24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | دعوات حقوقية إلى حلّ مجلس جهة درعة تافيلالت

دعوات حقوقية إلى حلّ مجلس جهة درعة تافيلالت

دعوات حقوقية إلى حلّ مجلس جهة درعة تافيلالت

دعت فعاليات مدنية وحقوقية في الجنوب الشرقي إلى حلّ مجلس جهة درعة تافيلالت، بالنظر إلى الصراعات السياسية التي وسَمت عمل المجلس منذ انتخابه سنة 2015، لافتة إلى أن المجلس سالف الذكر يعد المجلس الجهوي الوحيد الذي لم يستطع إقرار ميزانية 2020.

وجاءت دعوات حل المجلس الجهوي لدرعة تافيلالت على خلفية إلغاء الدورة العادية لشهر يوليوز 2020، بسبب "التنابز" المتواصل بين الحبيب الشوباني، رئيس المجلس، وأعضاء المعارضة، بدعوى "خرق إجراءات وقواعد السلامة الصحية".

ومازالت درعة تافيلالت، منذ انتخاب هياكل المجلس الجهوي، بدون مخطط تنموي؛ وهو البرنامج الذي يُشخّص حاجيات وإمكانيات الجهة، ويحدد أولوياتها، ويقيّم، أيضا، مواردها ونفقاتها التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاث الأولى، وفقاً للمادة 83 من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات.

كما لا تتوفر جهة درعة، كذلك، على التصميم الجهوي لإعداد التراب، الذي يضع الإطار العام للتنمية الجهوية المستدامة والمنسجمة بالمجالات الحضرية والقروية، ويحدد الاختيارات المتعلقة بالتجهيزات والمرافق العمومية الكبرى المهيكلة على مستوى الجهة، وكذا ما يتعلق بمجالات المشاريع الجهوية وبرمجة إجراءات تثمينها، تبعاً للقانون التنظيمي.

وفي هذا الصدد، قال عبد الواحد درويش، فاعل أمازيغي، إن "الفصل 75 من القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات يجيز للسلطات الحكومية المكلفة بالداخلية إحالة أمر المجلس على المحكمة الإدارية من أجل حله، عندما ترى أن هناك من يهدد مصالح السكان ويعرقل التسيير العادي للمجلس".

وأضاف درويش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المجلس، المنتخب سنة 2015، لم يقر برنامج التنمية الجهوية منذ سنته الأولى، طبقا للقانون التنظيمي"، مشيرا أيضا إلى "عدم وضعه التصميم الجهوي لإعداد التراب، بتنسيق مع السلطات المعنية".

وأوضح الفاعل المدني أن "المجلس حقق فائضاً في الميزانية على مدى سنوات 2016 و2017 و2018، لم يتم استعماله لمدة ثلاث سنوات"، مبرزا أن "الدورات العادية للمجلس انعقدت في ظل صراعات سياسوية منذ 2019، ولم تُقّر ميزانية 2020، علما أنه المجلس الجهوي الوحيد الذي وقع في هذا الإشكال".

وتابع المتحدث شارحاً: "خصّص رئيس الجهة دعما ماليا من أجل مواجهة تداعيات فيروس كورونا، قدره 10 مليارات سنتيم؛ لكننا نتساءل عن مصيره"، موردا أن "ميزانية 2020، التي تصل إلى 65 مليارا، مازالت مجمدة"، لافتا إلى أنه "المجلس الجهوي الوحيد الذي يعجز عن عقد دورته العادية".

وشدد المصدر عينه على أن "الدورة العادية تنعقد في ظروف استثنائية خطيرة، تتعلق بتفشي وباء كورونا؛ لكن المجلس منهمك في صراعات سياسية فارغة"، مؤكدا أن "جميع أعضاء المجلس مسؤولون على الوضعية الكارثية والمتأزمة للمجلس".

إلى ذلك، أوضح درويش أن "القضاء الإداري يجيز إحداث لجنة خماسية في حالة توقيف المجلس الجهوي، تناط بها مهمة تسيير شؤون الجهة، حيث يترأسها الوالي إلى حين انتخاب مجلس جديد في غضون ثلاثة أشهر، طبقا للمادة 78 من القانون التنظيمي".

ويختم مصرّحنا حديثه بالقول: "لكننا وصلنا إلى الأشهر الستة الأخيرة من عمر المجلس، ومن ثمّة يؤجل كل شيء إلى حين تجديد مجلس الجهة، ما يجعل الوالي يدبر أوضاع الجهة خلال المرحلة الانتقالية"، خالصا إلى أن "المجلس فشل برمته في تسيير شؤون أفقر جهة، بسبب حسابات سياسوية وانتخابوية عقيمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - said الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 02:46
المجالس البلدية في الدول المتقدمة تلعب دورا رائدا في تنمية البلد و تتعاون الاغلبية و المعارضة لخدمة المواطن و تنمية الجهة و المدينة ، و عمداء المدن يصبحون من المشاهير عالميا و لهم وزن في السياسة الداخلية و الخارجية كعمدة لندن المسلم وحيد خان او عمدة نيويورك السابق جولياني ، و منهم من يصبح رئيسا لالدولة كعمداء و رؤساء بلديات باريس جاك شيراك ، و بلدية استمبول اردوكان و بلدية نويي ساركوزي ، اما نحن فالحرب لا تضع اوزارها باعلان نتيجة الانتخابات بل العكس تستعر الى نهاية الولاية، ليس غيرتا على المدينة بل صراعا على المصالح التي تبيض ذهبا كمصلحة التعمير و الصفقات العمومية و رخص الاستغلال الخ ،،،،د
2 - فيلالي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 05:22
عندما عجزت المعارضة عن قضاء مصالحها والاستفادة من الريع الإقتصادي والسياسي تلجأ إلى أساليب البلطجة لوقف وعرقلة الأشخاص التي لا تريد إلا مصلحة البلد. هل فعلا هذه الأصوات تريد مصلحة أهل الرشيدية . لا وألف لا ما يهمها هو الاسترزاق السياسي. المواطن راه عاق بكم .فهي الجهة الوحيدة التي تبث اجتماعاتها على المباشر فهذا يؤكد نظافة ايدي المسيرين.
3 - السلام عليكم الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 05:55
ما دنب مواطني هذه الجهة حتى عوقبوا بهذا المجلس العقيم وهذه المدة كلها؟ وهذه الجهة لوحدها دون غيرها في المغرب كله. حسبنا الله ونعم الوكيل. نتمنى أن تتدخل وزارة الداخلية لانصاف هذه الجهة لوضعها على السكة الصحيحة، مع محاسبة كل من هو السبب في هذا الامر.
4 - السلام على من اتبع الهدى الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:15
أعتقد شخصيا أن الوقت قد حان لإنهاء الصراع بين الحق والباطل في جهة درعى تافيلالت بالتدخل الفوري لحل المجلس وإلزام جميع أعضائه بإعادت الأموال التي حصلوا عليها إلى خزينة الدولة لسبب بسيط أن الأجر يعطى للأجير مقابل العمل وبما أن العمل غير موجود فالاجر أيضا يعتبر بمثابة الريع فقط وبعد حل المجلس تسند مهمة التسيير إلى والي وعمال صاحب الجلالة على الجهة إلى حين اجراء انتخابات على الصعيد الوطني والمواطنون ينتظرون بفارغ الصبر تشكيل لجنة المحاسبة والمتابعة لينال كل مسؤول جزائه طبقا للدستور بربط المسؤولية بالمحاسبة الدقيقة والمتابعة للمتلاعبين والمختلسين للمال العام ومتابعتهم
5 - من الجهة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:16
المشكل كل هو الشوباني الدي استغل فصاحة لسانه و معرفته بطرق الالتواء على القانون في تازيم الوضع فتعنت والاعتصاب للراي ليس الحل لذى نطلب منه بترك كل المشاكل جانبا والدعوة إلى دورة أخرى للحل المشاكل مع المعارضة التي لم تعارضه للسواد عيونه ولكن للاختلالات التي شاهدتها في التسيير كما نطلب من السيد الوالي التدخل من اجل رأب الصدع بين الفرقاء السياسيين
6 - abdou الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:32
هنا مربط الفرس .لذا واجب المسؤول الأول أن يعمل على ٱحترام القانون ولا يتفرج على تعطيل مصالح الجهة لإررصاء الخواطر كفانا من هذا الإرتجال وعلى الجميع أن يتحمل مسؤوليته التاريخية وبصرامة مقابل إسترجاع عجلة المصالح المعطلة.
7 - gharib الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:16
ساكنة الجهة تعاني من الصرعات السياسية لاعضاء مجلس الجهة والضحية هي النواطنين اللدبن علقة مصالحهم طيلة هده الفترة الانتخابية يجب التسيير من طرف الوالي الى حين التفاق او اعادة الترشيح
8 - عبدالله رحموني الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:26
...فاقد الشيء لا يعطيه .اعتقد انه اصبح لازما ضخ دماء جديدة لها القدرة على تصحيح المسار .مؤسف جدا ان تموت هذه الجهة وتتوقف عجلة التنمية بها ولا تضاهي مدن المغرب الا في استخلاص مبالغ مخالفي الكمامات.زيد الشحمة .....
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.