24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "حق الانتقال" يدفع أطرًا صحية إلى الاعتصام بتاونات

"حق الانتقال" يدفع أطرًا صحية إلى الاعتصام بتاونات

"حق الانتقال" يدفع أطرًا صحية إلى الاعتصام بتاونات

تخوض أطر صحية اعتصاما مفتوحا بالمستشفى الإقليمي لتاونات، وصل الجمعة إلى يومه الرابع، احتجاجا على حرمانها من طرف إدارة المستشفى من حقها المشروع، بتسلم مقررات الانتقال والالتحاق بمقرات تعيينها الجديدة.

ودعا إلى تنظيم هذا الشكل الاحتجاجي التنسيق النقابي الثلاثي للمكاتب الإقليمية للنقابة الوطنية للصحة العمومية، المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، والمنظمة الديمقراطية للصحة، المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل.

التنسيق النقابي ذاته أوضح، في بيان أصدره بالمناسبة، توصلت هسبريس بنسخة منه، أنه بعدما ضحت الأطر الصحية المتضررة بالغالي والنفيس خلال جائحة كورونا، وقدمت كل ما يمكن تقديمه في غياب أي تحفيز مادي أو معنوي؛ كانت انتظاراتها كبيرة، عبر إنصافها من طرف المدير بالنيابة الجديد، إلا أن هذا الأخير "فضل التغريد خارج السرب، واختراع قوانين جادت بها قريحته".

وأوضح التنسيق النقابي الصحي أن المدير نفسه، تمسك بقرار حرمان الأطر الصحية من مقررات الانتقال رغم أن اجتماعين دعا إليهما بنفسه، الأول مع لجنة المؤسسة، والثاني مع عدة هيئات نقابية، خلصا بالإجماع إلى ضرورة تمكين المنتقلين من مقررات انتقالهم والتحاقهم بمقرات عملهم، إعمالا للقانون، وتقديرا لمجهوداتهم وتضحياتهم، ومراعاة لظروفهم العائلية والنفسية.

وحاولت هسبريس ربط الاتصال، مرارا، بالمدير سعيد زيزاح، غير أن هاتفه ظل يرن دون رد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - تاوناتي وأفتخر السبت 04 يوليوز 2020 - 10:19
كنا نمني النفس وكم كنا فرحين لو سمعنا بنقل الممرض محمد الشمسي العامل بهذا المستشفى مصلحة التحاليل إلى مستشفى أخر أو بالأحرى الإنتقال بشكل رسمي إلى مصحة تاونات أو مصحة جواد االتي له باع طويل في العمل بها ليلا.
2 - Clover السبت 04 يوليوز 2020 - 11:42
أستغرب حقا من منظومة صحية كتعطي المسؤولية لناس ممارسين ماعمرهم قراو لا تسيير ولا ادارة ولا قوانين كيخليو مجال تخصصهم طبيب مثلا والساكنة فأمس الحاجة للخدمات دياله كطبيب كتعطاه الادارة ماكيفهم فيها والو كيردها بحال فيرمة ديال باه كيتصرف فيها كيف بغا دون احترام لابجديات التسيير والقوانين المعمول بها وطنيا والضحية هم الساكنة والموظفين والمنظومة ككل.. الله يعفو علينا من هاذ العشوائية
3 - ممرض من تاونات السبت 04 يوليوز 2020 - 11:42
الكل يعلم في ذلك المستشفى لم تقدم هذا الطبيب الى ذلك المركز، لأنه على خلاف مع الكل و يريد لي ذراعهم عن طريق تقلد المسؤولية و بذلك تطبيق ما يريد بطريقة ديكتاتورية.
في كل المناطق في المغرب تعتبر حركة الالتحاق بالزوج حالة اجتماعية تقتضي الاولوية في التعامل، الا عند هذا المدير الذي يصر علي جعلهم اخر من يغادر.
السيد المدير رغم وضوح المذكرات بعدم قانونية الابقاء علي المنتقلين لا زال يصر على احتجازهم بقانون جادت عليه افكاره فقط.
الله يهديك طلق الناس تمشي فحالها
4 - تاوناتي غااااضب السبت 04 يوليوز 2020 - 13:24
اين المندوب الاقليمي والمدير الجهوي من هذه المهزلة الغير مسبوقة؟؟؟!!!! واش كاينة سيبة فلبلاد لي جا يدير شرع إديه بدون حسيب ولا رقيب...
الساكنة ديال تاونات لي يجا يدير فينا ما بغا هاذ المدير بالذات ماكيستقبلناش ومكيحلش مشاكلنا وكيجري علينا من البيرو ديالو كيقولينا سيرو المندوبية انا ماشي مسؤول هادشي ماشي معقول لي مشينا عندو يلعب بينا الكرة لاحول ولا قوة الا بالله
5 - الدكتور عبدالرزاق السبت 04 يوليوز 2020 - 14:18
الانتقال...هذا حقهم
...
لكن القول:{ التنسيق النقابي ذاته أوضح، في بيان أصدره بالمناسبة، توصلت هسبريس بنسخة منه، أنه بعدما ضحت الأطر الصحية المتضررة بالغالي والنفيس خلال جائحة كورونا، وقدمت كل ما يمكن تقديمه في غياب أي تحفيز مادي أو معنوي}..
هذا من التبوحيط...
سؤال:كم عدد حالات كورونا التي عولجت في تاونات،جميعها كانت ترسل الى فاس
أما ضحت بالغالي والنفيس...فماذا نقول لملايين الدراهم في أجوركم من أموال دافعي الضرائب
لو كنتم كذلك لغادرتم الى المصحات في فاس ومكناس
لكنكم هناك الخدمة غير على قد الحال
لا أدري لماذا يوجد في الموظفين العموميين خاصة في الصحة والتعليم من لا يتقن الا الشكوى وطلب الزيادات و...
6 - Dr السبت 04 يوليوز 2020 - 15:02
الكل يعرف أن الانتقال يتطلب وجود المعوض وضمان السير العادي للمرافق العمومي....هؤلاء ليس لديهم معوض ويريدون افراغ المستشفى من الأطر التمريضية....لك الله أيها المواطن ..مدير المستشفى يقاوم لوبي الفساد الذي يريد تدمير البنية التحتية بتاونات وحرمان المدينة من ابسط حقوقها...فهل يعقل اطلاق حوالي 20 ممرض بدون معوض...حينها ستكون كارتة.....المدير خلافا لكل المغالطات يتفانى في أداء واجبه كطبيب ويقاوم الفساد في الإدارة
7 - امير الشعراء السبت 04 يوليوز 2020 - 15:04
قصيدة في هجاء مدير مستشفى تاونات

اين رأسك
اين وجهك
اين قلبك؟
هل انت إنسان
له لمعان
داخله عيان
مصاب بالشنءان
يا إنسان
اذكر ربك الديان
غدا ستحمل اليه فلان
لا بادج ولا نجمتان
فقط عملك الآن
عزيز او مهان

رجاء هسبريس انشري وللمعني بالأمر حق الرد
8 - حق يراد به باطل السبت 04 يوليوز 2020 - 15:18
هؤلاء مجموعة من الانتهازيين والنفعيين...يبحتون عن مصالحهم الخاصة ...جل وقتهم غائبون أو في المصالح الخاصة...لايتقنون الى لغة ""باك صاحبي..يريدون افراغ المستشفى لتحويل المرضى الى المصحات الخاصة.....الانتقال مشروع ولاكن بمعرض.. المدير وجدته في المستشفى يتفانى في أداء واجبه لولا هؤلاء الانتهازيين والمخربين......
9 - ابواسيل السبت 04 يوليوز 2020 - 15:45
ان التعامل بل التسيير بقطاع الصحة يجب أن يعمد مبدأ الإنسانية قبل الإدارة؛ و هدا قد يتجاهله المسؤول الصحي . فلا يمكن لكل حامل دبلوم " ربان طائرة " ان يؤدن له بالتحليق بأرواح الناس !!!!!! فالمناشادة بوضع إطار مناسب في المكان المناسب!!!!!
فبالصحة داءما هدا الحكر على انتقال فءات الممرضين ........ فالمعوضين لتضمنهم الإدارة ..... و انهم لا يعملون بورش بناء .....بوضوح القانون !!!!!
10 - جعلتم الكل يكره المستشفى السبت 04 يوليوز 2020 - 16:19
المدير لم يمضي على تعيينه سوى اسبوع واحد بالكاد...ولانه الا يتواطئ ولا يتبع الفساد والمفسدين....نلاحظ هده الوقفة البائسة لتدمير المستشفى أكتر مما هو عليه....اتقو الله واتركو المدير يقوم بعمله...وجودكم أيها اللوبي الفاسد جعل الكل يكره المستشفى....فعلا "
11 - kalimero السبت 04 يوليوز 2020 - 17:18
الانتقال حق ينتظره الموظف لسنين عديدة في صبر وأناة من أجل لم الشمل بعائلته وتحسين ظروفه.ولا يتمكن منه إلا بعد أن يستوفي مجموعة من الشروط وأن يتفوق على غيره في رصيد النقاط هذا إن كان محظوظا ووجد منصبا ملائما.السيد المدير ضرب كل هذا عرض الحائط دون أن يهتم بظروفهم النفسية والعائلية...زيادة على ذلك اغلبهن نساء تاركات وراءهن اطفالا..كيف لهذه الاطر ان تكون نفسيتها بعد هذه المعاناة!؟؟؟لا حول و لا قوة الا بالله
12 - عابرة سبيل السبت 04 يوليوز 2020 - 17:44
الانتقال حق مشروع، ليس من حق هاد المدير ان يرفض، واش هاد الاطر هي لغادي تحمل فشل المنظومة الصحية؟؟ إذا الوزارة لاتقوم بتوظيف الاطر الصحية الكافية وخريجو معاهدها بالالاف ينتظرون فرصة توظيفهم إلى متى خاص هاد الاطر المنتقلة تنتظر، ماأعرفه هو ان الوزارة كانت قد أرسلت لهم مقررات انتقالهم يعني الوزارة على علم وموافقة، وبالتالي شنو سبب هاد الحرمان؟؟؟؟ كيبان لي ان المشكل شخصي غالبا مع هاد الاطر حيت مكن أطر أخرى من الانتقال وحرم هادو، وعقد اجتماعين كيفما جاء في المقال وحكم قرارو الشخصي
13 - مواطن غاضب السبت 04 يوليوز 2020 - 18:16
السلام عليكم، صراحة ساكنة مدينة تاونات تستحق مسؤولا في المستوى على علم ودراية بالمسائل الادارية ويجيد التعامل مع مشاكل ساكنة تاونات و موظفي المستشفى وليس طبيبا جراحا يجبر مرضاه على اقتناء المستلزمات الطبيه من مكان بعينه وإذا مارفضو يجبرهم على امضاء ورقة مضمونها انه لا يتحمل اية مسؤولية بخصوص فشل العملية الجراحية،صراحة وبعد قرائتي للمقال لم أستغرب كثيرا من تعنته ورفضه تمكين هاد الاطر من حقها في الانتقال
ارحل ارحل ارحل ساكنة تاونات تستحق الاحسن.
14 - مريض سابق للطبيب السبت 04 يوليوز 2020 - 18:35
تعرض جدي لكسر على مستوى الحوض، فبعد معاينة هذا الطبيب لجدي و معاينة صور الأشعة أخبرني أنه تعرض لكسر خطير يتطلب معدات ذات جودة لا توجد الى عند صديق له في الصيدلية بمركز المدينة، فقمت بالتوجه عند و أخبرني أن المعدات قيمتها 5000 درهم و لكن للحالة الهشة ارتأيت استشارة صيدلاني أخر قرب المستشفى فأجابني ان المعدات تساوي 2000 درهم فاشتريتها و عندما عدت للدكتور و عرف انني لم اشتري المعدات من حيث طلب مني، قال لي انه لن يتحمل فشل العملية و ردائة جودة الحديد و أمرني بالامضاء على التزام لا اتحمل فيه نتائج العملية، و عند اضطلاعي على الالتزام لم أجد فيه ما يتعلق بجودة الحديد، فاستشرت شخصا من العائلة يشتغل بعمالة الإقليم فغضب و طلب مني عدم مغادرة المستشفى، ليصل بعد ذالك المندوب الإقليمي للصحة و طلب من طبيب العظام القيام بالعملية الجراحية دون تماطل أو اللعب بصحة المرضى. حسبنا الله فيه و نعم الوكيل... اتقي الله في نفسك و ولدك
15 - متابع للشان المحلي التاوناتي السبت 04 يوليوز 2020 - 19:12
إلى اصحاب التعاليق 6 و 8 و 10 لاتفقهون شيئا وأهل مكة ادرى بشعابها المدير قام بإعطاء مذكرة الانتقال لأزيد من 20 موظفا بقوانين مخترعة هل في نظرك هؤلاء الست أشخاص هم من يقف المستشفى كله على وجودهم؟؟؟
هذا المدير أكبر انتهازي ورشايوي لايهمه الا مصلحته الشخصية ولكم في تعليق رقم 15 خير مثال وكذلك التعليق رقم 13 الذي على مايبدو زميل له ادرى بما يطبخ في الكواليس من أي شخص آخر وما خفي أعظم..
16 - Momarid السبت 04 يوليوز 2020 - 19:15
اتحدى اي واحد ممن يتوافق مع المدير و أظن انه هو الذي يجاوب فقط و يتكلم باسم الجماعة عن نفسه فقط، اتحداه ان يأتينا بقانون واااحد يقول بأن المنتقل يجب ان يعوض، فنص القانون الذي يستند عليه لا توحد فيه البتة كلمة المعوض بينما مذكرة الوزير الوردي بتاريخ 2017 تقول بأن الادارة ملزمة على اطلاق كل موظف منتقل، اذا السيد المدير هو المشرع في هاته الحالة او يستعين بقوانين لا يعرفها الا هو.
الكل يعلم فساد المدير و العمليات الجراحية التي يقوم بها في خارج المستشفى و المستلزمات التي يجبر المرضى على شرائها من صيدلية معينة (بمقابل) و يمكن للجميع السؤال على حالة ادمرضى الذي كانوا يتابعون عنده اغلبهم يعاني من عدم الاتقان في عمله.
للذين يدافعون عليه تعلمون ان المدير ما يريد من هذا المنصب الا تمضية بعض الوقت و دفع اوراق انتقاله لمدينة صفرو كل شيء اصبح واضحا للعيان،
اذا كان هذا المدير نزيها فما سبب ارساله لكل المرضى للمندوبية لحل مشاكلهم و لمذا تم رفع شكوى عند الشرطة ضده.
غير باغي تغطي الشمس بالغربال و صافي
17 - فاطمة السبت 04 يوليوز 2020 - 19:38
هاذشي لي تيديرو هاد السيد راه لا يقبله العقل و لا المنطق واش بنادم سنوات و هو بعيد على عائلته زوجه و اطفاله و مني يشارك في حركة انتقالية او يجيب الله التيسير بطريقة قانونية يجي شخص لا يفقه في الادارة شيء يحيد لو هاذ الحق المشروع هاذي راه مهزله و تعسف بكل المقاييس و شطط في استعمال السلطة.
18 - ممرضة تاونات السبت 04 يوليوز 2020 - 19:54
كيفاش يمكن لهاد المدير يخلي ما يقارب 20 ممرض يلتاحقو بأماكن العمل ديالهوم بدون معوض.بغيتوه يخوي السبيطار..اظا نقص غير ممرض واحد كتنوض روينة فما بالك ب ٢٠
19 - طبيب المستعجلات السبت 04 يوليوز 2020 - 19:58
اذا كان هذا المدير نزيه و يريد مصلحة العامة من الساكنة، لماذا لا يكف عن التغطية الغير قانونية و المفضوحة على أطباء الأطفال الثلاثة الذين بحكم عددهم تنص الدورية الوزارية حول نظام الحراسة بالمستشفيات العمومية على ضرورة تطبيقهم لنظام الحراسة la garde résidentielle.
فالمرجو ممن دافعوا عن المدير إجابتنا و تنوير الرأي العام.
20 - الى المعلق رقم 19 السبت 04 يوليوز 2020 - 20:10
هو فعلا طلق أكثر من 20 إطار صحي بقوانين غير موجودة كيفما دار غلط كبير وطلق ناس بدون موجب حق خاصو يطلق كلشي لأن الانتقال حق مشروع ومقررات الانتقال جات من الوزارة بدون مشاكل وصلات حتال عندو وسد عليهم فالبيرو.. الى كان ماقادش على تحمل المسؤولية يخوي ويخلي لي كيفهم فالتسيير
21 - محمد وجع التراب السبت 04 يوليوز 2020 - 21:00
راه الأمر كايتعلق ب 6 ممرضين و تقنيي الصحة. خاصكي تصححي المعلومة ديالكي. شكرا أختي الممرضة
22 - ممرضة غاضبة جدا السبت 04 يوليوز 2020 - 21:03
الانتقال حق مشروع، لا يعقل ان يتم ادراج اسمك في لائحة المنتقلين، وان يتم المصادقة عليه من الوزارة، فيأتي مسؤول غير كفؤ لا علاقة له بالادارة و يقوم بحرمان الاطر الصحية من الانتقال.
23 - IDE السبت 04 يوليوز 2020 - 23:11
ما ضاع حق وراءه طالب.........
24 - Anas الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:39
مقرر الإنتقال ديانا جانا من الوزارة تايطالب باش نلتاحقو بمقر العمل الجديد ديانا وورقة الإنتقال فيها جملة عريضة تاتقول مع ضمان سيرورة المصلحة خصوصا في حالة عدم وجود معوض فكيف يعقل المدير يحرمنا من حقنا المشروع آعباد الله راه الضلم والتسلط هادا
25 - الفيلسوف الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:14
جا مقرر التنقيل هادشي ما فيه لا فلسفة و لا تفكير ...طبق الإجراء الاداري كما هو ...بلا تاخير للمصالح ...لانك بغيتي يبقاو و ف الاصل كتعطل مصالح اخرى ... ثانيا من خلال التعليقات هناك حرب بين الممرضين و الاطباء من جهة أخرى وهذا نوع من الغباء تعطون الفرصة لمن ياتي و برفسكم باقدامه ...عملية تكسير العظام التي تقومون بها سوف تدمركم ...خدمو و اديو الواجب ديالكم و كفاكم من اتهام بعضكم حيت قضاباكم لو توصل المحكمة غادي تولي ندامة ما بعدها ندامة ..اصلا ممنوع الاتهامات بدون دليل ..
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.