المغرب يواصلُ "قرار الإغلاق" ويكبّد سبتة المحتلة خسائر اقتصادية

المغرب يواصلُ "قرار الإغلاق" ويكبّد سبتة المحتلة خسائر اقتصادية
الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:00

تكرّس توجّه الرّباط نحو مزيد من “الانغلاق” في علاقتها بالمدينتين المحتلّتين مليلية وسبتة؛ إذ مازالت المعابر البرّية “مغلقة” إلى حدود اليوم، وهو ما أثّر بشكلٍ كبيرٍ على اقتصادِ الثّغرين، بينما مازالت مدريد تنتظرُ موعداً تقترحهُ الرّباط لإعادة فتح المعابر المغلقة منذ بداية جائحة “كورونا”.

ويبدو أنّ آخر انشغالات الرّباط حالياً التّفكير في إعادة فتح المعابر البرّية التي تفصلُ سبتة المحتلة عن المغرب؛ فقد أقرّت النّاطقة الرّسمية باسم حكومة مدريد، ماريا خيسوس مونتيرو، بأنّها تجهلُ تاريخ إعادة فتح هذه الحدود، قائلة: “لا أعرفُ متى يقرّر المغرب فتح المعابر الحدودية”.

وسيتسمرّ إغلاق هذه الحدود لأسابيعَ إضافية بسبب استمرار جائحة “كورونا”، وهو ما تخشاهُ مدريد والحكومة المحلية في سبتة؛ إذ تتوجّس الأخيرة من سياسة “الإغلاق” التي تنتهجها الرّباط، بحيث ظلّت هي “المتحكّمة” في خيوطِ العلاقات ما بين إسبانيا والمغرب.

وسيظلُّ المعبران البريان في سبتة ومليلية مغلقين حتى تقرر الرباط فتحهما. بالإضافة إلى ذلك، أشارت المسؤولة الإسبانية إلى أنها لا تملك معلومات عن الموعد الذي تسمح فيه الرباط باستعادة الاتصال.

وظلت المعابر الحدودية مغلقة منذ أن أعلنت الرباط إغلاق مجالها الجوّي والبرّي بسبب الأزمة الصحية “كوفيد-19” في مارس. وقد كانت لهذا الوضع عواقب “وخيمة”؛ إذ حوصر مئات الأشخاص على جانبي الحدود وخسر العديد من المواطنين وظائفهم التي كانت تتطلّب تنقلاً بين المعابر الحدودية.

وتكبّدت الشركات العابرة للحدود خسائر كبيرة بسبب عدم استطاعة موظفيها التّنقل عبر الحدود. وتنتظر مدريد تاريخ 10 يوليوز الذي سيحدد فيه المغرب موقفه من استمرار إغلاق الحدود أو فتحها.

وقالت وزيرة المالية الناطقة الرّسمية باسم حكومة مدريد، ماريا خيسوس مونتيرو، خلال مؤتمر صحافي، إن “المعابر البرية في مليلة وسبتة ستظل مغلقة حتى تقرر الدولة المجاورة فتحها”.

واستبعدت مصادر إسبانية أن يتم فتح الحدود البرية في كل من سبتة ومليلية المحتلتين رغم أن لهما وضعا خاصا.

ويعمق قرار عدم فتح الحدود مع الجارة الشمالية، وأساسا الحدود البرية لسبتة ومليلية، معاناة آلاف العمال المغاربة الذين كانوا ينتظرون الالتحاق بعملهم.

وكانت تنسيقية العمال المغاربة العاملين في سبتة المحتلة نبّهت إلى أن عقود عمل أزيد من ثلاثة آلاف مواطن بالمنطقة سوف تنتهي قريباً، وأكدت أن الاستمرار في إغلاق باب سبتة يهدد بفقدان مناصبهم، إضافة إلى التعويض عن التقاعد.

ورغم أن العديد من الدول كشفت قرارها بشأن استئناف الرحلات الدولية من عدمه، إلا أن الحكومة المغربية تواصل الصمت حول الموضوع الذي يترقبه مغاربة وأجانب، وخصوصا الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

‫تعليقات الزوار

88
  • مغربية
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:10

    الافضل ان يستمر المغرب في اغلاق حدوده مع سبتة و مليلية لان اسبانيا هي المستفيد الوحيد من دلك لما نخرب نحن اقتصادنا و نساعد اقتصاد اسبانيا في النمو ؟

  • فاتح الحدود
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:12

    فرنسا قالت بانها لن تعود للحجر من جديد حتى مع ظهور موجة ثانية وهذا يعني ضمنيا ان الحدود ستظل مفتوحة، ونحن المحكومة مازالت تتخبط ولا تعرف ماذا تفعل، هل السبب هو وجود حكومتين في البلاد مما يتسبب في تأخر إخراج القرارات؟ #فتحو_الحدود

  • خدام فسبتة بدون وثائق
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:12

    شوفتو غير سبتة لي عندها الخسائر . مشوفتوش الخسائر ديالنا أربعة أشهر ديال الكراء وطالعة فالخامس حتا حنا مظرين بزاف من هاد الشدان ديال المعبر ديال سبتة حيتاش هوا مصدر الدخل ديالنا كنتمنى يفتحو الحدود فأقرب وقت ممكن

  • Sabrina
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:12

    الخطوط الجوية المغربية ستستأنف رحلاتها ابتداءا من يوم السبت نقلا عن موقع Routesonline العالمي كما ان الحجوزات مفتوحة على موقع شركة RAM .الا الى كانوا ابغاو اينصبوا اعلى لكليان.

  • زهير
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:12

    فتح المعابر الحدودية لممارسة التجارة المؤطرة قانونيا، باشي لممارسة التهريب

  • سايكسبيكو
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:13

    اياكم و الرجوع الى الوراء لا تفتحوا المعابر للتهريب لقد عانت الشركات المغربية كتيرا و لازالت و افلست و تم تسريح الاف العمال المغاربة اصمدوا يا مسؤولين انتهى و قت الخنوع و ان لو تغلقوا ايضا البحر في وجه الصيد البحري الامبريالي فسيكون الشعب معكم

  • bolbol tetuam
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:14

    افتحوا الحدود اتركوا عباد الله تكسب قوت يومها

  • سعيد درقاوي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:14

    نرجوكم حلو الحدود راه اقتصاد ديالنا وسياحه ديالنا ولت بالحضيض والخدامه عاطلين عن العمل والناتج القومي في انحدار كارثص !!! مصر وتونس ولبنان واللاردن والامارات وتركيا واوروبا وحتى الصين حلو الحدود .. ارجوكم ارحمونا وارحمو وطني المغرب خنقتونا حلوووووو الحدود والمطارات باسرع وقت

  • حمزة
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:15

    هادو مغاديين يتهناو حتى يحمقمو الناس انا الواليدة حاصلة عندي و الله يهديها منوضة ليا الصداع مع مراتي و انا حاصل بيناتهم مقتدرش شنو ندير و انا عارف مي متتحملش مرتي و هادي التوبة كنعرق و نشف كون غير انا اللي حصلت في المغرب هانية انا هنا في المانيا الطبيب و الدوا غالي و الله يدير الخير حلو الحدود الله يرحم والديكم راه اسر تشات بسب سوء التدبير ديااكم

  • عين صفا سيتي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:16

    الصواب هو مزيد من الضغط على العدو التاريخي للمغرب
    الحل الوحيد لاستجاع الثغرين المحتلين نمذ قرون

  • زين العابدين
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:16

    قاليك المثل ميحس بلمزود غا لمصوت بيه معلوم الشهريه سمينه وارصده ضخمه معلابلهومش بالمواطن البسيط يمشى يموت لكي الله يا وطني

  • مغربي مأزم
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:17

    اودي ناس فسبتة عايشين حياتم اللخر فيهم عايش حسن من تقني متخصص في المغرب ،بينما في المغرب التقني خدام ب 2500 درهم الشهر ، سبتة ناس شبعة تعويضات ومساعدات وراق عندهم صحاح يقدرو يخدمو وسكنو في العالم ، المشكل خارج حدود سبتة ازمة خانقة تمتد لآلاف الكيلومترات وتراكم الديون والسميك الهزيل ، الكلام كثير والسكت حسن ، قبل منتاقدو قتصاد شي دولة نعملو بعدا المقارنة ،

  • عالقة بالمغرب
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:19

    ارجوكم فتحو الحدود لاعادة العالقين ومزدوجي الجنسية وليس للسياحة افتحو الحدود لاننا تركرنا بيوتنا واشغاانا ونحن الان عرضة للتشرد

  • Tetuani b3a9lo
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:19

    اهكدا يعامل المغرب الجالية المقيمة بالخارج باقفال حدود بلاده في و جهه……افتحوا الحدود حتى تلتحق الناس بدويهم ….

  • عبد الحق
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:20

    إغلاق الحدود له خسائر اقتصادية كبيرة جدا لكل الطرفين و يزيد من المعانات للأسرة المغربية التي كانت تسترزق من دالك
    لم ولن يدكر اسمهما في أي خطاب ملكي يا ترى ماهو السر في دالك !!!!!!!؟

  • مغربي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:21

    ان هذا الحصار المفروض لم يؤثر كثير على اسبانيا كما هو الحال في مدينة الفنيدق التي تعاني ومازالت تعاني نقصا حادا في كل المجالات وتعاني اكبر نسبة بطالة في غياب معامل ومؤسسات التي من شأنها توفير لقمة العيش، في هذه اللحظة اصبح الشباب يبحث عن لقمة العيش في القمامة، لحظة تظهر بشاعة ما وصلت اليه المدينة .
    المدينة التي كانت تتنفس من باب سبتة سواء في النهريب المعيشي او العمل في المقاهي والمطاعم وغيرها… اصبحو اليوم عرضة للتشرد .
    انا الذي اكتب هذه الكلمات، لقمة عيشي كانت من سبتة اعمل في احدى المحلات التجارية، اليوم انا بلا عمل ، ومهدد بالطرد من المنزل لعدم اداء مستحقات الكراء، لا اريد ان اكذب ولكن اقسم لكم اخواني انني اصبحت اصوم وكأنه رمضان لعدم توفر ما اسد به ريقي ، ولا استطيع مد يدي لاحد ، او ابحث في القمامة .
    لكن ماذا عساي ان اقول : لا حول ولا قوة الا بالله

  • tetouani
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:21

    كنستغرب للمغاربة اللي فرحانين ب"الحصار" على سبتة و هوما ماعرفينش حتى فين جات. اللي ماعرفينش المغاربة هو أن المتضرر الوحيد هم عشرات آلاف السكان من تطوان و النواحي اللي خدامين فسبتة (من غير صحاب التهريب). أما السبتاويين مامسوقينش و الأغلبية الساحقة موظفين و كيتخلصو مزيان و عندهم جميع حقوقهم, و حتى لي ما لقاش خدمة كتعطيه الدولة مساعدة . فقط بعض صحاب الخزاين اللي متضررين , و اللي أصلا أغلبهم مغاربة و خدامين عندهم ناس من الشمال.
    أما السبتاويين ماباغينش فتح الحدود, كتجيب غير المشاكل. بالعكس دابا كيلقاو خدمة بسهولة و الأجر قانوني, أما المغاربة كانوا كيخدموا فالنوار و بنص ثمن.

  • samir
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:28

    ورغم أن العديد من الدول كشفت قرارها بشأن استئناف الرحلات الدولية من عدمه؟؟؟؟؟؟، إلا أن الحكومة المغربية تواصل الصمت حول الموضوع الذي يترقبه مغاربة وأجانب، اخواني هاد الحكومة ركبت فينا المرض بهاد صمت تقولينا تدخلو هاد سنة ولالا ،الجالية المغربية رها معرفتش علاش الحكومة صمت

  • منير
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:28

    الحكومات بياناتهم او ولاد الشعب كيمشيو فرجلين اشنو دنبهم هادوك لي عالقين خارج او داخل المغرب مفرقينهم على ولادهم او بلادهم…..

  • سام
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:33

    الى بعض المتحذلقين الذين باتو يعتقدون انفسهم افضل من الجميع ،ويتهمون الجالية بادخال الفيروس وهذا يحتاج لبعض التوضيح: 1الفيروس لم يستثني بلدا في العالم فهل المغرب الوحيد.في العالم الذي لن يصله الفيروس
    2لم تستطع اي دولة ان تكتشف الفيروس الا بعد.فترة من وجوده مما يعني ان الفيروس كان متواجدا قبل الاعلان عنه
    3 كثير من الحالات ظهرت في المغرب لمغاربة كانو سياحة في بلدان العالم وهنا اذكر 70حالة كانت في مكناس جاؤوا من رحلة في مصر
    4استمرار اغلاق الحدود سبب ماساة انسانية للكثيرين لبس فقط للجالية ولكن لمغاربة مقيمين بالمغرب تشردو في بلدان العالم
    5 لم تتخل اي دولة عن مواطنيها مشردين في انحاء المعمور
    6ان تساند اغلاق الحدود يعني انك لا تبالي بعذاب الكثيرين والحق انه لو منعت من مغادرة مدينتك فقط لاصبت بالجنون

  • ahmed zine
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فالحقيقة ليست اسبانية المتضررة بل الأمهات المسكينات هن المتضررات اقتصاديا لأن المغرب لا يعول عليه بأن يساعد الأمهات والأخوات التي يرتزقن من اسبانيا .وبصفة عامة فإن شمال المغرب يعيش من اسبانيا فنكون واقعيين
    فان أغلقت اسبانيا فانها تساعد ساكنتها على عكس المغرب فإنه لا يعطي لقمة لجاءع
    فلنكون موضوعين والسلام

  • ريفي تطواني حر
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:35

    إذا أغلقت إسبانيا الممرات في وجه ثلاث مليون مغربي وفي وجه الصادرات المغربية سنرى من المتضرر الأكبر …خطوة واحدة للإسبان ستكبد المغرب خسارة بملايير الدرهم … لا تلعبوا مع أعضاء أوروبا

  • مواطنة
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:41

    لقد كثر أشباه الرجال وقليلي الكرامة في وطننا
    وطنهم محتل أرضهم محتلة … و يرغبون في بقائها محتلة
    بل و يرغبون في التعامل مع المحتل ….. ههههههه

    أخجل أنني كإمرأة أتقاسم الجنسية مع أشباه ذكور كهؤلاء
    عندما تسمعه يستغيتون ضد الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين … الكل يعايرهم بسبتة و مليلية … لكن لا حياة لمن تنادي

    ماتت في قلوبهم الوطنية و الرجولة

    الله يرحمك يا عبد الكريم الخطابي و موحا أوحمو الزياني و الزرقطوني و نساء و رجال قبائل ايت عطا.

    أهدى لهم الاحتلال الذهب و الصور و الاموال لترك السلاح … لكنهم ابوا إلا أن يستشهدوا في سبيل وطنهم.

    جا الوقت الي مغربي فرحان براسو مستعمر … و يضرب مصالح وطنه الاقتصادية و السياسية من أجل الاستعمار الاسباني

    هزلت

  • sebtawiya
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:44

    المستفيد الأول من الإغلاق هو نحن سكان مدينة سبتة , ارتاحنا من المشاكل الأمنية و الأوساخ و التلوث و ازدحام السيارات التي كان يسببها حوالي 15 آلاف مهرب و 1000سيارة تهريب مهترئة, و خاصة لن تبقى تلك مظاهر الذل و حمالات السلع في مدينتنا. و حتى ممتهنات الدعارة فسبتة ..أما سبتة و مليلية قادة بيهوم إسبانيا و ما خصنا حتى خير. و باش نجيكم من الآخر سبتة و مليلية إسبانية و ماكرهناشي د شودو الحدود دائما. بعدا جمعو غير البراهش ديالكوم مطلوقين هنا, غير السعا و التشمكير و المضاربات..

  • أمازيغي عبدالله
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:44

    غالبية الناس تظن أن قرار إغلاق الحدود قرار خاطئ ، لكن العكس هو الصحيح فإسبانيا ستعاني من تبعات الغلق إقتصاديا وسيهرب الكثير من المستثمرين في المدينتين المحتلتين وستتأزم وستصبح عبئا على إسبانيا وسيحصل نفس الشيء للجزر المحتلة مسألة وقت فقط.

  • Max
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:45

    غلق الحدود التجارية مع سبتة قرار حكيم من جهة المغرب لماذا:

    الصناعة والتجارة المغربية متضررة.
    البطالة متفشية بشكل خطير .
    الدولة خاسرة من الضرائب.
    الضمان الاجتماعي في تدهور.
    أصحاب التهريب السلع بدون تكوين مهني.

  • ما هو مصیرنا
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:48

    طفح الكیل كل یوم اصحو عای امل لكن لا بصیص امل
    علاش حلوا لینا نذخلو حشوما علیكوم
    قهرتونا الله یاخذ فیكوم الحق
    مانسمحوش لیكوم لا دنیا لا اخره
    حیاتنا اصبحت جحیم

  • mdiq
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:49

    يجب على الحكومة المغربية عن اغلاق باب سبتة ومليلية بصفة نهاءية والدخول الى المغرب عبر موانيء مغربية والمطارات فقط . حتى تزول تلك المشاكل في الديوانة والقضاء على التهريب وانعاش الاقتصاد المغربي …….

  • سمير
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:51

    التهريب يخرب البلاد ويهلك العباد !

  • مواطنة
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:53

    في الحقيقة هذا الصمت من الجانب المغربي غير مفهوم لان جميع الدول التي قررت فتح أجوائها اعلنت عن ذلك قبل الموعد فلماذا هذا التكتم ياترى

  • Zeus
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:57

    هادو لي دايرين فيها وطنيين خاصطكم تعرفو بلي المتضرر الوحيد هم المغاربة سواءا العالقين او الجالية و زيد الناس لي خدامة في سبتة و مليلية و باراكا عليكم من هاد النفخة ديال والو

  • الحرية
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:59

    مغربي 17
    الله يفتح الرزق من وسع عاجلا غير آجل
    أكثر من الصلاة على النبي
    و اقرأ سورة ياسين ما استطعت في اليوم
    يا رب ما يحوجك لحد عزيز النفس الله يعلي مقامك
    أحبك في الله
    معرفت منقول و لكن الله على كل شيء قدير و الله ما يخيبط غتفتح عليك من وسع و دبا تشوف بعينيك هذا يقيني بالله
    الله يفتح هاذ الحدود و يفرجها على خوتنا المغاربة فيما كانوا

  • Kan ahna
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 16:59

    شوفتوا غير الخساءر ديال سبتة اما الالاف ديال الاسر ليكانوا كيتمعشوا من سبتة ومليلية وصحاب الطاكسيات الحافلات المطاعم المحلات التجارية و…و.. كاع ماشفتوها..؟!! على الاقل سبتة والناس اديالها عندها مساعدات اجتماعية واقتصادية براس مال اصحيح سواء من المحتل او من الاتحاد الاوروبي …حكومة انانية مع قرارات متهورة كيفكروا غير فصحاب الشركات ورؤوس الاموال اما الفقير الشكوى لله

  • مواطن
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:00

    المغرب لم يتحكم في خيوط العلاقات مع إسبانيا بل تحكم في إغلاق الحدود في وجه أبنائه لكم الله..

  • ما فاهم والو
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:00

    اذا كان هناك عمال متعاقدون اي يعملون بعقود، من كلتا الضفتين، فالافضل فتح المعبر لهم ليستأنفوا عملهم؛ دونا عن الحمالة وناقلي السلع والمهربين، سيما بعد تصريحات المغرب التي تفيد انه أغلق ملف التهريب نهائيا. لكن وجود هذه الشريحة من العمال المغاربة بالثغرين المحتلين يقتضي ان يتم النظر في حالتهم. اضافة الى تيسير السياحة والدراسة والتطبيب والحالات الانسانية. اما التهريب المعيشي الذي لا يستفيد منه سو الكومبرادورات والبارونات؛ فلا.

  • khalid huesca
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:04

    ياالله ياالله حسبي الله ونعم الوكيل في هاد الحكومة لسادا الحدود خانقا ولاد الشعب والجالية وبغات تقتلهم بجوع اتقاو الله راه كورونا ولات عادية لكمامة والنظافة والتباعد هذا هو احسن بروتوكول باش ترجع الجالية عند اهلها

  • Aghbal
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:07

    هل في المغرب ما يقارب المليون نسمة اسبانيول جاؤوا للبحث على العمل و نصفهم يعيش بالمساعادات الاجتماعيه او العكس؟

  • مفكر
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:07

    فتح الحدود وترخيص البضع ودفع الضرئب . حوالي 2000 مليون € تخسرها خزينة الدولة من المهربين كل 6 اشهر . كافية لا صلاح قرى المغرب من هده الضريبة

  • وجدي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:08

    إلى المعلقة سبتاوية.لقد خنت بلدك ودينك .إسبانيا لا تعترف بك فأنت في نظرها ستبقين مورو وأصلك مورو ولست إسبانية حقيقية.لي ثلاث إخوة يحملون الجنسية الإسبانية هم وأبناءهم ويعيشون في مدن كبرى ولكنهم يعتزون بمغربيتهم وبوطنهم ودينهم.لقد بعت وطنك ودينك بحفنة يوروهات والمغرب أغلى ممن يخونه.أنشري هسبريس مشكورة

  • إبراهيم
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:09

    أنا موجود حاليا في إقليم الناظور بالضبط في فرخانة زوجتي وولدي موجودان في مدينة ألميريا لا أنا أستطيع الدخول إلى مليلية ولا هم يستطيعون المجيء إلى المغرب

  • hammou
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:10

    لا أفهم هذا التركيز على سبتة و مليلية, بينما أغلب المغاربة وصلت بهم
    الأزمة للحضيض للأسف.

  • adnan
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:13

    السلام عليكم. الاخوان الذين هم ضد فتح الحدود لهم عملهم ولديهم شهريتهم. والسالير مضمون بالعربية. ولكن ماذنب الالاف اصحاب permiso الذين يشتغلون في سبتة و مليلية حتي لا يلتحقوا باعمالهم. من سيدفع لهم اجورهم. او تعويض البطالة. اما اهل سبتة و مليلية فلا خوف عليهم. حتى السميك زادو فيه في شهر ماي. قلك 800 درهم اعانة.. اما المستقبل فهو مضمون ان شاءالله.. الشركات الاسبانية ستنزل الى مليلية لاقامة مشاريعها مقابل 0 ضراءب… وزد وزد.

  • الى الابد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:14

    اتمنى ان تغلق الابواب و المعابر الى الابد . ان ظلت هكذا بعد 5 سنوات الاسبان ستعلن الانسحاب من الثغرتين المحتلتين انشاء الله

  • مواطن
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:16

    تمت محاصرة سبتة في عدة مناسبات من أجل تحريرها من يد المستعمر، خصوصا عامي 1415 و1419 على يد أبو سعيد عثمان الثالث وعدة مرات خلال أعوام 1648 و1655 و1674 و1680 مثلما حاول المولى إسماعيل بدوره استعادتها بضرب حصار عليها عامي 1689 و1727. الحصار الحالي سيؤتي أكله بكل تأكيد وقد يضطر الإسبان إلى التفاوض حول إرجاعها للمغرب لأن الوضع الحالي مختلف جدا فقد أصبحوا يصدرون نداءات الإغاثة من أجل فتح الحدود وهذا دليل واضح أن المدينة لا تستطيع أن تحيى بدون المغرب.

  • مغربي حائر
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:16

    الحكومة المغربية ما زالت متخبطة في قراراتها وآخر همها هو المواطن المسكين الذي يبحث عن ما يعتاشه هو و أسرته إلى متى هذا التجاهل و اللامبالاة لا أدري
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • الحسين
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:20

    قرأت في بعض الجرائد الإلكترونية أن المغرب سيمدد الحجر الصحي والطوارئ الى10 من شهر غشت ولن يفتح حدوده حتى منتصف شهر شتنبير القادم. هل هذا صحيح؟

  • منطقتين صناعيتين
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:21

    لا يمكن أن نتاعيش مع التهريب، فإن كان يفيد بعض الآلاف من الناس، فإنه يضر بشركات و طنية و يفقد أضعاف مناصب الشغل داخليا، الحل منطقتين صناعيتين حرة بكل من الفنيدق و الناظور، و مرحبا بكل المستثمرين خاصة الإسبان ليستفيد الجميع.
    يجب أن نزيد في سرعة إنجاز هذه المناطق التي ستكون قاطرة للتنمية في هذه الجهات.

  • nizar
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:29

    Je pense il faut laisser les personnes qui y travaillent de rentrées à ces territoires occupées mais ne pas laisser entrer leurs marchandises au marocet trouver une solutions aux personnes qui travaillent sur la contrebande

  • غريب أمركم
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:30

    كيف تقولون أن سبتة و مليلية مغربيتين و كيف تريدون إغلاق الحدود معهما إلى الأبد إذن هذا إقرار أن لا علاقة تربط المغرب بهما حسنا، لا تفتحوا و ابقوا منغلقين هل تظنون أن إسبانيا ستحتار في الأمر أبدا، كل السكان هناك لهم أعمال و تعويضات و امتيازات يحلم بها جل المغاربة و يموتون في البحار من أجلها، الندية تتطلب الكفاءة و المماثلة و ليس السنطيحة فقط.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:40

    يجب أن تفتح الحدود لكن أن يكون مشروط فقط للناس العالقين أو الذين سيفقدون أعمالهم أو ذو إرتباطات صحية بالمدينتين المحتلتين، لكن أن تشرع الأبواب فلا و ألف لا، فكما يخاف البعض عن تضرر السياحة نحن أيضا نخاف على أرواح أهلنا.

  • مغربية
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:42

    وغير حلونا نمشيو بحالتنا وسدو الى الأبد حتى ضربكوم الأزمة وترجعو تسعاو عاد حلو دايرين السبة بكرونا وهو ماكاين لا كورونا لا فكرونا بغيت غير نعرف فين كان ناعس المغرب منين داو ليه سبتة و مليلية دابا عاد بغا يدير فيها اڤاطار

  • اجي نقولك
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:43

    هدوك الي حابين يجيو للمغرب. يدوزو من ميناء طنجة المتوسطي. لاش المغرب بنا اكبر ميناء ف افريقيا. اسبانيا تتضرب على مصلحتها. وا فهاد الشي تتبان الوطنية. انساو طريق سبتة. وداك المواد البيريمي ديالكوم كلوها. نحن ندعم المنتوج الوطني المغربي. واصحاب الشمال مرحبا بيكوم فالداخل تخدمو وتنهضو بالقتصاد. مرحبا والف مرحبا

  • طالب عالق بأوكرانيا
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:53

    انا طالب عالق بأوكرانيا اريد العودة للمغرب لأنني لم اوفق هنا لظروف خاصة نرجوكم عليكم فتح الحدود لأجلنا نحن الطلبة و ايضا الجالية نرجوكم .

  • عالق في ألمانيا 3
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 17:54

    لم أرى متضررا من اغلاق الحدود سوى المغاربة… اما اسبانيا فهي عضو في الاتحاد الأوروبي و تستفيد من دعم مالي كبير و غلق الحدود لا يؤثر عليها في شيء…
    ولا دارت اسبانيا راسها في المغرب، تقد تاهيا تسد الحدود على المغاربة نهائيا باش يبداو يشدو الباخرة من فرنسا باثمنة مرتفعة… عندئذ سينخفض عدد المغربة العائدين سنة بعد سنة لتموت منطقة الشمال …
    هذا دون الحديث عن إمكانية خلق منتجعات سياحية في سبتة و مليلية بجودة عالية و اثمنة منخفضة لقتل السياحة في المغرب….

    الحاصول، هاد السياسة ديال المغرب غادا بينا للمجهول… و القادم اخطر و امر

    شوفو غير حنا مغاربة و شنو دارت معانا بلادنا، متشردين فحال الغجريين لي ماعندهم بلاد… شحال دفعنا ديال الضرائب للمغرب و اخيرتها كيسد علينا الحدود و خلينا متشردين…. هادى بلاد تفرح تنتمي ليها؟ راه و الله لا طفروه مادام بنادم معندوش قيمة في المغرب… الغرب زاد القدام لانه في العدل و الحقوق للمواطنين…

  • محمد جام
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 18:01

    من الافضل فتحها مع الجزائر حتى يستفيد من غزوال الجزائر.
    أما سبتة فهي فقط تقتل اقتصادنا

  • الدليمي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 18:07

    كاينين شي تعاليق كاتقتل بالضحك راه المغرب متضرر بزاف كتر من أوروبا سبعين ف لميا ديال المغاربا كايساينو اليدخلو خوتخهم باش يترزقو الله معاهم من التمسول او التجار إلى المؤسسات البنكية او العقارات الله يعطني وجهكم وجهكم قاصح راه كولشي كايترزق الله مع خوتو الي ف أوروبا أو ف دول الخليج كايصيفطو التحويلات المالية للاهل ديالهم يمكن الله اعلم هدوك المعلقين بطاليين او ف قلبهم الحسد مكاريه يا ربي سلام على شي بعضين الكره او الحسد او البغض ف قلوبهم على خوتهم راك حتى انت مستافد منهم حيت هما لي مطلعين اقتصاد لبلاد المغرب ماعندو لا صناعة لا حتى حاجا او المعملة الصعبا كايدخلوها خوتكم باركا من العنصرية حن خوت الي ف المغرب و لا ف الخارج مالكنا واحد محمد السادس نصره الله و أيده و سدد خوطاه

  • عبدوو
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 18:09

    المغرب يخسر العديد من عمولته الصعبة في هده المعابر و المستفيد الاول هو اسبانيا التي تبيع منتجاتها بشكل غير قانوني … ناهيك عن احتقار المسؤولين الاسبان للمغرب و قرار اغلاق الحدود هو قرار سياسي اتمنى ان يستمر حتى يتعلم هؤلاء احترام الطرف الاخر

  • حسبيا الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 18:17

    فتحو الحدود الله يرحم ليكم الوالدين را نتوما عايشين حياتكم بخيير والناس مساكن لي كيتعدبو ،حسبيا الله ونعم الوكيل كندعيكم لله شحال من ارواح غنمشي كثر من الارواح لي غتمشي بهاد الوباء طلقو للناس يمشيو لديورهوم

  • فاسية
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 18:24

    لقد قطعت قلبي يا ابني احس و لا الأدان الصماء الله يخض فيها الحق كل المقالات اقرأ تعليقاتك تريد الرجوع النهائي من أوكرانيا اتمنى من كل قلبي ان ترجع و تبدأ مسيرة موفقة انشاء الله و تحسن اختيار مسار دراسي اخر حتى ابني متلك اختار فالأول أوكرانيا و بعد دلك رجع ووفق باختياره مسار اخر و الحمد لله الان في أعلى المراتب لاتياس و الله معك و على ما اظن ان الحدود ستحل هدا الشهر فما عليك إلا المزيد من الصبر و لاتياس فصبر الكتير ما بقى إلا القليل خصك صبر أيوب مع المغاربة ألف تحية من ام مغربية فاسية مرة ابنها بنفس تجربتك

  • عبدو
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 18:31

    هاذ المغاربة المتضررين من إغلاق الحدود شحال هما كيطلبوا في هاذ الحكومة وما بغاتشي شوف من حالهم!!!!!!!!!
    شحال ديال الناس حاصلة، شحال ديال الناس ضاعت لهم عقود العمل، أكثر من 3000 عامل وعاملة لهم مناصب شغل في سبتة وهم محجوزين بتطوان منذ 4 أشهر ولهم أسر يعملون من أجلهم+أكرية+ديون++++..
    الخلاصة : هاذ الحكومة المغربية ما عندهاش القلب على الشعب المغربي،

  • كاميليا
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 18:36

    الى الريفي التطواني رقم 22.
    يا أخي المغرب كذلك له اوراقه و اقل ما يمكن فعله قطع الماء على المنطقة السليبة.
    و هناك أوراق أخرى فكفا من تحقير المغرب.

  • اسماعيل
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 18:36

    جميعا من اجل فتح الحدود بين الثغرتين لان هناك 10 الاف من المغاربة الذين سيفقدون عملهم اذ يعملون بصفة قانونية ولهذا سيفقدون حقهم في التقاعد.راه المغرب مهموش ولاد بلادو اضيعو ولا اموتو.همو غير اسد ويخنق المدينتين لي هازات المئات او الالاف من الاسر لي مهزتهومش بلادها

  • فتيحة
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 18:51

    الله ياخد حقنا الحكومة صامتة ولا جواب خرجولينا على مستقبلنا

  • أخمد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 18:57

    أنا مع فتح المعابر بين سبة ومليلية وليس حدود وتمكين المغاربة جميع من الدخول فقط ببطاقة التعريف الوطنية وإذا أحد أراد مزاولة أي نشاط اقتصادي فيجب احترام كرامة المغربيات والمغاربة.

  • ننننن
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 19:10

    حلو لنا الحدود ومشيو نشوفو خوتنا او عائلتنا را حنا عييناا و حلو الحدود رات ناس عالقيين او تا واحد مكيشوف من جيهتهوم

  • مليلية
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 19:12

    أعلق على الوجدي 39 ، أنا مليلية في عمري 35 سنة وولدت من أبوان مغربيان في مليلية ، وأدخل وأخرج المغرب وقت ما أشاء ، وزرت المغرب وأعرفه قنت بقنت ، وانقذت 4 ذكور من بني جلدتك عن طريق الزواج الأبيض وهم الآن في داخل إسبانيا ؛ إذن لا تعمل فيها راجل ، لو نعطيك وراق سبانيا تنسا حتى والديك ماشي غي بلدك ، وسبتة ومليلية أراضي إسبانية يرفرف فوقها العالم أإسباني ، مليلية في ارضها وإسبانيا في مليليتها كما تقولون عني الصحراء أليس كذلك ؟ يجب أن تعرف اننا أغلبنا موظفون لا نتج شيء بالعكس الدولة تخفض لنا اثمان كل شيء ؛ ومن بني جلدتك من يأتون ليتمعشوn هنا ، لأنهم لا شغل وفرته ولا اعانات اعطته دولتك العزيزة عليك .

  • مهاجر من امريكا NY
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 19:23

    الخاسر الاكبر الدولة المغربية. لاغلاق الحدود من المهاجرين من لديه نية زيارة المغرب ولكن كون الحدود مغلقة فاختارو وجهة ثانية للسياحة…
    افتحو الحدود وانقدو ماتبقى من الاقتصاد
    #افتحو الحدود #

  • وجدي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 19:49

    إلى التعليق مليلية.أراك تخلطين الأوراق وتمزجي الحابل بالنابل.عليك بمراجعة أدبيات النقاش يا بنية.أن تتزوجي زيجات بيضاء أو سوداء فذاك شأنك وحياتك .بلادي عزيزة علي والحمد لله درست ونلت مبتغاي في وطني العزيز الذي أفديه بأعز ما أملك.أوربا أزورها سنويا سياحة ودولتك اسبانيا أزورها بسيارتي التي تحمل للترقيم المغربي.هنالك بون شاسع يا عزيزتي…

  • الخارج
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 19:51

    فتح او اعلاق الحدود على ابناء البلد .غير مقبول .انا مقيم بالخارج .الحمد لله العطلة مع الابناء في اسبانيا .

  • مليلية
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 20:19

    إلى الوجدي 68 إذن عوض التبجح والفشير سير عاون اخوتك ودير السياحة في بلادك عطا الله مايتشاف بدل ماتجي تخسرهم في أوروبا ،هذا إلا كنتي بصح كتخسر الفلوس وماكتمشيش تلصق في عائلتك. وملي كاتعجبك بلادك وكاتكره أوروبا لاش كاتمشيلها أصلا ، نتا لباس شوية في دماغك ، حيت المنطق صفر.

  • المنفلوطي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 20:23

    وبارك من الفهامات وحلو الحدود وخليكم من الخيبرة ولعياقة زعما راه حنا كاينين راه والله ومشاة اسبانيا وشداة الحدود متبقا لا م حبا 2020 و لا 2045 وبقاو ديرو فيها زعما راه حنا عميقين. والسلام عليكم.

  • مهاجر
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 20:23

    بغض النظر عن كل حسابات السلطات الغامضة التي في الغالب ما غاتكون غير خاوية ، إلا أن هاد الشي اللي دارو في المواطنين لن ينسى أبدا و خاصة لدى مغاربة المهجر. البارح خرجو بلا حيا كيحاولو يصبغونا بالتغطية الاجتماعية لمغاربة المهجر. عندنا الحمد لله تغطية في بلاد الإقامة شكرا. و الله لن ننسى.

  • اسرء
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 20:34

    المشكل ليس الفتح الحدود لأن ضررها اكثر من منافعها مما سيؤدي الى زيادة ركود الاقتصادي وزيادة البطالة التي تمثل الوباء ليس له دواء مما سيخلق ازمة خانقة اكثرمن وباء كورونا لان هدا الاخير اكتشف الوقاية منه والعلاج.

  • وليد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 20:35

    يجب عدم خلط الأمور.
    فموضوع غلق معبري سبتة ومليلية سابق على غلق الحدود بسبب كورونا.وله طبيعة سياسية سياديةِ
    أما فتح الحدود البحرية والبرية والجوية بغض النظر عن المعبرين المذكورين فهذا إمر آخر . وقد آن أوانه بالنظر لماتفرضه المصلحة العامة للبلاد والتي تتداخل مع مصالح أخرى ذات طبيعة استراتيجية داخليا وخارجيا.بحيث يتوقع بكل تأكيد أن يصدر عن الجهات المغربيت المسؤولة قرار الفتح خلال الثماني وأربعين ساعة القادمة على أقرب تقديرِ

  • SAMIR
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 20:46

    حافضو على علاقه وديه مع الجاره الشماليه اسبانيا ورا غدي تجيبوها غير في راسكم.
    خليكم من الجعجعه . فان رد فعل اسبانيا مثلا باغلاق جميع حدودها البريه والبحريه والجويه في وجهكم يعني ارسال المغرب الى قسم الإنعاش ليتلقى العنايه المركزة.

  • Ex marocain
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:33

    Ca me fait rire quand j entends que le Maroc etouffe l economie de ces deux villes espagnoles. Au contraire le Maroc etouffe sa propre population, plus d un demi millon qui n auront aucun moyen de survivr. Le Maroc du point du vue économique ne pèse rien devant l Espagne est capable de trouver des solutions pour ses citoyens. En plus, comme je suis espagnol, je trouve une bonne chose de fermer définitivement cette frontière tiers mondiste, et construire un grand mur. Ces deux villes vont gagner beaucoup, et les seuls perdants seront bien sur les marocains. L Espagne  doit expulser les immigrés marocains, retirer ses investissements du Maroc et interdir le passage des immigrés et les tomates marocains sur son terretoire et deployer son armée au détroit. Vive l Espagne et mon roi Felipe. Et a ceux qui demandent d utiliser la carte d immigration comme arme,  vous croyez vraiment que UE laissera faire ?  Publiez svp

  • Zohair
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 21:37

    ببرنامج فرنسي تلفزي سموا نساء التهريب les femmes mules. انها مهزلة.
    ممكن فتح الحدود للسياحة و الزيارات العاءلية لكن لا للتهريب و شكرا.

  • SAMIR
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 22:32

    76
    شوف وجهك في لمرايه مزيان او غدي تاكد واش انت مغربي ولا اسبنيولي .
    والا عندك شكوك ولتتأكد اكثر سول شي اسبنيولي ديال بصاح او غادي اقولك شكون انت بالتحديد .
    قلاك ex marocain وانا اسبنيولي مضحييييك

  • توفيق
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 22:58

    انا الرحلة من فرنسا للمغرب عبر اسبانيا تتقام عليا ب 1000اورو فيها الفندق و الباخرة و كلشي عبر سات خصك 2500 اورو هي للباخرة و زايدنها بالتحليلة هاد العام بلاش من المغرب حكومة ديال الدل آخر حاجة تتفكر فيها هو المواطن

  • متتبع
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 23:11

    الارض لنا ومن لا يريد المغرب فليتبع اسبانيا الى ارضها او ليرمي نفسه في البحر نحن ايضا لا نريدكم…وسيعمر المغاربة ارضهم.
    لا تنسوا ما فعلته اسبانيا القرن السادس عشر في مسلمي الاندلس من اصول عرببة او اسبانية.

  • مغربي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 23:12

    وا عباد الله راهم قاطعين لينا الماء يومين متتاليين في مدينة سطات . و كأننا لسنا في حاجة إليه.

  • Ex marocain
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 23:23

    Samir 76, je suis espagnol et j en suis très fier, la constitution assure tous mes droits et mes devoirs, et je défendrai ma partie, l Espagne jusqu à la fin de mes jours. Je remercie Allah de ne pas vivre avec des gens comme toi. Ah, juste pour que tu sois tranquille et tu ne te fais pas du soucis pour moi, je vis très bien, je gagne bien ma vie et je suis fonctionnaire, donc et répondant a ta question, les espagnols, voient un autre espagnol, qui est fonctionnaire d état.

  • الوطني الحر
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 23:59

    خاص تقطعو عليهوم حتى الما والضو الي كا يمشي ليهوم من المغرب

  • إبن البادية
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 11:26

    82 – Ex marocain

    Tu ne seras jamais ESPAGNOLE, tu resteras toujours Bougnoule arabe, au yeux des espagnoles et des européens même si tu la nationalité de 10 payes européennes Bougnoule

  • خالد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 11:29

    بصفتي مهاجر انا مع الغلق الثام للمعبرين ، ولاأعترف برحلات من الجزيرة الخضراء إلى سبتة مع خفظ الثمن اكثر من 29عام مقابل الجزيرة الخضراء /طنجة،يجب على المملكة خنقهما إقتصاديا وسياسيا حتى يرجعون إلى الطرح المغربي وهي المفاوضات لارجاعهما،حتى نرد الاعتبار لاجدادنا الذين ارغموا على معاهدة واد راس… المملكة الشريفة تمرض ولا تموت

  • عنبر الشرق
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 12:17

    إلى 55 – محمد جام
    يا أخي محمد صدقني و بأمانة
    الجزائر لن تفتح الحدود مع المغرب.
    و صدقني و مارنيش ازيد عليك. حتى أن كانت هناك مبادرات سيتم العمل عليها و لكن أكاد أجزم أن الجزائر حتى و إن قررت فتح الحدود فسيكون ذلك بشروط قاسية و قاسية جدا جدا
    أنا في تقديري و كمتابع للأحداث أحسن للمغرب أن ينسى قصة فتح الحدود

  • منير
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 19:40

    سبتة مليلية جزر كناريا الجزاءر تونس ليبيا هادو كلهم كانو شلوح…. حتى جاو لهم العرب او هما اتخربو

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:51

    كل من يهيم حبا بأوروهات المملكة القشتالية فليذهب إليها ويكف عن النهيق لأن نهيقكم لم ولن يوقف المملكة المغربية الشريفة عن تشديد الحصار على الثغرين المحتلين والذي بدأ بغلق المعابر البرية وغلق المجالات البحرية من خلال ترسيم الحدود البحرية للمملكة وسيتوج في القريب بغلق كامل للأجواء الجوية فوق المدينتين المحتلتين.
    لا غالب إلا الله
    الله ** الوطن ** الملك

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 80

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة