24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬ (5.00)

  3. الحالات الخطيرة ترتفع إلى 132 .. و57 تحت التنفس الاصطناعي (3.50)

  4. مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء (3.00)

  5. التحرش والاغتصاب في السويد وأوروبا (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | أولياء أمور تلاميذ يرفضون تصريحات وزير التربية

أولياء أمور تلاميذ يرفضون تصريحات وزير التربية

أولياء أمور تلاميذ يرفضون تصريحات وزير التربية

أدانت تنسيقية مراكش لاتحاد أمهات وآباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخصوصي، ما ورد في تصريحات لسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، جاء فيها أن "النزوح من التعليم الخصوصي لا يجب أن يكون، وإذا تم، فهذا يعني إخفاقنا في هذه الأزمة (يقصد حالة الطوارئ)".

ورفض بيان التنسيقية ذاتها، توصلت هسبريس بنسخة منه، "طريقة تعامله مع تلاميذ التعليم الخصوصي، من خلال دعوتهم إلى عدم الالتحاق بالتعليم العمومي"، معتبرا "تعليم أبناء المغاربة مسؤولية الدولة، فهي الضامن لحق أي تلميذ رغب في الانتقال إلى المدرسة العمومية".

ودعت التنسيقية نفسها "رئيس الحكومة إلى تحمل مسؤوليته الدستورية، ومساءلة الوزير المعني عن هذه التصريحات غير المنضبطة واللامسؤولة، التي تناقض روح الدستور في الحق في التمدرس".

وطالبت "الحكومة ووزارة التربية الوطنية بإخراج القانون الإطار -1751 والقوانين المنظمة له إلى حيز الوجود"، كما دعت "الجهات المسؤولة عن التعليم جهويا إلى التدخل، من أجل حل هذا المشكل في أقرب الآجال".

وسبق لوزير التربية الوطنية أن صرح أن "المدرسة العمومية غير مستعدة لاستقبال هذه الأعداد الكبيرة، لأن ذلك سيضرب منظومة التعليم الخاص، الذي يقدم خدمة عمومية للمغاربة، والجهود المبذولة للقضاء على الاكتظاظ الذي تعاني منه المدرسة العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:35
إن شاء الله عند الدخول المدرسي الجديد سيكون هذا الوزير خارج الحكومة..
2 - hicham الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:42
وهذا إن ذل على شيئ فإنما يدل على أن الوزير مسير من طرف أصحاب الشكارة و مافيات و لوبيات القطاع الخاص و هو بمتابة حامي مصالحهم و أولويته هم هذه الطبقة و ليس المواطنين الضعفاء و تصريحاته هذه ليست إلى غاية في نفس يعقوب قضاها
3 - sara الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:43
الانتقال سيكون من مؤسسة خاصة الى اخرى اما المدارس العمومية فهي مكتضدة و غير مجهزة...و التلاميد الدين درسو في التعليم الخاص يصعب عليهم الاندماج في التعليم العمومي لانهم لن يجدو المعاملة الطيبة التي كانت في الخاص..
4 - صوت المواطن الحر الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:44
إذا أراد أولياء الأمور إبقاء أبناءهم في المدارس الخصوصية على هذه الأخيرة أن تقترح تحفيزات مغرية بأن تتوحد في تخفيظ الرسوم الشهرية ولو بمقدار الثلث وكذلك مبلغ التأمين المبالغ فيه لدى كل المدارس تحت صمت مميت من الوزارة المعنية بأن يكون أقصاه مائة درهم
5 - hassan الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:48
نعم ،كلام واقعي فنزوح تلاميد الخاص سيمثل كارثة للتعليم بالمغرب ،ليس ان الوزير ضد النزوح او انتقال تلميد من الخاص الى العمومي . بل ينبه إلى كارثة تربوية لمواسيم عديدة و ليس موسم او اتنان في حالة حدوث النزوح على أساس معطيات واقعية و ليست افتراضية ، فهل الدولة مستعدة و لا الامكانيات لاستقبال النزوح لا ضبعا. هل بإمكان الدولة إبناء 2300 مدرسة ابتدائية و هو عددها في الخاص،و بناء 1250 اعدادية ‘ هو عددها في الخاص، و هل الدولة مستعدة لتشغيل 50000 استاذ دفعة واحدة و هو عددهم في الخاص ، هل بامكان الدولة تحضبر كل هدا خلال الصيف ، من المستحيلات طبعا. يبفى الحل هو تقديم الدولة الدعم للمدارس المتضررة في الخاص و تهدئة الوشع و الحفاظ على اسقرار تلك المؤسسات. هدا هو عين الصواب
6 - رشيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:51
the poor minister is afraid of the private education lobby. they are very strong. he can t face them. that s the true reality he can t say!!!
7 - said الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:52
هناك فيديو قديم على اليوتوب للوزير مزازي يظهره في وقفة احتجاجية امام احدى المدارس الحرة في الرباط يدرس فيها 3 من ابناءه ، فأخد الكلمة و بدا يشتكي من غلاء الرسوم السنوية
8 - محمد سلا الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:54
منذ بداية الخلاف بين امهات واباء التلاميذ والمؤسسات التعليمية الخصوصية بدى جليا ان وزير التريبة والتعليم منحاز للمؤسسات لان لايعقل ان يترك أمهات واباء التلاميذ في مخاليب اصحاب الشكارة بالرغم من ان المدارس،ينزفون جيوب المغاربة امام امظار الحكومة ونواب تلامة دون ان بحركوا ياكن على رئيس الحكومة التدخل وتحمل مسروليته لحل هذا المشكل والا سيكون انتقال جماعي للمدارس العمومية.
9 - mbarak الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:56
لعلم السيد الوزير انه ليس التعليم الخصوصي هو من يقدم خدمة عمومية للمغاربة ، وإنما هي عبارة عن مقاولات (استثمارات) هدفها الربح السريع وأن الذي يقدم الخدمة للدولة هو المواطن الذي يدفع مبالغ مالية مقابل " سلعة " المعرفة التي هي حق من الحقوق المجانية للمواطن .
التعليم العمومي من حق كل مواطن ومواطنة .
10 - medmod الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:56
المدارس الخصوصية لا يملكها من هب ودب . فهي في ملكية اناس ذوي النفوذ ومسؤولين مبار .هذه المدارس تدر أموال مثيرة اضعف مدرسة. تجني كل شهر ما يناهز عشرون مليون سنتيم ما بالك بكبرياتها . ليس من المعقول على المسؤول على قطاع التعليم ان يدير ضهره لهذه الفذة ربما سنجد مرؤوسيه يمتلكون عددا منها ... اقول اتقوا الله .
11 - حائر الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:59
الدولة تقول انها تحارب الأمية بين كبار السن وحتى في المناطق النائية وتصريح الوزير بخالف روح الدستور في الحق في تمدرس الاطفال والشباب حتى في اكبر الحواضر المغربية . مجموعة من الأسر لن تستطيع ان توفر مصاريف التمدرس في القطاع الخاص بالنسبة للسنوات المقبلة . فما مصير ابنائهم ؟
12 - حقيقة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:00
كنا نكن الكثير من الاحترام للرجل. ولكن كلهم يغيرون مبادءهم عند وصولهم للسلطة. الرجل له فيديو على النت عندما كان مواطنا عاديا يذم فيه جشع مدرسة خاصة والآن يتكلم بمتظور مغاير. أظن أخطأت فالموظفون لا يتهربون من سداد الثلاث شهور بل يريدون حلت يراعي استثمارهم المعنوي وكذا المادي بشراء الباد ومضاعفة الانترنت... لمواكبة دروس عن بعد خيالية عبر منصة واتسآب المجانية. يجب إقرار ناقص 30 في الماىة للثلات اشهر انصافا لاولياء النلاميذ.
13 - متتبعة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:02
"المدرسة العمومية غير مستعدة لاستقبال هذا العدد...." السؤال المطروح هو كيف نجحت المدرسة العمومية في تعليم أجيال الستينات والسبعينات وحتى الثمانينات في أحسن الظروف؟
وهل المواطن مستعد لأداء فاتورة التعليم الخاص في هذه الظرفية؟
14 - حسن الريفي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:06
السلام عليكم . والله لا أدري كيف ان وزير للتعليم تخرج منه مثل هذه التصريحات . الا يعلم ان وزير التعليم و كل المنظومة التربوية هي في خدمة الطالب وليس العكس. الا يدري ان تربية الطالب هي مسؤولية الوالدين ولبس مسؤولية الدولة. الدولة فقط تساعد في تربية الطالب . الوالدين ها اللذين يختاران المؤسسة التعليمية لابنائهم وليس الوزير.اضن ان السيد الوزير يحتاج ان يجدد نضرياته التعليمية خاصة وان حقل التعليم تطور كثيرا عبر السنين . اقترح عليه كتاب Visible learning ل جرن هاتي.
15 - Ahmed الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:15
Tous les maraucains sans exception ont les mêmes droit .soit inscrire leurs enfants ds les écoles privées ou Public .les écoles privées ont un but Lucratif 100% .donc bye bye bye .
16 - تلميذة من مدينة زاكورة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:21
مع كامل إحتراماتي
هذا الوزير سيبقى كوصمة عار مرت على وزارة التربية و على التعليم في تاريخ المغرب.
سنوات من المسؤولية لم نذق من قراراته الا الألم والحسرة.
17 - البوهالي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:22
التعليم الخصوصي يجب ان يزول من المغرب حتى تتساوى فرص التعليم للجميع
18 - khalid الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:26
salam
vous devez M le Ministre prendre vos responsabilitès et de ne pas être a la solde du privè
j ai pas aimè votre sourire jaune quand un dèputè defendait les parents des èleves du privè
19 - belahcen الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:28
ان كل وزير موظف مع الدولة ويتقاضى من صندوق الدولة وانه في خدمة المواطن وليس ضده فهذا مشكل التعليم الخصوصي مع اولياء التلاميذ وقد وصلت بهم الابواب المسدودة الى طلب من وزارة التعليم اقبال التلاميذ على المدارس العمومية وهذا سيكون عبء ثقيل علي الوزارة كما ان ارباب المدارس الخصوصية له يد في هذا المشكل واننا ننادي الي مصلحة التلميذ الذي لاذنب له فيما وقع. وانهرالزاما عن الوزراة حل المشكل او حل بعض المدارس الخصوصبة و توجيه بعض التلاميذ الي المدارس العمومية ولنجعلها نمودجية وبالاداء لحل مشكل العويص كما يراه اباء واولياء التلاميذ. ان التلمبذ اصبح في دوامة وبنفسبة متدهورة من جراء ما وقع بين اباء التلاميذ واصحاب اباء التلاميذ المسجلة. وربما وزرارة التعليم لها حلول اخرى لكي تبقى الامور مسالمة من حيف ارباب المدارس الخصوصية اترى الا في الربح والغناء الفاحش من جيوب المواطنيين الذبن يريدون تعليما صالحا لاولادهم. فما على الوزارة الا ان تغير بعض البنود للتعليم العمومي وتكون هناك مدارس نمودجية بنصف ثمن المدارس الخصوصية.
20 - السعيدي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:29
الفاهم يفهم، استخراج رخصة لإنشاء مدرسة خاصة في غاية الصعوبة وما يتضمنه دفتر التحملات للحصول عليها، ولكن الأطر المشتغلة في الوزارة الوصية ومنهم السيد الوزير محظوظون بالحصول على هاته الرخص، وذلك بإنشاء هاته المدارس الخاصة، وتكون دائما في إسم زوجاتهم واصهارهم وشركاءهم، لتمويه الرأي العام.
هذا هو الخوف من مغادرة التلاميذ للتعليم الخاص والالتحاق بالتعليم العام، وكذلك ضعف الأرباح للمستثمرين المتخفين المشتغلين في الوزارة الوصية.
21 - ذئب الغابة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:32
لماذا رجال و نساء التعليم العمومي يدرسون أبنائهم في التعليم الخصوصي؟
أريد جوابا مقنعا...
22 - مواطن مع الحق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:40
مطلب واحد من الاسر للمدارس الخاصة في الثلات اشهر ابريل ماي يونيو هو أداء 50 بالمائة بالناسبة لغير المتضررين والاعفاء التام للمتضررين من الجائحة لماذا قوبل بالرفض وهم يعلمون سيكون نزوح للمدارس العمومية فيما اتتهم ثلات اشهر وهم 7 اشهر قبلها مستفيدين اذن جشعهم هو السبب.
23 - abdu الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:42
يمكن عندو مدرسة خاصة ويدافع عنها من خلال دفاعه عن اصحاب المدارس الخاصة نصيحتي لاولياء واباء التلاميذ ان ينقلوا ابناءهم الى المدارس العمومية ويربونهم على احترام المدرس والمدرسة وسترون ماذا تنتج المدرسه العمومية
24 - متضرر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:43
Si le ministère est incapable de recevoir dans le public les élèves voulant quitter le privé, le gouvernement n'a qu'à à rembourser, ne serait-ce que partiellement, aux parents les frais de scolarité de leurs enfants. Tout le monde devrait bénéficier des ressources du ministère, c'est bien logique, n'est-ce pas
25 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:49
التعليم هو حق دستوري فعلي الدولة ان تمنح قيمة ما تصرفه على التلميذ في التعليم العمومي الى اولياء التلميذ الممدرس بالتعليم الخصوصي لانه حق التلميذ لان المواطنين سواسية امام الحقوق والواجبات ما راءي الوزارة
26 - كلام معقول الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:08
اذهبوا إلى المدارس العمومية و اتركوا المدارس الخصوصية للميسورين لمن استطاع إليها سبيلا. فالمدارس الخصوصية لا تريد الانتهازيين و لا المشاغبين.
المدرسة الخصوصية تفضل 50% نزهاء عوض 100% مشاغبين. علاش كاتعلقو فين تفلقو و كاتبكاو
27 - كرسيفي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:17
إن كانت هذه التصريحات صحيحة وخرجت من فم الوزير فلم يبقا لنا ان نقول سوى اجارنا الله في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها البقاء لله لك الله يا وطني لم يبقى فيك الا الفناء
28 - ملاحظ بسيط الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:18
التعليم رسالة وليس تجارة، نريد بلد مؤسسات وليس بلد اللوبيات.
29 - المغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:25
كل شخص ياءدي الضراءب له الحق في التعليم المجاني من طرف الدولة وهوءلاء اللدين تنازلوا عن هدا الحق لسنوات فهم قد ضحوا كثيرا لاجل خلق بديل للمدرسة العمومية. ولكن لما خاب ظنهم في هدا البديل فحقهم يكفله الدستور ويكفي انهم وفروا على الدولة مصاريف كبيرة ورجوعهم الى حقهم الاصلي لا نقاش فيه شاء من شاء وكره من كره.
30 - رجل تعليم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:35
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ما أريد أن أقوله هو أننا نحن المواطنون العاديون من دفع هذه الفئة من أصحاب المال لاستغلالنا واستغلال
لكنني هنا سأطرح سؤالا واحدا :من منكم يا من لديه أبناء يدرسون في المدارس الخصوصية, من منكم لايسهر مع ابنه حتى ساعات متأخرة لإنجاز واجباته ؟ من منكم لا يبحث لابنه عن الساعات الاضافية لكي ينجز واجباته ؟ وأنا هنا أتحدث من واقع معرفتي وارتباطي بالمجال.
أعلم أن أولياء الامور في المدارس الخاصة يعانون من هذه النقطة . بالله عليكم لو بذلتم نفس الجهد مع أبنائكم وهم في المدارس العمومية أتعتقدون أنهم لن يحصلوا على نفس النتيجة علما أن نتائج المدرسة العمومية حقيقية
إذن لماذا لا نقوم بدعم المدرسة العمومية التي سعى أصحاب النفوذ والمال إلى إضعافها وهدهما لإعطاء الفرصة للمدرسة الخصوصية كي تحتل مكانتها.
يا موظف. يا كاتب يا سائق سيارة الاجرة يا ويا ويا ويا ... أنتم أبناء الشعب ومن الشعب... نقودكم التي تساهمون بها في إغناء الأغنياء ... ساهموا بها في إغناء المدرسة العمومية وتأهيها وتزويدها بالوسائل التعليمية الضرورية وسترون العجب إنشاء الله..
31 - 010101.... الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:36
كلام الوزير في واد (الجوانب التدبيرية والتكاليف وتخوف من نزوح لن تتمكن المدرسة العمومية من توفير خدماتها على الاقل كما هو الحال الان والكل يعرف عيوب هذه المدرسة ) اما التنسيقية فتتحدث عن الحق المكفول دستوريا ولا يحتمل كلام الوزير عكس ذلك /واد اخر !
32 - droit constitutionnel الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:40
l'Etat devrait assurer ses missions sociales : la sante l’éducation l'emploi au lieu de les privatiser sinon a quoi bon noyer le citoyen par les impôts et les
prélèvements obligatoires sans contre-partie
33 - جوابا على ذئب الغابة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:07
ببساطة أولا الاكتظاظ و ثانيا انعدام الأمن في محيط المؤسسة العمومية لا غير،
34 - الكنكوني ابا كنكونة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:11
كم عانينا مع جشع المدارس الخاصة....التسجيل.واعادة التسجيل...والتأمين اللذي وصل الى 250درهم في ااسنة...وادينا 750 درهم تأمين في السنة عن كل ابن
زائد 500درهم في الشهر transport
والرحلات المدرسية 400درهم مع احضار الاكل
ليوم واحد ..ومبلغ الحفلات المدرسية...
مابين 300درهم حتى 400درهم عن كل تلميذ
بينما....التأمين في المدارس العمومية 15درهم...حتى 25 درهم....
يجب احداث قانون مصادق عليه من طرف الحكومة
يحدد الاسعار.....ومراقبة المدارس الخاصة لغلاء واجب التمدرس بها....
35 - الفقصة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:16
ياسيدي الوزير هل مسؤوليتك حماية التعليم والتلميد ام حماية المقاولات؟؟؟؟؟
ادا لم يكن حل مريح فأكيد الهجرة العمومي هي الحل للجميع
وأنصحك سيدي الوزير ان تقدم استقالتك فقد رسبت في أول اختبار وظهر معدنك
36 - mustafa الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:27
ماهو مفهوم الدولة؟ وأين يتجلى واجبها إتجاه المواطنين؟ فعلا سنجد في الدستور التعليم والصحة. ومن واجبات المواطنين آداء الضرائب لتوفير له الخدمات. أما عن تصريحات الوزير فهو يتكلم بمنطق الفشل وهذا اعتراف منه وهو مشكور عليه. فهو لا يعرف حقيقة الأزمة وأن العديد أصبحوا بين عشية وضحاها على باب الله. فالأزمة ضاربة في العمق وكيفية الخروح منها لازالت غامضة والوزير يعطي تصريحات تزيد في تأزم الوضع. فما الحل؟ فيجب التفكير إنقاد التعليم من تبعات ما قبل كورونا وبعدها خلق مخارج لحالات الطوارء كيفما كانت. فليس تدبير الأزمة هو كثرة الزيارات والكاميرات ومسرحيات الدروس عن بعد.. فيجب البحث في المضمون أولا، مثلا دروس فضحت المستور لدرجة تقديم بعض المواد منقولة من تونس ولدينا أساتذة يمكنهم القيام بالأفضل. دروي لا تراعي حتى للبيداغوجيا المنصوص عليها. فهذا ما يجب ترميمه أما الدفاع عن اللوبيات فلا أحد يعرف ما يخبؤه الغد حيث ربما سيساوى كل شيء.
37 - [email protected] الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:30
الحل بسيط فيما يخص التحاق التلاميذ من التعليم الخصوصي إلى التعليم العمومي هو قيام وزارة التربية الوطنية والتعليم بادماج المدارس الخصوصية ضمن منظومة التعليم العمومي للدولة، بطبيعة حال يتم إعادة إدماج رجال التعليم الخصوصي في الوظيفة العمومية وتعويض ملاك البنايات المدرسية الخصوصية مع جعل التعليم بصفة عامة مؤدى عنه، بمبلغ يناسب مداخيل الآباء مثل مائة درهم (100د)/كل شهر،ويستحسن تكليف مكتب للدراسات تابع للدولة بمعية مكتب دراسات دولي لاجراء وإعداد هيكل التعليم بصفة عامة ووضع خارطة طريق،كما يتعين إستبدال اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية لأنها لغة العصر، أما غير ذلك فمجرد كلام في كلام.
38 - Abdellah الاثنين 06 يوليوز 2020 - 05:23
اللي مبغاش يفهم هاد الوزير أن الجائحة مستمرة و أن شريحة كبيرة من الآباء غادي يتغير مستوى العيش دياولهم مغاديش يبقاو يقريو ولادهم بالفلوس. إذن فين غادين يقراو إلى مبغاتش تقبلهم المؤسسات العمومية
39 - تلاميذ المدرسة العمومية الاثنين 06 يوليوز 2020 - 05:56
اطلب من تلاميذ المدرسة العمومية الاستعداد لاستقبال تلاميذ التعليم الخصوصي هههه و راكم عارفين
40 - ملاحظ بسيط الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:05
التعليم رسالة وليس تجارة، نريد مؤسسات وليست لوبيات.
41 - sirius الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:07
سبق لي ان شرحت مرارا أن على الدولة التكفل بتعليم جميع ابناء المغاربة كما هو واضح في الدستور المغربي. اما وكيف؟ قد حان الوقت لطرح المشكل بإلحاح. لمذا لا يستفيد من اختار التعليم الخصوصي من حقه المكفول دستوريا. يجب اما ان تدفع الدولة للخاص قدر ما تصرفه على كل تلميذ. ويمكن ان نكون متاسهلين ونقبل بالنصف لاننا اخترنا مدارس خصوصية. واكن واجب الدولة اتجاه الاطفال المغاربة لا يجب ان يسقط. الحل الثاني والمعمول به في فرنسا هو ان معلمي واساتذة المدارس الخاصة موظفون عند الدولة وهي اللتي تؤدي أجورهم. ربما يبدو هذا مدهشا للبعض ولكن عليكم بالتقصي لتتيقنوا من صحة هاته المعلومة. حين ذاك المدرسة الخاصة تؤدي الاسثتمار في البنايات وفي التجهيزات. وما دام لا تؤدي رواتب الاساتذة تكون الاقساط منخفضة وتكون الدولة وفرت لمواطنييها نفس الخدمة.
42 - عبده الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:14
ما موقف الأستاذ ع. بنكيران من كل هذا ؟ كيف تجرأ على اقتطاع أجور المضربين؟الأجر مقابل العمل ؟ وما حقيقة امتلاكه أو زوجته لسلاسل مدارس خاصة ؟
43 - الصراحة على عين مركا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:16
كان بالاحري تقديم استقالته ان كانت المسؤولية اكبر من مؤهلاته.
44 - حسناء الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:41
مابغيتوش تديرو لينا حل مع المدارس الخصوصية بحيث صحابكم اوى تحملو مسؤوليتكم تقريوهم في المدارس العمومية ووجدو روسكم الله يجعلو تقريوهم في خيمات ماسوقناش حنا جيوبنا خوات. مابقى عندنا فلوس. الخدمة مشات ومابقيناش قادين على مصاريف أخرى. وإلا عطيونا تعويضات على هاد المهزلة لي خلقتو لينا.
45 - [email protected] الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:56
انا كوني ولي أمر أرفض تصريحات اللامسؤولة للوزير وان الأوان لدفعه للاستقالة لأنه يخدم مصالح جهة خاصة رأسمالية تتحكم فيه لهذا فإنه يكون بذلك أخلف القسم الذي أداه أمام الملك، اطالب بمحاسبته في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة.
46 - اب لابناء في التعليم الخصوصي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:07
السيد الوزير في حالة شرود لقد كانت كل تصريحاته متذبذبةكان يتسنى ردود مول الشكارة هذا الأخير دخليه خاوية في عمارة فانبطح الوزير وخرج بتصريحاته المرفوظة ولاشعبية لقد سقط في الامتحان معلى هذا الوزير ان يغادر الوزارة غير مؤسوف عنه.
47 - Mohamed الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:34
اطلب استقالة جماعية لهؤلاء الوزراء الفاشلين منهم وزارة التجهيل اي وزارة التربية والتعليم .هل تملكون هذا الوجه الفاضح لتقول ا المغاربة هذا الهراء ...ولكن لا بد المغاربة من أن يستفيدوا من سباتهم أنهم يريدون تجويع الموضف وأن يصبح عبدا لهم..أنها مؤامرة ضد المغاربة.
48 - وزير نفاق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:22
اوا نسيتي مني كنت اب و رب اسرة قبل متولي وزير كنت داير مضاهارات قدام مدرسة خصوصية احتجاجا على غلاء اسعا رو رسوم و دبا وليتي كتمجد فصحاب شكارة لي كتاجرو فتعليم لن نسمح لك و لبنكيران اكبر تمساح الذي كرس تعاقد و بغيتو ترجعو صحة و تعليم شركات تستفيدون منها ولكن انتضرو ا مصيركم فجهنم فكما تعاملون ابناء هدا الوطن انتضروا نعاملة بلمتل مع ابنائكم سمطة كدور
49 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:23
التعليم هو من واجب الدولة . وعلى جميع الآباء والأمهات وأولياء الأمور أن يضغطوا على الدولة لإيجاد حل لمشكلة التعليم وذلك بإعادة التلاميذ للمدرسة العمومية. أما مشكلة الاكتضاض فما عليكم إلا بناء مدارس جديدة واقتناء المدارس الخصوصية التي سوف تعلن عن إفلاسها.
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.