24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. "آلية التبرير" في النقاش العمومي (5.00)

  3. السرقة بالسلاح توقع ثلاثينيا في قبضة الشرطة (5.00)

  4. مراسلة تكشف "تكتم" وزارة الصحة بشأن تلوث مياه "سيدي حرازم" (5.00)

  5. منظمة الصحة: قد لا يتوفر حل لخطر كورونا إطلاقا (2.25)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | أطر طبية تتهم "مندوبية سلا" برفض تحمّل تكاليف الحَجر الصحي

أطر طبية تتهم "مندوبية سلا" برفض تحمّل تكاليف الحَجر الصحي

أطر طبية تتهم "مندوبية سلا" برفض تحمّل تكاليف الحَجر الصحي

يبدو أن استئناف النشاط السياحي في فنادق المملكة دفع وزارة الصحة إلى التخلي عن تدبير عملية الحجر الصحي للأطر الطبية العاملة في وحدات "كوفيد 19"، بعد انقضاء فترة عملهم داخل هذه الوحدات الصحية.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن وزارة الصحة، عبر مندوبيتها بسلا، رفضت التكفل بمصاريف الحجر الصحي لأطباء بعد انتهاء فترة عملهم داخل المستشفى الميداني لـ"كوفيد 19" بسيدي يحيى الغرب، وذلك خلافاً لما جرت عليه العادة سابقاً حيث كانت المندوبيات الجهوية تتكلف بعملية تدبير الحجر الصحي للأطر الطبية.

وكانت عشرات الفنادق السياحية بالمغرب خصصت غرفها للإيواء والتكفل بالأطر الطبية وشبه الطبية التي توجد في الصفوف الأمامية لمواجهة الفيروس. كما كانت وزارة الصحة تستعين بهذه الغرف من أجل وضع المتعافين من "كوفيد 19" والمخالطين حتى التأكد نهائياً من خلوهم من الوباء.

وانتقد أطباء وممرضون، في رسالة إلى الكاتب الإقليمي للنقابة المستقلة للأطباء العامين بالمغرب، ما اعتبروه "سوء إهمال ومعاملة" من قبل مسؤولي مندوبية وزارة الصحة بسلا.

وأوضحت مصادر طبية، في تصريح لهسبريس، أن مندوبية الصحة بسلا كانت قد أمرت أطباء قصد الالتحاق بالمستشفى الميداني سيدي يحيى الغرب لـ "كوفيد 19"، على أساس أنه سيتم تحيين لائحة الأطباء المشاركين كل 15 يوماً.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه بعد إخبارهم بالإجراءات المتعبة ما بعد انقضاء مدة 15 يومياً بالمستشفى الميداني، تفاجؤوا بـ "تنصل غريب من قبل مسؤولي مندوبية سلا عبر رفضهم التجاوب معنا أو الاتصال بنا لشرح الأمور، خصوصا بعد رفضهم إرسال أطباء وممرضين جدد لتعويضنا".

ورفض مندوب وزارة الصحة بسلا، وفق المصادر ذاتها، الجواب عن اتصالات الأطر الطبية "العالقة" بالمستشفى الميداني سيدي يحيى الغرب.

وأضاف الأطباء المعنيون، في توضيحاتهم، أنه رغم مرور 21 يومياً على التحاقهم بسيدي يحيى الغرب، فإنهم ما زالوا ينتظرون من يعوضهم، وطالبوا بـ"توفير الظروف الأساسية للحجر الصحي بعد انقضاء مدة عملنا بأماكن تليق بذلك أسوة بأطباء الأقاليم الأخرى، خصوصا بعد تعذر إمكانية قضائنا لمدة حجرنا بمنازلنا".

وأوضح طبيب بوحدة سيدي يحيى الغرب، في تصريح لهسبريس، أنهم مستعدون لتحمل مصاريف فترة إقامتهم بالحجر الصحي، "لكن ذلك بدون تنسيق مع مصالح وزارة الصحة قد يحمل خطورة على مستوى نقل العدوى بالفنادق أو أثناء التنقل في وسائل النقل".

وجرت العادة أن تتكفل مديريات وزارة الصحة بأطقمها الطبية بعد انتهاء فترة دوامهم بالوحدات الصحية المخصصة لاستقبال مرضى "كورونا"، إذ ترسل لهم وسائل التنقل وتضع رهن إشارتهم مراكز الحجر في وحدات فندقية لمدة 10 أيام إضافة إلى إجراء تحاليل لهم قبل التحاقهم بعائلاتهم.

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية الاتصال بمندوب وزارة الصحة بسلا، للرد على تصريحات الأطر الطبية؛ غير أن هاتفه ظل يرن دون مجيب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - med nador الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:44
صافي الدور نتاعكم سالا غادي لفلوس نخبعوهم للرقصات و المغنين ومساكن البرلمانيين العيد قرب باش غادي يشريو الحولي.
2 - بوالمحاين حادة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 04:36
ضعف التكوين والعصبية النقابية المميتة تجعل المسؤول في الاستخفاف بمصالح الاطباء.
لو كانت مصالحه لمات هناك...
هدا الشخص إلى حدود اليوم لم تعرف كيفية توظيفه
...لما كان موظفا في مندوبية الرباط استفاد من سكن وظيفي فيلا كبيرة باليوسفية لم تكشف إلى حدود اليوم وضعيها الوضعية المساكن الأخرى.....والصغيرة الصحية لا تعرف سبب تشغيله لشخص ما ؟وتكليفه بمهام تدبير أجهزة ودي الاحتياجات الخاصة....
زوجته متصرفة تتغيب وبدون أنظار سابق ....
كيفية تعيينه مندوبا علما أنه غير حاصل على الدكتورة يشكل خطرا على المندوبية التي تعيش مرحلة عقيمة وخطيرة.
إلى حدود اليوم لم تعرف الشغيلة الصحية كيل تم التآمر على المندوب السابق رضوان ...
3 - انس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:00
"وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية الاتصال بمندوب وزارة الصحة بسلا، للرد على تصريحات الأطر الطبية؛ غير أن هاتفه ظل يرن دون مجيب"
الخلاصة كلها فهاد الجملة الأخيرة.
4 - Abdo الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:32
شخصيا لا أستغرب هذا التصرف ما دام سبعة أيام ديال الباكور انتهت بين مسؤولينا و السيد المحترم كورونا و ما على الجميع إلا يحسب شبر ويشد الأرض ما دام واقع الحال يقول لنا وا دبرو راسكم انتهى الكلام
5 - FADMA الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:34
Avec de tels comportements, les autorités sanitaires expriment leur mépris et ingratitude à l,égard du corps médical marocain .Pourtant cette armée blanche a fait preuve de son engagement et de son courage exemplaire au cours de cette crise du covid 19. Alors est-ce de cette façon qu'on les remercie ?? C'est vraiment désolant
6 - rabiafariss الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:21
هادشي حشومة نسمعوه اشمن سياحة ولا فنادق ..في هذا الوقت الراهن واش كرونا كتحصد فينا والاطباء الله يكون ليهم فالعون مضحيين بكل مالهم من قوة وعاد غادي يبقى ليهم الوقت فاش يتكلمو على المسالة باراكا غير المصاءب لي هما فيها ...على الجهات المعنية وعلى راسها المندوبية الجهوية لوزارة الصحة ان تتكلف بكل ما قد يساعد هؤلاء الاطباء لي كيواجهوا هاد الخطر عن قرب وحنا ناعسين فديورنا ...الحكومة والدولة تنفق الملايير من اجل هاد الوباء وبراكا من لحسابات الخاوية
7 - ملاحظ محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:50
بدل أن تقوم لجنة اليقظة بحل مشاكل من يجدون في الصفوف الأمامية من خلال صندوق الدعم تقوم الآن بتوزيع على القطاع غير الهيكل و أصحاب المريد رغم كونهم استانفوا عملهم من حسن إلى احسن
8 - حنان الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:26
والله عيب ان يكون جزاء من ضحى بنفسه وابنائه في سبيل خدمة الوطن والمواطن راه هاذ الاطباء الا رجعو لبيوتهم غد يعادو اهلهم وشكلو لنا بؤرة جديدة ونبقاو كندورو في حلقة مفرغة وعيب ثم عيب على مندوب سلا ان يتعامل مع اصحاب البدلة البيضاء بهذه الطريقة وهذا ليس جديد عليه لقد سبق ان رفض ان يزود طلبة الطب بالكمامات والتي لا يتجاوز ثمنها 60 سنتم وماخفي كان اعظم
9 - صاحب راي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:18
نقف اجلالا لاصحاب البدل البيضاء ونبغظ كل من ينتقص من اداءهم فلا يهم فاجر كل شخص عالجتموه باجر عدد المغاربة كلهم في الحقيقة كنا ننتظر ان تحصلوا على علاواتprimes
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.