24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | المنع من سوق أسبوعي يثير احتجاجا قرب سطات

المنع من سوق أسبوعي يثير احتجاجا قرب سطات

المنع من سوق أسبوعي يثير احتجاجا قرب سطات

نظّم، يوم الثلاثاء، عدد من المهنيين والحرفيين الذين يمارسهم نشاطهم بالسوق الأسبوعي "ثلاثاء الأولاد" نواحي سطات، وقفة احتجاجية أمام مقرّي بلدية "لولاد" وباشويتها، مدعومين بالرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بثلاثاء الأولاد، بعد تمديد فترة منع أنشطتهم من قبل الجهات المعنية، رغم تخفيف الحجر الصحي على الأنشطة التجارية والمهنية بمختلف مدن المملكة، وفق معايير وشروط محدّدة.

وأوضح محمد علالي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بثلاثاء الأولاد، أن هناك أزمة حقيقية أثرت سلبا على المعيش اليومي لهذه الفئات الهشّة، بفعل قرارات وصفها بـ"المزاجية"، وعلّل ذلك بعدم تحيين القرار الجماعي القاضي بفتح السوق الأسبوعي ثلاثاء الأولاد، الذي تضمّن منع أرباب المقاهي والمطاعم والحلاقين وغيرهم من ممارسة أنشطتهم.

وندّد علالي، في تصريح لهسبريس، بما نعته بـ"التراخي" في مراجعة القرار رغم المنشور الوزاري الموقع من وزارة الداخلية ووزارة الصحة، القاضي بتخفيف الحجر الصحي والسماح لمجموعة من الأنشطة باستئناف عملها في حدود نصف طاقتها الاستيعابية .

وسجّل ممثل الرابطة عينها أن "التنظيم الجديد للسوق الأسبوعي سمح للسلطات المحلية والمجلس الجماعي بتقديرات مزاجية، وهو ما أدى إلى ظهور المحسوبية والزبونية التي استنكرها والمهنيون والحرفيون المتضررون".

وطالب المتحدث نفسه بتصحيح الوضع وبإيجاد حل عاجل يضمن القوت اليومي للمتضررين وأسرهم، خاصة أن معظمهم لا يتوفرون على أي تغطية صحية أو اجتماعية، فضلا عمّا تجرّعوه من معاناة أثناء الأوضاع الاستثنائية، التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد ببلادنا، وأكّد على ضرورة اتخاذ موقف عمليّ من قبل الجهات المعنية لردّ الاعتبار للسوق التاريخي ولمهنييه الذين يعانون في صمت.

وربطت الجريدة الاتصال برئيس المجلس الجماعي "ثلاثاء لولاد"، قصد أخذ توضيح منه في الموضوع، إلا أنه نفى علمه بالوقفة الاحتجاجية، مشيرا إلينا بتأجيل الموضوع أو الانتقال إلى "ثلاثاء لولاد" لمعرفة التفاصيل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - بغاوها فابور ! الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:26
السوق اﻻسبوعي يحب ان ينظم ، يجب القضاء على العشوائية وسد الطرقات والممرات .. ودفع الضرائب والرسوم كباقي الحرف والصناعات .... فابور انتهى بﻻ رحعة السيبة في اﻻسواق يحب ان تنتهي ! فهموا روسكم من كان عنده مكان في السوق ! اين الوثائق المطلوبة والحجج. .. كل مرة بغيتوها فابووووور
2 - خالد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:35
في الوقت الذي تعيش فيه بقية مدن المغرب تخفيفا ملحوظا في الحجر الصحي و بدأت فتح الأسواق مازالت سلطات ورزازات تصر على تعذيب و إذلال الساكنة باغلاق السوق الاسبوعي بالمدينة رغم أنه المكان الوحيد الذي يوفر الخضر و الفواكه للساكنة بثمن مناسب إلى حد ما و تركتهم في مواجهة جشع الخضارة أصحاب الدكاكين بأثمنهم الصاروخية رغم ضعف المستوى المعيشي لأغلب السكان. ألا تستحق ساكنة ورزازات إلتفاتة من طرف السلطة؟ ألم تلتزم الساكنة بكل إجراءات الحجر و الاحتياطات التي طلبتها السلطات وأبانت على قدر كبير من الوعي و المسؤولية؟ هل جزاؤها هو الإمعان في تعذيبها؟ أليس من السهل فتح السوق و تنظيمه من طرف السلطات لكونه يتم في واحد فقط في الأسبوع ؟ وما الفرق بين ورزازات وبين مراكش و الدار البيضاء و أكادير التي فتحت أسواقها في وجه العموم؟ أسئلة كثيرة و إجابات غائبة و مسؤولين في سبات عميق
3 - زين العابدين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:00
وخاليو الناس تخدم علي راسها راه هادا غا سوق أسبوعي راه الضغط يولد الانفجار ناس وصلتها لعضم
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.