24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  4. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  5. مغاربة ينتقدون "خرق الحجر" ويَعْزونَ الاستهتار إلى تخبط الحكومة (0)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "هيئات سوسية" تشجب عودة "اعتداءات" الرحل‎

"هيئات سوسية" تشجب عودة "اعتداءات" الرحل‎

"هيئات سوسية" تشجب عودة "اعتداءات" الرحل‎

شجبت مجموعة من الهيئات المدنية في جماعة "هلالة"، الواقعة ضمن النفوذ الترابي لإقليم اشتوكة آيت باها، عودة "تسلّط" الرعاة الرحل من جديد، على الرغم من سيران حالة الطوارئ الصحية، داعية السلطات المعنية إلى التدخل لحل الظاهرة التي باتت تؤرق السكان في جهة سوس.

وسجلت الهيئات عينها، ضمن بيان مشترك توصلت هسبريس بنسخة منه، "الاعتداءات المتواصلة على الممتلكات والأشخاص، والاجتياح غير المسبوق لعصابات الرحل لمجموعة من دواوير قبيلة اخولان بجماعة هلالة، وما خلفه ذلك من فوضى، وعودة إلى نظام السيبة".

وأورد البيان عينه أن ممتلكات السكان تعرضت لـ"اعتداءات سافرة"، من منازل وأراض زراعية، مستنكرة "السطو على خزانات المياه والمحاصيل، بالإضافة للاعتداءات الجسدية"، مطالبة "السلطات العمومية بالتدخل الفوري لحماية السكان وممتلكاتهم من الغطرسة المتكررة لهؤلاء".

وأمام الوضع القائم، تنبه الجمعيات الموقعة على البيان إلى أن "الساكنة ستضطر إلى الدفاع عن نفسها بجميع الوسائل والطرق التي تراها مناسبة"، مستغربة "التغاضي عن أعمال التخريب والعنف غير المعهودة بمنطقتنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - صديق الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:40
طبعا نظام السيبة عاد
هدا مما سمعته من احد الاصدقاء الدي تم الاعتداء عليهم و رعي أغنام الرحل داخل محاصيل الناس الفقراء بالقوة السنة الفارطة
حيث ان الساكنة جنت المحاصيل قبل الاوان خوفا منهم ومن تسلطهم ومن أغنامهم الكثيرة التي تعد بالمئات وتأكل الاخضر واليابس
ولاحول ولاقوة إلا بالله
لاحول ولا قوة الا بالله
2 - ابراهيم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:50
السلام عليكم مع اقتراب العيد الكبير ستكون الجماعات القروية في سوس مملوءة بشباب اللذين هاجروا إلى مدن الكبرى وهناك ستكون مواجهة مع هالأء المجرمين الرحال
3 - الصراحة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:05
لا أظن أن هؤلاء الرحل يعتدون على المنازل ربما الأراضي نعم لان من زمان ونحن صغارا كنا نعرف هؤلاء الرحل يقيمون خياما من شعر الماعز ووبر الجمال سرعان ما ينتقلون في اتجاه اخر والان عندما ضاقت المساحة الأرضية بسبب زحف الإسمنت كثرت معها المشاكل والصراع بين السكان المقيمون والرحل المتنقلون
4 - ولد أكادير الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:10
وتستمر المعاناة ويستمر معها مسلسل الشجب والتنديد. فيما عصابات الرحل تأتي على الأخضر واليابس. والويل لمن تجرأ على الحديث عنها. لأنها شركات مالية كبيرة تعد رؤوس اغنامها وابلها بمئات الآلاف وليست رعيا معيشيا. ولنا في الطاوجني عبرة لما تحدث عن هذه الاعتداءات فادى الثمن في الاخير.
5 - " هيئات سياسوية " الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:29
" الهيئات السوسية" التي تثير وتحرك النعرات العرقية من حين لآخر يتواجد أعضاءها بالدار البيضاء حيث يديرون أعمالهم التجارية التي تدر عليهم ملايير الأرباح ولا يعرفون أصلا أين توجد هذه المراعي وحتى عندما ينظمون المسيرات والاحتجاجات ضد ما يسمونه "اعتداءات الرحل" فإنهم ينظمونها بالدار البيضاء ولا يكلفون أنفسهم عناء التنقل لمناطق الرعي التي لا تهمهم أصلا بقدر ما تهمهم مصالحهم الشخصية.
6 - من رحل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:29
كفاكم تهجما على الرحل تلقات عليهم هجمات صحفية والجفاف من هم الرحل مغاربة مثلكم اصحاب ماشية دفعهم الجفاف للبحث عن المرعى ربما هناك تجاوزات معزولة لما نعممها على كل رحل ندين كل تجاوز أو اعتداء مثلما ندين الحملة الممنهجة ضد الرحل
7 - maghrabi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:11
نوع آخر من الريع خطير و مهدد لأمن واستقرار المناطق الجنوبية
إنه الرعي الجائر
الاف القعطان من الإبل والمعز،
تأتي على الٱخضر و اليابس، ترعى بالمجان داخل أملاك الساكنة
من طرف رعاة همج ومتوحشون، يتعدون على الأطفال والنساء والشيوخ، يسبون و يرهبون ويغتصبون
يهابهم رجال السلطة، بدعوى أنهم مدعومين من جهات عليا ولا يسري عليهم القانون
يتحركون كمليشيات مجهزة بوسائل متطورة للتنقل والإتصال، بدون بطائق هوية !!!
قطعان بملايين الدراهم لا يصرف عليها شئ ترعى غصبا في أملاك البسطاء المكدين والمكافحين
مداخيل خيالية لا تودى عليها ضرائب
مافيات الرعي الجائر
من يشجع على الفوضاء و من يقف وراء هذا التغطرس ؟
8 - شمال افريقيا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:15
والدولة واش مكاتسمعيش أولا مباغاش تسمعي، صم بكم فهم لايعقلون، يجب التدخل العاجل لحل هاد الملف قبل أن تصل الأمور الى ما لا تحمد عقباه
9 - ابواسيل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:11
الظاهرة تعتبر و وطنية و تستحق دراسات و تمعين : من كل الجوانب : عن هده الشريحة و ما تمثل !!!! و لماذا تطفو على السطح في مرحلة ما و كل سنة !!!!! و عن دور الرحل في الاقتصاد لان بدونهم كيف سيعيش المواطن !!!!! و توزيعهم على الخريطة الوطنية!!!! فهل تم اشراكهم في تنظيم الترحال !!!!
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.