24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  4. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  5. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "ظروف عادية" تطبع امتحانات الباكالوريا بتطوان

"ظروف عادية" تطبع امتحانات الباكالوريا بتطوان

"ظروف عادية" تطبع امتحانات الباكالوريا بتطوان

بلغ عدد المترشحين والمترشحات للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا (دورة يوليوز 2020)، على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 41068 مترشحا، منهم 29289 متمدرسا و11779 عن فئة الأحرار، حضر الامتحان الجهوي عن الفئة الأخيرة 8147 مترشحا فقط.

وكشفت الأكاديمية الجهوية ذاتها استفادة 3 مترشحين في وضعية إعاقة من تكييف الموضوع. كما استفاد مترشحان اثنان من تكبير الخط بمديرية طنجة، علاوة على اجتياز 4 مترشحين بالقطب الأدبي امتحانات البكالوريا بمؤسسات الحجر الصحي، اثنان منهم تعذر عليهما إتمام الامتحان وستمنح لهما فرصة ثانية بالدورة الاستدراكية، بالإضافة إلى 4 مترشحين بالقطب العلمي سيجتازون امتحانات البكالوريا: اثنان بمدينة طنجة ومثلهما بمدينة تطوان.

وبخصوص الساكنة السجنية، قالت الأكاديمية عينها إن 36 نزيلا يجتازون اختبارات الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بالمؤسسات السجنية، بينهم 3 مترشحين بالقطب العلمي، و33 بالقطب الأدبي.

في هذا الصدد، قال محمد اعواج، مدير الأكاديمية نفسها، إن أجواء امتحانات البكالوريا بالشق العلمي تمر في ظروف عادية، رغم الظرفية الاستثنائية التي تزامنت مع جائحة فيروس كورونا، بفضل تنزيل مجموعة من الإجراءات الاستباقية.

ونوه اعواج، في تصريح لهسبريس، بانخراط جميع المتدخلين، من أطر تربوية وشركاء المدرسة العمومية، سواء تعلق الأمر بوزارة الصحة أو وزارة الشباب والرياضة، من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني بتنسيق مع السلطات الإقليمية والولائية.

من جانبه، أورد فؤاد أرواضي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتطوان، أنه بالموازاة مع استمرار امتحانات القطب العلمي، انطلقت عملية تصحيح أجوبة التلاميذ خصصت لها الأكاديمية 23 مركزا للتصحيح، بينها 5 مراكز بتطوان تجند لها أزيد من 2400 مصحح ومصححة.

وتابع أرواضي، في تصريح للجريدة، "حرصا على تنزيل التدابير الاحترازية، أحدثت الأكاديمية مركزين للاعتكاف؛ الأول مخصص لطبع واستنساخ مواضيع الامتحانات، والثاني مخصص للترقيم السري لأوراق الأجوبة، مع تعقيم كل الملفات قبل إحالتها على مركز التصحيح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.