24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل

سعياً إلى تكريس النموذج الدولي الذي يجعل من التعليم آلية للترقي الاجتماعي والفكري، انخرطت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير في الجهود البحثية العالمية، قصد تطوير منظومتها البيداغوجية، حتى تُزوّد طلابها بأحداث المعارف التي من شأنها إعداد جيل من الخريجين قادر على المنافسة والتفوق في السوقين الوطنية والدولية.

هكذا، عمِلت الجامعة، منذ تأسيسها سنة 2017، على المزاوجة بين النهج النظري والعملي، بغية تأهيل طلابها لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل، من خلال تجويد المحتوى البيداغوجي من جهة، وتوفير المنح لأغلب الطلبة، من أجل مساعدتهم في تدبير متطلبات المعيش اليومي، وما يتعلق، كذلك، بنفقات الدراسة من جهة ثانية.

وعلاقة بذلك، تفيد إحصائيات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير بأن 70 في المائة من الطلاب ممنوحين؛ وهي المنحة التي تمنح عن جدارة واستحقاق، علما أن قيمتها المالية تتعدى المنحة الجامعية العادية، علاوة على استفادة الطلاب، أيضا، من منح مالية للسفر تؤدى من ميزانية الجامعة، طوال فترة الدراسة؛ أي إجازة وماجستير ودكتوراه.

وبشأن المنحة الدراسية، فإن الجامعة تؤكد على الدوام أنها لا تقوم على أي تمايزات اجتماعية؛ بل يستفيد منها جميع الأفراد بغض النظر عن انتماءاتهم الاجتماعية، بالنظر إلى أن فلسفة الجامعة ترمي إلى المساهمة في الارتقاء بالوضع الاجتماعي لطلابها، حتى تُتاح لـ"أبناء الشعب" فرصة نيْل تكوين عملياتي، من شأنه خلق إطارات ذات كفاءة عالية.

وتوفر الجامعة العديد من التخصصات، من قبيل العلوم السياسية والاقتصادية والإنسانية، فضلا عن تخصصات الهندسة والكيمياء والفيزياء، حيث تناط مهمة تلقين هذه المعارف لكوكبة من الجامعيين والدكاترة البارزين، مع الحرص على تنويع البرامج البيداغوجية، وملاءمتها مع المستجدات المعرفية المتسارعة التي يعرفها العالم.

وتحتضن المؤسسة طلبة يتحدرون من جميع جهات المملكة، يلجون الجامعة بعد اجتياز امتحان كتابي وآخر شفوي؛ بل تستقبل أيضا عديدا من الطلاب الأجانب، بالنظر إلى بعدها الإفريقي في التكوين، ما جعلها وجهة لمواطني دول إفريقية كثيرة، بينها ساحل العاج والسنغال ونيجيريا ورواندا وموريتانيا ومالاوي وأوغندا وتونس ومصر.

وفي هذا الصدد، قال أيوب البندالي، طالب في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، إنه "كان غير قادر على تأدية مصاريف المعاهد الفرنسية، على الرغم من توفره على مسار دراسي متميز، بسبب مشاكل تمويلية"، موردا أنه "نال تكوينا متميزا في المغرب، يزاوج بين النظري والتطبيقي، من خلال القيام بتداريب متنوعة، تعالج إشكالات في صميم تحديات المقاولات المغربية".

البندالي، الذي ترعرع في "سوق السبت" بالفقيه بن صالح، تلقى تعليمه الأساسي في المدرسة العمومية، بدءا من السلك الابتدائي إلى غاية السلك الثانوي التأهيلي، لينال شهادة البكالوريا بميزة حسن جدا في تخصص العلوم الرياضية، ثم ولج بعدها الأقسام التحضيرية الخاصة بالمدارس العليا للهندسة في بني ملال.

تبعا لذلك، لفت محدّثنا إلى أنه أمضى سنتين في الأقسام التحضيرية لولوج المدارس العليا للهندسة، لكن زيارة مدير مدرسة التدبير الصناعي (EMINES) للمركز جعله يغير نظرته تجاه مستقبله، ما دفعه إلى اجتياز مباراة الولوج، ليحصد بعدها المرتبة الأولى في المباراة.

لذلك، أضاف البندالي أنه حصل على منحة التميز نظير تفوقه؛ وهي المنحة التي تؤدي جميع مصاريف التمدرس، ثم تقدم بطلب منحة إلى الجامعة للحصول على الإقامة والمطعم، فقُبل طلبه، وأردف: "لست حالة خاصة، وإنما توجد نماذج كثيرة، تتجاوز نصف طلاب الجامعة، تدرس بالمجان طوال الفترة الجامعية".

وأوضح المتحدث أن "الفئة المتبقية من الطلبة تؤدي جزء من نفقات الدراسة، أو نفقات الإقامة والمطعم"، لافتا إلى أن "التكوين متميز، لأنه يشجع الطالب على الإبداع والابتكار داخل المحيط القاري"، مبرزا أن "التكوين شامل ومتنوع، فهو يتوزع بين تلقين المعارف الأساسية في التخصص، إلى جانب أنشطة موازية تتعلق بتنمية الشخصية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Mourad usa الخميس 09 يوليوز 2020 - 19:16
Top university en Africa est gratuite
2 - Maroc الخميس 09 يوليوز 2020 - 19:39
meilleure université en Afrique. Elle combine entre l’excellence pédagogique et la recherche appliquée
3 - مواطن غيور الخميس 09 يوليوز 2020 - 20:03
الى صاحب التعليق رقم 1: ما هذه السوداوية والسلبية، تحكمون وتقيمون دون معرفة بالامر: هناك تلاميذ اعرفهم حق المعرفة درسوا بالمدرسة العمومية وحصلوا على البكالوريا بميزة حسن جدا وتمكنوا من الالتحاق بالجامعة عن جدارة واستحقاق، بل حتى في جامعة محمد السادس للطب الخصوصية هناك من تلاميذ التعليم العمومي الذين حصلوا على منحة الدراسة بها: اذن لا نبخس كل شيء ولا نحمل فشلنا على الجميع ولا نعمم.
4 - البيضاوي الخميس 09 يوليوز 2020 - 20:09
صراحة لو كانت هناك تسهيلات سيكون الامر افضل للطلاب و اهلهم لنيل تكوين جيد
5 - انا الخميس 09 يوليوز 2020 - 20:09
اين هي سوق الشغل اصلا. لا وجود لها في المغرب
6 - زين العابدين الخميس 09 يوليوز 2020 - 20:15
ومع دللك يجب قطع أشواط للاهتمام بالتعليم والرقي بيه عاليا
7 - Ali boutchar الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:06
اتمنى لو تتاح لي فرصة الدراسة داخل هذه الجامعة تخصص ادب اسباني
8 - Abdou amrani الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:19
جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير تمنح لطلبتها تكوينا ممتازا نظريا وتطبيقيا وتداريب داخل المغرب وخارجه .جامعة عصرية مجهزة بكل ما يحتاجه الطلبة شبيهة بارقى الجامعات العالمية المشهورة
9 - hamid الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:53
اخيرا فرح مفرح عن التعليم المغربي بعد كل الاخبار السوداوية التي سمعناها موءخرا.
المرجو تشجعيع الطلبة على انشاء مقاولات فردية start-ups و عدم الاعتماد فقط على التوظيف. المغرب في حاجة ل silicon valley يجمع كل هاته الشركات الصغيرة ل نكون منتجين ل التكنولوجيا و عدم استيرادها كليا
10 - يوسف علمي الخميس 09 يوليوز 2020 - 22:01
حاليا لا تهم جمالية مرافق الجامعة اصلا ارقى الجامعات في العالم ستتحول للتعاليم عن بعد:
- كم عدد برائات الاختراع التي تسجلها هذه الجامعة شهريا؟
- ما هو مجموع مناصب الشغل القارة التي خلقتها مشاريع احتضنتها الجامعة؟
11 - fofolaroch الخميس 09 يوليوز 2020 - 23:12
C'est une université privée financé par l'ocp.Son budget dépasse largement la somme de tous les Budget attribués a tous les universités public au Maroc. C'est une université qui vient de démarrée...... la suite vous la connaissez
12 - zoubair zbirate الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:47
السلام عليكم، ان أيضا كنت قد حصلت على ميزة حسن و اجريت مباراة للدخول إلى مدرسة المهندسين و كان الامتحان في المتناول حقيقة الأسئلة كانت خليطا بين الثقافة العامة و المكتسبات السابقة الا انني لم اتوفق في النجاح فقد احسست بدوار خلال الامتحان، ولن أنسى طبق الكفتة و الكبدة في القشلة. الآن ادرس في مدرسة مهندسين خاصة هندسة ميدانية.
13 - Obbami الجمعة 10 يوليوز 2020 - 01:04
مزيدا لتلميع التعليم الخصوصي و قريبا سيتهافت عليها المغاربة نفس سيناريوا زحف التعليم الخصوصي على التعليم الاولى و الثانوي ..اما الولوج المفتوح لابناء الشعب مجرد صدقة الى حين التمكن بينما الجامعات العمومية التاريخية يتم الاجهاز عليها.....TGV نحو الهاوية
14 - صحي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 02:40
صاحب التعليق 13 جابها من الاخر . و اعيد :
كما تم الاجهاز على التعليم العمومي الابتدائي و الاعدادي و الثانوي ، جاء دور التعليم العالي . ابخس الميزانيات ستكون من نصيب الجامعات العمومية ، الجامعات الخاصة الحالية تستعين باساتذة القطاع العام الدين يوفرون المجهود و الطاقة لتلاميذ الجامعات الخاصة ، و في بعض الاحيان يكلفون متمدرسين بالدكتوراه باعطاء الدروس ليتفرغوا ...
التعليم سيلتهم نصف اجرتك او اكثر (ان كنت اطار عالى و دو اقدمية) لتدرس ابنان او ثلاثة في احدى جامعات محمد السادس بفاس بنجرير الرباط الدار البيضاء. و ان كنت من ذوي الدخل المتوسط ....
15 - كرم الجمعة 10 يوليوز 2020 - 02:48
رغم أن هذه الجامعة تحمل اسما عزيزا على قلوبنا (ملكنا نصره الله) إلا أنني لا اذكر لهذه الجامعة سوى أنها قامت بتسريح جميع أطرها و مستخدميها في مدينة الرباط (كلية الحكامة و الاقتصاد بالرباط) في شتنبر الماضي بحجة الإنتقال إلى مدينة إبن جرير. فكان اول درس يقدم لهؤلاء الطلبة الخرجين هو الضرب الصارخ للحماية الإجتماعية بكل معانيها فأغلب المستخدمين كانوا كفاءات وأطر عليا وعلى عاتقهم أسر فبين عشية وضحاها أصبحوا بطالة بدون عمل وهم اشتغلوا مدة طويلة بهذه الجامعة. فهذا انتهاك حق من الحقوق ألا وهو الحق في العمل.
فكانت بهذه الحكامة اسم على مسمى.
المزوق من برا اش خبارك من الداخل.
16 - إسلام الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:41
مغرب التناقضاتن طفروه لي كيشتغلو وساهمتوا لهم في البطالة بقاوا غير لي غادي يتخرجوظ؟
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.