24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | خرق تدابير السلامة ينسف دورة مجلس جهة درعة

خرق تدابير السلامة ينسف دورة مجلس جهة درعة

خرق تدابير السلامة ينسف دورة مجلس جهة درعة

قرّر رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، الاثنين، إلغاء الدورة العادية لشهر يوليوز 2020، بسبب ما سماه بـ"الخرق المتعمد لقواعد وإجراءات السلامة الصحية من طرف أعضاء المعارضة".

وكشف بلاغ صادر عن مجلس جهة درعة تافيلالت أنه "قبل انطلاق أشغال دورة يوليوز العادية، عاين رئيس الجهة، بناء على تقرير إدارة الجهة، وجود ممارسات للأعضاء المحسوبين على المعارضة تتعلق بالخرق المتعمد لقواعد السلامة الصحية التي تم الإعداد الجيد لها والتقيد بها بصرامة من طرف إدارة المجلس، وذلك بناء على التنسيق المحكم مع الولاية والمصالح اللامركزية لوزارة الصحة".

وأوضح البلاغ ذاته، الذي توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه الخروقات المتعمدة تتجلى في "دخول أعضاء المعارضة إلى قاعة الجلسات دون أدنى تقيد بالضوابط التي اعتمدتها إدارة الجهة بتنسيق مع الولاية؛ رغم تنبيهات موظفي الإدارة المكلفين، ورغم حرص موظفي وزارة الصحة على القيام بمهامهم على الوجه المطلوب، وكذلك جلوس الأعضاء المذكورين جنبا إلى جنب في غير المقاعد المخصصة لهم في خرق سافر لنفس التدابير".

وأشار البلاغ نفسه إلى أن "ثلاثة أعضاء بالمجلس قاموا باحتلال لمقاعد بالمنصة مخصصة لموظفي الولاية، وهي المقاعد التي كانت موضوعة خلف مقعد الوالي في احترام تام لمسافة الأمان الموصى بها من طرف السلطات العمومية".

وأضاف البلاغ المذكور أنه "وبعد محاولات الوالي المتكررة لثني المخالفين عن خروقاتهم، ودعوتهم إلى الالتحاق بالمقاعد المخصصة لهم، وبعد التشاور مع الوالي حول خطورة الموقف ورفض تحمل أي مسؤولية تجاه ما قد ينشأ عن هذا الخرق المتعمد لقواعد وإجراءات السلامة الصحية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا"، تناول رئيس الجهة، وقوفا إلى جانب الوالي خارج القاعة المعدة لاحتضان أشغال الدورة، كلمة أعلن من خلالها بمكبر صوت متنقل، أنه "تم خرق إجراءات السلامة الصحية التي تم اتخاذها لتنظيم أشغال الدورة".

وبناء على كل ما سبق، يضيف البلاغ ذاته، "تقرر بالتشاور مع الوالي إلغاء أشغال الدورة، نظرا لانعدام شروط تنظيمها طبقا للتدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية المختصة، وأن رئيس المجلس يحمل كامل المسؤولية لما قد ينشأ من تبعات قانونية وصحية للأعضاء الذين تعمدوا خرق التدابير الصحية ذات الصلة، كما نحملهم المسؤولية تجاه عرقلة أشغال الدورة للمرة الثانية، وكذا عرقلة التصويت على مشاريع اتفاقيات ذات الأثر التنموي الكبير على ساكنة الجهة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - تزارين الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:30
باختصار شديد نطالب بالتدخل العاجل من الجهات العليا لإقالة ومحاسبة كل أعضاء المجلس بدءا من الرئيس حتى آخر عضو ومحاسبة كل المفسدين.. الجهة تعيش التفقير والتجويع والإقصاء بسبب صراعات تتعلق بالمصالح الشخصية. انتهي الكلام
2 - متساءل الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:39
تساؤل هل كان النصاب للانعقاد الجلسة ام ان الرئيس التف كعادته على القانون متدرع بالاجراءات الصحية
3 - م المصطفى الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:40
من شمال فرنسا تابعت ربما مرتين جلسات مجلس درعة تافيلالت. لكن وللأسف الشديد ، كنت ألاحظ أشياء لا تليق بمجلس من هذا النوع، ولجهة تتطلع ساكنتها لمن يخدم مصالحها ويتجاوب مع تطلعات المواطن. لكن النزاع والشنئان وعدم التفاهم وفشل رئيس الجهة الشوباني، هي الأمور التي كانت تطغى على هذه الجلسات.
إذن ليس هناك أية حالة للإستغراب في أن تحذو جلسة يوليوز الجلسات السابقة.
فما أجمل وما أفيد وما أنفع لهذه الجهة، في أن ينظر في أمر هذا المجلس من طرف الدولة، لأن رئاسته غير قادرة عن التسيير الجيد لا للمجلس ولا لقضايا هذه الجهة من جهات المملكة.
4 - الحااج الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:41
البعض يعلق فشله علا كورونا حتالمعارضة الرءيس يستغل كرونا وهل اتفقو قبل كرووونا الله يعطينا الصبر.......
5 - الصراع الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:42
لم ارى أي جهة من الجهات فيها هذا الكم من الصراع الخارج عن المألوف لايرون إلا الإطاحة ببعضهم البعض واخر ما يشتغلون لأجله هو مصلحة الجهة ومصلحة المواطن الذي مل من التطاحنات التي لا تفيده بشيء إلا تدمير التقة في السياسة والاحزاب
6 - houssam الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:45
ومادنب ساكنة الجهة في خلافاتكم الصبيانية؟؟؟؟؟؟
7 - المغرب الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:46
أودي راه درعة تافيلالت منسوفة شحال هادي،
أنا خايف السكان ديال هاد المنطقة شي نهار يرفعوا العلم ديال الجزائر ،

المغرب غير النافع بالنسبة للساكنة أما مالين الشي راهوم عارفين شحال تاياخدو فالثروات المعدنية ديال المنطقة.
8 - hassan الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:26
ليس السبب تدابير كورونا . مجلس فاشل لم يسبق له أن عقد دورة ناجحة من قبل حتى نتحجج بالتدابير الصحية الان . المهم مجلس عنوانه " الفشل الدريع"
9 - ahmadghar الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:27
البحث عن للاعذار لربح الوقت والهروب الى الامام والضحية الجهة برمتها
10 - [email protected] الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:34
مستوى هزيل جيدا الله يٱخد الحق فيكم جميعا لامجليس و لا معارضة
11 - شوقي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:27
هذه ذريعة و تنصل من المسؤولية لمجلس أفقر الجهة برمتها و يستهتر بها، حيث لا إضافة تذكر له على مر ولايته. تبا له من تعامل.
12 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:39
رسالة مفتوحة إلى معالي وزير الداخلية المحترم أن رعايا جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه في جهة درعى تافيلالت يلتمسون منكم فتح تحقيق في موضوع التلاعبات من طرف أعضاء مكتب الجهة اقول جميع الأعضاء محاسبتهم على الأموال العامة والخاصة ومحاسبتهم على تعطيل مشاريع التي ستعود بالنفع على المواطنين القانون يبيح للأجير تلقي الأجر مقابل العمل والمجلس منذ أحداثه لم يقم بايي عمل يستحق عليه الأجر بل صدقوا في بداية الولاية على اقتناء سيارات فاخرة للرئيس ونوابه وهذا ما لمسناه في السنوات الماضية وجميع المواضيع معطلة بسبب العناد في سبيل الدفاع عن الحزبية الضيقة ولكم واسع النظر تحت جميع التحفظات
13 - المستنكر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:27
لم أر في جهة من الجهات أعضاء مجلس جهالا ضلالا يكرهون الخير للساكنة ويفوتون الفرص تلو الأخرى على هذه المنطقه أكثر من هؤلاء المنافقين الذين يلجأون إلى الحسابات الضيقة ظنا منهم أنهم سيطيحون بالشوباني،في حين أنهم إنما يخذلون أهلهم وعشيرتهم ومن أوصلوهم إلى تلك المناصب ليخذلونهم خذلانا ما بعده خذلانا.
نسأل الله كما طغت عليهم شهواتهم ومصالحهم الضيقة ونسوا عهد الله وخانوا الأمانة التي أوكلوا بها أن يرينا فيهم ما أرانا في فرعون وهامن وقارون، نفذ صبرنا وإلى الله المشتكى.
نحن لسنا محزبين ولا مع الشوباني أو غيره نحن مع الحق أنتم ظلمة لا خير فيكم والله
14 - [email protected] الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:38
حسبنا الله ونعم الوكيل، من النهار تحول المقر ديال الجهة من ورزازات الى الراشدية او زاد كمل عليها المجلس الغير المنسجم مند البداية لا يبشر بالخير، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ماذنب المواطنين مساكن؟؟؟؟؟ ؟
15 - غريب الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:39
الضحية هي الساكنة لا حولة ولا قوة الا بالله
16 - العجب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:23
وبالنسبه للسيارات الفارهة يتفقون على شرائها بسرعة العجب العجاب.
17 - عبدالله رحموني الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:36
حتى ولو اجتمعوا فهم عديمي الجدوى .لم تعد ساكنة الجنوب الشرقي تثق في هذه المهزلة..صراغات ضيقة ذان بعد قبلي واحزاب مسيرة من طرف اشخاص يمتهنون (السياسية).يلزمنا الكثير بان نكون جهة في اللواقع .اما على الورق فلن تخفف عنها صورة افقر جهة بالمغرب هذا قبل كرونا .اما بعد كرونا وازمة السياحة فقد حكم عليها بالموت المطبق.
18 - Said الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:55
أجواء غير دمقراطية لماذا إذن يلجؤون إلى نسف دورات المجلس
الصواب هو أن تنعقد الجلسة وكل طرف يناقش حسب القانون ويدافع عن رأيه خاصة وأن الجلسة تبث مباشرة ويمكن لجميع المواطنين متابعتها
ليس بهذه الأساليب تدار مصالح المواطنين والمعارضة "شوهت" نفسها أمام المواطنين والمتابعين
يجب تعميم البث المباشر في كل دورات المجالس حتى يعرف المواطنون كيف يناقش ممثلوهم مواضيع تهمهم وكيف يدافعون عنهم
بعض المعارضين يزكون قوة العدالة والتنمية التنظيمية
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.