24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  3. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

  4. 5 جهات بالمغرب تشهد أزيد من ألف إصابة كورونا في يوم واحد (5.00)

  5. أمن البيضاء يوقف عشرينيا حاول اختطاف ضحية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نشطاء يطالبون بفك العزلة والتهميش عن آسفي

نشطاء يطالبون بفك العزلة والتهميش عن آسفي

نشطاء يطالبون بفك العزلة والتهميش عن آسفي

وجهت فعاليات حقوقية وجمعوية ونقابية وفنية نداء تدق من خلاله ناقوس الخطر، وتدعو إلى رفع التهميش والعزلة عن إقليم آسفي، وتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات في حق المتدخلين المتسببين في الوضع الكارثي على جميع المستويات، وفق مضمون نداء توصلت به هسبريس.

ودعا النداء الموقع من لدن نشطاء ذوي توجهات واختصاصات متعددة، رئيس الحكومة إلى التدخل الفوري والعاجل لتنسيق عمليات مواجهة الفيروس على مستوى إقليم آسفي، وتتبع عمل المصالح الخارجية لكل الوزارات المعنية بالموضوع.

كما دعا النشطاء إلى الدعم الفوري والعاجل للمنظومة الصحية بالإقليم، بإقامة مستشفى ميداني لمعالجة المصابين، وإحداث مختبرات متنقلة، ودعم الأطر الطبية وشبه الطبية والإدارية بمستشفى المدينة لتغطية الخصاص المهول، واتخاذ الإجراءات الوقائية والسلامة الضرورية لكل الوحدات الصناعية والفلاحية والخدماتية، وتوسيع الفحص الطبي.

وطالبت الوثيقة عينها بتعبئة الإمكانيات المادية والبشرية والطبية لمساعدة المصابين على تجاوز محنتهم، والتكفل بأطفال العاملات اللواتي تم ترحيلهن من أجل العلاج حتى لا يبقوا عرضة للإهمال.

كما دعت إلى إيفاد قضاة المجلس الأعلى للحسابات، ومفتشي وزارة المالية، ومفتشي الجماعات الترابية، لافتحاص الصفقات التي أبرمتها عمالة الإقليم والجماعات الترابية ومندوبية الصحة أثناء فرض حالة الطوارئ الصحية، وإيفاد المفتشية العامة لوزارة الصحة لافتحاص الوضعية الكارثية للمستشفى الإقليمي، الذي تحول إلى بؤرة تهدد صحة وسلامة الأطر والمرضى والمرتفقين.

وأكدوا على ضرورة التدخل الفوري لوزارة الصحة، قصد معالجة وضعية البنيات الحالية المستقبلة لمرضى "كوفيد-19"، كالمستشفى الميداني المقام بفرع آسفي لمعهد المهن التمريضية، إذ ترك المرضى لوحدهم دون تطبيق البروتوكول الطبي المعتمد تحت إشراف ممرضين متمرنين.

وطالب النشطاء بحل لجنة اليقظة المحلية الحالية، وتشكيل لجنة جديدة تضم فعاليات مسفيوية مشهودا لها بالخبرة والكفاءة والنزاهة، وتغيير الاستراتيجية التواصلية الحالية للسلطات المحلية ومندوبية الصحة، بإصدار بلاغ صحافي يومي حول الوضعية الوبائية ينشر في وسائل الإعلام المحلية والوطنية.

وأشارت الوثيقة المذكورة إلى إعمال المقتضيات القانونية ضد كل من يستغل ظروف الجائحة لمصالح انتخابية أو مادية محضة، وبعض الأشخاص والصفحات التي يدعي أصحابها الانتماء إلى مهنة الصحافة، ويهينون من خلالها المواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - عبدة. الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:31
لا يمكن لاي بلد ان يقوم بتهميش مدنه لكن بعض المواطنين يساهمون بقوة في تقهقر مدنهم الاصلية. يقول المثل الشعبي '' السر فالساكن ماشي فالمحل ''.
2 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:33
لكي الله يا أسفي. ويا آسفا .....
3 - ملاحظ الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:02
مبادرة في محلها تقتضي التنويه. فهل ستجد أدان صاغية. ام ستبقى حبر على ورق.
4 - حاضرة المحيط الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:03
التهميش كلمة قليلة في حق اسفي اضف اليها الاحتقار والمهانة .ورغم ذلك لا زالت صامدة صمود ايقونتها قصر البحر في وجه امواج المحيط رغم ان الله حباها بخيرات وثروات لامتناهية .فهنا البحر والشمس والريح ونفحات التاريخ والحضارة والاسوار والابواب والاقواس والقصور والمساجد والكنائس والبحور الممتدة شمالا وجنوبا ولكن التهميش يطالها تصوروا معظم ماثر المملكة رمم الا ماثر اسفي تواجه الاهمال منها ما سقط ومنها ما دفن ومنها مازال صامدا ينتظر دوره في انتظار من ينقذه كورنيش باشجار يابسة زرعت ميتة لا محطة للقطار في المستوى ولا مطار ولا مستشفى منذ 1953 ولا حزام غابوي يحمي المدينة من التلوث لا متنفسات طبيعية لا جامعة مستقلة لا مركب رياضي غابة العرعار تحتضر .مسؤولون اميون من النواحي لايهتمون الا بمشاريعهم الشخصية يسلكون سياسة الاذان الصماء لايظهرون الا ايام الانتخابات تهميش قاس وكبير وممنهج ولا من يحرك ساكنا ما هو جميل في اسفي طيبوبة سكانها وكرمهم واصالتهم وجمالها الطبيعي التي جبلت عليه واماكن تاريخية قديمة قدم التاريخ وبحور طبيعية جميلة تبهج القلب وتفرح العين . وفي انتظار رجل او مسؤول رشيد تبقى حاضرة للمحيط
5 - وسيم الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:10
الساكنة كاملة وجمعبات حقوقية تطالب بمحاسبة المقصريين
6 - امير البحر الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:14
يجب علي وزارة الداخلية ولالجان تفتيش زيارة المدينة وقيام بواجبها وتحديد المسوولين علي الكارتة لصحية والاقتصادية في المدينة نداء الي صاحب الجلالة بتدخل
7 - الاطلسي المجهول الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:19
اضن ان حان وقت لرحيل المفسدبن والاصوص عن هده المدينة الجميلة كفي من عبت وتسيير العشواءي يجب محاسبة
8 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:22
اتمني رحيل مندوب الصحة بسسب الاخطاء الفاضحة وتقصيرر وتغيير لجنة يقضة بالاشخاص مشهود لهم بكفاءة
9 - sardinia الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:26
يجب التحقيق ومحاسبة كفانا عبت والسكوت
10 - عبدوو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:32
بالفعل مدينة جميلة ( حاضرة المحيط) تعيش في تهميش مقصود، نتمنى رفع الحيف والتهميش الذي يطال هده المدينة الجميلة.( محب لمدينة أسفي)
11 - chlihi الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:40
احياء وسط المدينة بدون ماء ولا قناة الصرف الصحي ونحن في 2020 اللهم بارك
12 - الى متى ... الخميس 09 يوليوز 2020 - 00:11
مسؤولووا اسفي بين مطرقة تحرك المجتمع المحلي الذي تولد لديه وعي محلي جمعي وسندان المحاسبة من جميع الاطراف نتيجة الالم والاجرام والعذاب الذي اذاقوه لمدينة اسفي وسكانها والصفقات الضخمة التي تم التلاعب بها وتصريفها لوجهات اخرى
13 - تساؤل الخميس 09 يوليوز 2020 - 03:26
البلاد والعباد مهمشة في آسفي منذ زمن طويل ؟؟؟ (يا أسفاه على حاظرة المحيط في زمن إبن خلدون !!!).
هناك أسئلة كثيرة، أكتفي بتساؤل واحد: متى ستنتهي الأشغال (بدون شغل !؟ طوال السنة صيفاً وشتاءً) والتكربيل وتركها أمام سيدي بوالذهب والكورنيش و... (هذه مذة تزيد عن عقد من الزمن!!!)؟ هل هذا مقصود؟ وماهي الرسالة التي يريد "المسؤولون" إيصالها للقاطن وللزائر؟
14 - ملاحظ منتبه الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:50
هاد الناس ديال آسفي تفجرت عندهوم بؤرة صناعية فيها حوالي 500 إصابة تخلعو وناضو كايتجاراو. دابا بغاو العثماني والدولة المغربية تخدم غير معاهم ودير ودير ودير......
يالله شافو أسفي مهمشة؟؟؟ فين كانو ناعسين شحال من قرن دابا؟؟؟
كفانا من الركمجة (ركوب الأمواج) والركوب على الأزمات. مدن أخرى مسجلة أكثر من 3000 إصابة وما هضراتش.
15 - للأسف الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:50
للأسف آسفي مزبلة مشردين تلوت، بطالة، نهب الأموال، المشاريع الفارغه، التسيب ....
16 - خلينا ساكتين الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:37
إلى 14 - ملاحظ منتبه : خلينا ساكتين
17 - جرائم في حق آسفي الخميس 09 يوليوز 2020 - 16:32
من أفدح الجرائم التي أرتكبت في حق مدينة آسفي وسكانها هي :
1- شاطئ آسفي : أصبحت مدينة بلا شاطئ بسبب الميناء الصناعي، وبالثالي رُفِعَ عليها إسم حاضرة المحيط : شواطئ البدوزة (الكاب) واصويرية بعيدتا ب 30 كلم عن آسفي ؛
2ـ مطار آسفي : أصبحت مدينة بلا مطار بسبب بناء أحياء سكنية في مكانه؛
3ـ رحيل عشرات المعامل لتصبير السمك بسبب تراجع الثروات السمكية (بعد أن كان آسفي عاصمة العالم) ؛
4- عزل أسفي : أصبحت مدينة معزولة بسبب بناء طريق يمر عبر سبت جزولة (30 كلم) تربط الدارالبيضاء وأكادير, ...؛
5ـ الصحة والتعليم ... ضعيفين
6ـ ...
18 - اسفي الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:33
آسفي هي المغرب الاصيل اسفي جميل فريدة من نوعها آسفي جميلة بسكانها هي تحفة نادرة
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.