مدينة آسفي تتصدر إصابات "كورونا" .. و17 حالة حرجة بالمغرب

مدينة آسفي تتصدر إصابات "كورونا" .. و17 حالة حرجة بالمغرب
الإثنين 6 يوليوز 2020 - 19:15

تواصل جهة مراكش آسفي تصدر عدد إصابات “كوفيد 19” في المملكة بسبب بؤرة معمل لتصبير السمك، إذ سجل بالجهة ذاتها خلال الـ24 ساعة الماضية ما مجموعه 54 حالة جديدة.

وتتوزع إصابات جهة مراكش آسفي، وفق الحصيلة الوبائية اليومية لوزارة الصحة، الاثنين، على كل من مدينة آسفي بـ43 حالة جديدة ومراكش بـ9 حالات والحوز بحالتين.

جهة طنجة تطوان الحسيمة سجلت 41 حالة جديدة؛ منها 26 حالة بطنجة، و8 حالات بتطوان، و4 حالات بوزان، وحالتان بالعرائش، وحالة واحدة بالمضيق.

أما جهة فاس مكناس فقد أفرزت 29 إصابة مؤكدة بالوباء تتوزع على كل من فاس بـ27 حالة، ومكناس بحالتين. كما سجلت جهة الدار البيضاء سطات 7 حالات إضافية؛ 6 حالات بالبيضاء، وحالة واحدة بالجديدة.

جهة العيون الساقية الحمراء كان من نصيبها 12 حالة جديدة كلها بالعيون؛ ثم 7 حالات في جهة الرباط سلا القنيطرة، 6 بسيدي قاسم وحالة واحدة بسلا. جهة كلميم واد نون انضافت إليها 12 إصابة جديدة جميعها بطانطان.

جهة بني ملال خنيفرة سجلت بها حالتان بالفقيه بنصالح، فيما لم تسجل جهات الشرق ودرعة تافيلالت وسوس ماسة والداخلة وادي الذهب أي إصابات جديدة في ظرف يوم واحد.

وأفادت معطيات وزارة الصحة، في التصريح الصحافي، بأن مجموع الحالات النشطة بلغ، إلى حدود مساء اليوم، 3969 حالة؛ منها 17 إصابة مرضية صعبة وحجرة.

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أكد، اليوم الاثنين، أن السلطات الصحية والأمنية تتعامل بحزم مع البؤر التي تظهر بين الفينة والأخرى، وأن هناك برنامجا خاصا لحصر هذه البؤر والحيلولة دون انتشارها على نطاق أوسع.

وقال رئيس الحكومة، في تصريح صحافي: “إننا لا نتمنى ظهور بؤر فيروس كورونا “كوفيد-19″، وإن كان من الطبيعي أن تبرز بالموازاة مع تخفيف الحجر الصحي. كما أن لدينا برنامجا واضحا حول كيفية التدخل في حال تسجيل هذه البؤر؛ وهو البرنامج الذي يمكننا من الوقوف عند أسباب ظهورها، والتعرف على امتداداتها، والحد من انتشارها، ونطبق هذا البرنامج كلما اقتضت الضرورة ذلك”.

وجدد رئيس الحكومة دعوته إلى المواطنين بالاستمرار في توخي الحيطة والحذر، ملاحظا أنه “أحيانا، لا يلتزم البعض بالإجراءات الاحترازية الضرورية اعتقادا منهم أن المعركة ضد فيروس كورونا “كوفيد-19″ انتهت، وأن الرفع التدريجي للحجر الصحي يعني أن الفيروس اختفى”.

ودعا رئيس الحكومة المواطنين إلى الاستمرار في الحذر، “لنستفيد جيدا من تخفيف الحجر الصحي، ومواصلة الحرص على الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية كما كانت مع البدء، لتعود حياتنا الاجتماعية والاقتصادية إلى حالتها الطبيعية”.

وأضاف العثماني: “أريد أن أطمئن المواطنين بأن الحالة الوبائية متحكم فيها، وأن الزيادة في حالات الإصابة في الأيام الماضية لا تستدعي التخوف، علما أننا كنا نتمنى ألا تظهر بؤر؛ لكن للأسف هناك عوامل ساهمت في ظهورها”.

رئيس الحكومة أشار إلى أن أغلب حالات الإصابة التي تسجل “تبقى حميدة في حدود حوالي 96 في المائة من إجمالي الإصابات، وهي بدون أعراض؛ في حين أن الحالات الحرجة هي الآن في حدود 19 حالة، توجد في الإنعاش ونتمنى لها الشفاء العاجل. أما نسبة الإماتة فما زالت في بلادنا من أقل النسب على الصعيد العالمي، وهذا أمر جد مهم لبلدنا”.

‫تعليقات الزوار

21
  • N.H
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 19:24

    كم أتمنى رحيل هذه الحكومة أكثر مما أتمنى رحيل الفيروس

  • محمد أشبو
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 19:26

    الحمد لله على كل حال، نتفاءل الخير لبلادنا ان شاء الله.

  • سوسي كاعي
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 19:32

    الحمد لله حالات الشفاء سوف ترتفع اكثر واكثر بعد أسبوعين من واقعة لالة ميمونة فالشكر كل الشكر لله الشافي العافي ثم إلى الساهرين على كل المرضى من اطقم طبية وتمريضية مدنيا وعسكريا والشكر أيضا إلى السلطات بمختلف مكوناتها فلولا التدخل الطيبي في وقتها لأسفرت النتائج عن آلاف الضحابا والحمد لله ان المجهودات المبذولة من الجيش الأبيض لم تذهب سودا خيث يظل قيروس كوفيد 19 فيروسا خطيرا ولا يمكن التعايش معه إلا بأخذ جميع الإحترازات واحترام التدابير الصحية لمدة من الزمن إلى حين اختفائه.
    فاللهم اكفينا من هذا العدو بما شئت كيفما شئت إنك على ما تشاء قدير….قولوا آمييين.

  • أحمد
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 19:33

    كورونا في الحقيقة فضح عشوائية المعامل والمصانع المغربية

  • فاسي مقيم بالقنيطرة
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 19:35

    اتسائل متى سيتم تصنيف مدينة القنيطرة منطقة 1 علمل انه لم تعد تسجل حالات كتيرة ؟؟؟؟

  • الإثنين 6 يوليوز 2020 - 19:39

    اللهم انت الشافي و العافي يا رب

  • فلاديمير
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 19:40

    من الجيد ذكر عدد الاصابات الحرجة 17 و عدد الاصابات النشطة لنكون في الصورة

  • Sabrina
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 19:41

    بعد التصريح اللي قال وزير الصحة امام جلالة الملك .وجب على الحكومة رفع الحجر الصحي وفتح الحدود في العاشر من هاذ الشهر .او ان تقدم استقالتها في اليوم الموالي .

  • مغربي وافتخر بمغربيتي
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 19:44

    نقول للسيد رئيس الحكومة أن يكون جد صارم وحازم تجاه من يخترق الاجراءات الاحترازية ومن يستهان بهذا الوباء خاصة خاصة اصحاب المعامل والضيعات الفلاحية والشركات وبعض المسؤولين المكلفين بتطبيق القوانين الاحترازية لأنه كيف يعقل أن جل الاطباء ورجال السلطة والامن ضحوا بحياتهم في مواجهة هذا البلاء وكذلك الشعب والدولة ضحت باقتصادها وباموال الشعب واقتصاده وموارده وفي الاخير يأتي صاحب معمل أو شركة أو ضيعة فلاحية ويفشل و يضرب كل هذه التضحيات في الصفر لذا نطلب من الحكومة أن تتصدى وتعاقب كل من اخترق هذه الاحترازات والتضحيات وذلك بالغلق والتوقيف والحصار وبالضرائب الباهضة لأننا لا نستهين بأرواح الناس .

  • زين العابدين
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 20:07

    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض

  • مقارنة غبية
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 20:11

    يقول الشيد الوزير ان معدل الاماته مازال منخفظا مقارنة مع نسبه المسجلة عالميا. اسيدي راه كل نهار دابا تتسجل وفياة واش نسبه لم زادتش تتعني مكاينش الموت و الحماق هذا مفاهمش مفاهيم الاحصاء هههه

  • سعاد
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 20:24

    سواء تبدلات الحكومة او لا فما تبدل صاحبك غا بمكرف

  • اشكر من قلبي
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 20:26

    اشكر جزيل الشكر جميع السلطات المغربية في جميع تراب الوطن من طنجة إلى الكويرة وخاصة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على المجهودات المبذولة من أجل الحد والقضاء على هذا الوباء الذي كاد أن ينتشر في بلدي الحبيب لولا الرجال الساهرين عليه كما لا ننسى الطاقم الطبي وعمال النظافة واشكر الاداعة على توعية الشعب برمته

  • الإثنين 6 يوليوز 2020 - 20:36

    انا في أسفي الأجواء عاديت جداً جداً الحمد لله

  • مستيقظ
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 20:38

    اذا كان لابد من حصر البؤر ، فينبغي بل يجب على المسؤولين ان يقوموا فورا باغلاق مصادر هذا الوباء وهو معروف عند الجميع .وان لا نحمل المسؤولية للابرياء الخارجين عن المصانع والذين لا علاقة لهم بهذه المعامل . نحن نطالب باغلاق المصانع وان نفضل صحة المواطن على الاقتصاد . وترك الحرية للاخرين حتى لا يذهبوا ضحية استهتار ارباب المصانع . نحن نعارض إعادة فرض الحجر الصحي لغير العمال وذويهم من المخالطين .

  • مغربي
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 20:41

    صاحب التعليق 4
    كان الأحري بك القول ان كورونا فضحت عشوائية الشعب المغربي

  • Mohammed gennevllier
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 20:59

    فرنسا عرفت كي تسلك وتتعامل مع Covid بصواب بلا ما تخلع العالم وا خا الوزارة خدمت. استقلوا أجابوا وزارة جديدة. اليوم. حنا خلعتنا الوزارة إمتاع المغرب افضحوا ريسانهم. رانا. رانا. في اخير. المرض كثر

  • عبد الحق
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 21:39

    نرفع التماسنا الى لجنة اليقظة لكي تخفف الحجر على مدينة القنيطرة وسكانها . عندنا شغل في الرباط واخوة هناك وعيادات طبية متنوعة وضرورية.

  • Alyoussfi
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 22:39

    مدينة اسفي تعاني من الهشاشة ومن الظلم والاحتقار.
    المرجو من صاحب الجلالة الملك محمد السادس التدخل شخصيا لانقاذ هذه المدينة من المسؤولين الغير المبالين والسارقين للاموال العامة من اجل مصلحهم.
    لا مستشفيات لامعامل لامصانع لا مدارس لاجامعات لامنتجعات سياحية لا امن لا لا …
    نترجاك ياملك البلاد ان تضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه بسرقة المال العام.
    المرجو محاسبتهم لانهم يضحكون على الذقون….
    عاش الملك ملكي وافتخر بلانفاق و عاشت اسفي مسقط راسي وعاش المغرب بلدي الحبيب.

  • رأي1
    الثلاثاء 7 يوليوز 2020 - 00:41

    بما ان العدد الاكبر من المصابين لا تظهر عليهم الاعراض فيحتمل ان يكون الفيروس منتشرا في حالة كمون.وهذا يستوجب القيام بفحوص تحليلية بطريقة عشوائية على عينات واسعة داخل المدن بما فيها الخالية من الوباء وخاصة على الافراد الاكثر احتكاكا يالاخرين مثل التجار والحرفيين…..

  • عادل بن علي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2020 - 09:02

    البؤرة الحقيقية هي pjd .
    والفيروس الاكبر هو العثماني
    عليه الرحيل مع اخيه كوفيد .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء