرف جميع سكان مدينة برشيد . سوق الحي الحسنى مقره وسط الحي.والسوق النموذجي الذي احدت لتسوية النزاعات يوجد في مكان شبه معزول زيادة عن مصاريف الكراء والنظافة ووو...المواطن البسيط لا حولة له ولا قوة المرجو اعادة النظر في كل هذه الأمور و محاولة إيجاد حل يرضى الطرفين .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.