24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تدفقّ أسراب البعوض يزعج سكان مدينة الناظور

تدفقّ أسراب البعوض يزعج سكان مدينة الناظور

تدفقّ أسراب البعوض يزعج سكان مدينة الناظور

استمرّت أسراب البعوض، مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الآونة الأخيرة، في إزعاج سكان النّاظور الذين اشتكوا أكثر من مرّة من تدفّق هذه الحشرات الضّارة، خاصّة في الأحياء المحاذية لكورنيش المدينة.

وعلى الرغم من المصالح المختصة في بلدية الناظور قد عملت، في وقت سابق، على رش المبيدات على البؤر النّاتجة للبعوض؛ فإن أعداد هذه الحشرات الضارة ظلت في تزايد مستمرّ، بفعل وجود برك الماء الآسن في عدد من المناطق والواد الحار الذي ما زال يصبّ في بحيرة مارتشيكا.

وأوضح كمال شيلح، فاعل جمعوي وأحد السكان القاطنين بحي "شعالة" المتضرّر، أن "البعوض يُولد في عدد من البؤر الموجودة أساسا في بحيرة مارتشيكا، باعتبار أن مياه الواد الحار الذي يصب في البحيرة ينتج عنه بقاء الماء ملوّثا".

وأبرز المتحدّث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "البعوض سيبقى يتوالد بأعداد هائلة، على الرغم من رشّ المبيدات إذا لم يُقْضَ على البؤر النّاتجة له من الأساس"، مشددا على أن "هذا ما يتطلّب العمل على تخليص النّاظور من عدد من النقط السوداء التي تشكل معاناة بعض الأحياء، خاصّة شعالة وبوعرورو المهمّشيْن".

ومن جهته، أكّد رفيق مجعيط، رئيس بلدية النّاظور، أن المجلس الذي يرأسه خصّص، في وقت سابق، خليّة تقوم بحملات رشّ المبيدات في كلّ مرّة؛ ما يقضي على أعداد هائلة من البعوض في أرجاء المدينة.

وأشار مجعيط، في تصريح لجريدة هسبريس، إلى أن "تزايد أسراب البعوض، على الرغم من رشّ المبيدات، يعود إلى وجود بؤرتيْن في حي المطار ناتجتيْن عن تسرب مياه الواد الحار من أنبوبين قام المجلس مؤخّرًا بإصلاح أحدهما ويجري العمل حاليا على إصلاح الآخر".

وأوضح المسؤول الجماعي ذاته أن أسراب البعوض تقلّصت كثيرًا خلال اليومين الأخيرين مقارنةً مع ما كان عليه الوضع سابقا، مؤكّدًا أن الجماعة ستقضي على هذه الحشرات الضّارة في غضون الأيام القليلة المقبلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ملاحظة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:10
لا افهم كيف يعيش المغرب وسط الأبواب والواد الحار الاءي يصب في الوديان والبحر و تلوث الاباري بالازبال ووووو الازقة بالولايات في كل ركن من البلاد!!!! ورمي الازبال علانية في الشوارع ومن النوافذ أليس المغاربة خوف من الوباء اللذي تتسبب فيه هذه الاستهتارات؟؟؟ خوفه فقط من كورونا ولا خوف عليه من الأبواب وتلوث المياه والبنية التحتية والأشجار اللتي تموت ام تقطع ووووو؟؟؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الانسان محاسب أمام الله عن كل تلوث أحدثه وهو يجني ما زرعه من ازبال....فءران، باعوض، كوليرا، أمراض جلدية وماء غير صالح للشرب.....كل انسان فوق الأرض ملتزم بالحفاظ على البيئة وغير ذللك يدفع الثمن غالبا يوما ما في معيشته وصحته يالطيييف
2 - lahcen الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:55
كا نتمناو من المجلس ايقوم بما يجب لان اناضور من اهم مدننا فشمال الماروك لان عيب فالقرن لعشرين امازلنا كنعانيو من الباعوض اوالبخوش اوفالصيف كثير من المدن كتعاني بحال اناضور٠٠
3 - rme1974 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:14
tous ces bestioles viennent de la saleté des gens partout des sacs et des déchets et des égouts qui ne sont pas entretenus.
4 - مغربي من الريف الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:45
يقول انه قاموا بإصلاح أنبوب وأد الحار
5 - محمدين الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:21
المبيدات تم رشها في أماكن سكن رئيس جماعة الناظور وحاشيته وليس في أماكن التجمعات الكبرى للساكنة كالكورنيش والشوارع الرئيسية أين توجد المقاهي والمطاعم
6 - خريبكي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:05
مكاين لاجماعات محلية وبلديات ولا والو الى رشو شي حاجة راهم تيرشو على ديورهم صافي اما ديور المواطنين الى رشو كيرشو الما مع الكلور ديال المسابح كيعطي شوية الريحة زعما راش مبيد خاصهم مبيد تحراميت وفعايلهم وعقولهم...
7 - محمود الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:10
السيد الرئيس يعترف علانية أن هناك تسرب لقنوات الواد الحار و تنتهي مياهه في البحر ،ما لا يعرف سيادته أن المغرب كدولة إلتزمت مع كل الدول التي تطل على البحر الأبيض المتوسط على عدم صب المياه العادمة و المستعملة بالبحر و بالتالي على كل المدن المطلة على البحر أن تحترم الإلتزام و قد تلقت مدينة الناظور مساعدات من الإتحاد الأوروبي لبناء مصفاة و تجهيز قنوات الصرف الصحي رغم كل هذا يطل علينا السيد الرئيس و يقول أنه كان هناك أعطاب في القنوات لنسلم جدلاً بعذره أدعوه أن يقوم بجولة قرب مصحة الوحدة بالضبط عند القنطرة ليقف بنفسه على بركة المياه المحتقنة مرتع الحشرات الزاحفة و الطائرة .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.