24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة (5.00)

  2. "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة (5.00)

  3. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  4. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  5. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟

إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟

إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟

أثار تفعيل اتفاقية بين جماعة مهدية بالقنيطرة وجمعية للتّخلّص من الكلاب الضّالّة حفيظة فاعلين مدنيين وسياسيين، بسبب تكلفتها الضّخمة التي تقول المعارضة وفاعلون مدنيون إنّها تصل إلى 120 مليونا سنويا؛ في حين تقول الجماعة إنّ هذا الرّقم كان مثالا فقط، وهو مرتبط بدورية وزارية مضبوطةِ المعايير.

وسبق أن أُجِّلَت هذه الاتفاقية، التي تقصد إفراغ الشوارع من الكلاب الضّالّة بجمعِ وإخصاء وإعادة تأهيل "200 كلب؛ ممّا يعني تخصيص 6000 درهم للكلب الواحد".

ووجّهت جمعية ثيمياتريون رسالة إلى عامل القنيطرة معبّرة عن "تفاجئها بتفعيل الاتفاقية من طرف رئيس جماعة مهدية بالقنيطرة، والشروع في تنفيذها، دون مصادقة من طرف المجلس، علما أنّها كانت مدرجة ضمن جدول أعمال دورة شهر أكتوبر، ولم يُصادَق عليها، وأجِّلَ البَتُّ فيها".

كما تساءلت الجمعية في رسالة إلى عامل إقليم القنيطرة، توصَّلَت بها هسبريس: "كيف يُمكِنُ أن تُفعَّل اتفاقية بين المجلس الجماعي لمهدية وطرف -آخر- دون المصادقة عليها؟".

وينفي رئيس جماعة مهدية بمدينة القنيطرة تخصيص ميزانية بالحَجم المعلن عنه لإبعاد الكلاب الضالة، موضّحا أنّ الأمر متعلّق بدورية وزارية توصّلت بها، فيها اتفاق بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والبيطرة والجماعات الترابية، على أساس تمريرها في دورة؛ لمحاربة الكلاب الضالة، المشكلِ الذي توصّلت جرّاءه الجماعة بشكايات عديدة.

ويقول عبد الرحيم بوراس، رئيس جماعة مهدية، إنّ هذه الأخيرة قد توصّلت بدورية تقول إنّه لا يجب قتل الكلب، ولا تسميمه، وتُعَدِّد إجراءات يجب اتخاذها، لتعقيم الكلبة بثمانمائة درهم، وإخصاء الكلب بخمسمائة درهم، والقطة بخمسمائة درهم، والقط بمائتين وخمسين درهما، مع البحث عن مكانٍ لإيوائِهم، وتلقيحهم بخمسين درهما، وتخصيص عشرة دراهم لمأكلهم كلّ يوم.

ويذكر رئيس الجماعة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّه "من المستحيل تطبيق هذه الدورية نظرا لضعف الميزانية"، فكان المثال الذي قدّمه في إحدى الدورات، بمائتي كلب قائلا: إذا أردنا إبعادها عن الشوارع سنحتاج 120 مليونا سنويا. وزاد: "كان من الأفضل لو قلتُ ألف كلب بمليار، فنظرا لضعف فهم البعض صار هذا المثال هو الأصل، في حين ما قلتُه هو على الأقل يجب علينا في السنة الأولى إبعاد مائتي كلب عن الشوارع، وهو ما لا يمكن أن يتمّ بفعل الميزانية".

ويضيف المتحدّث: "تواصلنا مع جمعية تعمل في المجال، واستجابت، وقلنا لهم ليس لدَينا مكان لوضع الكلاب بعد تعقيمها، فبالتالي نحتاج أن تتمّ المراقبة عندهم، وهو ما قالوا إنّه سيكون غاليا بالنسبة لهم، فقلتُ لهم أريد تفعيل الدورية؛ لكن الميزانية لا تسمح، ثم بعد النقاش في دورة للمجلس مع الأعضاء، قال البعض لِمَ لا تكون جمعية محلية، قلنا لهم: حسنا أين هي؟ ولم نجدها، فبقيت الأمور في حديث سياسوِيّ، وقلنا للجمعية هل يمكن أن تخصّص لنا عملا لا يتجاوز عشرة ملايين".

ويسترسل المتحدّث موضّحا أنّه "في الدورة الأخيرة حضر 23 عضوا، وهناك من نادى بالتريّث، لكن هناك من قال هذا الأمر استعجاليّ وعلينا أن نمرّره، فقلنا للجمعية إذا كان العمل يستحقّ وفق ما تطلبه الدورية سنؤدّي الثمن، وإلا فلا. وتمّ التصويت فصوّت 13 عضوا بنعم، و10 أعضاء صوّتوا على التّأجيل.. ونظرا لشكاوى من الشرطة، والباشا، والساكنة، لم يكن من الممكن ترك الأمر لدورة استثنائية، أو دورة أخرى، وجاءت الشركة لتعمل، فأرسلنا الاتفاقية إلى العمالة، وفي هذا الشهر تواصلت معنا قائلة: ما الإجراء المتخذ مع الكلاب الضالة؟".

ويضيف المتحدّث: "أجرينا تجربة، ومحاولة، حيث انتقلنا مع الجمعية إلى الشاطئ، لنرى كيف يمكنها إمساك الكلاب، على أساس إتمام الأمر بناء على نجاح العملية وأصدائها"؛ لكن بعدما ذاع الأمر ناهضَته "المعارضة التي أضرّها العمل سياسيا"، وهو ما دفع رئيس جماعة مهدية إلى التواصل مع "رئيس الجمعية، قائلا: سأدفع لك ثمن الكلاب العشر التي أمسكتها إلى حد الآن"، في حين كان المخطَّط له هو العمل معه عن طريق دعم الجمعيات سنويا.

ويزيد رئيس جماعة مهدية بالقنيطرة: "الكلّ يشتكي ويكتب بعدَما كثَرَتِ الكلاب كثيرا، ولما قمتُ بمبادرة وقفوا ضدها، ولو كنتُ في المعارضة لساندتهم لأنّ هذا في صالح المواطن"، علما أنّ الدورية الخاصّة "لا يمكننا تطبيقها، لأنّ المواصفات المطلوبة لا نملك ميزانيتها"، وهو ما يرى أنّ مهدية في حاجة إلى أن تنهَضَ به "جمعيات الرفق بالحيوان في بادِرَة محلية، ثم سنبحث لهم عن الدعم كمجلسٍ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - مواطن الجمعة 10 يوليوز 2020 - 02:24
الكلاب الضالة تنتشر في كافة ربع المعرب و تشكل خطر على الساكنة فلولا الحجر لكنت ضحية من ضحاية هذه الكلاب مرجوا معالجة هدا المشكل ودلك لاننسى العقارب و الجرذان و الثعابين ...فهده الاخير نلاحظ غياب الحملات التحسيسة و يجب توفيرمضاذات الأجسام ضذها .
2 - abdo أ 15 الجمعة 10 يوليوز 2020 - 02:31
انا قلت علاش هاد الجمعية كتدافع الكلاب ساعه القضية فيها 500درهم الكلب وفيها 120مليون واووو.والناس كتموت بالجوع ،اوا أجي أمي نوريك دار خوالي
3 - kenitri الجمعة 10 يوليوز 2020 - 02:32
الحيوانات المشردة مشكلة حقيقية و كابوس يومي؛ خصوصا الكلاب و القطط المعرضة للسعار. التعقيم من دون إفراغ الشوارع منها غير كافي. التسميم و القتل بالرصاص غير إنساني.
يمكن التفكير في تبني البعض منها؛ خصوصا القطط مع مجانية المتابعة البيطرية و التتبع في حال الإهمال أو التخلي عن الحيوان في الشارع بعد التبني.
يمكن تصديرها للدول التي تحتاجها.
كل جماعة و بلدية يجب أن تكونا مسؤولتين عن خلو مجالهما الترابي من الحيوانات المشردة، تحت طائلة التغريم و المتابعة القضائية.
هناك مشكل الكلاب و الحيوانات الشرسة. لماذا لا يتم تجريم كسبها و استيرادها و تصديرها و بيعها و شراءها؛ أو على الأقل منعها من الفضاء العام بنص قانوني؟ خصوصا مع حالات الاعتداء المسجلة بها مؤخرا. بعض أصناف الكلاب الشرسة يتجول بها أصحابها من دون كمامة الأمان أو شكيمة تحكم. و هذا خطر عمومي حقيقي.
4 - Imrane الجمعة 10 يوليوز 2020 - 02:53
الاهم هو محاربة هده الكلاب التي تشكل خطر على الساكنة وتقلق راحة الساكنة في الليل اتكلم معكم من تجربة خاصة بالقنيطرة حيث انني استقريت مند ما يقارب سنتين في اخد احياء القنيطرة المسمى تجزئة اولاد اوجيه كل يوم في االيل تاتي كلاب تقلقنا والله انا احتفظ بصور لكلاب بالقرب من التجزئة التي اسكن فيها ما يقارب 20 كلب والصور عندي تسائلت كثيرا عن وحود الكلاب وسط الساكنة بهدا الشكل المخيف وكاننا في فابة وليس مدينة تعتبر ثالت منطقة صناعية في المغرب زد على دلك الازبال وعندي الصور كدلك لانني كنت اريد ان ابحث اين يمكنني وضع شكايتي بخصوص الازبال والكلاب حتى قررت من جديد عدم الاستقرار في المدينة لانني لست من القنيطرة الا انه حز في نفسي مدينة جميلة منسية اتسائل هل فعلا توجد بلدية في المدينة وسلطة محلية على الاقل يخلصوننا من الازبال ان كانت الكلاب تكلفهم لكن هؤلاء المسؤولين عن المدينة لا تهمهم لا راحتنا ولا جمالية المدينة كل ما يهمهم مصالحهم وانا اكتب تعليقي اسمع نباح الكلاب للاسف نحن في المغرب
5 - قولوا العام زين الجمعة 10 يوليوز 2020 - 03:04
هاد الحكومة مبقى ليها غكلاب بغات تكدب عليهم وترزق على ضهورهم غدا يقول لينا نجيبو مكتب دراسة لتفقد الوضعية وغندروا ليهم الدعم وهناك إحصائيات وهناك برامج لتحديد النسل بدل القتل ولما تنتهي هده الدراسة سنمر الى القطط رغم هناك خصاص في الفئران بسبب الجائحة بعلة المغرب احسن من فرنسا كلشي قريب عند العثماني
6 - راضي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 03:11
وآلله مصيبة هذه الكلاب الضالة في مدينة القنيطرة وخاصة في حي لافيلوط، تقض مضجع الأطفال وتفزع السكان طوال الليل وهم نيام، وبشكل يومي تقريبا، أتمنى أن تذهب هذه الكلاب وتنبح بالقرب من مسؤولي المدينة من العامل والباشا ورئيس المجلس البلدي السيد الرباح ربما يقومو بالواجب برنة هاتفية ويخلصونا من هذه الكلاب.
7 - Rayyan الجمعة 10 يوليوز 2020 - 03:17
والله نعاني الامرين مع الكلاب الضالة في مدينة سلا قرب محطة القطار سلا تابريكت فالكلاب الضالة تجزب الشوارع بالعشرات حت انها تحتل الازقة والشوارع تشكل خطرا عل الناس وكدلك بعض الاحيان تتسبب بحوادث السير مع هدا بالسلطات المحلية لا تقوم بادنى مجهود رغم ابلاغ السكان عنها لسنوات طويلة دون جدوى المرجو تخليصنا منها فوالله ضجيج ونباح بالليل وخطر على الحياة في الصباح الباكر
8 - Simo de temara الجمعة 10 يوليوز 2020 - 03:19
تحية تشوفو الكلاب الضالة اس دايرة ف تجزءة النصر بشبه مدينة تمارة و بالضبط ف الارض الخلاء النسمات ارض سينا دون ان يحرك رءيس المجلس البلدي ساكنا و لكن كاين الله
9 - Citoyenne du Monde الجمعة 10 يوليوز 2020 - 03:54
لو كان لدينا قوانين لحماية الحيوانات كما هو الحال في الدول التي تحترم نفسها و موا طنيها و كل المخلوقات التي تعيش فوق اراضيها لما سيس موضوع تعقيم الحيوانات بدون ماوى. لو كان هناك قانون لكانت المسؤوليت و الحقوق و اضحة و لكانت هناك شفافية في الميزانية المرصودة لهد العمل. كان الله في غون الحيوانات في الدول التي تشبه المغرب و التي تعتقد ان حقوق البكمة مجرد ترف
10 - Mounir usa الجمعة 10 يوليوز 2020 - 05:23
حينما ترى الكلاب نائمة. فعلم أن الحكومة نائمة ومجلس النواب و البلدية و الجماعة و جهاز الأمن الكل نيام .
ربما انتخابات 2021 ستأتي بحزب ييقض هاده الكلاب من سباتها .!!!
11 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 05:37
نتمنى أن تقوم بنفس الشيء جماعات في طنجة لاننا نرى الآن بين كل مواطن ومواطن يوجد كلب
12 - GALA الجمعة 10 يوليوز 2020 - 05:47
أطلب من الجمعية المدافعة عن الكلاب بأن تاويهم وتؤدي عنهم مصاريف الأكل والشرب والتلقيح إلى غير ذلك. واطلب من المسؤولين حماية المواطنين والمحافظة على أمنهم وسلامتهم. هوجمت عدة مرات من طرف تلك الكلاب الضالة ولم يتكلم عني أحد.
13 - عبدو الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:13
المرجو من السلطات المكلفة ان تقوم بواجبها مع الاخذ بالانسانية في تعامل معها. اعيش في مدينة من مدن المغرب والكثير من الكلاب الضالة تجوب الشوارع ليلا تجعلك تخاف أكتر من لازم خصوصا مع انتشار دا السعار وبتجربة البارحة ليلا عشرات الكلاب تورق الناس في الليل والخوف على الأطفال الصغار تشكل خطرا كبيرا علينا واطفلنا من عضة كلب في غفلة لم تكن تترقبها ويبقى المثل المغربي يقول الكلب عيبو فمو. انتباه وتربص في كل لحضة. ومن ارادا تبني او تربية الكلاب عليه ان يقوم بتلقحها واطعامها جيدآ فهو له آجر ذالك.
14 - Omar الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:38
ضروري من حلول عاجلة لهذا المشكل الكبير ..و كفانا من الخنوع لجمعيات الدفاع عن كل شئ خاصة الاوروبية منها ...هم لا يعيشون معنا ..لا يقض مضجعهم نباح الكلاب المتواصل طول الليل و لا يعرض ابناؤهم للاذى ..لهم ثقافتهم في هذا المجال و لنا شأننا المحلي ...الامر اصبح خطيرا جدا على الصحة النفسية و البدنية للمواطنين ...فهلا نتحرك
15 - سمير الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:03
هذا يحدث فقط في الدول الاي شعوبها مازالت بدائيه متوحشه .
المشكل ليس في الكلب في حد ذاته وانما في الإنسان الذي لا يعرف طريقه التعامل معه .
قلاك نحن خير امه اخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وراها باينا مدى ذالك خير امه.
16 - Lilo الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:17
أخي عمران يكفينا تكاثرا تناسلا لم نترك لهاته الحيوانات مسكنا غزونا البر و البحر و من بعد نشتكي حيدنا الزرع و طلعنا السيما هل يظن بنو البشر ان الارض خلقت له وحده انا لا يضرني نباح الكلاب أكثر من نباح بنو البشر الهمجي و كلاكسون السيارات و الكيران و إصدار الاصوات المزعجة ليلا بالدراحات النارية من طرف اشخاص ليسوا ختى بمراهقين لحيتو توكل دوار خلاصة من يفكر بقتل الكلاب اتمنى له انتقاما مريرا من عند.الله صحاب الماطر الليمفزونا ما حلهم.اصحاب الالباب و من للعاقل صراحة هؤلاء من يجب رميهم بالرصاص لا ينفعون السيستيم الاكلوجي بشيء عكس الحيوانات مضرون فقط للكون بأجمله
17 - Khali الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:21
العرب استغلوا هذا الحيوان الأمين والأليف كمرحاض يأكل الغائط(خراكم) هذا يعرفه كل المغاربة ويدعون ان الكلب نجس لانها في مخيالهم الجمعي ونسوا انهم نفسهم قاموا بهذه الخسلة القبيحة وجوعوه وأوصلوه الى هذه الوضعية المزرية وليس الله لو كل مغرب ساهم بدرهم واحد في الشهر سوف نستطيع القيام بملجأ لحماية هذه الكلاب ونأمن لهم غذاء نقي أما هؤلاء الذين يتكلمون عن البشر والأولوية للبشر فهم أنانيون انا اريد اقتسم آكلي مع الحيوان ولا تحتقره لانه له الحق في العيش الكريم،فأنتم حتى الغنم تعلفونها ببرق الدجاج انا المصائب التي نعيشها في المغرب نتيجة هذا الذنب المخزي ضد هذا الحيوان الأليف الذي جعلناه يأكل من مأخرتنا.
18 - habibmoel الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:45
الكلاب الظالة كتشكل خطر كبير على المواطنين، و مكان ما نخسرو ٦٠٠٠ ده على كل كلب كان بالامكان التخلص منها باي طريقة و بهادوك النقود نساعدو المختلين عقليا لكنوجدوهم فاي زقاق كيتغداو من القمامات والكثير منهم محتاجين لتدخل بسيط للطب النفسي و يرجعو اناس عاديين
19 - sarah الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:59
les touristes de covi19 au Maroc cette année
سائح في المغرب هذا العام
20 - لطيفة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:13
الحل الوحيد هو تعقيم الكلاب الدكور محينت وقيلة العملية تطيح رخص من تعقيم الانات المهم خاص يلقاو شي حل من غير التسمم او الرمي بالقرطاس
21 - من المحمدية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:43
في المحمدية
أصبح اللص - مع حمله أداة حادة - في الشارع يستعين بعدد كبير من هده الكلاب الضالة فوق 12 كلب من أجل سرقة المارة وتعنيفهم بالسكين والكلاب الضالة
نهارا وليلا
في زمننا هدا
آلله يرفع هدا الوباء عن مغربنا الحبيب
وعن جميع المسلمين ياربي امين
22 - أبو خليل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:27
في حي القرويين طريق عين الشقف ينتشر عشرات الكلاب و تتكاثر بين مما يشكل خطرا على المارة كالاطفال... كما تسبب ازعاجا كبيرا ليلا بسبب نباحها القوىي و المتواصل..
نرجو من المسؤولين التدخل عاجلا... قتلها رحمة بها هو الافضل كما كان في السابق هذا هو ما دعا إليه الؤسول عليه السلام... أما ما ذكر في المقال فهو غير صالح لأن بعض الاشخاص يتحدثون عن عدم انسانية القتل... الامر يتعلق بالعشرات من الكلاب و القطط في كل حي تنشر الخوف و الامراض...
23 - Youssef الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:18
من الواجب محاربة ضاهرة الكلاب الضالة ، فهي تخيف السكان و تقلق نومهم ، و أدعو الجمعيات المدافعة عن الكلاب مراعات المصلحة العامة .
24 - يوسف الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:20
لا شك ان بناء حظائر، في الغابات المجاورة، للحيوانات الضالة سيساهم بشكل كبير في حل هذه المشكلة العامة على الصعيد الوطني، ومن الأفضل إبعادها عن التسييس وإعطاء صلاحية التسيير للجمعيات لما فيها، على الأقل، من قلوب رحيمة لا تريد إلا التجارة مع الله تعالى.
25 - حشومی الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:43
حتی الحيوانات لم ترحم۔ المرجو اتخات اجراءات شرعية وانسانية للتقليل من هده المشكلة دون قتل اي نفس خلقها الله
26 - Moha الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:51
En cas d agression par les chiens errants. Peut-on ester en justice contre les municipalités? Merci
27 - حديدان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:54
ما اتار انتباهي هو مرور المعلقين مرور الكرام على المبلغ المخصص لكل كلب من طرف الجماعة الذي هو 6000درهم بالجمال والتمام... في حين أن الدولة لم تخصص الا 800 درهم للعاطلين عن العمل و 2000 درهم لأصحاب cnss فهمتو شي حاجة؟
28 - Imrane الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:32
الى صاحب التعليق lilo 16
كلنا نحب الحيوانات وخصوصا القطط والكلاب لكن عندما تتعارض مصلحة الحيوان والبشر في جميع القوانين نقدم مصلحة اابشر
من جهة اخرى كيف يمكن لي ان اقبل نباح فريق من الكلاب اقول فريق واعني ما اقول ويفزعون لي ابني الصغير ليلا لانه عندما يكون عراك بين الكلاب لن تتقبل اصواتهم
نزيدك حاجة اخرى لولا تدخل المارة لكانت فتاة في مقتبل العمر من الاموات لولا لطف الله كيف يمكنني ان اتقبل بان تعتدي تلك الكلاب على طفل صغير ربما اقتل دلك الكلب ان كنت في عين المكان اقول هدا واتحمل مسؤليتي نعم دفاعا عن روح بشرية يمكني قتله بدون تردد رغم انني من محبي الكلاب والقطط للمعلومة فقط كان عندنا كلبان في منزلنا وانا صفير يعني اعرف كيف اتعامل مع الكلاب ويعحبني تربيتهم
نزيدك رواية اخرى جارتي حتا هي لم تسلم من اعتداء الكلاب يا اخي انت تتكلم ولا تعرف معاناة الساكنة بالقرب مني ليلا وانا واحد منهم ادعوك لزيارتي ليلا سوف تغير رايك تحياتي والسلام عليكم
29 - happy not to be in Morocco الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:36
What a s/-/it country very nasty
it would be better if the sapde the female and neutered the male dog
What a horrible country NASTY NASTY NASTY NASTY



























































NASTY
30 - Khalid الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:36
كبف ترجو الخير في أمة لم ترحم ضعيفها و لو بسقية ماء معظم التعاليق تدعو إلى القتل أو التصدير للصين هدا مثال على طريقة تفكير الإنسان المغربي (المسلم) لا يرحم حتى خلق خالقه و منهم من نسب للرسول الكريم دعوته لقتلها و هي كانت تدخل المسجد النبوي لتتقات من بقايا طعام الصحابة ولا أحد يضربها أو يقوم بما يريد هؤلاء القيام به الأن فهم مثال للمسلم الحق منبع الرحمة في نفسه و في خلق خالقه ومن شكك في قولي فل يبحث في كتب السالفين اتقوا الله في خلقه
31 - شكرا هسبريس الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:48
هنالك كلاب ضالة أخرى يجب التخلص منها صحاب الكروش الحرام شفارة لي كينهبو أموال الشعب وكيضحكو علينا كل مرة مخرجين لينا شي حاجة باش يلهيونا وهما خدامين على تفقير الشعب ارجو من هسبريس النشر وشكرا
32 - يوسف الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:07
قرطاسة لكل كلب، وهاديك المزانية ديروها للمشردين وسعايا لمعمرين البلاد، لقا بعد البشر الحقوق ديالو عاند شوفو الحيوان، تتخيلو راسكوم فميريكان ولا شنو
33 - hamid الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:11
أنا يعطوني رخصة نحسب ليهم 50 درهم للكلب الواحد.
قرطاسة تعداتو لهيه.

المنافقين.
التاجر المتجول يسرقو ليه الميزان أو يقلبو ليه السلعة. أو كلب مسعور يخسرو عليه 6000 درهم
34 - Youssef الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:43
مصلحة البشر فوق مصلحة الحيوان لأن كل ما في الأرض سخره الله عز و جل ل بنو البشر ، بالإضافة إلى أن المدينة مسكن البشر ،
و الكلاب هي من تتعدى على مسكننا ، و التخلص من الكلاب لا إثم فيه إدا ضرت , سوآ بطردها أو قتلها.
35 - mehdi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:55
الحل هو جمع القطط والكلاب وتصديرها الى الصين
36 - مهتم جدا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:21
اعتبروها كما تشاؤون ، المهم بالنسبة لنا ولكل المواطنين الكلاب الضالة خطر علىينا وعلى ابنائنا في غياب اهتمام حقيقي بهذه المخلوقات البريئة . والى حين وضع مخطط للعناية بها وتلقيحها ضد العض والصعر ومهاجمة الناس ، يبقى الحل هو ابادتها لان سلامة الابدان والانفس مقدم على كل اعتبارات اخرى . كل المخلوقات في الارض خلقها وسخرها لخدمة الانسان ، فإذا تحولت هذه المخلوقات الى خطر يهدد حياته واستقراره فلابأس من القضاء عليها ولو مؤقتا . اذا لاتسيسوا الاوراق وانظروا لصحة وسلامة المواطن اولا واخيرا . وحساباتكم خليوها عندكم نحن لا نهتم بها
37 - عدنان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:11
لماذا لا تصدر الدولة هذه الكلاب الى الصين الشعبية، والاستفادة من عائداتها، أو اجراء مقايضة = الكلاب مقابل أجهزه إلكترونية، أليس هذا حلا مثاليا.
38 - زائر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:20
'محاربة الكلاب' 'حملة وطنية'...لا داعي لذلك فالمغربي - كبير وصغير- عندما يرى كلبا فكأنما يرى شيطانا ينهال عليه بالضرب والسب والباقي. .. فالمنطقة التي أسكن فيها يتم جمع كل الكلاب بما في ذلك الحوامل.
يجب محاربة الفساد ونهب المال العام و تردي الأخلاق بين الناس...أما التنمر على الحيوان الذي لا حول ولا قوة له فلن ينفع في شيء إلا زيادة الجهل و التخلف.
39 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:01
اتقوا الله في البهيمة المعجمة وفي كل كبد رطبة اجر وصدقة والراحمون يرحمهم الله ولعن النبي متخذ ذي الروح غرضا و الله رفيق كتب الاحسان في الامر كله فالرفق لا يكون بشىء الا زانه .احاديث شريفة ، فيجب رحمة الحيوان والتوقف عن الاساليب الهمجية ضد الكلاب المشهورة بالمغرب
40 - ريان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:59
يمكن ايجاد بعض الحلول العاجلة مثلا عوض التفكير في الميزانية الضخمة التي يتوجب صرفها وبالتالي تتسبب في تأجيل معالجة المشكل اولها نستغني عن تلقيح وتعقيم الكلاب الذي يقدر ثمنها ب 500 درهم و800 درهم كما جاء في الموضوع يتم جمع الكلاب اولا وايجاد مكان لايوائها وتعزل عن بعضها البعض يعني الكلب في جهة والكلبة في جهة ثانية حتى لا يتم التوالد وبهذا نوفر ثمن الاخصاء والتعقيم وبالنسبة للجراء تبقى مع امهاتها حتى تفطم ونقوم بنفس العملية اي الذكور لوحدها والاناث بمفردها وبثمن العمليات يخصص به مكان لايوائها الى غاية ايجاد حلول اخرى والامر سيان بالنسبة للقطط.
41 - نجم مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:29
اخصاء كلب او قط اكثر ضلما و عدوانية من قتله. انه الاعتداء على الطبيعة.الا يكفي تعقيم الكلبة او القطة.
42 - كمال الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:30
و لماذا لا نرى كلابا ضاله في الدول الاروبيه ولا كلابا تهاجم الماره بالرغم انها تتجول في الشوارع مرفوقه باصحابها واصلا لا تسمع حتى عويلها لا ليلا ولا نهارا؟
لانهم ببساطه يعاملونهم معامله جيده مع تربيه جيده وفي نفس الوقت يستفيدون من خدماتهم التي لا تعد ولا تحصى.
وعندنا مادامت الكلاب تعامل بعنف فطبيعي ان تكون رده فعلها عنيفه ايضا
كراهيه المسلمين عموما ضد الكلاب لم ياتي من فراغ. مسأله معروفه للجميع ما عاد من يريد تلميع ما لا يمكن تلميعه.
43 - حربوشة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:32
نصيحة بدون مقابل أعطوا منازل لبعض العائلات الصينية و تسترون التغيير
44 - ابو توفيق السبت 11 يوليوز 2020 - 12:32
بصراحة انا اشوف الحيوانات بصفة فيها المفيدة وفيها الضارة وهذي حكمة ربنا
فلو زاد واحد على أخرى يحصل خلل بالتوازن في البيئة ولابد ماتكون فيه مشكلة والحل في مشكلة الكلاب كما قال الشاعر ( مصائب قوم عند قوم فوائد)
اللي بيفهم المعنى بيلقى الحل موجود في هذا البيت
45 - عبد اللطيف السبت 11 يوليوز 2020 - 19:53
الكثير يتكلم عن الكلاب وأنها تشكل خطر ووو،. الكلاب الضالة. لا تستقر في مكان واحد بل تتجول حسب ما لاخظت، وفي نظري المتواضع هنالك اولويات كثيرة قبل الكلاب الضالة والتي يجب معالجتها بل والالتفات لها اولا. والله اعلم. والله يهدينا ويلطف بنا لاننا نمر بظرفية حرجة وخصنا نتحلاو خلالها بالتضامن والتكافل الاجتماعي. وتحياتي والسلام.⁦✌️⁩
46 - متتبعة الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:43
لماذا لا يتم حقنها كي لا تتناسل اظن ان المسألة ستكون أنجع وارخص
47 - Aziz الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:25
طبعا بكل المساحات التي توجد بها حاويات ازبال توجد كلاب ضالة .هنا بتيليلا يقض مضجعنا نباح الكلاب الضالة فما يزيد على 15 كلبا يشكلون مجموعة خطيرة يتخدون مقرا لهم قرب البركاسات .
اتسائل يوميا هل المسؤولين بالجماعة الحضرية يعيشون بيننا ام لا.والله العظيم ان هذا لمنكر.
والله العظيم ان هذا لمنكر.
افيقوا من سباتكم .
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.