24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة (5.00)

  2. "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة (5.00)

  3. المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية (3.00)

  4. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  5. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء

تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء

تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء

شهدت العاصمة الاقتصادية، خلال الأسابيع الأخيرة، سلسلة من أعمال التخريب التي استهدفت حافلات النقل العمومي "المؤقتة"، التابعة لشركة التدبير المفوض "ألزا"؛ إذ تعرّضت عدة حافلات للرشق بالحجارة وتكسير الزجاج في بعض المحاور الطرقية.

وخلّفت الحوادث الأخيرة، المنشورة في الشبكات الاجتماعية على شاكلة أشرطة فيديو موثقة، موجة استياء واسعة من لدن سكان الدار البيضاء، لا سيما أن الأسطول الجديد، الذي عوّض الحافلات المتهالكة، لم يمضِ عليه سوى ثلاثة أشهر.

وفي هذا الصدد، يرى المهدي ليمينة، فاعل مدني محلي، أن هذا السلوك غير مواطن، وعزاه إلى التنشئة الاجتماعية، قائلا: "هؤلاء الشبان يقومون بتخريب هذه الممتلكات العامة، انتقاماً من المؤسسات القائمة، بما فيها المؤسسة المشرفة على تدبير النقل الجماعي".

لذلك، يوضح المتحدث في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: فإن "المواطن المغربي عليه التعامل مع الممتلكات العمومية على أساس أنها أشياء شخصية، حتى نتفادى أعمال التكسير والتخريب الأخيرة التي يرتكبها الشبان الذين يعيشون في أحزمة الفقر".

ولفت ليمينة إلى أن "سائقي الحافلات يسهمون بدورهم في تزايد حالات التخريب من خلال عدم الوقوف أمام المحطات المخصصة لذلك، إلى جانب عدم تغيير الأوقات العادية للعمل في العطلة الصيفية التي يكثر خلالها الطلب على النقل الحضري".

ومع ذلك، يؤكد الفاعل المدني أن "أغلب شباب الدار البيضاء عبروا عن روح المواطنة خلال فترة الحجر الصحي، من خلال الأوراش البيئية التي استهدفت تزيين الأزقة، لكن يجب تأطير هذه الفئة والعناية بها فقط".

من جانبه، أرجع بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، دوافع الظاهرة إلى "الانتقام من المؤسسات الرسمية؛ أي الحكومة"، ثم زاد مستدركا بأن "المراهق يعبر بطريقته الخاصة عما يجري في البيت الداخلي".

وأورد الخراطي، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "البيوت أصبحت تعرف أزمات داخلية، بما فيها الزيادات الأخيرة في فواتير الماء والكهرباء في الدار البيضاء، ما يجعل علاقة الآباء بأبنائهم متوترة، وهو ما يدفع المراهق إلى تصريف غضبه بهذه الأشكال".

وتابع شارحا: "يجب على الحكومة أن تسارع لرفع الاحتقان الأسري السائد حاليا من أجل الحفاظ على الأمن المجتمعي، من خلال تفادي هذه القرارات التي تؤدي إلى ارتفاع الغليان العائلي، ما يدفع الأبناء إلى تصريفه خارج محيط الأسرة، وهو ما قد يفسر الارتفاع الملحوظ في تكسير الحافلات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - EL ALAMI الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:02
الجزر ثم الجزر كما كان الشأن بالرباط.
2 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:10
الدولة تجني ثمار تكديس خمسين تلميذا في الفصل الواحد وتحجيم دور المعلم والأستاذ، وتشويه مكانته، والحط من قدره، أكرموا الأستاذ يُكرَّم الوطن. لا ننسى كذلك دور الدولة في تحييد المرأة عن مسوليتها في التربية وجعلها أداة بيد الرأسمالية والعلمانية والعري و... تحت مسمى الاستقلالية بمساندة القناة المعروفة بعدائها لقيم المجتمع المغربي. ولكي نكون منصفين فاللوم ينصب كذلك على الآباء الذين أصبحوا لا يجيدون سوى الإنجاب دون تنظيم للنسل وطلق للزنقة تربي وملي يدير الدري المصايب يقولك: ولدنا الله يعمرها دار ميديرهاش
3 - aga الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:14
هناك شباب يزينون شوارعهم وازقتهم وهذه هي المواطنة الحقيقية وفئة اخرى لايعرفون الا الخراب والدمار نعوذ بالله منهم اين التربية اذا كان لديكم المشكل مع الحافلة فهناك طرق حضرية للاحتجاج وليس الاسلوب الهمجي.
4 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:14
تحليل منطقي وصريح لظاهرة خطيرة يمكن تصورها في شكل فيروس يصيب عقلية بعض الشباب فيحطمها ليصبح الشاب ثائرا ضد كل من حوله، بل وحتى ضد نفسه. هذا الفيروس الذي ليس وليد اليوم، يجب معاملته بجدية كما كان التعامل مع كورونا لمحاربته.
5 - aminecasa الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:32
إيييبوا قلة الوعي و تعليم شنو تتسنا منهوم ممربينش ( انما الامم الاخلاق ما بقيت فان دهبت اخلاقهم دهبوا)
6 - بدون أدنى شك... الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:34
الكل يعلم مصدر هذه الحوادث... وان لم يتم الضرب بيد من حديد ضد أصحاب التاكسيات فسيتغولون اكثر من هكذا.
7 - b.a الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:36
الفقر بريئ من كل هذه السلوكات التخربية والهمجية هذشي راه غي دصارة وقلة الترابي.
8 - Me again الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:37
عادي ما جرى... لان الدولة تكذب على الشباب و تقول لهم انهم عرب و من بعد يكتشفون انهم ليسوا كذلك!
9 - محمد مداني الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:42
اصحاب السوابق العدلية وأصحاب الطاكسيات في قفص الإتهام وهذا أمر غير مقبول فالمدينة تشكو من زمان نقص من النقل الحضري ونبدأ في تخريب الحافلات، على السلطات أن لا تستاهل مع المارقون عن القانون وخاصة حي مولاي رشيد بالبيضاء، و لهرويين و هنا وكر من يخرب أملاك وخدمات الدولة
10 - hamouda الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:45
Si il n ya pas de justice sociale il n aura jamais de paix au maroc
11 - ملاحظ الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:50
على السيد الخراطي ان ينخرط في توعية الناس بالدفاع عن حقوقهم بطرق مشروعة وكذلك الالتزام التام بواجباتهم لا ان يجد تيريرات واعذارا واهية او غير معقولة لبعض السلوكات المنحرفة ولابد من الاشارة الى التمييز بين الانسان والمواطن فكل مواطن هو انسان والعكس غير صحيح,
12 - مصطفى الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:50
يجب على مسؤولي حافلات النقل العمومي تجهيزها بكاميرات مراقبة خارجية كي تتمكن من التعرف على المخربين وتقديمهم إلى العدالة وبالتالي لن يتجرأ أحد على على هذه الأعمال التخريبية.
13 - said الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:51
لماذا لا يتم ترق إلى ازدحام هده حافلات و الحرارة المفرطة داخلها لأن أجهزة التبريد معطلة علما انها لا توجد فيها نوافد مجمل قول انها خردة اروبا
14 - الهاشمي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:56
الحبس والغرامة في حق المخربين، و كمستعمل للطريق ألاحظ أن سائقي الشركة يخرقون قانون السير وحتى مراقبي الشركة نراهم يقفون للمراقة بشكل يعيق حركة السير والجولان، يجب تتبيث كاميرا للمراقبة في كل عربة من الداخل والخارج، كنا نتمنى مغرب أفضل بعد رفع الحجر يسوده التحضر والإحساس بالمسؤولية إتجاه الوطن الذي نعيش فيه، لكن بعض النماذج الله يهديها.
15 - noureddine الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:56
تكسير وتعييب ممتلكات الغير واثارة الفوضى والرعب في صفوف المواطنين وعليه يجب على الدولة بناء على القانون الجناءي المغربي الحكم بأقصى العقوبات على كل من ضبط متلبسا كيف مكان سنه مراهقا او شيخا.
16 - مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:58
يجب تطبيق أقصى العقوبة على هؤلاء الأشخاص دو العقول الحجرية ليكونوا عبرة للاخرين.
17 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:03
الخراب منكم و اليكم ، السؤال الغريب والذي لم أجد له جواب ،من يركب الحافلات اصلا في المغرب ؟؟؟ كلنا نعرف انهم الناس الي الدخل عندهم محدود ،المخربين ينتمون إلى نفس الطبقة ايضا و بالتالي يلحقون الضرر بانفسهم و بعائلاتهم بشكل مباشر . عجيب امرك يا كزاوي .
18 - كيزاوي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:06
من حق المواطن أن يلوم الدولة على كل نقص.
الدولة كيان عاقل لا تتساهل ولا تتهاون ولا تنام.
المواطن بطبعه متهور غير منضبط جاهل متسرع.
حق المواطن على الدولة ان :
تعقله بالتعليم الجيد.
تضبط بالقوانين الزجربة.
تكوينه تكوينا متكاملاً حتى تضمن استقامته.
عند وصول المواطن لسن المراهقة على الدولة ان تخلق مؤسسات متنوعة لتصحيح سلوك المنحرفين او الثوريين على القيم المجتمعية.
على النقل العمومي كيف ما كان ان يضع كامرات في الأمام ومن الخلف وفي الداخل
ختى يتسنى التعرف على المنحرفين لتقويمهم .
بناء مؤسسات في قلب الصحراء وفي الجبال تستوعب الكم الهائل من الطائشين ضرورة حتمية يلجون اليها بحكم قضائي.
داخل هذه المؤسسات يكون نظام شبه عسكري شديد القساوة ليس بالضرب فلن يعطي أكله أبدا ولكن بنظام مدروس لكل حالة مع الإغراء بالتخفيف في حالة الإنضباط.
19 - citoyenne الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:08
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
20 - Citoyenne الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:09
من الاحسن ما ايجيبوش طوليسات اجداد
غادي ارددوهم افتات
هادو هاجوج و ماجوج
الطوبيس خاصو بوليسيه بالفيديو اديالو
الله يهدي ما خلق
الشباب ابحال فشي كوكوط خاصو غير امتا ينفجر ردو بالكم
21 - Adli الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:11
يجب معاقبة المخربين بالسجن مدة سنة وغرامات مالية عالية حتى يكونوا عبرة لكل مخرب /لا للتخريب ولا لتهاون السلطة مع المخربين
22 - مغربي مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:12
وما ذنب تكسير الحافلات التي تنقل آباء و أمهات و الناس أجمعين للعمل و...... و.....وقضاء المسائل .ماذا سيربح هؤلاء المخربين ، إلا الخزي والعار ، يجب متابعتهم قضائيا او قطع وسائل النقل بما فيها التريبورتورات . هنا في اوربا من كسر وسائل النقل يؤدي الثمن طول حياتو بدون شفقة .
23 - عقوبة الاشغال الشاقة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:15
كل من خرب ملكا عموميا أو خاصا سأحكم عليه بالاشغال الشاقة حتى يؤدي ثمن ما كسره أو هدمه من عرق جبينه ...هذا هو الحل ...أما باش نجي ونشد مراهق هرس زجاجة ديال حافلة او مقعد مدرسة ونحكم عليه شهرين ديال الحبس واكل ناعس في الحبس فهذه ليست عقوبة هذا تشجيع على أن يعود للكسر والتخريب مرة اخرى ...من خرب الممتلكات العامة أو الخاصة ديوه اضرب البالة والفاس او اصيب الاسلاك الشائكة و نوضوه مع الخامسة ديال الصباح ف البرد القارس وردو علي الخبار ....لنقلها بكل صراحة الدولة تشجع التخريب ...أشنو بغتي من مراهق كتديه للحبس كيضرب لوبيا والعدس والنعاس والطبيب وحقوق السجناء،والزمر الكحل ...وفي الأخير نقول : لماذا ارتكب من جديد تخريب الحافلات؟؟؟؟راه طبيعي ارجع اخربها لاحقاش معارفش قيمتها لو كان ضرب البلا والفاس وخلصها من عرق جبينو هديك الساعة اشوف الزجاجة ديال الحافلة غدي امسحها وبوسها ويحري ما تلفت ....
24 - عبدالله الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:19
هاذ كلام ما عنده حتى معنى، الشباب الذي يكسر الحافلات هو شباب هماجي لا تربية له وآباءهم ايضا غير ولدوهم او خلاوهم للزنقة تربيهم. اش جاب التوتر العاءلي الى تكسير الحافلة. دابا لي عنده مشكل يخرج يهرس ويشتت على برا. ماذا هاذا؟ هاذا الكلام راه تشجيع للهمجية والفوضى، هاد الهماجيين خص الدولة تربيهم او تربي والديهن لي هرس حاجة يخلصون والديه او الحبس هي احسن وسيلة، علاش في التمانينات ما كانش هادشي ؟ لان الأمن مان قاسي او كان الشباب عنده تربية احسن واخا كان الفقر اكثر من دابا.
غريب امر هاد المحللين ديال الفشوش او حقد على الدولة. الفقر ليس له علاقة بالتهراس ، الفشوش والدصارة وشبيع الخبز.
25 - يوسف الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:19
مبررات واهية، سبب هذه الأعمال انتشار المخدرات وحبوب الهلوسة، وضعف الردع القانوني حيث لا يعاقبون أو تكون العقوبة بسيطة، يجب سن عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه تدمير الممتلكات العامة، لأن الممتلكات العامة تحطم بكثرة في المغرب بشكل ممنهج لماذا؟
26 - سعيد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:22
يجب أستعمال العنف (الرصاص المطاطي الهراوات) لردع و معاقبة هاؤلاء الاوباش
27 - valer الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:23
ما علاقة الزيادة في فواتير الماء و الكهرباء بالىعتداء على الممتلكات راه سوء التربية
28 - salam الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:30
puisque les autorités ne font rien à celui qui détruit les bus , ses destructeurs vont continuer à détruire les bus sachant que les pauvres qui montent dans le bus .
moi je ne comprends ceux qui détruisent les bus alors que ce sont eux et leurs familles qui montent dans ces bus s. si quelqu'un a compris qu'il m'explique
29 - Anti-SSeyba الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:30
Moi, Ici à Hay Azli à Marrakeh, j'ai envoyé au 'Procureur du Roi' une Plainte Pour mettre fin à des activités des criminels, hommes comme filles, qui nous agressent tout le temps, nous menacent de mort, nous empêchent de dormir : Musique Trop forte durant toute la nuit, jusqu'à 07 du matin, hurlement des prostituées, trafiques de drogues et '9ar9oubi, bagarres trop fréquentes dans le quartier Même durant le 'Confinement' nocturne!
!

Et Ca fait maintenant 30 JOURS que j'attends la réponse de ce 'Wakil Al Malike' et de la police judiciaire pour arrêter ces criminels. Mais Aucune réponse Ni Intervention pour l'Instant!!

Pire que ça ces criminels Amplifient de plus en Plus leurs crimes durant toutes les soirées et Nuits et petits matin..et Ils deviennent de plus en plus dangereux!

Et Ils veulent nous Tuer!

Que faire?

حثى أنا إذا قتلني هؤلاء المجرمون سيَمنحونني ترقية إستثنائية...وتوفير كامل العناية والدعم اللازمين لأفراد عائلتي ؟؟؟

C'est officiel, on est dans la grande 'Sseyba!!!
30 - يا لها من تربية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:32
ما دخل فواتير الماء والكهرباء و الفقر في هذا العمل الجبان .وما هذه الوحشية والهمجية؟ اي تربية واي اخلاق هذه؟ انها تربة الشارع والمخدرات . هل هم وحوش ؟ لا اظن بل اقل من ذالك بكثير.
31 - ضد الخراب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:37
التخريب من عدم التربية والأخلاق الفاسدة اما عن ان ف أة من البيضاويين يريدون إفشاء غليلهم من الحكومة وشركة التفويض هدا امر سياسي لان الجمعوى المذكور فى هدا الإعلان هو من حزب معارض يريد من خلال تحليله تكسير المجهود التى قامت به المجموعةً الحضرية بالبيضاء من مجهودات كبيرة فىً ما يخص النقل الحضري والأسطول القادم من الحافلات يجب ان نفتخر به لانه من صنع مغربى وبأطر مغربية كفانا تبخبس العمل الحكومى وكل من خرب حافلة يجب ان يعاقب يمكن ان المخربين مغرور بهم وهدا ليس فىً صالح الوطن سكان البيضان فرحين جدا بالأسطول الجديد مءات الحافلات كانت تخرب كل أسبوع بعد كل مقابلة الرجاء أم الوداد كيف نفسر هدا دعوا المغرب يتقدم وكفانا نقدا راه البوليس كاين الحمد لله ولايترك متل هده التجاوزات
32 - راشد زعراوي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:41
حين تكون موارد و خيرات الدولة في ملك الشعب يتولد فينا تلقائيا حب الوطن و حب كل ما هو عمومي لخدمة الشعب
33 - فيصل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:46
تلك الفاة من اشباب أعتقد أنهم يجب زيارات طبيب نفسي أو عقلي اعتقد أنهم فقدوا عقولهم
34 - noureddine الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:53
ضعوهم في السجن مع الأشغال الشاقة ، و قوموا بترحيلهم قسرا من الدار البيضاء ، مع حظرهم من دخول المدينة مدى الحياة .
35 - karim الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:53
سلام عليكم : هذه قلة ترابي هذا ملك عام مثل الطريق يستعمله الجميع الله اهد هاد الناس
36 - FENANE الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:55
هذا ،ناتج ليس من عقلية وتربية النشىء ،فهذا الشخص عندما يرشق بالحجارة حافلة كجزء من ملكه و ملك الآخرين اي الركاب ،فهذا الشخص يحتج ويعبر بهذا الأسلوب و هناك من يسب ويقدف في هذه الحالة فالساءق هو المذنب لانه كثيرا لا يقف في المحطات الإجبارية ناهيك عن معاملة المراقبين اتجاه الركاب الذين لم يشتروا ticket ,أضف إلى ذلك أن الشخص الذي لا يجد نقودا لشراء Ticket هذا يظهر ان هناك احتقان في سوق الشغل ،البطالة قد نخرت واستفحلت في هذه المدينة ،ايها المهنيون، صاحبي الحافلات ألزا ALSA ??? هؤلاء الاشخاص او الركاب لا يريدون المجانية لهذا القطاع وانما الكيفية في تدبير وتسيير هذا الاسطول ،مع الالتزام بالمرونة مع الركاب في حالة عدم قدرتهم على أداء تعرفة ticket،نتمنى ان تتحسن الأحوال الاجتماعية فكل الركاب سيقصدون Tram way,او الطكسيات الكبار ، فالمشكل ليس معنويا وانما ماديا بامتياز
37 - hamidou الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:55
المشكل راه فينا حنا الشعب ولات عندنا تقافة التخريب و العدمية اصبحت الهمجية عنوان لنا حتى في اوربا شباب ازداد وكبر في اوروبا لكن عقليته ظلت عدميه
تفهم تحماق
38 - محمدالوطن الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:59
كنا ونحن في سوس نعتقد دائما بأن سكان الدار البيضاء في موقعة القدوة لنا في التحضر والوعي والمواطنة ،الاأن فترة الجائحة هذه حرت حقيقة الحقيقة وظهرت فيهم بعض أوفي بعضهم حتى لاأعمم بعضا من اللاوعي والفوضوية .
نتمنى أن يعلم هؤلاء أن الدار البيضاء مرآة المغرب نموذج لتقييم تحضر مواطنييه.
شركة الزا موجودة عندنا أيضا هنا تحظى بالاحترام من الصغير والكبير لأنها في مصلحة الصغير والكبير.
39 - خط رقم 90 الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:06
هاد الخط كنبقى نسايين داب يجي دبا يجي داب يجي دبا يجي ديا يجي وديما كنقول يا ريت لو مشيت على رجلي. الله ياخد فيهم الحق لا نساوي شيئا عندهم
40 - B49-Germany الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:07
كنت كذلك سأتطرق إلى هذا الموضوع وأعبر عنه لما قرأت عنوان المقال ولٰكن بعد إتمام قراءته ،كان تعليق السيد الخراطي في محله وهذا جزء كبير فيما يقوم به بعض المواطنين من التخريب والمضايقات هذا يدل على أن المواطن المغربي ليس مبسوطاً من الإدارة ولو أنه لا غرض له فيها إلا إنه لما يسمع أو يرى أن بعض المسؤولين يقومون بأعمال غير لائقة أو الذي أنْتُخِب عليه الحي لا يقوم بواجبه ولو أنه لا يهمه هو شخصيا إلا أن حالة الإنتقام تفوض له ذٰلك فتراه يفسد ويخرب كل شيء ( لَهْلا يَقْلَبْ وِشَقْلَبْ)
يعني أن في قلبه حقد على المجتمع .ولو رأى أن جل الناس حوله مرتاحين نفسياً لما ذهب هو إلى هذه المعاملات كما قلت هو لا يهمه الأمر وإنما لديه التفويض المغلوط.
41 - الوطني الحر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:19
طاحت الصمعة علقو الحجام !
باش تعرف المستوى الدنيء والمنحط ديال هؤلاء الذين يحسبون أنفسهم "حقوقيين" و"جمعويين" هو اجتهادهم في حبك التبريرات الواهية للدفاع عن المنحرفين والشمكارة والعديمي التربية والأخلاق الذين يعيثون في الأرض فسادا بتكسير الممتلكات العامة والتعرض للمواطنين وممارسة النشل والسلب.
هل الفقر وغلاء الفواتير يوجدان في الدار البيضاء ؟
لماذا لا يقع هذا في باقي المدن المغربية بهذه الحدة التي تقع في الدار البيضاء حيث كلما جاءت شركة نقل إلا وأفلس بسبب أفعال هؤلاء المنحرفين الذين تدافعون عنهم بعد سنة أو سنتين من إنشاها وتذهب هباءا استثمارات أصحابها التي تعد بمئات المليارت ؟
لا شيئ يمكن أن يبرر تكسير الممتلكات العامة سوى عدم التربية والانحراف الخلقي
فهل كل مجرم وبائعي المخدرات والمقرقبين والفاشلين في الاندماج في المجتمع يمكن أن نعتبر أفعالهم "انتقام" من الدولة ؟
وما علاقة هؤلاء المجرمين بغلاء بفواتير الكهرباء ونحن نعرف بأن آخر من يمكن أن يفكر فيها وبمصاريف الأسرة هم هؤلاء المجرمين.
وهل الذي يفكر في فواتر الكهرباء يتحلى بسلوك الأجرام وتخريب الممتلكات العامة ؟

كفاكم تكريس الانحراف !
42 - you again الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:19
"امر عادي.. بالنسبة لك الجهل امر عادي ، هكذا ترى الأمور، لا علاقة للدولة لأن الأمر امر تربية و واحترام و حياء و وعي، كل ما هو متعلق بالأخلاق رغم ما يجري،
اذهب وابحت عن ما هو أثقل شيء في الميزان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وإن الله يُبغض الفاحش البذيء،
أيهما تختار؟
43 - الشرق الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:20
والله ان هذا السلوك لا يشرف بلدنا لم نرى هذا الشيء حتى في الدول الفقيرة يجب الضرب بيد من حديد حتى لا يتكرر هذا السلوك الإجرامي .العودة للعصى و الاعمال الشاقة أمام الآخرين ليكونوا عبرة
44 - الفاسي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:22
أعتقد أن يأجوج ومأجوج سيكون خروجهم من بلاد المغرب فهؤلاء هم أحفادهم
45 - وزارة الداخلية هي السبب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:24
وزارة الداخلية هي المسؤولة عن أمن المواطن وممتلكات الدولة والمواطن
46 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:39
إلى السيد بوعزة الخراطي:ارفع لك القبعة سيدي، تحليل عقلاني ،منطقي وواقعي،شكرا لك
47 - احمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:45
هادوك بدأوا اغطيو على رأسهم طوبيسات قدام بزاف قلال ناس مالقاتش فين تركب شتي بصح بعينك تخريب كما يزعمون
48 - Hassan temara الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:49
ماذا تنتظر من الفئة الهشة التي سئمت الحياة سوى التخريب والتكسير ؟ قلة التربية الأسرية وعدم اهتمام الحكومات المتتابعة بالصغار والشباب.. فعوض أن يتجه الطفل إلى نادي الأطفال أو الشباب لصقل مواهبه وشخصيته فإنه عكس ذلك يجد الباب الوحيد لإبراز شخصيته في التكسير والتدمير .... وبعد ذلك نلومهم ونعاتبهم... الدولة وأطرها لا تزيد بسياساتها إلا في تكريس هذه الأعمال المشينة في ناشئتنا . الكبار منهمكون في نهب المال العام والاثراء الفاحش وهي غير مبالية للفئة الفقيرة التي لا تزداد إلا فقرا على فقر. والمصائب قادمة...
49 - oussama الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:50
لتحليل هذه الظاهرة يجب أن نعلم أن هناك عوامل كثيرة تجمعت لتشكل لنا هذا الكائن المتمرد الذي يستخدم العنف لتفربغ مكبوتاته تجاه المجتمع،
أولا عندما يجتمع الفقر مع الجهل فهنا ستشاهد تصرفات لا يمكن التنبؤ بها.
نسبة كبيرة من شباب المغرب تتوفر فيه هذه الشروط منذ أن فتح عينيه على هذا العالم فهو وجد والدين غير متمدرسين يعيشان الفقر المدقع ولا يملكان حتى الوقت والجهد والعلم أيضا لكيفية تربية الأولاد فيتركان أبنائهما تحت رحمة الشارع والتربية "الزنقاوية".
هذا ولن نبرأ الدولة وسياستها في كل ما تم ذكره سابقا لأن النظام التعليمي المركز على عدم تكوين الجيل ليصبح ذو كفاءة ويساهم في ازدهار المجتمع بل إنشاء جيل غير واعي حتى وإن أكمل الدراسة لمراحل متقدمة لأن هناك نسبة كبيرة من ظاهرة الهدر المدرسي أصلا.
وجب التنويه على أن سياسة تكليخ الشعب من أجل ضمان تبعيتهم المطلقة لكل قرارات الدولة وعدم الإزدحام مع أبنائهم في المناصب الحساسة لهي سياسة فاشلة نجني ثمارها منذ أمد بعيد وتفاقمت في الآونة الأخيرة لمستويات يصعب السيطرة عليها.
50 - Abedou الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:03
لا يجب التسامح مع هؤلاء الأوغاد مهما كان سنهم، يجب الضرب بيد من حديد ضذ هؤلاء
51 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:12
السلام عليكم هادوك الحافلات لي ف الدار البيضاء م حافلات ما والو ديما الزحام وخا لبلاد م زالت في حالة الطوارئ كيعصبو و كيتعطلو بزاف الخطوط قليلة
52 - فاعل خير الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:25
حشوم بنادم ممتحدرش معندوش عقلية
53 - هشام الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:49
اصحاب الطاكسيات بشراكة مع الخطافة والشماكرية المأجورين هم السبب السائق ليس له أي دخل أنه يطبق أوامر السياقة والنقل خلص تركب
54 - KHATARI الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:56
غياب تطبيق القانون هو الدي جعل المجرمين لا يكفون من الاجرام ثم الصلح الدي يفرضه بعض رجال الامن والقظاء هو الدي ساهم في تطور الجريمة لان الكل يستفيد والخاسر الاكبر هو المغرب الجميل
55 - mohammed الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:19
يجب تحديد النسل بالمغرب و ربط عدد موالد كل اسرة حسب دخلها الشهري و طبيعة عمل الابوين فلا يعقل ان تجد اسرة مكونة من ستة اشخاص الاب و الام و اربع اطفال في غرفة واحدة لا تقل عن 15 متر مربع الان اصبح الشارع هو الذي يربي بعد ان تنازلت الاسرة و المدرسة و المسجد و هذا نداء لاي فقير لا تورث فقرك لابنائك ابن واحد او ابنين يكفي لكي تحسن تربيتهما لا افهم هذه العقلية صراحة الفقر و كثرة الابناء
56 - يوسف الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:27
خسارى! الضحايا إذا هم العاملات، العمال و الطلبة الملزمون باقتناء وسائل النقل الحضرية، و لكن صدقوني بعض سلوكيات سائقي الحافلات لا يحترمون إجبارية التوقف الإجباري بالمحطات مما ينجم عنه استياء و غضب من المواطنين، كل يعبر عنه بطريقته.. لكم أن تتخيلوا مضايقات أرباب العمل بسبب التأخير، و غياب تام للمراعاة من قبل السائقين، أما شركات النقل، فيجب عليه الإسراع في اقتناء المزيد من الحافلات...
57 - شرف 58 الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:28
عجبني بزاااااف التعليق ديال cybersimo 79 .في الحقيقة قال كولشي.هاذ المخربين راه كاياديو غير دويهم وعاءلاتهم واقرباهم لي هما اصلا لي كايستعملو هاذ الحافلات.يعني ذوي الدخل المحدود..
58 - عبدالحق الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:48
المصاءب تقريبا كلها تقع على مستوى الخط رقم 11 لذى فمن المصلحة العامة ان يتم حذف هذا الخط نهاءيا ، حتى يعرف رواده مدى اهميته بالنسبة اليهم فيحافظوا عليه اذا عاد.
59 - Majid الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:56
عدم وقوف الحافلاة ليست السبب في التخريب
الشركة لها مسؤلين مختصين في تلاقي الشكاياة
التسيب الحاصل ناتج عن تغرى امني يستغلونها
هاذه الفئ من المتسيبين الفقر ليس بسبب
هناك دول اشد. فقر ولا يعنون من هذا المشكل
60 - مراجعة اسرية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:15
لما سمعنا وما نشر عبر إعلان هسبريس من خسائر في وسائيل النقل العمومي بالدار البيظاء ودالك من طرف بعظ البيظاوين اللدين يعتمدون إلى وسائل تخريبية انتقامية معبرين عن ما تختلجه ظمائرهم وما يكنونه إلى وجهة ما ساخطين على بعظ تصرفات والقائمين بالمجال النقل الحظري وما يقومون به تجاههم والحالة لبعظهم في ركود. نشير الى هدا يرجع إلى بعظ أسرهم من مشاكل أسرية ومجتمعية وصعوبة الحياة المعيشية لجل الشباب والمراهقين داخل الأسرة. هدا راجع عن كونهم عاطلين ورب الأسرة كدالك والكل في ركود وفي ظل هذا الوقت الثي تمر به البلاد والعباد. نعي إلى المسؤلين ودور المجتمع المدني ودور الحقوق الأسرية والطفل والأم بأن تراقب وباستمرار وتفقد داخل الأسرة وما يطرح داخلها ولو مرة في العام لكي يستنتجوا ويطلعوا على الحياة الأسرية تمكنهم من ظبط بعظ الإختلالات التربوية الحسية الثي تأتر على نمو الأفراد والجماعات. هدا رأي وليس بأمر. الله الوطن الملك
61 - mustapha الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:53
شوف هذاك الامريكي غير بلاغ عليه مول الحانوت جاوليه 2 سيارات الشرطة شدوه وقتلوه. حنا راه تبلغ بحادثة ولا من يأتي عندك. زيادة على كثرت الحقوق حتى أصبحت كل الحقوق الموجودة على وجه الأرض تمارس في المغرب وأصبحت الجمعيات الحقوقية تفوق عدد المحامين في البلد. فأصبح بعض الجنات يختلقون مواقف ويحتمون بالجمعيات. قرأنا في هسبريس الرعاة الرحل وما فعلوه بممتلكات الغير بل نكلوا بهم تنكيلا ودورية الشرطة التي هوجمت من قبل حي بكامله في الدار البيضاء ثم العصابة التي اضرمت النار في ممتلكات الغير في برشيد ومافيا العقار التي استملت السلاح في بوجدور هذا كله في3 أشهر وهذا يعني ان الأمن الاجتماعي بدأ يتلاشى. أمريكا لم تلغي حكم الاعدام لأنه لا يخدم مصلحة البلد كما نجد عندهم السجون مقسمة حسب الجريمة المرتكبة. والمساجين يقومون باعمال للمساهمة في نشأت الدولة.
لنفرض أن سجون المملكة تأوي 10000 شخص يمكننا بناء سور على طول الحدود البرية من البحر الأبيض المتوسط حتى الكركارات بعرض 3 أمتار ثم نسميه سور السجن العظيم. ثم الحاق مقاولات انتاجية بالمؤسسات السجنية ولا نترك النزلاء للنوم والفشل.
62 - رأي صريح في المُريح. الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:26
معادلة ١+١=٢
سااااااهلة و بسيطة. يجب اعتقال هؤلاء و تربيتهم من جديد تربية مواطنة. إرسالهم إلى مؤسسة و دفعهم للاشتغال مع التحصيل الدراسي لكي يتحملوا المسؤولية إن كانوا قاصرين وإن بلغوا سن الرشد (مع العلم أن لي ادير هادشي ليس براشد ولا عاقل) و طبعا لا ننسى تغريم الوالدين غرامة مخففة و في حالة العَوْد كأن يتورط ابن آخر في نفس الفعل تتم رفع الغرامة.
راه الدولة عندها مسؤولية و أنت أيضاً أحمّادي....ماشي غير بلَز و طلق للزنقة و غوّت في الزنقة وتشكّى و انتقد في الدولة و الحكومة !!

ايلا ماقادش على تربية أولادك ماتولدهمش آسي، راه يوم الحساب غادي اشنق عليك أمام الله وتُحاسب لأنك ماربيتيش تربية حسنة، علميه الصلاة، علميه حسن الخلق واحترام الغير، علميه حب بيوت الله، علميه حب الوطن، علميه أن الحياة ماشي ساهلة و الحياة هي توكل على الله ومواجهة صعابها.
ماشي عبارة ( بلاد كحلة ) هي لي عادي تنوّر ليك طريقك و طريق أولادك.
63 - siom الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:09
يجب على شركة الزا .عدم الاستثمار في الدار البيضاء .ستوجه مشاكل كثيرا .هؤلاء المخربين لايستهلون هده الحافلات
64 - سفيان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:40
ما علاقة الحافلات بالوضع الحالي يجب إعادة النظر في سلوكنا والإرتقاء بعقولنا حتى نرتقي فمثل هذه الشركات توفر فرص عمل
65 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:42
المشكل أن الدولة أجبرت الشركات المختصه بنقل الركاب بطاقه إستعابيه لا تتجاوز 50 في المائه أي نصف الحموله وفرض حالة الطوارئ فكيف للسائق وهو محمل بأكثر من نصف الحموله أن يقف في المحطات الأخرى ويوجد بها أكثر من 15 شخص هناك تناقض كبير والمشكل الأكبر هو فتح الشواطئ في هاته الظرفيه الحرجة والمرحلة الانتقاليه مع قلة الحافلات
66 - لحسن الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:51
نرجوا من السلطات الأمنية أن يتم توقيف كل من ثبث في حقه التخريب وتقديمهم للمحاكمة ونتمنى بأقصى العقوبات في حقهم ليكونوا عبرة لمن سولت له نفسه التخريب بالممتلكات العامة والخاصة قلة التربية والتعليم وقلة العقاب و الردع سبب التسيب
67 - كلام المعقول الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:51
هذه الافعال هي من نتائج تخلي الدولة عن التعليم العمومي بالاضافة الى الزواج البيوجي المحض. ولد و طلق.
على العموم يجب معاقبة هؤلاء المخربين بأقصى العقوبات. راه الحافلة هي نعمة من الله واجب الحفاظ عليها باش كلشي يمشي مرتاح. ماشي غادي و البرد كاينفخ فيه. عشت هاد الظروف. الله يهدي هاد المنحرفين.
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.