24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | فريق "البام" يرفض بيع وعاء عقاري بمدينة أكادير

فريق "البام" يرفض بيع وعاء عقاري بمدينة أكادير

فريق "البام" يرفض بيع وعاء عقاري بمدينة أكادير

أعلن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس جماعة أكادير رفضه المطلق عملية بيع وعاء عقاري "يعد رصيدا ثقافيا وتراثيا في ملك ساكنة أكادير، ولا يحق لأي كان تفويته وبعثرته تحت أي شرعية وأي ذريعة كانت".

وأوضح بلاغ للفريق ذاته أنه فوجئ، في إطار استعداده لحضور فعاليات الدورة الاستثنائية للمجلس المزمع عقدها يوم الخميس 16 يوليوز الجاري، ببرمجة الأغلبية المسيرة للمجلس نقطة بيع رصيد عقاري هام في ملكية ساكنة أكادير، وهو "المخيم الدولي، والمستودع الجماعي الكائن بشارع القاضي عياض"، مردفا: "هذا الوعاء العقاري يعتبر إرثا ثقافيا وحضاريا لمدينة الانبعاث بعد زلزال 1960 ومفخرة للساكنة ومصدر قوة تنموية للمدينة".

وأضاف البلاغ أن هذا الوعاء "حافظ عليه مختلف المنتخبين المسيرين لشؤون البلدية منذ سبعينيات القرن الماضي، قبل أن يقرر المكتب المسير الحالي تدميره بجرة قلم، في نازلة غير مسبوقة بعاصمة سوس أقل ما يقال عنها إنها صادمة، إن لم نقل قرارا كارثيا تعسفيا متسلطا، يعكس حجم الاستهتار الذي بلغه تدبير المكتب المسير، ويعكس كذلك حجم الاستخفاف بمكانة ساكنة سوس المجاهدة وبتاريخها العريق وبتراثها وحضارتها".

وحمل الفريق المكتب المسير المسؤولية الكاملة عن البحث عن موارد للمشاريع التي يتذرع بها، "عوض سلك أقصر سبل حل الأزمات المادية، وهي إما المبالغة في الاقتراض أو بيع الممتلكات، وهما عمليتان تعكسان إفلاس التصورات وقصور النظر وفشل التدبير وسطحية عقلية التسيير التي لا علاقة لها بمبادئ وقيم التدبير الحداثي العصري والذكي للمدن"؛ كما دعا السلطات العمومية وسلطات الوصاية إلى "اتخاذ ما يسمح به القانون لوقف هذه المجزرة في حق تراث وتاريخ مدينة أكادير"، مناشدا مختلف الفعاليات السياسية والمدنية والحقوقية والنقابية "تحمل مسؤوليتها التاريخية أمام هذه الكارثة، والتحرك العاجل لوقف هذا العبث".

كما أعلن الفريق في بلاغه عزمه "تتبع خيوط هذه الطبخة السياسوية حتى فضح المخططين والمتربصين والمستفيدين من صفقات جنح الظلام، التي تسعى إلى إغراق المدينة في الجشع الإسمنتي على حساب ضرب ما تبقى من التراث والفضاءات العريقة لمدينة الانبعاث، ومعها ضرب ما تبقى من مقومات عراقة وهوية المواطن السوسي الأمازيغي الحر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - محب الجمال والتاريخ الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:53
مافيا العقار وأصحاب رؤوس الأموال ما كاي تسوقو لا ارث لا موروث لا تاريخ لا فن لا جمالية ديال المدن، همهم هو يجمعو الثروة في أسرع وقت ممكن قبل ماي موتو
2 - ابو حفصة الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:57
السلام عليكم هده الايام كثر القال والقيل فى الاحزاب عاد اصلهم اكسجين الخرجات الإعلامية الله اجبر الحال
3 - راي الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:00
الملتحون في كل الجماعات التي فازوا بها خربوا و ما شيدوا .. تفويت بيع اقتلاع الاشجار جرف اامناطق الخضراء صراعت خاسرة تدغع نتائجها من صندوق الجماعة ..هؤلاء يسابقون الزمن لبيع ما في اليد و تفويت ما يمكن تفويته استعدادا لمفاجاة الانتخابات كما قال كبيرهم ... جينين نديرو لاباس .. جمع الغلة
4 - caprice الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:05
تركيا غمرة بالمياه مدينة تعود لمات السنين من اجل بناء سد. اعتبارساحة فارغة رصيد تقافي و ترات ماهو الى وضع العصى في عجلة التنمية . اكدير افلا فيه صور مهدوم يتوجب اكمال هدمه قبل ان تتكفل بدالك عوامل التعرية و بناء مطاعم و مقاهي هناك. ضحايا الزلزال ليسو اهم من الاحياء و المدينة..
5 - مجرد مسرحية !! الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:06
اذا كان جوانب البحر باعوها ، وثم تشيبد عمارات بها ... والسينما سﻻم و اماكن للحدائق وووو ! دهب مع ادراج الرياح فكيف بساحة المخيم . والمخيم ..! كل ما يجري بمثابة مسرحية ﻻنتخابات المقبلة !! مادام ليس هناك محاسبة ..
6 - رضوان بن ابيه الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:08
يجب على الحزب المسير تحمل مسؤوليته التاريخية أمام هذه الكارثة، والتحرك العاجل لوقف هذا العبث".
7 - GADIRI الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:32
Vous avez compris maintenant pourquoi M. Reda Taoujni a écopé INJUSTEMENT de deux mois de prison ferme. J’appelle tous les Gadiris à organiser un Sit-in pour dénoncer cette mafia qui finira par démolir tout le patrimoine de la ville de la renaissance. Aujourd’hui, c’est le camping international, demain la Vallée des oiseaux et après le cinéma Salam, le stade Al Inbi3ate et le théâtre. IL FAIR LES ARRÊTER PAR TOUS LES MOYENS Et les TRADUIRE EN JUSTICE.
8 - غوبر فريد الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:41
في ظروف السيبة واللاعقاب وتفشي الريع والفساد وتغول رموزه ممتلكات الجماعات عبر البلد تندثر بشكل ممنهج الجميع يهرول وراء بيع ممتلكات الجماعات والاستلاء عليها والاغتناء السريع وإغراقها في الديون لعشرات وعشرات السنين !!
انها السيبة بكل ملامحها ولا من رادع
9 - * مواطن في دولة * الأحد 12 يوليوز 2020 - 18:00
مخيم الدولي، والمستودع الجماعي اضحى يصنف كثراث
صراعات سياسية والعصا فرويضة
فريق العصيدة والمعاصدة
10 - رشيد السوري الأحد 12 يوليوز 2020 - 18:15
التراث الامازيغي يعتبر ارث لكل المغاربة ويجب المحافظة عليه
اهل سوس طيبون ومحترمون جداً والشي الجميل الذي شاهدته ان اهل هذه المدينة لا يعرفون التحرش ولا يضايقون الفتيات والنساء وكل شخص في حاله وعمله شعب مجتهد
بينما عندما زرت طنجة مع عائلتي وجدت التحرش بشكل كبير على الكورنيش وسالت لماذا قالوا لي هولاء ليسوا طنجاوية هم من مناطق اخرى قدموا الى المدينة

الخلاصة يجب المحافظة على التراث الثقافي وبكل انواعه في المغرب الحبيب
11 - رشيد السوري الأحد 12 يوليوز 2020 - 18:43
معلق رقم اربعة caprice ساوضح لك عن سد تركيا
تركيا لها عشرات السدود على نهر دجلة والفرات ومنابع تلك الانهار من المناطق الكردية في تركيا
مدينة حسن كيف هي ارث وتاريخ كردي ولا يوجد مشكلة عند الحكومة التركية بتدمير كل ماهو منسوب للشعب الكردي

تركيا الان احجز المياه عن سوريا والعراق ولا يوجد ماء للشرب
التراث يجب المحافظة عليها في كل مكان لانها تاريخ للبشرية عبر العقود
12 - عزيز وطن الأحد 12 يوليوز 2020 - 18:46
هل بالامكان بيع كل اكادير ، ونواحيها وهل بالامكان ان تبيعوا كل ما تبقى من هذا الوطن.
13 - مواطن أكاديري الأحد 12 يوليوز 2020 - 18:48
لعلم القراء:
1) المخيم الدولي:
عبارة عن أرض خالية يحيط بها سور من الآجور في منطقة يمنع فيها البناء أصلا
2) المستودع الجماعي:
في الحي الصناعي القديم عبارة عن مربد تتوقف فيه شاحنات الأزبال ولما نقلت مصانع تعليب السردين الى بلدة أيت ملول تحولت أراضي الحي الى أوراش لعمارات سفلي +5
لا توجد لهذين الوعاءين قيمة تاريخية أو تراثية اطلاقا
وكلام البام القصد منه اثارة الناس للتجند مع البام في صراعهم الحزبي تمهيدا لانتخابات 2021
لو كان البام له غيرة لماذا أغرق بلدية طنجة التي سيرها سابقا ايلياس العماري في المليارات التي لا تحصى من الديون قبل كردعته في انتخابات 2015 كما باع ممتلكاتها العقارية
اقرؤوا أخبار بلدية طنجة في صفجات هسبريس القديمة وسترون
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.