24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "التويزة" .. عادة شعبية أمازيغية تقاوم الاندثار وتعول على الإيثار

"التويزة" .. عادة شعبية أمازيغية تقاوم الاندثار وتعول على الإيثار

"التويزة" .. عادة شعبية أمازيغية تقاوم الاندثار وتعول على الإيثار

ما زالت "التويزة"، التي تعد من العادات المرتبطة بالموروث الحضاري الأمازيغي، تقاوم البقاء بمناطق عديدة بجبال الأطلس والريف، كفعل تضامني يعكس صور التعاون والتكافل من أجل مصلحة فرد ما أو مصلحة جماعة.

تحضر "التويزة" كخاصية تميز نمط عيش الأمازيغ بأعالي الجبال، خلال حرث الأرض وحصادها أو تنظيم عرس وبناء بيت أو مسجد أو نسج الزرابي وغسل الصوف، وفي المواسم الدينية.

فهل ما زالت هذه الظاهرة حاضرة بقوة لدى الأمازيغ؟ وكيف ينظر إليها شباب اليوم؟ وبأي معنى يمكن الحديث عنها كشكل يقوم على سواعد السكان وطاقاتهم في العمل للرفع من إنتاجية حقولهم؟

للوقوف على حقيقة هذه الظاهرة، انتقل طاقم هسبريس إلى جماعة تيدلي الجبلية بإقليم الحوز، لتغطية عملية حصاد جماعية لأراضي فلاحية، بجبال "وايركو" بأيت زياد مسفيوة.

"التوزيرة" أمازيغية

عبد الرحيم بوزيان، فاعل جمعوي بدوار "تدوارت"، قال: "استثمرنا وجود شباب المنطقة خلال فترة الحصاد لنحيي تقليدا له امتداد في التاريخ الأمازيغي، كفعل تطوعي يعكس قيم التعاون التي تدفع إلى تقديم يد العون بحسب قدرة وخبرة كل واحد".

وعلى صدى أنغام أمازيغية تردده جبال "وايركو"، واصل الفاعل الجمعوي، في تصريح لهسبريس، قائلا: "في موسم الحصاد تحضر "التويزة" بكل معانيها، فتنطلق في الصباح بـ"تصبحيت"، وفي المساء يختم بـ" تعشويت".. وخلال الفترتين، نجد الحقل يعج بالرجال والأطفال من مختلف الأعمار؛ فمنهم من يحصد السنابل، ومنهم من يجمعها ويربط الحزم، التي ينقلها آخرون إلى أماكن خصصت لها، في جو تؤثث فضاءه ترنيمات وأغان وأهازيج تحث على العمل والنشاط وتدعو إلى التضامن وتذكر نعمة الحمد والشكر لله"، حسب تعبير المتحدث ذاته.

لوجه الله

"تتطلب عملية الحصاد أدوات عديدة كالمنجل و"ترزا" لحماية الرأس من أشعة الشمس، و"تبندا" لحماية أصابعنا من أسنان المنجل"، يشرح علي إمجي الذي غزا الشيب رأسه، مؤكدا "أن التوزيرة عمل تضامني بدون أجر ولا طمع، وهو عمل يحضر في مناسبات عديدة في الأفراح أو الأتراح، ويكون لوجه الله".

"الحصاد يستعمل يديه في تناغم محكم، فاليد اليسرى تجمع السنابل، واليمنى تقطع بالمنجل"، يورد إمجي في تصريحه لهسبريس، مشيرا إلى "أن للحصاد قواعد تجعل منه شكلا هندسيا تكامليا، يعكس التعاون بين المشاركين الذين يشتغلون في صفوف مرصوصة".

إحياء الموروث

"نشارك في "التويزة" بفرح وسرور؛ لأنها تذكرنا بعادات أجدادنا، ولأنها رأسمال ثقافي وآلية تساعد الكل لتحقيق أغراضهم، فمن كان في حاجة مثلا إلى شراء بقعة أرضية، ولا يملك ثمنها فالجماعة تساعده في تحقيق ذلك" يكشف حميد أوبركة، ابن دوار "تادورت".

وزاد أوبركة قائلا وهو يبتسم: "تنتظرنا، بعد الانتهاء من الحصاد، وجبة دسمة بعد صلاة العشاء، بمنزل صاحب الأرض الفلاحية، ترافقها أهازيج وأداء مقاطع من أحواش ومستملحات، تجعل اللحظة بهيجة، تنسينا المجهود العضلي الذي بذل".

للنساء نصيب

إذا كان الحقل فضاء لظاهرة "التويزة" بالنسبة لذكور القرية، فالنساء يعتنين بإعداد الوجبات الغذائية بشكل جماعي، ويتعاون على غسل الصوف في صباح باكر بضفاف الوادي أو بالقرب من البئر أو السواقي، على نغمات الغناء التراثي الأصيل.

أما صاحبة البيت التي تطلب يد المساعدة، التي قد تدوم يومين أو أكثر، فتقوم بإعداد وجبات الفطور والغذاء للمتطوعات، خصيصا في فترة الراحة ثم يرجعن بعدها إلى العمل"، يختم عبد الرحيم أبو زيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - Rassim الاثنين 13 يوليوز 2020 - 05:42
أصل "التويزة" يعود إلى الفراعنة الذين بنوا الأهرامات المصرية ولم يكن من باب العبودية، كما يقول البعض، وانتقلت إلى الجزائر مع الهبة التي طالت العالم من احتلال وتداخل العادات والتقاليد، ومنها أصبحت "التويزة" مظهرا من مظاهر التعاون والتكاتف والتآزر بين أفراد العائلة أو العرش وامتدت إلى أبناء القرية
2 - باسو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:46
مقال جيد
يذكر بالممارسات ااجيدة لدى المغاربة. ملاخظة بسيطة وتتمثب قي ان التويزة ليست حصرا على المجالات وااقبايل الانازيغية، انها ارث مشترك للمغاربة وتمارس في البادية حيث الندرة وضعق امكانيات توظيف ايادي عانلة بمقابل.
ثانيا وردت بعض اامصطلخات في غير محلها . مثلا التبندا..لا توضع على الاصبع بل على الصدر والبطن والحجر الى الركبتين اتقاء لسفا السنابل عندنا يراوظ الحصاد حزمة المحصول ويريد جمعها ولفها . اما ما يحمي الاصابع من المتحل فعي صباعيات مت القصب توضه في اصابع اليد اليسرى اتقاء اصابتعا بالمنجل.
صباحكم حصاد جيد....
3 - متتبع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:09
كانت التويزة شحال هدي اما دبا تبدل الوقت و تزيرات
4 - saghru الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:24
التويزة أصلها عربية وهي مشتقة من كلمة التوازي وتعني وقوف الجميع بشكل متوازي لخدمة الجميع والجميع متوازي ومتساوي.
عفوا أنا فقط أمزح واستعملت نفس المعايير التي إستعملها مثقف مشهور لإثبات أن كلمة تامطوت عربية
5 - Khalid الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:59
التويزةايست عادة شعبية مغربية محضة. التوزيزة تتطبق في جميع الميادين. التعاون في الحرث والحصاد.
التعاون في العرس وخصوصا العزاء: إكرام الميت، الجيران هم من يقوموا بتنظيم العشاء.
هذه العادة لاتنحصر في جهة من جهات المغرب فقط، بل في كل دول العالم خصوصاً العالم القروي والجبلي.
والسلام
6 - الحبل القصير الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:17
لا تفرغوا الماء في التراب وتقولوا ما لا يقال، التويزة ليست عادة امزيغية ، بل ممارسة فلاحية مثلها مثل السنة الفلاحية... من قرا او سمع منكم هذا الكلام الذي هو تزوير للحقائق والتاريخ والواقع يعتقد أن الفلاحة في المغرب هي حكر على البربر وحدهم دون غيرهم من باقي الاجناس المغربية، اتقوا الله فإن التاريخ سيحاسبكم ، وحبل الكذب قصير..
7 - جبيلو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:34
هذه العادات موجودة عند كل الثقافات و الحضارات و منذ القديم. وليس محصورة على ثقافة او منطقة.
8 - amagous الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:22
AU numero4.Vous me faites rire et je penses à l'idole des panarabistes ,moaamar kaddafi,qui a dit que sheaksper est un arabes car son vrai nom c'est cheikh zoubair.
9 - طارق الصحراوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:43
التويزا عادة امازيغية محضة من شيم الأمازيغ الاولون التأزر والتكافل والتراحم ومساندة الغير . والتويزا ليست مقتصرة فقط على المجال الفلاحي والزراعي بل تمتد الى كل مناحي الحياة اليومية كالتعاون والتاخي في الافراح والاقراح ومساندة البعض في بناء المنزل بسواعد اهل المنطقة بدون مقابل او في الاعمال الاجتماعية او في المصلحة الجماعية و الفردية
والتويزا هي قاعدة امازيغية جد قديمة منذ قبل الميلاد وكانت وماتزال تمارس في كل بلاد تامزغا (من مصر حتى جزر الكناري) وبقية متوارثة حتى يومنا هذا و هناك النزر اليسير الذي مايزال يحافض عليها بعد دخول الاجر مقابل العمل في الحياة البشرية . الا ان الانسان الامازيغي مايزال يمارس التويزا بكل فخر وشهامة
10 - Me again الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:05
و يأتي معلقون جاهدين مجتهدين بمجهودات جبارة مثل التي يقومون بها للتعبير بالعربية الفصحى و نفس المجهودات الجبارة لفهم ما يقال بها ليقولوا لنا ان الثويزة و غيرها ليست امازيغية فقط ليؤكدوا انهم ليسوا امازيغ رغم انهم يقطنون تامزغا التي آمنتهم من خوف و أطعمتهم من جوع. لم التقي ابدا بشعب يحتقر نفسه و هويته، انا الذي عاشرت كثيرا عن قرب الافغان و الأكراد و الأتراك و الهنود و الصومال و الألمان و الإثيوبيين و الفرنسيين و السويديين و النرويجيين و الإنجليز و الهولنديين بالاحتكاك و العمل و الدراسة و العيش اليومي معهم، لم ارى مثل المستلبين و المتحولين جنسيا و هوياتيا مثل ابناء جلدتي الذين جلهم لا يتقنون بطلاقة و سلسة اي لغة و خاصة لغتهم الام سواء كانت امازيغية او الدارجة و هم يقومون بجميع انواع المجهودات للتواصل مع الاجانب، و الذين لهم تجارب و علم بما قلت، على يقين انهم يفهمون و يتفقون معي سوى المجاحدين منهم، كل هذا بسبب اديولوجية القومجية العروبية الخبيثة التي غسلت دماغهم عبر 60 سنة من التعريب القسري الذي حول المغاربة الى عرب مزورين من الدرجة السفلى بعدما كانوا مسلمين أبرار بررة!
11 - amazogh الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:32
الامازيغ رجال ونساء اقوياءويحبون العمل واليوم اصحاب الثروة القوية هم الامازيغ بسبب قوتهم وعمالهم والعرب جأؤ من الشرق كانو يشربون بول البعير حتى تلشت عظامهم ولا يستطيعون العمل ويجلسون وراء الانترنيت ويقولون للامازيغ من اين لك هذا له ذالك من اجتهاده وعمله لسنا مثلك يا عرب النوم العمل ثم العمل النوم لا يعطي شيء ورثنا العمل والقوة من الاجداد وورثثم النوم من الشرق اصلكم الرجل يجب ان يعمل بذراعه من صغاره ليعرف اين تأكل الكثف في بلوغه الامازيغ هم اصحاب الساسة اليوم في المغرب والتجارة وكل شيء بسبب الاجتهاد مقاولات البناء في كل المغرب امازيغية لا تسيء للامازيع كأنهم فقراء الجبال لكن العرب في نظرهم من لديه المال يعتبر عربي حتى لو كان امازيغي او فرنسي
12 - عابر سبيل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:15
وماذا بعد؟
الامم المتقدمة تتسابق لاكتشاف الفضاء، ونشطاء الحركة البربرية مهوسون بترهات لا تسمن ولا تغني من جوع
13 - الزواقي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:28
التويزة عادة مغربية وكفى من إثارة النعرات العرقية والقبلية.
14 - قدور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:03
نعم تويزة البربر كانوا وما زالوا يمارسون هاذه العادة، في المناطق النااية لانهم يتناوبون على تبادل الخدمات بينهم لانهم لا يعرفون المقايضة بالمال مقابل الخدمات. كما هو جاري به العمل. فمقابل الخدمة بخدة فقط التي تسمى تويزة عندهم.
15 - البحث عن هبة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:17
الى رقم 10
يبدو جليا ان التواضع ليس من صفاتك (انا الذي عاشرت عن قرب.....) طريقة كلامك وتركيبك للجمل فيها تعالي وكبرياء .في ساحة جامع الفناء ابسط مرشد سياحي غير مرخص يعرف جنسيات واعراق اكثر منك ويتكلم لغاتهم ويعرف تقاليدهم .في حين انك لم تذكر أنك عاشرت العرب وتماشيا مع مفهومك ومنطقك يعني انك لا تعرفهم .
دائما تتحدث عن نفس الفكرة لدرجة الزجر والملل على المجهود الجبار الذي يبذل من خلال الكتابة باللغة العربية الفصحى . لا اظن كاتبا كمبارك ربيع والعروي وغيرهم يبذلون نفس مجهودك.امرك لا يقتصر على انك تفتقد للتواضع وتعوضه بكثير من التعصب بل لعزة النفس وانت تكتب بلغة تكره أهلها .نهجك وتبنيك لفلسفة الاقصاء لتجعل من كل المغاربة امازيغ بشكل يتنافى مع ابسط قواعد الديمقراطية والحرية في الاختلاف .
16 - من المغرب الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:20
التويزة او ثاويزا معناه في اللغة الأمازيغية التعاون او التضامن و هي ظاهرة ثقافية وحضارية تعكس االقيم و الظواهر الاجتماعية التي كان يتميز بها المجتمع الامازيغي كأمة متحضرة تقسم الادوار و الأعمال و تعرف التعايش و الاحتكام الى الاعراف و القوانين على عكس بعض المجتمعات الانسانية التي كانت لا تعرف اعراف ولا توزيع للادوار ولا للعمل وتخضع لمبدأ سلطان القوة و الغلبة.
فعلا هذه الظاهرة الاجتماعية تعكس حضارة و تسامح و تضامن الامة المغربية الامازيغية منذ فجر التاريخ
ورهان الأمة المغربية وصمام امانها هي هذه اللغة الامازيغية الجميلة و هذه الحضارة الراقية حضارة اجدادنا المغاربة و روح المغرب القحة ونتمنا ان تمنح لهذه الثقافة مكانتها الطبيعية التي تستحقها تكريسا لتوجيهات جلالة الملك حفظه الله و ايده الذي اعاد لها الاعتبار و كذالك تكريسا لسمو الدستور و سمو المواثيق الاممية.
وشكرا هسبريس
17 - مغربي عربي /امازيغي .. اصيل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:38
لماذا هذه النزعة الموغلة في التطرف واذكاء النعرات القبلية ولتكن امازيغية او عربية فانها مغربية وذات بعد اجتماعي تضامني وهي عادة منتشرة في جميع مناطق المغرب بدون استثناء اما التيار الامازيغي او العروبي سنتصدى لكم جميعا نحن ابناء المغرب الحبيب وكن ماشئت من حيث العرق , كن يوغرضة او محمدا لايهمني انتماؤك بقدر ما يهمني حبك لهدا البلد بمكوناته العرقية والثقافية والحضارية وبمختلف مناطقه السهلية والجبلية والصحراوية ,انظروا اكثر الى المستقبل وانظروا للشعوب المتعددة الاعراق كيف تتسامى عن انتمائها العرقي وكيف تبني اوطانها واممها . وكفى من المزايدات .
18 - البحث عن هبة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:35
الى رقم 10
بما انك تحارب اللغة العربية الفصحى .بالدارجة المغربية نقول شلح ولا نقول أمازيغي .كل مكونات المجتمع بدون استثناء وفي أي مكان تستعمل كلمة شلح ولا تستعمل كلمة أمازيغي.هذه هي دارجتنا .هذا هو المتعارف عليه والمألوف منذ زمن ضارب في القدم .
19 - مغربية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:49
الله يجيرنا منكم اي حاجة وليتو كدخلو فيها الامازيغ واش غدي تولي عندنا حرب فليسطين مع اسرائيل والله الا حرام اي واحد ف المغرب عند امه امازيغية واب عربي او اب امازيغي وام عربية منذ الازل وانتما لا امازيغ ولا عرب انتما خدام اليهود والمافيات حاشا لله واش تكونوا مسلمين استحيي وانت تلعن اللغة العربية لانها لغة القرآن.
20 - Amazigh Morocco الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:47
التويزة او تيويسي كما نقول في سوس العالمة هي عادة امازيغية تصارع البقاء في نظام لا يبدل اي جهد في حماية كل ما هو امازيغي موري اصل في مجتمع المغرب ، مثله مثل الاعراف الامازيغية التي تجسد الفيدرالية في الحكم و الديمقراطية الموغلة في القدم، انا لا اعرف كيف يمكن لشعب ان ينسى تاريخة وهويته ويجري وراء خرافات الشعوب الاخرى بدون وطنيتنا وتاريخنا لا يمكن ان نتقدم بلغة وبتاريخ الاخر
21 - مواطن مغربي السبت 18 يوليوز 2020 - 19:41
4 - saghru
حتى اسفي اسم عربي جاء من كلمة وا اسفه .
اما تفسير اصل كلمة اسافي كما يحكي لنا المعلمون
في الابتداءي ان مدينة آسفي سميت بأسفي لان
مواطنا غرق في البحر و ثار ينادي وا اسفاه .
بالله عليكم من تلعب به امواج البحر التي انهكت قواه
يستطيع او يفكر في انشاد كلمات شعرية .
و الله لمضحك تاويلات بعض المتعصبين .
اليس اصل اصيلة هو ازيلا .و كلميم هو اكلميم و بركان هو ابركان و سايس هو اسايس و الاركان هو اركان و الازير هو ازير و البطيخ الاحمر هو الدلاح
و الكرز هو حب الملوك .الى غبر ذالك من الكلمات و الاسماء التي يريد البعص اعطاءها الاصل العربي .
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.