24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | باعة جائلون ينادون بسوق نموذجي في المحمدية

باعة جائلون ينادون بسوق نموذجي في المحمدية

باعة جائلون ينادون بسوق نموذجي في المحمدية

تعيش مدينة المحمدية، هذه الأيام، على وقع غليان كبير واحتجاجات عارمة يقودها الباعة الجائلون، بسبب غياب سوق نموذجي للقرب، يعرضون فيه سلعهم ويحفظ كرامتهم.

ودخل الباعة الجائلون، خصوصا الذين يضعون عرباتهم المجرورة وكذا "الفراشات" بالقرب من مسجد مالي بمركز المدينة، في احتجاجات على السلطات المحلية والمجلس الجماعي، بالنظر إلى غياب سوق يحفظ كرامتهم ويقيهم من الدخول في مناوشات مع أعوان السلطة في كل مرة.

وتطورت الأزمة، إذ احتج الباعة الجائلون إمام مقر الجماعة، قبل أن يغيروا وجهتهم صوب مقر عمالة المحمدية، ويستوطنوا حديقة "البارك" المتواجدة أمامها، رافعين شعارات "حرية، كرامة، عدالة اجتماعية"، "لن نرحل لن نرحل، والبديل هو الحل".

واستمرت الاحتجاجات من يوم الخميس حتى حدود ظهر أمس الجمعة، وسط تطويق من طرف السلطات المحلية، والقوات المساعدة، وتسجيل إغماءات في صفوف الباعة الذين تم نقلهم إلى مستشفى مولاي عبد الله.

وأكد العشرات من المحتجين الذين توافدوا أمام مقر العمالة بعدما وجهوا انتقادات واسعة إلى رئيسة جماعة المحمدية، خلال وقفتهم التصعيدية، أن السلطات فاجأتهم بمنعهم من وضع سلعهم كما جرت العادة بالقرب من مسجد مالي بمركز المدينة.

وأوضح أحد الباعة من ضمن المحتجين: "نحن كـ'فرّاشة' لا نطلب سوى مكان لوضع سلعنا، ونرفض هذا التهميش الذي تواجهنا به السلطات المحلية"، مردفا: "السلطات واجهتنا بعد رفع الحجر الصحي بمنعنا من وضع سلعنا عبر وضع حواجز بالمكان".

وشدد المتحدث نفسه على كون الباعة الجائلين عانوا طوال الفترة السابقة من حالة الطوارئ الصحية، إذ باتوا يواجهون صعوبات مادية بسبب هذه الجائحة، مطالبين السلطات بالسماح لهم بعرض سلعهم قبل إعداد سوق نموذجي.

واضطرت السلطات الإقليمية بالمحمدية، أمام قوة الاحتجاج الذي قام به هؤلاء الباعة رجالا ونساء، إلى عقد جلسة حوارية معهم من أجل الخروج بحلول لوقف هذا التصعيد، إذ استقبلت ظهر اليوم ممثلين عنهم.

وخلص اللقاء، حسب بعض الباعة المعنيين، إلى كون السلطات ستعمل في غضون الأيام القليلة المقبلة على إيجاد مكان جديد يتم تخصيصه للباعة لعرض سلعهم، في انتظار التسريع في إنشاء سوق نموذجي على غرار باقي المدن المغربية.

وعبر الباعة الجائلون بمدينة المحمدية عن تقبلهم هذا القرار وانتظارهم ما ستسفر عنه الأيام المقبلة، مشددين على وجوب الإسراع في حل هذا المشكل للاستعداد لعيد الأضحى الذي لم تعد تفصل عنه سوى أسابيع قليلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - الخنفوش السبت 11 يوليوز 2020 - 10:54
الباعة المتجولون غول كبر مع تساهل الدولة أيام الربيع العربي دابا فكها يا من وحلتيها...
2 - سلام عليكم السبت 11 يوليوز 2020 - 11:00
شحال من واحد كياخد بلاصة في اخير كيبيعها او كيعاود افرش في شارع باش استافد مرة اخرى او كنعرف شحال من واحد كيدير هاد قضية
3 - الشيماء السبت 11 يوليوز 2020 - 11:01
المرجو إمدادنا بالحصيلة اليومية لكرونا حسب كل مدينة ، لان حصيلة الجهة لا تعطينا تصور دقيق للحالة الوبائية للمدينة التي نعيش فيها وبالتالي التي تهمنا اكثر
4 - سلام عليكم ٢ السبت 11 يوليوز 2020 - 11:02
شحال من سوق نمودجي في مدينتي كيعمر في اول واحد شوية كيعاودو اخرجو شارع او كيبيعو بلايصهم
5 - الطاهر جوال السبت 11 يوليوز 2020 - 12:36
الحل توفير اسواق نموذجية متفرقة على غرار ما قامت به جماعة البرنوصي.
6 - الصراحة السبت 11 يوليوز 2020 - 14:20
المحمدية أصبحت تعيش مصيبة عظمى بسبب الباعة الجائلين الذين ملؤوا كل الازقة والاحياء والطرقات لان هناك أناس خارج المحمدية يدخلون إليها ليضيقوا على أبنائها الذين لهم الاسبقية في السوق النموذجي الذي أرى انهم لن يحترموه بحكم انهم سيؤذون الضريبة
7 - زين العابدين السبت 11 يوليوز 2020 - 14:40
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
8 - gamgam السبت 11 يوليوز 2020 - 15:22
السلطات لاتراعي لهذه الفئة التي تمارس تجارة صغيرة رفع الحجر الصحي وتطبيقه على هذه الفئة لوحدها لتتحمله إغلاق اسواق اسبوعية إغلاق سويقات بلا بديل نفس سيناريو بمدينة ورزازات واعدونا بسوق القرب ولم يوفو بهعدهم لاحول ولا قوة إلا بالله
9 - محمد بنحده السبت 11 يوليوز 2020 - 21:42
لا ينبغي السماح لهؤلاء في حال حصولهم على محل ببيعه والعودة للشارع بعربه من جديد يجب ان يلتزموا كتابة بالا يبيعوا دكاكينهم والا يستفيدوا مرتين كما يحاولون فعله والالتزام باحترام النظافة وعدم الترامي على الشارع او عرقلة السير يجب تقنين هذه الظاهرة بقانون منظم
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.