24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | كلية للطب ومستشفى جامعي يثيران نقاشا بخريبكة

كلية للطب ومستشفى جامعي يثيران نقاشا بخريبكة

كلية للطب ومستشفى جامعي يثيران نقاشا بخريبكة

ما إن صادق مجلس جهة بني ملال خنيفرة بالإجماع، عشية الاثنين، خلال دورته العادية لشهر يوليوز، على مقرر يقضي بإحداث كلية للطب ومستشفى جامعي بالجهة، والإعلان على أن التوافق على توطين المشروع سيتمّ في اجتماع مقبل، حتى انخرط عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في حملة واسعة للمطالبة بإحداث ذلك المشروع بإقليم خريبكة بالضبط.

وعرفت الصفحات "الفيسبوكية" المهتمة بمتابعة الشأن المحلي بخريبكة، منذ انتهاء الدورة العادية لمجلس جهة بني ملال خنيفرة إلى حدود الساعة، تفاعلا كبيرا مع النقطة المتعلقة بإحداث كلية الطب والمستشفى الجامعي بالجهة، وصل على درجة فتح عريضة إلكترونية عبر موقع secure.avaaz، تحت عنوان "جميعا من أجل إحداث مستشفى جامعي وكلية الطب بإقليم خريبكة"، وعريضة أخرى بعنوان "إحداث مشاريع كبرى بإقليم خريبكة".

سؤال في البرلمان

واستند المتفاعلون مع المطلب إلى ما صرّح به النائب البرلماني سليمان العمراني، قبل إلحاق إقليم خريبكة بجهة بني ملال خنيفرة، في سؤال قدّمه بمجلس النواب أمام أحمد اخشيشن، وزير التربية الوطنية آنذاك، حيث أشار إلى أن "المجلس البلدي بمدينة خريبكة أصدر توصية بإنشاء كلية للطب والصيدلة بالمدينة ذاتها، ومستعد لوضع العقار اللازم لهذا المشروع رهن الإشارة، ومجلس جهة الشاوية ورديغة أيضا أصدر توصية حول الموضوع ومستعد لدعم المشروع. وبالتالي فإن إنشاء كلية الطب والصيدلة بمدينة خريبكة سيكون لفائدة الجهتين (جهة الشاوية ورديغة، وجهة تادلة أزيلال) لعدّة اعتبارات".

وقال سليمان العمراني، حينها، إنه "من الناحية الديمغرافية، تتوفر جهتا تادلة أزيلال والشاوية ورديغة على حوالي 3 ملايين نسمة، وهو اعتبار يمكن أن يعزز مطلب إحداث كلية للطب والصيدلة بالمنطقة، إضافة إلى الفقر الذي تعيشه ساكنة الجهتين"، مضيفا أن الاعتبار الجغرافي يعطي لمدينة خريبكة الأولوية والأسبقية لكي تحتضن كلية الطب والصيدلة بسبب وجودها في منطقة وسط"، خاتما كلامه بمسألة "اللاتركيز"، حيث أشار إلى أن "تجربة ومسار اللامركزية الجامعية يجب أن يعززا بإحداث كلية بمدينة خريبكة الفوسفاطية التي تساهم في الاقتصاد الوطني، وسكانها يترقبون بكل شغف أن تعمد الحكومة إلى إنشاء الكلية لكي تستفيد من خدماتها".

المطالبون بتوطين كلية الطب والصيدلة بمدينة خريبكة، عبر تدوينات كثيرة بصفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ربطوا مطلبهم بأن قاطني إقليم خريبكة انتظروا لسنوات عديدة تعزيز الإقليم عموما، ومدينة خريبكة بشكل خاص، بمشروع مهم من قبيل كلية للطب والصيدلة أو المستشفى الجامعي الذي كان موضوع سؤال في البرلمان، وآمال السكان معقودة على مجلس جهة بني ملال خنيفرة الحالي لكي يلبّي هذا المطلب "القديم/ الجديد".

حقيقة "تهريب المشروع"

ربيعة اطنينشي، عضو مجلس جهة بني ملال خنيفرة، قالت إن "الموضوع ليس بالسهولة التي يطرحها ويناقشها متتبعو الشأن المحلي بخريبكة والشأن الجهوي ببني ملال خنيفرة"، مشدّدة على أن "الحديث عن تهريب كلية الطب من إقليم خريبكة إلى إقليم بني ملال مجانب للصواب، إذ ليست هناك أي إجراءات أو وثائق رسمية تشير إلى وجود مشروع سابق حول بناء كلية للطب بخريبكة".

وأوضحت اطنينشي، في تصريح هسبريس، أن "المجلسيْن البلدي والإقليمي بخريبكة سبق أن أصدرا توصيات حول إحداث كلية للطب بخريبكة، في الوقت الذي يؤكّد فيه المعنيون بالموضوع أن الكلية من الضروري أن ترتبط بالمستشفى الجامعي"، مشيرة إلى أن "عددا من ممثّلي السكان طرحوا توصيات على المستويين الجماعي والبرلماني، فيما ذهب البعض إلى المطالبة بتحويل المستشفى الإقليمي الحسن الثاني إلى مستشفى جامعي، ثم إحداث كلية للطب بخريبكة".

وقالت المتحدثة إن "بعض المنتخبين بالجهة يؤكّدون أنه في عهد لحسن الداودي، حين كان وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ما بين 2012 و2017 في حكومة عبد الإله بنكيران، تمّ وضع مشروع بناء الكلية والمستشفى وتوفير الوعاء العقاري المخصص لهما بمدينة بني ملال، والأطباء الذين سيشتغلون في المرفقين شرعوا في إجراء مجموعة من اللقاءات والتكوينات؛ غير أن المشروع عرف بعض التعثر، ولم يُنجز على أرض الواقع".

الجديد في الموضوع في الوقت الراهن، توضّح ربيعة اطنينشي، "يرتبط بالملتمس الذي وضعه مجلس الجهة حول ما يمكن الاشتغال عليه في الفترة ما بعد "زمن كورونا"؛ من بينها إنشاء مستشفى جامعي وكلية للطب بالجهة، حيث تم التصويت من حيث المبدأ على ملتمس الإحداث بجهة بني ملال خنيفرة، لكن منتخبي إقليم خريبكة أكدوا خلال الدورة على ضرورة توطين المستشفى الجامعي وكلية الطب بخريبكة"، موضّحة أن "مسألة التوطين بخريبكة أو بني ملال أو خنيفرة أو الفقيه بن صالح أو أزيلال لم يتم الحسم فيها بعد".

وأكّدت اطنينشي أن "تحديد المكان المناسب لكلية الطب والمستشفى الجامعي من اختصاص مجموعة من المتدخلين جهويا ومركزيا، وبالتالي فإن الحديث الآن عن توطين المرفقين ببني ملال أو غيرها سابق لأوانه؛ لكن ممثلي إقليم خريبكة بمجلس جهة بني ملال خنيفرة سيُطالبون بكل الوسائل القانونية لكي يحتضن الإقليم هذا المشروع المهم، خاصّة أنهم يعبّرون في جميع المناسبات عن استعدادهم لتقديم كل المساعدات اللازمة للمستثمرين لكي يتمكنوا من تعزيز إقليم خريبكة بمشاريع جديدة ومتنوعة".

مراسلات المجتمع المدني

المجتمع المدني بإقليم خريبكة دخل على الخط عبر المراسلات، حيث شرعت مجموعة من الجمعيات في مراسلة مجلس الجهة حول "مطلب ومقترح بخصوص إحداث كلية الطب ومستشفى جامعي بخريبكة"، مشيرة إلى أن تواصلها مع المجلس يدخل في إطار "الاختصاصات التي أوكلها دستور 2011 للمجتمع المدني كقوة اقتراحية في تتبع السياسات العمومية، وتنفيذا لمضمون المادة 116 من القانون 111.14 المتعلق بالجهات، وتكريسا لمبدأ الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة".

وجاء في مراسلات الجمعيات "نثمّن كل المشاريع التي من شأنها أن تعود بالنفع على ساكنة الجهة ومجالها الترابي بأقاليمه الخمسة، وفي الوقت نفسه نقترح ونطالب سيادتكم ببرمجة مشروع كلية الطب والمستشفى الجامعي بإقليم خريبكة، والذي انتظرته ساكنة الإقليم منذ عقود، نظرا للحديث عنه في برامج الحكومات السابقة"، مضيفة أن "المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة أصبح غير قادر على استيعاب عدد المرضى الوافدين عليه، نظرا للنمو الديمغرافي المتصاعد الذي شهده الإقليم في الآونة الأخيرة".

وقالت الجمعيات المتفاعلة مع الموضوع إن "موقع مدينة خريبكة الجغرافي جعلها بوابة الجهة، ومحور كل من جهة الدار البيضاء سطات، وجهة الرباط سلا القنيطرة وجهة بني ملال خنيفرة"، مسجّلة في الوقت ذاته "وجود ساكنة مهمة في الإقليم تعاني مجموعة من الأمراض الصحية المزمنة، كأمراض التنفس والسرطان وتصفية الكلي؛ الشيء الذي يدفعهم إلى التنقل باستمرار إلى المستشفيات الجامعية خارج الجهة من أجل تلقي العلاج"، كما أن "المشروع المقصود سيساهم في تخفيف الضغط الذي يشهده المستشفى الجامعي المتواجد بالدار البيضاء، وذلك تكريسا لمبدأ التضامن بين الجهات".

وشدّدت الجمعيات على أن "خريبكة تتميز ببنية تحتية مهمة؛ من بينها توفرها على خط سككي وطريق سيار يربط الجهة بالجهات المجاورة، الشيء الذي يسهل عمليات التنقل، وكذا توفرها على متاجر كبرى، وفنادق مصنفة، تلبي جميع احتياجات الطلبة والدكاترة الجامعيين وطالبي العلاج المحليين والوافدين"، إضافة إلى "توفر مدينة خريبكة على أكبر مكتبة في الجهة التي تضم عددا كبيرا من الكتب والمراجع الخاصة بالطلبة والتي تفوق 30 ألف مرجع".

وبعدما ذكّرت الجمعيات بأن "وجود المجمع الشريف للفوسفاط بالمدينة من شأنه أن يلعب دورا أساسيا في تقوية هذا المشروع، لا سيما ونحن نتحدث عن مدينة منجمية تعاني ساكنتها من مجموعة من الأمراض الصحية المزمنة"، أشار الموقعون على المراسلات إلى أنه "بتقديمنا هذا المقترح، يحدونا أمل كبير في أن تأخذوا مضامينه بعين الاعتبار، تنزيلا منكم لروح الديمقراطية التشاركية التي أكدها دستور 2011".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - محمد الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:01
قبل ان يتم العمل بالجهات و مند سنين و مطلب توطين كلية الطب بخريبكة يراود كل الساكنة. فعلا تم اقصاء اسم المدينة في تسمية الجهة و هي التي تعتبر اكبر المدن فيها اقتصاديا و في عدد السكان. اظن ان تهميش المدينة في هكذا مشاريع ليس بالعدل و لا حتى في المنطق.
2 - امير الشعراء الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:10
هذا شبيه بانشاء كلية الطب والصندلة بمدينة العيون وعدم رؤية المشروع للنور الى يومنا هذا.
الله يكون ف عون اخواننا الخريبكيون
راكم عايشين ف دولة مركزية شبه ديموقراطية
يعني ان لمطالبكم لا تحمل الوزن الكافي لتغيير الواقع.

يقول الشاعر:
فطمت ولم اذق حلاوة ريقها...
وما فوز قط الحرام بءاكله
3 - محمد ابي الجعد الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:12
الصواب الصحيح هو بناء كلية الطب و المستشفى الجامعي بمدينة ملال لعدة اسباب:
-بني ملال هي عاصمة الجهة
-الموقع الجغرافي لبني ملال في وسط الجهة يسهل التنقل اليها من جميع مدن الجهة.
-وجود كثافة عمرانية ونسبة السكان هي الاعلى في الجهة في بني ملال.
-وجود مطار دولي
-وجود عدد كبير من الفنادق المصنفة.
.مدينة خريبكة بعيدة عن مدن الجهة ...
4 - خريبكي مغربي الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:24
المجمع الشريف للفوسفاط له مسؤولية اجتماعية على إقليم خريبكة بكل مدنه وعمالاته وقراه، ولكن الإقليم يعاني من تهميش ممنهج وشح في المشاريع الاستراتيجية، يجب على كل الفاعلين الغيورين على الإقليم والجالية المغربية المقيمة بالخارج ان تقف وقفة جسد واحد لمحاسبة كل من يحاول تغيير مكان هذا المشروع وتتبع كل من سيصوت لصالح هذا التغيير مع المطالبة بتحقيق قضائي في هذا الملف ولما لا رفع دعوى قضائية ضد المجمع الشريف للفوسفاط أمام المنظمات الحكومية الدولية لعدم تحمله للمسؤلية الاجتماعية في هذا الإقليم.
5 - احمد الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:27
اقل ما يمكن تقديمه لهده المدينة العمالية التي طالها التهميش والإهمال لعقود طويلة.
6 - أستاد داربيضاء الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:39
مدينة خريبكة هي أكبر مدينة بالجهة سكانا و مساحتا و تساهم في كل مشاريع المملكة.
و موقع خريبكة مهم جدا و قرب برشيد سطات داربيضاء بن حمد قلعة سراغنة أقليم خميسات وادزم بجعد فقيه بن صالح بني ملل .
7 - أمازيغي عبدالله الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:42
التسمية "جهة بني ملال خنيفرة " فيها ظلم لخريبة أليست الأولى ذكرها في الجهة كونها المنتجة الأولى بالجهة ولديها موارد مالية ضخمة؟
8 - مغربي الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:03
مدينة بني ملال أولى من مدينة خريبكة لاحتضان هذا المشروع، لعدة أسباب، فهي عاصمة الجهة، وتتوسط الأقاليم الخمسة المشكلة للجهة مما يوفر ميزة القرب للساكنة الجهوية، أما خريبكة فهي أقرب إلى الدار البيضاء، وفي إمكان المكتب الشريف للفوسفاط إنشاء كلية للطب ومستشفى جامعي خاصين. وجهوا طلباتكم إلى هذا المكتب وستفوز الجهة بمشروعين كبيرين، بدل محاولة حرمان بني ملال التي عانت تاريخيا من الإقصاء وترحيل المشاريع الكبرى.
9 - [email protected] الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:08
في مثل هذه المشاريع يجب التجرد من العاطفة و الأنانية و استحضار العقل و المنطق الرزين. فكيف يمكن توطين مشروع كلية الطب و مستشفى جامعي بمدينة مجانبة جغرافيا للجهة و تبعد عن الدار البيضاء ب 110 كلمترات فقط ( كلية الطب قريبة من أخرى) ؟ هذا استهتار بمصالح سكان الجهة ككل. الصواب أن يستوطن هذا المشروع بمدينة توجد بوسط الجهة لتقريب خدماتها لجميع سكان الجهة، و تتوفر على بنية تحتية متكاملة : فنادق مصنفة و الغير المصنة حسب قدرات المواطنين، طريق السيار، كليات، كثافة سكانية، مطار، أسواق مختلفة شعبية و مصنفة ، توفر المواد الغذائية المحلية بأثمان مغرية....... هذا كله لم يتوفر إلا في مدينة بني ملال لوحدها. إذا مدينة بني ملال هي المرشحة الوحيدة دمقراطيا و اجتماعيا و اقتصاديا لاستقبال هذا المشروع إنشاء الله.
10 - العدالة اللامكزية الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:21
سطات بها جامعة وبني ملال بها جامعة للتوازن يجب المستشفى والكلية يكون بخريبݣة هذا التوزيع العادل وإلا ستسقط في أكبر كارثة في التخطيط وهي تمركز المنشآت في مناطق خاصة وبالتالي الهجرة والاكتضاض وعدم التكافئ من غير المنطقي أن اكتري لابنائي الطلبة في كل الحالات وآخرون يدرس أبنائهم بجانبهم
هذا حيف كبير كثير من الطالبات يتعرضن لمخاطرات كالإغراء بسبب الحاجة
11 - الصواب الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:27
الصواب ان تبنى كلية الطب والمستشفى الجامعي في بني ملال هي عاصمة الجهة وموقعها يحفزها كدلك لا العكس خريبكة تقع في الطرف الاخر، مثل فاس، مراكش وجدة،،،
12 - عاصمة الفوسفاط الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:40
الم يحن الوقت للالتفات لمدينة خريبكة العاصمة الفوسفاطية المهمشة و النهوض بها؟ المستشفى الجامعي وكلية الطب يجب أن يقامو بمدينة خريبكة
13 - مواطن الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:45
هذا هو الحق يجب رد الاعتبار للمدينة الفسفاطية
14 - ملالي الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:55
في المقال: مدينة منجمية تعاني ساكنتها من مجموعة من الأمراض الصحية المزمنة"لهذا من الاحسن لصحة الطلاب والاساتذة بناء كلية الطب بمدينة بني ملال خصوصا مدة التعليم طويلة وكافية للتأثير على الصحة ،كما هناك سكان مدينتي أزيلال و خنيفرة بني ملال اقرب لهم ،على العموم بني ملال هي مركز الجهة.
15 - [email protected] الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:02
المنطق يقول أن بني ملال هي الأجدر لعدة أسباب:
_بني ملال هي عاصمة الجهة
_عمرانيا وسكانيا هي الأكبر
_وجود مطار وطني ودولي وطريق السيار
_موقعها في وسط المغرب بين مثلث الدار البيضاء ومراكش وفاس، كما تتوسط أقاليم الجهة
_عدد الفنادق أكبر بكثير من المتواجد بخريبكة
_بني ملال منطقة سياحية بامتياز
_وجود جامعة المولى سليمان التي تضم عدة كليات متعددات التخصصات
_وجود مركز انكولوجي للسرطان
_تتطور البنية التحتية لبني ملال يتسم بالسرعة عكس مدينة خريبكة التي لم يتغير فيها أي شيئ رغم وجود الفوسفاط
_قرب خريبكة من الدار البيضاء (حوالي 100كلم) يمكن أن يجعل مواطنوها يقصدون المستشفى الجامعي للدار البيضاء، وهي بالمناسبة نفس المسافة إلى بني ملال
16 - nadaamal الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:04
سلام خريبكة ديما محكورة وناسها حيدو لها اسم اول من جهة ولادها كلهم هاجرو ملي كيجيو ماكيلقو فين خرجو فين يتنزهو ولادها عاطلين عن خدمة وتجي بني ملال من الاخر كتاخد كلشي انا مموفقاش خاصهم يرجعو مدينة خريبكة احسن مدن المغرب هي بفوسفاطها هزات مغرب وسكانها كياخدو غير عحاج وتهميش حشومة ......................بزاف
17 - moutatabi3 الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:07
1/ je dois dire à Mr Amir chou3ara qu' une faculté de médecine et un CHU dernière génération sont en cours de construction à Laayoune.
2/ Dans le cadre de l'offre des services sanitaires par l'état , chaque région aura sa propre faculté de médecine avec un CHU , et comme la ville de Beni Mellal se trouve au centre la région ( entre les villes de Azilal, Ben Salah ,Khenifra, khouribga Kasbat tadla et Oued zem )et en même temps elle est la capitale donc c'est dans cette ville , logiquement, où il y aura le projet .
3/ Khouribga aura un autre CHP ou un CHU annexe , elle est proche de Casablanca et Rabat , et de plus , les patients khouribgis ont les moyens pour se déplacer à Béni Mellal ce n'est pas comme les autres citoyens de la région .
4/ là où il sera inauguré le projet kolchi meziane, 5ayeb ghir blach.
5/ les citoyens de la région doivent demander la liaison par train et la construction de deux stades de 20 milles spectateurs.
18 - رشيد الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:17
الأفضل أن تكون كلية الطب والصيدلة في بني ملال لاعتبارات التالية
اولا مدينة بني ملال تتوسط جميع مدن الجهة خريبكة وازيلال وخنيفرة
لايمكن أن يتم توطينها في خريبكة
وليس بالضرورة بني ملال عاصمة الجهة زعما بني ملال نيويورك
19 - ارحموا من في الأرض الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:19
كفى من أنانية شوفو إقليم ازيلال الدي يعاني التهميش وصعوبة التضاريس ويصلون إلى بني ملال بمشقة وتريدون ان يقام المستشفى الجامعي بخريبكة حشومة والله حتى حشومة ورحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، على أقل يدار في بني ملال
20 - بدون تعليق الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:30
جهة بني ملال خنيفرة.لماذا اقصي اسم خريبكة من التسمية في الجهة،من يستحق خنيفرة ام خريبكة؟ام ارادواان يكتبوا اسم خريبكة فبدأوا بحرف خ فتحول الاسم الى خنيفرة. الجهة يمولها فوسفاط خريبكة،فوجب ان تكون العاصنة للجهة!!!!
21 - CASANOSTRA الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:36
الاجدر بالكلية هو مدينة بني ملال، كون الإقليم يحتوي على اكثر من مليون نسمة، فليس من الصواب على سكان خنيفرة و ازيلال قطع 200 كيلومتر من اجل الدراسة، خريبكة اقرب للدارالبيضاء و السكة الحديدة تسهل تنقل الطلاب إلى العاصمة الاقتصادية !
22 - حسن الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:53
الأمور واضحة، خريبكة تمول الجهة فقط، و لهذا تم تضمينها لجهة بني ملال خنيفرة، الاحرى ان تسمى الجهة :جهة خريبكة تادلة،لماذا يتم حرمان المدينة من ابسط الاشياء،لا ملاعب، لا مستشفيات، لا فنادق مصنفة، لا منتزهات، لا مشاريع تشغل اليد العاملة، حتى المجمع الفوسفاتي يشغل أبناء المدينة بنسب ضئيلة،بني ملال ليست المدينة المناسبة لاقامة مثل هذه المشاريع لا جغرافيا و لا تنظيميا، مدينة يصعب العيش فيها مناخيا و بنيتها التحتية ضعيفة جدا.
23 - أبي الجعد 1 الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:02
احسن موقع لبناء هذا المشروع هو بمدينة العتيقة والتاريخية واقدم مدينة في الجهتين هي ابي الجعد تستحق انشاء هذان المشروعان لان ابي الجعد بنيت بسبب واحد هو نشر العلم لذالك اسم على مسمى ومطابق لهذا المشروع. الحگرة مامزيانش.
24 - O.m. الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:09
خريبكة تحيط بها العديد من المدن و عدد السكان الدين لا يبعدون عن خريبكة بمسافة 150 كيلو متر يتعدى 7 مليون نسمة. و هده هي أهم نقطة.
ثالثا وجود أكبر شركة مغربية بخريبكة و سيجعلها شريكة و مدعمة للجامعة و الأبحاث.
بني ملال لم تستطع تدعيم فريق كرة قدم أو غيرها من الرياضات بمابلك بمستشفى جامعي.
25 - منير بلقاسم الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:10
Le problème est beaucoup plus grave que ça:
'- un très grande concentration des projets à bnimellal au détriment des autres provinces. Les chiffres le montrent pour chaque session plus de 90% des projets à bnimellal et les 10% répartis entre les 4 autres provinces.
- un conseil qui n'a rien compris à régionalisation
26 - MELLALI الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:10
BENIMELLAL est la capitale de la région !
27 - Mohamed الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:17
من العيب والعار ان لايكون بمدينة بني ملال مستشفى جامعي فمن المعلوم ان طلاب وساكنة بني ملال تعاني في صمت من جراء التنقلات وصعوبتها التي أصبحت تتقل ضهر الأسر الفقيرة في المدينة
أين العدل مدينة خريبكة تستفيد من كل الامتيازات بالإضافة إلى وسائل الربط بينها وبين أكبر المدن في المغرب فبني ملال وجب الالتفاة لها ولساكنتها ومعاناتهم ألا محدودة
28 - حسن اخنيفرة الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:48
قال احد الاشخاص اخريبكة قطب الاقتصاد بالمدينة ذلك الإقتصاد ناتج عن وجود الفوسفاط بالإقليم و لا تستفيد منه لا السلطة و لا الجهة .اما بني ملال هي مدينة تستحق المشروع أولا كونها مدينة سياحية بامتياز و فلاحية و تتوفر على فنادق فخمة و مصنفة ،ثانيا كونها تتوسط الأقاليم التابعة للجهة 100 كلم إلى اخريبكة 120 كلم إلى اخنيفرة و 90 إلى أزيلال و من يقول غير ذلك فهو منافق و اعرف ان مواطني اخريبكة لا يقبلون ما ذكرت هي الحقيقة و قد تكون مرة للبعض .
29 - mostafa الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:59
ماذا أعطت بني ملال للمغرب منذ الاستقلال؟؟؟؟؟؟ و ماذا أعطت خريبكة و وادزم لاقتصاد البلاد منذ الاسقلال؟؟؟؟؟ بلاما نهضرو على خنيفرة لم تم ادراج اسمها في الجهة فالكل يعلم الجواب
30 - عزيز الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:15
كفى من تهميش مدينة خريبكة . و الا سوف يطالب ساكنتها باستقلال ذاتي يمكنها من ان تكون احسن مدينة في افريقيا. لا تستفيد من خيراتها و لا حتى المشاريع ما هده الحكرة.
31 - kattani simo الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:20
وانا كورزازي اضم صوتي للخربكيبن لانهم يستحقون اكثر من مستشفى جامعي وكلية للطب لانهم في الوقت الذي تتمتع فيه مدن كالدارالبيضاء والرباط من عائدات الفوسفاط يعاني سكان خريبكة من امراض السرطان والسيليكوز وهشاشة العظام والحساسية وامراض كثيرة بسبب مناجم ومعامل الفوسفاط ذنبهم الوحيد انهم ابناء المنطقة حان الاوان لكي نلتفت لهذه المدينة المعطاء التي استفاد من خيراتها كل المغاربة خريبكة لازالت مقصية ومهمشة في كل المجالات حتى القطار الذي يربط المدينة ببعض المناطق مجرد خردة حيت كل القاطرات التي يتم التخلص منها في محور فاس مراكش ترمى لخط خريبكة لان مواطنها يحسبون من الدرجة السفلى
32 - معلق الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:53
من خلال ما ورد من تعليقات وبدون تحيز وفي اطار علمي وجغرافي محظ الاولوية ستعطى لبني ملال نظرا لتوفرها على جامعة قائمة الذات العامل الثاني ديموغرافي بني ملال الاكثر سكانا العامل الجغرافي توجد بني ملال وسط الجهة بل ووسط المملكة 250كلم عن فاس وعن مراكش و210عن الدار البيضاء البنية التحتية جيدة ببني ملال .
33 - محمد الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:01
لي ضاخ اشد لرض .إذا لم تتفاهموا على إنشاء المنشآتين في <عمالة م________ا> من الجهة .
أنشأ وهم في مدينة 《أبي الجعد》رغم أنها دائرة ويبلغ عدد سكانها حوالي 100 ألف نسمة أو اكثر أو اقل .
لماذا يتم كل المشاريع المهيكلة في العامالات و المدن الكبرى؟
يجب على الدولة أن تفكر في المدن الصغرى ببعض المشاريع المهيكلة ليكون هناك نهوض وارتقاء وبعض من التوازن في جميع المدن الصغيرة المغربية من طنجة إلى الكويرة .
-ومن هذا المنطلق سترون التنمية الحقيقية التي ندرسها ولم تعطي اكلها منذ سنوات ومازلنا ندرس فيها................وأن شاء الله سترون دراسة التنمية التي نبحث عنها بالتوفيق لجميع المؤسسات وشكرا.
34 - منير بلقاسم الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:21
دون الدخول في خطاب عقيم. المشكل الحقيقي هو العقلية التي يسير بها المجلس. أكثر من 90 بالمائة من المشاريع المقترحة في الجهة تخص بني ملال. المعيار الوحيد هو أنها عاصمة الجهة.
عدد سكان مدينة خريبكة يفوق عدد سكان مدينة بني ملال. ما نطالب به هو عدالة مجالية في توزيع المشاريع. و استراتيجية حقيقية للتنمية مع الأخد بعين الاعتبار متطلبات و امتيازات كل اقليم.
المجلس يسير اليوم كمجلس بلدي لبني ملال، هده العقلية أكل عليها الدهر و شرب. بعيدين كل البعد عن الجهوية الحقيقية.
35 - zamzam الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:28
اخواني جزاكم الله خيرا. كونوا حكماء شيئا ما. مدينة بني ملال هي المدينة الانسب لكلية الطب نظرا لموقعها الجغرافي لمدن الجهة فهي تتمركز وسط كل مدن الجهة
36 - Casawi1950 الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:36
مدينة بني ملال تعتبر عاصمة سياحية، بنية تحتية قوية، عمران متطور، وقوة اقتصادية فلاحية، و منبع مائي لربوع المملكة، إقليم بمليون نسمة أحق بهكذا مشروع.
لا أذكر أحقية بلدية خريبكة في هذا، لكونها مدينة بنية عهد استنباط الفوسفاط فقط! ليست لها قوة لإستقبال آلاف الطلبة!
تقبلو مروري، بيضاوي مر من هنا!
37 - Ayoub kandoussi الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:06
لا للفوارق المجالية
خريبكة اولى
خريبكة أكبر مدينة بالجهة
خريبكة مدينة منجمية ركائز الاقتصاد بالبلاد
لا الاقصاء لا التهميش
#جهة_خريبكة_خنيفرة_بني ملال
38 - Khenifra city الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:11
نحن كسكان خنيفرة نرى انه من الأنسب ان تبنى في مدينة بني ملال، الأقرب و الأفضل
39 - خريبكي قديم الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:24
أنا احبد توطين المؤسستين لمدينة بني ملال بحكم موقعها الجغرافي المتميز ونشاطها السياحي والفلاحي معا والمطار الدولي وعين اسردون وماءها العذب واقتصادها القوي وووووو بدلا من مدينة خريبكة التي امتلاءت بمافيا العقار لاغير .لا ماء صالح للشرب لا مستشفيات تشفي لا استثمارات ومشاريع توظف آلاف العاطلين لا خدمات لا ترفيه لا والو. غير حضيني نحضيك والتبركيك والنميمة وزيد وزيد. احبد التجارب البيلوجية و الجرثومية فيها بدلا من الاستثمار فيها.
40 - ازيلال تعاني الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:36
يا سكان بني ملال ازيلال كدلك انتم لنضع عريضة من اجل الحق ساكنة ازيلال تعاني في صمت وصعوبة تضاريس والفقر ليكون المستشفى في بني ملال حرام وحتى حرام يزيدو يبعدو حتى خريبكة
41 - عادل الخميس 09 يوليوز 2020 - 16:02
ابن ابي الجعد
بعض المعلقين يقولون ان خريبكة مدينة الفوسفاط و نسو ان مياه التي يغسل بها الفوسفاط يأتي من سدود بني ملال و ازيلال و خنيفرة . مدن الجهة متكاملة فينا بينها:
- خريبكة (الفوسفاط)
-بني ملال، خنيفرة و ازيلال (المياه+الفلاحة +السياحة+الغابات)
-فقيه بن صالح (الفلاحة)
الاصح هو:
بني ملال هي الاجدر بهدين المشروعيين نضرا لعدة اسباب:الموقع الجغرافي- البنية التحتية - مطار دولي -فنادق كثيرة و مصنفة- موقع سياحي بامتياز.....
42 - Monir الخميس 09 يوليوز 2020 - 17:40
نحن كجالية مغربية بالخارج نزكي إقامة هذا المشروع بمدينة خريبگة،كما أننا مستعدون للمساهمة في هذا المشروع كل حسب إمكانياته واختصاصاته،كما أننا مستعدون للاستثمار في مشاريع موازية من قبيل فنادق،إقامات سكنية موجهة للطلبة،مطاعم تخدم المشروع... علما أن خريبگة توجد في الوسط وتحيط بها عدة مدن ستستفيد من المشروع.
43 - مغربي محايد الخميس 09 يوليوز 2020 - 17:52
مدينة بني ملال هي الاولى به هكذا مشروع لعدة أسباب منها موقعها الجغرافي و بنيتها التحتية و مرافقها الكثيرة و تعداد سكانها الأكثر في الجهة اضافة إلى أنها المدينة الأكبر مساحة بني كل مدن الجهة مع كل احترامي و حبي لباقي المدن (خريبكة خنيفرة أزيلال الفقيه بن صالح واد زم أبي الجعد قصبة تادلة دمنات دار ولد زيدوح سوق السبت و القصيبة و زاوية الشيخ ) أحبكم جميعا
44 - ssi الخميس 09 يوليوز 2020 - 17:55
الاحق مدينة خريبكة كونها عاصمة الفوسفاط و السكان يعانون من امراض مزمنة كالسيليكوز و تصفية الكلي و امراض اشعاعية خطيرة من التنقيب عن الفوسفاط ان تم برمجته في غير مدينة خريبكة ستتم محاسبة المسؤولين و المتابعة القضائية
45 - خريبكي الخميس 09 يوليوز 2020 - 18:06
كقاطن بمدينة خريبكة، التقسيم الجهوي الأخير أضر كثيرا بالمدينة، كانت مهمشة وأصبحت أكثر تهميشا، تخيلوا معي التقسيم السابق كانت مع سطات وكل شيء تم عمله في مدينة سطات وتم تهميش خريبكة والكل يعرف أن السبب هو إدريس البصري كونه ابن مدينة سطات، أما الآن فالتقسيم الجديد كله لصالح بني ملال جاءت في الوسط، تم بناء مطار وفنادق وطريق سيار فيها وأضنها المرشحة لبناء المستشفى والكلية، عاطفيا أريد بنائهم في خريبكة لكن ماذا عن سكان إقليمي خنيفرة وأزيلال فهو بعيدين بأكثر من 200km عن خريبكة.
حسبي الله ونعم الوكيل في من كان السبب في تهميش مدينة خريبكة
46 - hassan35 الخميس 09 يوليوز 2020 - 18:21
نحن كجالية مغربية بالخارج نزكي إقامة هذا المشروع بمدينة بني ملال
،كما أننا مستعدون للمساهمة في هذا المشروع كل حسب إمكانياته واختصاصاته،كما أننا مستعدون للاستثمار في مشاريع موازية من قبيل فنادق،إقامات سكنية موجهة للطلبة،مطاعم تخدم المشروع...
47 - [email protected] الخميس 09 يوليوز 2020 - 19:36
خريبكة مدينة مهمشة سنين وسنين وهيا اللي كتوكل المغرب كام
ل غير بالفوسفاط.ولكن ليها الله بني ملال اش عطات المغرب عين اسردون!!!!! اصلا طمستو سميتها من الجهة وباراكا راه شباب كيموت
48 - Myhafid lbrini الخميس 09 يوليوز 2020 - 20:31
سلام لاهل خريبكة...هده المدينة عانت لما كانت في نفس الجهة مع سطات والان تعاني مع جهة بني ملال.....ارجو ان يتم احدات كلية الطب بخريبكة لرد القليل من الاعتبار لساكنتها
49 - sscool الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:00
الاختصاصات التي أوكلها دستور 2011 للمجتمع المدني كقوة اقتراحية في تتبع السياسات العمومية، وتنفيذا لمضمون المادة 116 من القانون 111.14 المتعلق بالجهات، وتكريسا لمبدأ الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة"........كلام جميل ....ليس قوة ابتزاز .او ظغط .من جهتي مدينة بني ملال ...أحسن وافضل مكان .لقربها من المغرب العميق ........
50 - علي الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:49
فالحقيقة أن مدينة شهدت تهميش ممنهج مند الإستقلال الى الآن من طرف م ش للفوسفاط والحكومات المتتالية مند الإستقلال الى الآن مدينة بنت المغرب وتركوها كما تركها الفرنسيون...الأولى اقتصاديا فالمغرب والأولى عالميا فالفوسفاط والكل ساكت وعاجبهم الحال
الحساب يوم الحساب
51 - Abdellah الخميس 09 يوليوز 2020 - 22:17
خريبكة هي الأولى بالمشاريع الكبرى ولكن لأنها أم المغرب تتنازل لبناتها المدن حان الوقت لرد الإعتبار لهذه الأم التي بفضلها قامت الدولة المغربية الحديثة.
52 - حسن مودين الجمعة 10 يوليوز 2020 - 02:03
لبني املال او داي ونواحيهاغنية بتاريخها وبطبيعتها غير ان المسؤولين الذين تعاقبوا على إدارة شؤونها كانوا فاقدي البوصلة يكفيها فخرا انها مثال للتمازج والاندماج بين القبائل الأمازيغية والعربية مع ما يتبع ذالك من غنا تراثي ومعماري وحرفي لو تم الانتباه اليه...ويكفيها فخرا انها من الحواضر المغربية القليلة التي تخترقها السواقي المائية دائمة الجريان بفضل الله بني ملال عروس جمالها خلاب لكن النجافة تتعمد تشويهها او قل ان شئت هي تلك الغزال المحاطة بالسباع التي تلتهمها حية وهي تقاوم بكبرياء...ارجوكم خذوا الكليات والمستشفيات وكفوا ألسنتكم . ملالي
53 - Mustapha الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:49
نحن أبناء مدينة أزيلال هم من يعانون في صمت وتهميش وافتقاره البنيات التحتية كالمستشفى الجامعي هذا الكلام ليس من فراغ فالواقع يتكلم ونحن بدورنا كأبناء المنطقة نطالب بإحداث هذا المستشفى بمدينة أزيلال والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
54 - خريبكي وافتخر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:37
هاد ملاليين قاليك اسيدي حنا عاصمة الجهة من حقكم تقولو لبغيتو ولكن ليس على حسابنا . وخا كازا قريبة اشنو نوضو صباح نمشيو 110 كليومتر باش يعجبكم حال ونقضيو نهار كامل في كازا يضيع لينا غير باش نتدواو . خريبكة هي المدينة الاولى اقتصاديا في الجهة وتم تهميشها وازالتها من اسم في الجهة نطالب يا اما ان يتم وضع هدا مشروع في جهة خريبكة وان نستقل بجهتنا الخاصة .

براكا من الحكرة
55 - abdelhaq horaichi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:13
مدينة خريبكة هي أكبر مدينة بالجهة سكانا و مساحتا و تساهم في كل مشاريع المملكة.
و موقع خريبكة مهم جدا
56 - محمد السبت 11 يوليوز 2020 - 23:16
لا للانانية المصلحة العليا للمواطن اولا والتضامن بفرضه الجوار. ولا مزايدة في ذالك لكي يستفيد الكل فموقع بني ملال يوءهله بان تبني فيه الكلية والمستشفى الجامعي وما غير هذا فهو أنانية وحقد . الله يهديكم انظروا إلى سكان المغرب العميق كيف يعيشون .
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.