الانقطاعات المتكررة للماء تُغضب الساكنة في دمنات

الانقطاعات المتكررة للماء تُغضب الساكنة في دمنات
الثلاثاء 7 يوليوز 2020 - 11:05

يشكو سكان دمنات نواحي إقليم أزيلال من الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب منذ أزيد من أسبوع، مُسجلين عدم تدخل المصالح المسؤولة عن القطاع بالمدينة، لإبلاغ الرأي العام المحلي بالأسباب الحقيقية الكامنة وراء الموضوع.

وعبّرت فعاليات حقوقية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن استنكارها لهذا الانقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب. كما وجّهت نداءات، عبر صفحاتها، للمطالبة بإيجاد حلول واقعية لهذا المشكل، الذي ازدادت حدّته تزامنا مع ارتفاع درجة الحرارة بالمنطقة.

وقال الميلودي محمد، عضو اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن هذا الانقطاع المفاجئ للماء الصالح للشرب خلّف موجة استياء، ما جعل عددا من المتضررين يُعبرون عن غضبهم مما وصفوها بـ”لامبالاة المسؤولين”.

واستغرب الميلودي من عدم إخبار الساكنة بتوقيت الانقطاعات، رغم إلحاحها في كل مناسبة على هذا المطلب، وتأكيدها على ضرورة إشعارها بالمدة الزمنية التي سيغيب فيها الماء، من أجل اتخاذ الاحتياطات والتزود بما يكفي من هذه المادة الحيوية.

وتساءل الحقوقي ذاته عما يحول، لحد الساعة، دون توفير الماء الكافي للساكنة، خاصة وأن دمنات محاطة ببحيرات مائية لسدّين من أهم السدود المغربية (سد مولاي يوسف وسد الحسن الأول)؛ إلا أنها تعاني، ومنذ أزيد من عشر سنوات، من الانقطاع الدائم للماء، خصوصا خلال الليل، وهو ما جعل الساكنة تحتج كل مرة دون أن تتمكن من تحقيق مطلبها.

وفي تعليقه على الموضوع، أوضح أحمد سيذكير، مدير المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بأزيلال، أن الانقطاع الأخير للماء الشروب كان خارج طاقة الجميع، بسبب حدوث تسرب مفاجئ بإحدى قنوات الربط، وما زاد من طول مدته انقطاع الكهرباء أيضا.

وأضاف: “ما يقع في دمنات سببه قلة التساقطات وضعف المياه الجوفية لمختلف الآبار والمنابع التي كان يستغلها المكتب الوطني لمد الساكنة بمياه الشرب”، مُسجلا أن “استهلاك الماء خلال موجة الحرارة تميز بارتفاع ملحوظ فاق 30%، ما يفيد أن ترشيد استعمال الماء أصبح ضرورة ملحة لتجاوز كل الإشكالات المطروحة”.

وأكد المسؤول ذاته، بعدما نفى أن يكون المكتب الوطني (قطاع الماء) لا يبالي بمطالب الساكنة، أن الأشغال متواصلة لتوسيع مشروع محطة المعالجة بسد الحسن الأول، ما سيحقق مُستقبلا 300 لتر إضافية في الثانية، عوض 100 لتر المتوفرة حاليا، وهي الحصة التي ستكفي لتزويد ساكنة دمنات بالماء.

‫تعليقات الزوار

5
  • ميمون
    الثلاثاء 7 يوليوز 2020 - 11:21

    ماشي غير ذمنات الفقيه بن صالح والرماني الإقطاع مازال في زحيليكة أكثر من خمسة أيام لحذ اليوم

  • ZakariaJ
    الثلاثاء 7 يوليوز 2020 - 11:47

    حتى أغنى الدول الأروبية تعرف في السنين الماظية أزمة مائية و جفاف رغم سقوط الثلوج مما يدفعها الى قطع الماء على ساكنتها لكن سكانها يتأقلمون مع هاته الوظعية و يقابلنها بشيء من الوعي و المسؤولية.
    المسرولون مطالبون بتوفير الماء للساكنة بجميع الطروق و المواطنون يجب أن لا يبدرون المياه و محاولة إستعمال الماء المستعمل

  • عبدو
    الثلاثاء 7 يوليوز 2020 - 12:06

    اجيو تشوفو مدينة العيون الانقطاع الدائم

  • XXL
    الثلاثاء 7 يوليوز 2020 - 12:07

    الانقطاعات المتكررة للماء تُغضب الساكنة في دمنات وهنا بآكوراي إقليم الحاجب

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2020 - 13:42

    يجب ترشيد استهلاك الماء . كاين بعض الناس الله يسامحهم كيستهلك الماء بوحشية . كاين واحد آخر ما لقاه حتى ما يشرب والله حرام وسيحاسب عليه …

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال