24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  3. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  4. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

  5. 5 جهات بالمغرب تشهد أزيد من ألف إصابة كورونا في يوم واحد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | السلطات تمنع مسيرة "فرّاشة" في سبت أولاد النمة

السلطات تمنع مسيرة "فرّاشة" في سبت أولاد النمة

السلطات تمنع مسيرة "فرّاشة" في سبت أولاد النمة

تدخلت القوات العمومية بمدينة سوق السبت أولاد النمة، زوال الجمعة، لصد مسيرة احتجاجية كانت متجهة صوب عمالة إقليم الفقيه بن صالح للمطالبة بإلغاء قرار يقضي بتحويل باعة السوق الأسبوعي من شارع رئيسي بالمدينة إلى مكان بمحاذاة السوق الأسبوعي.

ورفع المحتجون، الذين جابوا شوارع المدينة قبل أن يقرروا التوجه صوب عامل الإقليم، يافطات بها عبارات من مثل "الموت ولا المذلة" و"باركا من الحكرة" و"أيها المسؤول أين الحلول"، و"كفى من العبث"، كما رددوا شعارات من قبيل "بغيت فراشة باش نعيش .. ما نسرق ما نبيع حشيش"، "حنا جينا واحتجينا... ولادنا جاعوا ليا"، و"باش حنا مواطنين لا حقوق لا قوانين".

وذكر المهدي سابق، عن حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية بسبت أولاد النمة، أن الباعة، ومعهم عدد من الفعاليات الحقوقية والسياسية والجمعوية، يرفضون سياسة "قطع الأرزاق"، ويؤكدون تشبث هذه الفئة العريضة بأماكنها بشارع محمد الخامس حتى بناء السوق الأسبوعي الجديد.

ووصف المهدي سابق ملف "باعة السوق الأسبوعي" بالشائك بالنظر إلى إرتباطه بالقوت اليومي لعشرات الأسر، ولأنه في حالة ما إذا تم تفعيله في غياب بديل واقعي، سيضع الكثيرين وجها لوجه مع البطالة.

ودعا الناشط الجمعوي ذاته السلطات المحلية إلى التعاطي بإيجابية مع مطالب "الفرّاشة"، مع الأخذ بعين الاعتبار تداعيات مرحلة الحجر الصحي على ظروف عيشهم، معتبرا قرار التنقيل إجحافا في حقهم وضربا لرزقهم اليومي الذي كان وما يزال مرتبطا بما يكسبونه من ممارسة مهنة "الفرّاشة".

وأوضح التهامي الشرقاوي، ناشط حقوقي بالمدينة، أن باعة السوق الأسبوعي يطالبون "كأيها الناس" بلقمة عيش كريمة، وبضمان حقهم في العيش، سواء من خلال إعادتهم إلى أماكنهم بشارع محمد الخامس أو عبر ايجاد بديل لهم غير ما هو مقترح من طرف السلطات المحلية، مشيرا أن إغلاق باب الحوار في وجوه "الباعة" ليس طريقة مُثلى في مثل هذه الظرفية الصعبة، حيث ما يزال الكل منهوكا من الأثار السلبية لتداعيات الحجر الصحي.

وندد الناشط الحقوقي ذاته بما وصفه بسياسة صم الآذان تجاه ما اعتبره "مطالب مشروعة" لهذه الفئة، واصفا المقاربة الأمنية بالخيار الفاشل لمعالجة قضايا اجتماعية من هذا الصنف، داعيا إلى عدم تجزيئ ملف تحرير الملك العمومي أو اختزاله في شارع دون آخر.

وارتباطا بالموضوع، أوضح مصدر مسؤول لهسبريس أن عملية ترحيل "باعة السوق الأسبوعي" من شارع محمد الخامس، أحد أكبر شوارع المدينة، إلى مكان محاذٍ للسوق الأسبوعي، تدخل في إطار الجهود المبذولة لتحرير الملك العمومي، وتطبيق إجراءات السلامة الصحية، والحد من الفوضى التي تعرقل حركة السير والجولان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الفراشة رمز السيبة ! السبت 04 يوليوز 2020 - 08:12
عندما نقول الفراشة نقصد التهرب الضريبي ، احتﻻل الملك العمومي منع السيارات والدراجات من المرور ...، اﻻزبال الكﻻب والقطط والدباب.... أع ، ﻻ ضو ﻻ كراء !! السرقة في الميزان ووو ... يعني السبة لمدة سنوات وما زالوا مستثمرين على الوضع .. مفاكم فوضى عارمة وسيبة ! احترموا السكان والمارة ومكان اﻻسواق معروفة وزبائن تعرفكم جيدا تجار وفجار ولصوص ... وما اكثرهم .. اﻻ مارحم ربك ..
2 - ahmed السبت 04 يوليوز 2020 - 09:20
لايمكن قطع الارزاق ولكن احتلال الملك العمومي اصبح من الماضي كما ان كلمة الفراشة اندثرت مع بداية كورونا ولم تعد موجودة
3 - زين العابدين السبت 04 يوليوز 2020 - 09:34
وجدولهم البديل بنيو ليهم أسواق نمودجيه ديرو معاهوم حلول راه قطع الأعناق ولا قطع الارزاق
4 - nizar السبت 04 يوليوز 2020 - 09:45
يجب الحزم مع هؤلاء الفراشة وعدم تركهم يبيعون سلعهم في الشوارع لأنهم شوهوا شوارع المغرب أكثر من اللازم وفي المقابل يجب على الدولة أن تبني وتهيئ لهم أسواقا نموذجية للإسترزاق والعيش.
5 - نماوي السبت 04 يوليوز 2020 - 09:56
شكرا للسلطات المحلية على المجهودات المبذولة من اجل تحرير الملك العام. كم اكره ذاك الازدحام المروري يوم السوق. فعلا اصحاب الفراشة يعرقلون السير بعرباتهم.
6 - الصراحة السبت 04 يوليوز 2020 - 10:04
بغيت فراشة باش نعيش ما نبيع حشيش ولكن معضم الفراشة يتعاطون الحشيش ألفوا المجانية لا يؤدون ضريبة ويبيعون بنفس ثمن الحانوت ان لم نقل أكثر وقد استغلوا كل الأماكن العمومية من أحياء وازقة وطرق يتركون وراءهم اكواما من الازبال فمحاربتهم تتطلب مجهودا كبيرا لان ليس كل من نقول عنه فراش فقير وإنما هناك من أغلق الحانوت وتحول إلى فراش هروبا من الضريبة
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.