24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | فواتير شركة "ليديك" تغضب ساكنة الدار البيضاء

فواتير شركة "ليديك" تغضب ساكنة الدار البيضاء

فواتير شركة "ليديك" تغضب ساكنة الدار البيضاء

يسود غضب كبير في صفوف معظم ساكنة الدار البيضاء من الارتفاع الملحوظ في فواتير الماء والكهرباء الصادرة عن شركة "ليديك" المفوض لها تدبير هذا القطاع، وذلك تزامنا مع الحجر الصحي الذي تسببت فيه جائحة كورونا.

وتفاجأ العديد من المواطنين بمختلف الأحياء بارتفاع كبير في الفواتير التي توصلوا بها، وهو ما جعلهم متذمرين من هذا الأمر الذي لم يراع الظروف الاجتماعية التي يمرون منها بسبب الجائحة.

وأكد عدد من المواطنين أنهم توصلوا بفواتير مرتفعة المبالغ المقدرة فيها، ما جعلهم يحتجون على شركة "ليديك"، ويطالبون بضرورة إعادة النظر في الطريقة التي تتم بها قراءة العدادات بالدار البيضاء.

ولفت مواطنون في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية إلى أن الكثير من المنازل التي كانت الفواتير التي تتوصل بها بشكل شهري عادية ومناسبة، صدم أصحابها بسبب المبالغ الواردة في الفواتير الخاصة بـ"أشهر كورونا".

وشدد بيضاويون احتجوا على هذه الفواتير على كون "الشركة المفوض لها تدبير القطاع كان عليها مراعاة ظروف المواطنين الذين توقفوا عن العمل مع هذه الجائحة، لا أن تجد في الأمر مناسبة لرفع أسعار الفواتير".

وطالب مواطنون الشركة المذكورة بالعمل على مراجعة الفواتير التي أرهقت جيوبهم، مؤكدين عدم قدرتهم على أداء أسعارها، خصوصا وأن غالبيتهم توقفوا عن العمل بسبب هذه الجائحة التي ضربت العالم.

من جهته، مسؤول بإحدى الوكالات التابعة لشركة ليديك الفرنسية أوضح لجريدة هسبريس الإلكترونية أنه "رغم عدم أداء المبالغ المحددة في الفواتير، إلا أن الشركة المفوض لها ملتزمة بعدم قطع الماء والكهرباء عن منازل البيضاويين في هذه الفترة".

وأضاف المتحدث نفسه، الرافض الكشف عن هويته، أن "الغرامات عن التأخير في الأداء بدورها تم إلغاؤها وعدم احتسابها لتفادي إثقال كاهل المواطنين"، لافتا إلى كون الشركة عملت على تقديم تسهيلات للزبناء في الأداء.

وبخصوص وجود حالات يشتكي أصحابها إثقال كاهلهم من طرف الشركة، أكد المسؤول نفسه أن "أي حالة تمت ملاحظة ارتفاع نسبة الاستهلاك المقدرة، فإن الوكالات تظل مفتوحة في وجه الزبناء لمراجعة الفواتير والتأكد من مدى صحتها".

ودعا مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي المسؤولين بجماعة الدار البيضاء إلى التدخل لإيجاد حلول فيما يتعلق بالفواتير التي توصلوا بها، وكذا بطرق للأداء، خصوصا في ظل معاناتهم مع تداعيات جائحة كورونا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - بيضاوي السبت 04 يوليوز 2020 - 08:59
فواتير خيالية و الغريب في الامر انها تقديرية
انا شخصيا مقاطع الأداء الى ان يتم قراءة العدادات بشكل صحيح و مراجعة هذه الفواتير الخيالية
و بغينا نقولو للحكومة راكي جبتي لينا طاحونة ماشي شركة
حسبنا الله ونعم الوكيل الوكيل
2 - Md bihi السبت 04 يوليوز 2020 - 09:13
إنّنا بكل بساطة أبقار حلوب ، ما لم تقدر عليه لا ليونيز دي زو الشركة الفرنسية الأم لليديك في فرنسا كي تجبِر زبنائها على دفع فواتيرهم في هذه الظروف العصيبة لكورونا لأنها لو فعلت ، تعرف ماذا ينتظرها من الشارع الفرنسي ، لتُكلّفَ إبنتها البارّة كي تقوم بما يلزم كي تنقذ أمّها من السقوط في النفق المظلم وتقسُوَ أشدّ القسوة على البيضاويين فتُنزِلَ عليهم أشدّ العقوبات المتمثّلة في نفخ فواتير إستهلاك الماء والكهرباء دون مراعاة لظروف الجائحة وما تخلّفه من ندوب في ميزانية الأسر المعوزة وحتى المتوسطة دون رادع . منذ سنة ستة وتسعين من القرن الماضي ونحن نتجرّع الويلات والخيبات من طرف هذه الشركة الغول .
3 - بيضاوي في لندن السبت 04 يوليوز 2020 - 09:14
السلام عليكم
اضن ان العدادات لاتكدب.فبأمكان كل شخص ان يقرأ عداده سواء عداد الماء او الكهرباء وبعد عملية طرح مجموع الاستهلاك الحديث من استهلاك فاتورة مارس ،سيتضح عدد الاستهلاك لهد المدة(ابريل،مايو ويونيه)
شخصيا توصلت بفاتورتين مرتفعتين لمدة شهرين وهدا الشهر توصلت بفاتورة فيها مبلغ (ناقص -48درهم).بالدارجة انا كنتسالهم 48 درهم.
هدا عصر التكنلوجيا وجل المغاربة عندهم هواتف دكية فلما لا نستعملها بدكاء ونحمل تطبيق ليدك الدي يسمح لك ان تقرأ عدادك بنفسك وترسله( بكل نزاهةولا كدب) لي ليدك والشركة سترسل لك فاتورة مبنية على الارقام التي ارسلتها وهكدا سنتفادا كل اختلال .
هده فكرة فقط.
4 - زين العابدين السبت 04 يوليوز 2020 - 09:26
مصاصي الديماء ومصاصو جيوب المواطنين قهرتونا بهاد الفواتير الضخمة العيب ماشي فيكوم العيب في الحكومه لضربا الطم معلوم مكيخلصوش الكهرماء خلاصة القول ميحس بالمزود خا لمصوت بيه
5 - ميلود لوسور السبت 04 يوليوز 2020 - 09:35
المشكلة ليست في الشركة المفوض لها توزيع الماء والكهرباء وحدها المشكلة موجودة في الميؤولين المغاربةوالمنتخبين هم من فوض لشركة بسرقة المواطن والا ما معنى سياسة الاشطر هذه التقنية هي لنصب على المواطن اما الطريقة السليمة فهي ثمن موحد لمتر مكعب وما استهلك يدفع ثمنه اما خدعة انه نحارب التبذير بهذه الطريقة في غير مقنعة
6 - yassine السبت 04 يوليوز 2020 - 09:52
لا حول ولا قوة الا بالله اللهم ان هادا لمنكر
7 - عبدالله السبت 04 يوليوز 2020 - 10:12
شيء لم يتطرق له المشتكون وهو زيادة 35 درهم في كل فاتورة الى متم السنة (كورونا) كأن المواطن هو المسؤول عنه وان عليه محاربته بالدفع من جيبه على مااستندت الشركة في هذا هل تم ذلك بإيعاز من مجلس المدينة لتغطية تعويضات اصحاب النظافة الذين احتجوا بإغراق المدينة بالأربال ايام عيد الأضحى نرجوا ممن لديه فكرة عن الموضوع ان بنورنا بها وإلا اعتبر سرقة مكتملة الاركان
8 - hassan.61 السبت 04 يوليوز 2020 - 10:17
توصلت بفاتورة ثلاتة شهور الحجر عن طريق الانترنت وكل الاستهلاك محسوب بأعلى سعر يعني الطرنش الاخير ولحد الان اتصل بهم ولا مجيب بدعوة الخط مشغول. بالإضافة إلى أن عددات الكهرباء جد قديمة يجب تبديلها وقراءتها عند نهاية كل شهر ما دامت هده الشركة لم تراعي ضروف الحجر
9 - raad السبت 04 يوليوز 2020 - 10:41
سلام.. أكثر من عشرون سنة ونفس الاسطوانة نفس القصة رغم تداول عدة حكومات ووزراء ولكن نفس المشكلة الشعب يطحن ويمزق من طرف مافيات ومصاص الدمام.... الله يكون فى عوني المتضررين.
10 - Adil Mohamedia السبت 04 يوليوز 2020 - 10:50
J'habite à Mohamedia d'habitude j'ai une facture entre 250 et 300 dhs.
Ce mois ci j'ai eu une facture de 1300 dhs !!!!!!!
C'est du vol.
Je vais intenter un recours contre la Lydec
11 - مستغرب السبت 04 يوليوز 2020 - 10:51
إذا كنا في دولة قانون فالمواطنون مدعوون الى رفع دعوى قضائية ضد هته الشركة اما الاحتجاج فلم يعد يجدي شيء أظن ان الفواتير الأخيرة كانت تقديرية فقط ولم يتم اعتماد العداد وهته سرقة وجب الابلاغ عنها وان كانت هناك جمعية للمستهلكين فلتنصب نفسها طرفا ينوب عن المواطنين في مثل هته القضايا
12 - عبد الناصر السبت 04 يوليوز 2020 - 11:17
يجب على السلطات الوصية على شركات التدبير المفوض(ليديك،ريضال....)أن تتدخل بقوة لإجبار تلك الشركات على وقف مسلسل النهب في حق مستهلكي الماء و الكهرباء .الوسيلة واضحة و قانونية وهي :
فرق الاستهلاك بين تقديرات فواتير 3 أشهر من الحجر الصحي،يجب أن يوزع بالتساوي على 3أشهر الماضية،و ليس إدماجه في فاتورة شهر 6 ،وهذا ما يرفع كمية الإستهلاك فيتم إحتسابها وفق تعريفة الشطر الثالث و الرابع ،ماأعطى فواتير حارقة.
على السلطات الوصية التدخل لوقف هذه السرقة الموصوفة خاصة في ظروف هاته الجائحة و تداعياتها على المواطنين.فهل من آذان صاغية؟
13 - بوشعيب - ص - السبت 04 يوليوز 2020 - 11:35
فواتير خيالية والغريب في الامر انه خلال شهر ماي يفرضون اداء شهر يونيو وخلال شهر يونيو يفرضون اداء شهر يوليوز بمبالغ خيالية (ما عارفينش بنادم واش غادي يبقى حي في الشهر القادم ولا غادا تقتلو كورونا ) اللهم انا هذا منكر ( وحنا ما قدرنا نخلصو تا لي علينا عاد نخلصو شهر لي باقي ما دخل !!! )
14 - بيضاوي السبت 04 يوليوز 2020 - 11:39
نطلب من شركة ليديك ان توزع على كل مشتركيها الفواتر السابقة ولو كانت تقديرية حتى يتسنى لكل مشترك مقارنة عداده مع الفواتير واستخلاص الفارق.
ونطلب منها ان تتفاعل ايجابيا مع غضب البيضاويين من غلاء الفواتير
15 - [email protected] السبت 04 يوليوز 2020 - 11:45
لاسف لا تزال بعض الشركات الاستعمارية كلديك تحلب دراهم المغاربة... وهذه شروط ماما فرنسا قبل منح الاستقلال للمغرب
16 - حاضي السبت 04 يوليوز 2020 - 11:53
ذهب الاستعمار الشكلي وترك فلوله الحقيقية تمتص دماء الشعب متمثلة في أكبر شركتي الماء والكهرباء. وعلى مرأى ومسمع حكومة تصفق لهما وتدافع عنهما أحيانا.
في الجارة موريتانيا قد اعفت الدولة مواطنيها من أداء فواتر الماء والكهرباء لمدة شهرين. لأنهم عندهم حكومة تمثل الشعب وتحس به. أما حكومتنا. فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
17 - [email protected] السبت 04 يوليوز 2020 - 12:19
عبدالله السلام عليكم ورحمة الله
خوتي من شهر 2 والدار مسدوده قبل الحجر والفاتورة كتجي خياليه واخر شهر 6 جاتني 190 درهم معرفتش
كيفاش دارو لهاد لحساب
18 - مقاطعون الانتخابات السبت 04 يوليوز 2020 - 12:38
ماذا انتم فاعلون يالبيضاوييون ( هل سوف تخرجون وتحتجون ام ؟ ( ناس ديال الشمال رجال )....؟
19 - عصام السبت 04 يوليوز 2020 - 12:49
الله يخلي لينا المكتب الوطني للماء و الكهرباء . اش من ليديك . دبا شركة اجنبية غاتولي تتحكم فينا ف بلادنا .، الله يرحمنا
20 - Sabtaoui Med السبت 04 يوليوز 2020 - 13:01
لي کامل شرفي ان اعطي بعظ التوضيح ان اي زبون منخرط مع لديک ان يراقب العدادات الماء والكهرباء وراقب اخر شهر مارس الى اخر شهر يونيو ومن هذا المنبر ادعو المنابر الحيوية اذ لم تتوصلوا باي باشعار مکتوب لن تاذوها والتوظيحات مازالة طويلة
21 - صاحب الحقيقة السبت 04 يوليوز 2020 - 15:31
أخي البيضاوي في لندن صاحب التعليق رقم 3 ، أريد أن أؤكد ما جاء في تعليقك القيم ، لأنه وقع لي ما وقع لك . ولكن هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ؟ لا . فالعلم نور و الجهل ......كمل من عندك.
مع تحياتي .
22 - ناشط السبت 04 يوليوز 2020 - 16:10
نتوما يا سكان الدار البيضاء كتخلصوا وفي نفس الوقت تحتجوا على من؟ كلما استخلصتم هذه الفواتير شهر عن شهر فإنكم راضين عن ذلك. الحل بايديكم الفاتورة مرتفعة ومقدرة ما نستخلصهاش واتركوا الشركة هي من تحتج عليكم وفي الاخير ستلجا الشركة إلى الحكومة . وكونوا على يقين أنه من الصعب محاكمة 12 مليون أو أكثر انتاع السكان من أجل عصابة تفعل ما تشاء بالشعب المغربي.
23 - [email protected] السبت 04 يوليوز 2020 - 16:14
كل ما يحدت يضهر للعيان أن الحكومة متواطأة مع شركات تدبير المفوض ليدك وريضال في نهب وسرقة المغاربة بهدف إسترداد أموال الدعم
24 - laila السبت 04 يوليوز 2020 - 17:25
C'est absurde. J'étais pas chez moi pendant Avril et mai. Et j'ai payé le double du montant que lorsque j'étais à la maison. Incroyable mais vrai.??????
25 - [email protected] السبت 04 يوليوز 2020 - 17:49
الله ياخد فيهم الحق.... جاتني الفاتورة على 2....ماغديش نخلص حتى نشوف اش غدي يديرو
26 - mehdi ben السبت 04 يوليوز 2020 - 18:04
Je. Paye Une max de 200 dh chaque pour une famille de deux personne set un enfant et j ai travaillé tt la période de corona ca eux dire maison tjrs vide ce mois j ai reçu 500 dhs ce qui est bizarre y a 54 dh 5 fois pour juillet août septembre octobre novembre 2020 je ne pas la raison . J ai pas comment attacher la photo pour vous la montrer
27 - ساخط على الوضعية السبت 04 يوليوز 2020 - 19:23
اللوم ماشي على شركة ليديك الفرنسية فهي شركة ربحية ولا يهمها ولا يعنيها تضرر ومعاناة المغاربة بل اللوم يقع على من أدخلها وباع القطاع العام للقطاع الخاص وتنصل من تحمل المسئولية الاجتماعية لخدمة الوطن والمواطن، يجب وقف القطاع الخاص ككل كالتعليم مثلا والصحة والكهرماء، لأننا أصبحنا مثل الأبقار نحلب يوميا ولا من مغيث ولا من معين ولا تعويضات ولا معاونات ولا شوماج ولا هم يحزنون، خلص وسير اشكي
حسبنا الله ونعم الوكيل.
28 - aziza السبت 04 يوليوز 2020 - 19:33
والله هادشي حرام مشيت نخلص لقيتهم زادو في الفاتورة شي كثير وقالو لي هذا الزيادة تبقى حتى لشهر 11 منين غنجيبو هادشي حرام والله ماخلاو لينا منصرفو لكاين خلصت به راكم عارفين الأزمة لمن الشكوى ياربي باش نخلصو فاتورة شهر بثمن 2 راه هذي سرقة كنتمنى تكون مراجعة في العدادات ويردو الحق للناس راه صافي الناس عيات من هذا الظلم الصبر تقاضي والله ولينا كنتمناو استغفر الله الموت حيث عييييينا الجوع و الظلم والقهرة ولا حولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
29 - Àziz السبت 04 يوليوز 2020 - 20:03
سلام ليدك ضربات مجموع الاستهلاك في تمن الشطر الرابع والخامس ... مشيت لعندهوم طلبت ورقة الاستهلاك قالي مبقيناش كنعطيوه حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
30 - المواطن السبت 04 يوليوز 2020 - 21:51
ربما هذه الفواتير تقديرية و ليست مضبوطة...
31 - رما السبت 04 يوليوز 2020 - 22:19
واك واك اعباد الله تقهرنا .حسبنا الله ونعم الوكيل
32 - الغلاء اللهم أن هذا لمنكر السبت 04 يوليوز 2020 - 23:34
تدني جودة الماء و الغلاء. هذا ما أقره لنا مجلس المدينة. الدار البيضاء غارقة في تدني جودة تسيير مسؤوليها........................
33 - وديني حسن الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:11
كطلب ليديك أن تخفض في تسعرة عل أقل تحسب لي الناس طرانش الثالث عيواض طرانش الربع أن تراعي هذا ضرف ديال الحجر الصحي تكون تهيأ ساهمت في تخفيف اللعب علا ناس
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.