24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مسيرة دواب وبراميل تطلب "الكهرماء" في أورتزاغ

مسيرة دواب وبراميل تطلب "الكهرماء" في أورتزاغ

مسيرة دواب وبراميل تطلب "الكهرماء" في أورتزاغ

نظم عدد من ساكنة دوار العزيين السفلى بجماعة أورتزاغ في تاونات، الخميس، مسيرة احتجاجية نحو مقر القيادة، للمطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب، وربط مجموعة من المنازل في الدوار المذكور بشبكة الكهرباء.

ورفع المحتجون، الذين كانوا يمتطون الدواب، من حمير وبغال محملة بالبراميل الفارغة، شعارات تستنكر عدم إحداث سقايات عمومية كافية للماء الصالح للشرب بدوارهم المتاخم لسد الوحدة، أسوة بباقي دواوير الجماعة التي استفادت من هذه المنشآت، في إطار برنامج تزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من السد المذكور.

ووفق ما أورده المهدي الزمراني، شاب من سكان دوار العزيين، فإنه عُقد لقاء تواصلي، الأربعاء، مع رئيس جماعة أورتزاغ، على إثر وقفة احتجاجية أولى أمام مقر الجماعة للمطالبة بتوفير الماء والكهرباء، مبرزا أن المسؤول الجماعي أخبر المحتجين أنه راسل المديرية الإقليمية للماء الصالح للشرب بتاونات في شأن مطلب السقايات العمومية، بينما أخبرهم أن الدوار نفسه في حاجة إلى مشروع كهربة قائم الذات عوض برنامج للتوسعة، نظرا إلى وجود 32 كانونا في حاجة إلى الربط بشبكة الكهرباء.

وأوضح متحدث هسبريس أن هذه الاحتجاجات جاءت عقب وقفات وعرائض مطلبية سابقة، ووعود باستفادة الدوار من 3 سقايات إضافية، لكن لم يتحقق أي شيء على أرض الواقع، مشيرا إلى أن رفض السلطات المحلية استقبال المحتجين خلال وقفة أمس أجج غضبهم، وعادوا إلى الاحتجاج أمام مقر القيادة لإسماع صوتهم.

من جهته، أكد المدير الإقليمي للماء الصالح للشرب بتاونات، حميد نظيفي، أن الدوار عينه استفاد من سقايتين عموميتين تشتغلان منذ أكثر سنتين، مشيرا إلى أن هذا الدوار، فعلا، من الدواوير الكبيرة، وكان مطلب ساكنته بإضافة سقايات أخرى موضوع زيارة ميدانية، رفقة السلطات المحلية وممثلين عن الساكنة شهر مارس من السنة الجارية.

وأوضح المسؤول ذاته لهسبريس، أن تلك الزيارة جاءت للوقوف على حاجيات الساكنة فيما يخص إحداث سقايات إضافية، مشيرا إلى أنه أنجزت، على إثر هذه الزيارة، دراسة تقنية تم تسليمها لمصالح الجماعة قصد إحداث 3 نافورات عمومية، كما تم العمل بذلك مع جماعات محلية أخرى بالمنطقة.

وأوضح المتحدث ذاته أن مشروع تزويد دواوير جماعات دائرة غفساي، بما فيها دواوير جماعة أورتزاغ، بالماء الصالح للشرب انطلاقا من حقينة سد الوحدة، وصلت نسبة تشغيل سقاياته العمومية 80 في المائة، مبرزا أن مقاولات عدة تشتغل بالدواوير المتبقية، لكي يصبح الماء الصالح للشرب في متناول ساكنتها المحلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Fixible الخميس 09 يوليوز 2020 - 20:37
في دراسة جديدة أكدت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا لا ينتقل فقط عبر الهواء بل أيضا عبر وسائل التواصل الإجتماعي. هههه
الله يخرجنا من بلاد العيب بلا عيب
2 - الصنهاجي السلماني الخميس 09 يوليوز 2020 - 20:59
مفارقة عجيبة وغريبة. مداشر ورتزاغ ومساكنها على مرمى حجر من أكبر واضخم سد في المغرب هو سد الوحدة والسكان والدواب لا يصلون الى الماء . زيادة على ان إقليم تاونات يزخر بمنابع مائية تكفي المغرب كله ويتوفر على خمسة سدود . اذا كان المسؤولون عن الشأن المحلي عاجزون عن إيصال صنبور ماء للساكنة فأكيد ان المتطلبات الأخرى ستبقى عالقة الى يوم القيامة. صدق من قال اذا أسندت الامور لغير اهلها، فانتظر الساعة ! خايبة حتى لتعويدة
3 - اكرم الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:06
اجمل واذكى ابتكار مغربي في بلد العزة والكرامة
يستهل جايزة احسن اختراع وادخاله في قاموس غينز
استحي ان اكون مغربي
4 - fahd الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:21
هده ابسط الحقوق ولم توفر لساكنة هدا الدوار الماء والكهرباء وتتكلمون عن انتخبات 2021 والله لا تستحيو من انفسكم
5 - عجيب الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:33
اين هي رمزية التقدم ، هناك دول شيدت قناطر بين الجبال الشاهقة وحفرت انفاقا تحت البحار الخطيرة والمغرب لا زال عاجزا عن توصيل قطرة ماء للشعب
6 - موغرابي الخميس 09 يوليوز 2020 - 22:12
هههههه الناس ما عندهاش حتا الما و الضو و يتحدثون عن نجاح التعلم عن بعد . بالله عليكم فهموني راني ما فهمت والو.
7 - عبودي القنيطرة الخميس 09 يوليوز 2020 - 23:23
الله يكون في العون لهذه الساكنة مخصوصا والحرارة تجاوزت 40 درجة أعرف جيدا هذه المنطقة غنية بمياهها سدود...وديان...لا أعرف كيف يحرمون حتي من الماء ....
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.