24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | أسعار فواتير الماء تغضب الساكنة بسيدي سليمان

أسعار فواتير الماء تغضب الساكنة بسيدي سليمان

أسعار فواتير الماء تغضب الساكنة بسيدي سليمان

تفاجأت عديد من الأسر القاطنة بمختلف أحياء مدينة سيدي سليمان بارتفاع كبير في أسعار فواتير الماء المتوصل بها نهاية شهر يونيو، والتي همت استهلاك مدة الحجر الصحي؛ وهو ما خلف موجة سخط عارمة على المسؤولين الذين لم يراعوا الظروف الاجتماعية التي يمر منها "السليمانيون" بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وخاصة الفقراء منهم وذوي الدخل المحدود.

وأكد عدد من المواطنين، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنهم توصلوا بفواتير ضخمة لا تتوافق وحجم الاستهلاك العادي الذي ألفوا على أداء فاتورته خلال الأشهر السابقة، دون أن يعرفوا سبب هذا الارتفاع المفاجئ، وهم بالكاد يكابدون صعوبة العيش لتوفير الحاجيات الأساسية لأبنائهم.

بوعزة الرحالي، من ساكنة حي جليل التازي، قال إنه "تفاجأ بفاتورة شهر يونيو مضاعفة بأربع مرات عما تعود على أدائه خلال الأشهر الماضية"، مضيفا أنه لم يسبق له أبدا أن توصل بمثل هذه الفاتورة حتى في أشهر الصيف التي يبلغ فيها استهلاك الماء ذروته.

وأرجع أستاذ التعليم الابتدائي المتقاعد هذه التسعيرة المضاعفة إلى "توقف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن قراءة العدادات منذ مارس الماضي والاكتفاء بتقديرات غير واقعية لم تُعْرَف الكيفية التي بُنِيت عليها؛ ما جعل حجم الاستهلاك يتراكم، وبالتالي الدخول في الشطر الثالث أو الرابع الذي يحتسب بثمن مضاعف".

واستنكر الرحالي أيضا "الانقطاعات المتتالية للماء الصالح للشرب بشكل يومي عن مختلف أحياء المدينة دون سابق إنذار"، منبها إلى خطورة ذلك على الأطفال والمرضى، ومبرزا أن "المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب كان عليه أن يقوم بمجهودات مضاعفة لتجويد هذه المادة الحيوية التي أصبح مذاقها لا يطاق عوض تحميل المواطنين أعباء إضافية لشراء المياه المعدنية أو تلك التي يستقدمها الباعة الجائلون من مناطق يقال إن مياهها "حلوة".

في السياق نفسه، طالب خالد الملياني، وهو نادل بمقهى، الحكومة بالتدخل لدى المكتب الوطني "للكهرماء" لاعتماد وسيلة التخفيف من قيمة الفواتير الضخمة، ولم لا إعفاء الفئات المعوزة من أداء الفواتير العالقة بذمتها وتأديتها من صندوق تدبير جائحة "كورونا" مراعاة للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأسر السليمانية والتعاون معها في هذه الظرفية الحرجة التي تمر بها البلاد.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "لا يستطيع أداء الفواتير العالقة بذمته بسبب توقفه عن العمل منذ أن أصدرت السلطات المحلية قرارها بإغلاق المقاهي، وأنه لم يستفد من الدعم المخصص لجائحة كورونا بسبب عدم تصريح مشغله له في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي"، ومتخوفا في الآن ذاته "من الغرامات التي ستفرض عليه جراء هذا التأخير في الأداء".

من جهته، أوضح محمد الحادك، رئيس وحدة الخدمات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء (قطاع الماء) أن "المكتب لجأ إلى تعليق قراءة العدادات الخاصة بالمشتركين بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد والاكتفاء بتقدير مؤشرات الاستهلاك بناء على تقديرات نفس الفترة من السنة الماضية"، مؤكدا أن ارتفاع الفواتير راجع إلى تغيُّر وتيرة الاستهلاك الاعتيادية للمواطنين خلال فترة الحجر الصحي الذي تضاعف ثلاث أو أربع مرات".

وأشار المسؤول إلى أنه "بعد استئناف القراءة الحقيقية لمؤشرات العدادات في فاتح يونيو، تمت مراجعة التقديرات وقُسِّمت الأشطر بصفة عادلة على ثلاثة شهور، وظهر الاستهلاك العادي في الفاتورة الجامعة مع خصم التسبيق المؤدى؛ ما خول للمشترك عدم الوقوع في الشطر الثالث أو الرابع"، موردا أن "من كانت فاتورته مرتفعة مُنح الفرق، ومن كانت عكس ذلك تمت إضافة الفرق في فاتورة شهر يونيو مع إمكانية تقسيط الفاتورات حسب رغبات كل زبون وإلغاء الغرامات عن التأخير في الأداء لتفادي إثقال كاهل المواطنين".

وبخصوص الانقطاعات اليومية للماء الصالح للشرب، قال المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، إن "المكتب اضطر لأخذ ساعات ليلية لقطع الماء من أجل إعادة ملء الخزان والحفاظ على المضخات بسبب الطلب المتزايد على الماء في فترة الذروة"، موضحا أن "مشروعا ضخما يهم تجديدا كاملا لقنوات الشبكة المائية القديمة بمجموعة من أحياء المدينة مع تعزيز بعض أجزائها في أحياء أخرى من أجل تحسين الصبيب وتجويده"، مذكرا بـ"تشييد خزان لتزويد جماعة بومعيز بالماء الشروب، وآخر بتجزئة مرجان سيتم تشغيله قريبا بعد الانتهاء من إجراءات الربط الكهربائي ضمانا لتحسين تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب في أحسن الظروف".

وأضاف الحادك أن "الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد جعلت الشركة المكلفة بالأشغال تتوقف لأكثر من أربعة أشهر؛ ما ساهم في تأخير إنجاز الأشغال في وقتها المحدد قبل فصل الصيف"، داعيا إلى "تعامل حضاري وعقلاني مع المياه"، ومشددا على أن "الماء الشروب بسيدي سليمان يعتبر من أجود أنواع المياه بحيث يستجيب للمعايير المعمول بها وطنيا ودوليا، وذلك ما تؤكده التحاليل المخبرية التي تنجز بصفة دورية ومستمرة في هذا الشأن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - tat السبت 11 يوليوز 2020 - 21:23
المغاربة لن يخرجوا من دوامة فواتير الماء والكهرباء ههههه مساكين هههه
2 - sky السبت 11 يوليوز 2020 - 21:48
مكتب يربح ملايير الدراهم ولا يقوم بأبسط المهمات ككشف حسابات العدادات وتوزيع الفواتير ووو...، حتى وان ذهبت لتأخذ بعض الاستفسارات ولا من يجيب، مستوى ضعيف و مسؤولون لا مبالون همهم الوحيد ارضاء رؤساءهم حتى ولو دفعهم الامر الى المراوغات و الكذب و استخدام الحيل ، اللهم طهر بلادنا من عديمي الضمير.
3 - التقشف السبت 11 يوليوز 2020 - 21:51
الحكومة تقشفت و على ظهر المواطن الفقير في ارتفاع ورقة الاستهلاك و المواطن هو لمستهلك و متهلك
4 - ابو حفصة السبت 11 يوليوز 2020 - 21:52
قضية الفواتير والمواطن فى دوامة لا تنتهي لأن هده القضية ترجع الى الخوصصة التى تتجه الدولة نحوها حينا تغيب القوانين والديمقراطية والعدالة والمساواة الاجتماعية يكون المواطن في مرمي النيران
5 - سليمان السبت 11 يوليوز 2020 - 22:16
ليس فقط سيدي سليمان، بل الإقليم كله بقراه ودواويره.. ارتفاع مهول في فواتير الماء والكهرباء.. وانقطاع متكرر للماء... ثانوية المهدي بن بركة في دوار اللعبيات كانت تعاني انقطاع الماء خلال فترة امتحانات الباكلوريا، مع ارتفاع درجة الحرارة... والطامة الكبرى أنها تقع في أرض خلاء، حيث لا يستطيع التلاميذ ولا الأطر التربوية اقتناء الماء ، لانعدام وجود دكاكين في محيط المؤسسة... ولم تكن جمعية الآباء تسهم في توزيع قنينات الماء إلا صباحا فقط... أما المساء فمعاناة العطش بكل معنى الكلمة...
6 - مواطن السبت 11 يوليوز 2020 - 22:20
واش المغاربة كلهم تيعانيو من غلاء فطورة الماء والكهرباء والحكومة مكايناش بحال إلى عاجبها هدشي لي دايرين لينا
7 - النفاق الأعمى السبت 11 يوليوز 2020 - 22:45
قال رئيس مصلحة الماء... أن الماء بسيدي سليمان من أجود أنواع الماء الوطني والدولي...واش من نيتك أسي الحادگ... أتحداك أن تكون تشربه في منزلك...بارك علينا من هاد النفاق...ماء والله لا يستطيع ألمرء أن يبلعه من شدة مرارته حتى الأواني بعد غسلها به يعلق بها الكلكير.
8 - نوفل السبت 11 يوليوز 2020 - 22:53
هاذ الحكومة لا يهمها أمر المواطن فاليتدبر أمره لوحده حكومة قسمت المواطنين الى مواطن درجة1 تهتم بكل انواع مشاكله ويعيش في رخاء ومواطن درجة ثانية يعيش في البؤس والهوان بدون كرامة غريب أمر هذه الحكومة
9 - khouribga السبت 11 يوليوز 2020 - 22:59
في المغرب بمدنه وقراه تسعيرة الماء والكهرباء مرتفعة حتى في خريبكة رغم عدم وجودي في شقتي لمدة ثلاثة أشهر ونصف ورغم تاديتي لآخر فاتورة قبل عودتي إلى منزل ابائي بعد رفع الحجر رجعت إلى خريبكة لازالة العداد واستخلاص ما بذمتي طلبوا مني تأدية ٤٨٠ درهم استهلاك خلال أيام الحجر رغم غيابي عن البيت هل هذا معقول واين هم اامسؤولون في كل هذه المشاكل التي يتخبط فيها المواطن
10 - السرقة عين بين الأحد 12 يوليوز 2020 - 01:19
العجب كل العجب لما يجري في هذا البلد السعيد.
المسؤولين المنتخبين غائبين عن هموم الشعب. مقابلين غير المشاريع ديالهوم. ولي خاصهوم ديال الفلوس كيبان ليهوم غير الموظفين وجيوب المواطنين.
انا عندي دار ممسكوناش كانت ماجي 20dh فالماء و20dhفالضوء.دابا طول مدة الحجر الصحي جاتني 400dh ديال الماء و300dhديال الضو. تفهم تسطى
11 - ابوانصاف الأحد 12 يوليوز 2020 - 04:42
و هل عامل الاقليم يقطع عليه الماء ؟ هل له مسبح في اقامته تملئ و يقطع الماء على ساكنة سيدي سليمان ؟ هل هناك جواب من السلطات الاقليمية ؟ مجرد ملاحظة من مواطن عادي.
12 - مغربي الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:26
تسعيرة الماء في المغرب غلاتها الحكومة اوعارفة اي مواطن ايوصل الشطر الثالث لتصبح الماء ديالو ماء معدني او تسعيرة تقريبا 10 دراهم لطن الواحد اوهنا فين كاين المشكل بالمقارنة مع الشطر الاول التسعيرة ب 3,5 هذا هو الفرق المستهلك كيفما كان ضروري ايوصل الشطر الثالث او شهر تيوصل او شهر تيوصل الثاني اما الاول ما نتكلموش عليه
13 - فقير الأحد 12 يوليوز 2020 - 15:33
ونحن ايضا في مدينة خريبكة توصلنا يوم الاحد 12 يوليوز بفواتير الكهرباء مضوبلة ×2 .أليس هذا عيب وعار على مسؤولي القطاع. فإذا كانت الحكومة ملزمة بالدفعة الثالثة للقطاع الغير المهيكل فلماذا اللجوء الى هذه الحيل التي لا تخفى على أحد.
14 - ناشط الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:02
ربما انتم تعانون من غلاء الاسعار وهدا بدوره عائق . وما بالكم حولنا باقليم سيدي افني الدي يعاني بعض دواويره من غياب هده المادة الحيويو والاساسية للحياة حق مهظوم ومشارع تنموية في مهب الريح .نطالب بتدخل عاجل من وزير الداخلية وكافة المعنيين بايجاد حل والوقوف حول اسباب فشل هده المشاريع
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.