باعة جائلون يطالبون بالعودة إلى "احتلال الشوارع"

باعة جائلون يطالبون بالعودة إلى "احتلال الشوارع"
الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:15

في خرق واضح للتدابير الصحية المعمول بها في ظل جائحة كورونا، أقدم مجموعة من الباعة الجائلين في الدار البيضاء على الاحتجاج على السلطات المحلية بعمالة الفداء مرس السلطان، من أجل السماح لهم بالعودة إلى “احتلال الشوارع”.

وعمل العشرات من الشباب الذين اشتهروا بوضع “الفراشة” بمحاذاة قيسارية الحفاري بـ”كراج علال”، نهاية الأسبوع، على تنظيم مسيرة احتجاجية، في غياب واضح للتدابير الصحية؛ وذلك للضغط على السلطات المحلية من أجل العودة للعمل من جديد على غرار ما كان عليه الوضع قبل أزمة كورونا.

ورفع المحتجون، الذين تجمهروا في شكل أثار الهلع في صفوف المواطنين الذين كانوا يتبضعون في السوق الشهير، مجموعة من الشعارات، مطالبين السلطات بالسماح لهم بالعودة إلى العمل من جديد وفق النظام السابق.

ودب الهلع في صفوف كثير من المواطنين من الشكل الاحتجاجي، الذي أربك حركة السير والجولان، وساهم في الاكتظاظ والفوضى بسوق كراج علال، خصوصا أن الكثير من المراهقين انخرطوا في المسيرة الاحتجاجية دون مراعاة شروط السلامة الصحية التي تأمر بها السلطات الحكومية المختصة للحد من انتشار وباء كورونا.

وعبر العديد من الرجال والنساء ممن عاينوا هذا المشهد عن غضبهم من هؤلاء الباعة الجائلين، الذين كانوا يحتجون دون وضع الكمامات ودون احترام التباعد الاجتماعي، ما يشكل خطرا على صحتهم وصحة المواطنين الذين يتبضعون من المحلات بهذا السوق.

ويصر المحتجون، وهم مجموعة من الشباب الباعة الذين اعتادوا وضع “الفراشة” في الشارع، على العودة للشارع الرئيسي المحاذي لقيسارية الحفاري، وهو ما ترفضه السلطات المحلية، خصوصا في ظل هذه الجائحة.

وظل المحتجون الذين جابوا مختلف الأزقة لحشد عدد من الباعة الجائلين يهتفون باسم الملك، ويطالبون بعودتهم لاستئناف نشاطهم في الشارع العمومي.

وتأتي هذه المسيرة الاحتجاجية للباعة الجائلين بعد الاحتجاج الذي قاده الباعة بمدينة المحمدية، إثر إقدام السلطات المحلية على منعهم من استغلال المكان الذي كانوا يستغلونه قبل أزمة كورونا بالقرب من مسجد مالي بمركز المدينة.

ويطالب المواطنون في العاصمة الاقتصادية السلطات المحلية بالتدخل لوضع نهاية لاحتلال الشوارع العمومية من الباعة الجائلين، خصوصا على مستوى كراج علال، حيث يؤدي التواجد الكبير للباعة في عرقلة السير بأكبر شوارع المدينة، وتكثر عمليات السرقة والنشل بسبب الازدحام الناجم عن هؤلاء الباعة.

ويشدد المواطنون في الدار البيضاء على وجوب عمل السلطات المختصة على إنشاء أسواق للقرب، من أجل إنهاء الفوضى والازدحام الناجمين عن انتشار الباعة الجائلين بمختلف مناطق المدينة.

‫تعليقات الزوار

35
  • مراكش المنارة جليز
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:23

    الله يكون فعوان كل واحد ، هادوك الباعة كون وفرات ليهم الدولة التعليم والشغل واستثمارات اجنبية و تسهيل تمويل المقاولات الصغرى كون عندنا شعب مقاد ، خير دليل مؤشر التنمية البشرية الذي يحتل فيه المغرب مؤخرة الترتيب … الدولة هي المسؤولة . وشكرا

  • mowatin
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:25

    يجب تغيير اسم الموضوع : باعة جاهلون يطالبون بالعودة إلى "احتلال الشوارع"

  • المعروفي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:27

    عندما يصادف المرء الباعة الجائلين حتى في قلب مدينة نيويورك آنذاك يدرك بأن لقمة العيش أكثر إلحاحا من القانون.

  • skamch123
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:30

    تقهرنا كل مرة كتخرج جماعة كتحتج لي بغى يخرج ويتجول على حساب ماكتب فهذ المقال يخرج طلقو الكل ولكن لي مابغى يلتازم بارتداء الكمامة على الاقل غرامة مالية او لاقدر الله ايلى حمل الفيروس هو يتحمل المصاريف ديال التحليلات حرام وعيب هذشي حنا في فثرة حرجة نتعاونو مع بعضنا البعض راها كارثة بمعنى المقاييس واهل مكة ادرى بشعابها للاسف التهور والبؤر المفاجئة خربقات لنا حياتنا والوضع مستمر

  • rachida
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:32

    السلام عليكم.أوا قولوا عاوتاني راه السلطات هي السبب في انتشار الوباء ماشي المواطن..تريدون فقط الحقوق أما عندما تطالب منكم السلطات تأدية الواجبات في احترام التدابير الوقاىدئية من أرتداء الكمامات والتباعد الجسدي لا تريدون وترفضون.والله ثم والله لو لم تكون سلطة المخزن علينا لا أصبحنا مثل الغابة القوي يأكل الضعيف.الحمدلله أن هناك مخزن يحمينا من وقاحة البعض وما اكثرهم

  • سعيد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:32

    رغم الكدب والتجميل المغرب بلد يغلب عليه التفقير والبؤس والحرمان

  • اسواق قرب مفتوحة
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:36

    المشكل ان الزاهرة لا و لن تنتهي. تفتح سوقا نموذجيا . يشتغل اسبوعا ثم تنمو حوليه اسواق فراسة اخرى كالسرطان.
    اعتقد ان الحل هو مساحات مغطات دون محلات بداخلها يمنح لكل شخص في اليوم فقط حق الدخول اليه بعربة محددة المقياس و المعالم يبيع بضاعته بها يؤدي ضريبة دخل و يبرح المكان في الياعة 15 لينظف و يعد للغد. هكذا عالج الأوروبيون انماطا من الباعة الفراشة لديهم. لا حاجة لمنحهم حوانيت بل مربعات للبيع في عربات مجرورة.

  • ادريس
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:41

    يجب على السلطان ان تتعاما بكل صرامة مع هؤلاء الفوضويون، الدين يربدون تطبيق شريعتهم وقانون الغاب، وكما يقول المثل الفرنسي Trop" de democratie tue la democratie" .لكن هدا لا يعني عدم ايجاد حل لحفيقي وسريع لهدا النوع من التجارة الغير المهيكلة وتقنينها …

  • abdou
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:41

    اللي عندو شي 2 دراهم كيشريها سلعة وفراش في وسط الطريق ويقولك انا بياع شراي اي غباء هدا يجب على الدولة ان تحررنا نحن دافعي الضرائب من هدا الاستعمار

  • طاطو
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:42

    المغرب اكبر سجن في العالم وبلد زواق و النفاق

  • ي. ملاحظ
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:42

    الفراشة أصبحوا هم المتحكمون في التجارة فالسلع المعروضة على الأرض تقدر بمبالغ عالية وكميات كبيرةوارباح مهمة لا تستفيد منها المجالس البلدية ولو بسنتيم واحد. يجب تقنين هذا النوع من التجارة والتحكم في مارستها. لان هناك خبايا لا يعرفها إلا هؤلاء الباعة ومخالطيهم. لك الله يا صاحب المحل التجاري لا بيع ولا شراءولا مداخيل، وفي الاخير تأدية الضرائب.

  • القنيطرة
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:47

    سيرو تحت ديوركم وفرشو و بداو تغوتو وصدعو حومتكم . الله إعطينا وجهكم وخا معدنا منديرو بيه .
    سيرو راه لكاراجات غير خاويين فشي دروبا سيرو كريوهم وديرو تجارتكم وخلصو الواجبات ديالكم . نتما خاصكم غير الفابور . ماتكريو ماتخلصو ضرائب . شنو مستافدة الدولة منكم . غير كتهرسو تجارت الناس لي عليها الواجبات .
    وحنا مع قرارات السلطة أنه إمنعو منعا كليا هاد الفراشة . لي كيشوهو المدن .

  • احتلال
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:48

    لا لاحتلال الشوارع و( parking ) نحن كذالك لنا الحق في الشارع والباركين .لا للفوضى واللصوصية والسيبة .لان هؤلاء يبغونها عوجا. ونحن نريد النظام والحق والقانون على الجميع. بع و اشتري بالقانون مثلك مثل اصحاب المحلات . فهم يدفعون الايجار والضراءب وتريد ان تستثنى من هذا النظام .

  • حسن النتيفي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:08

    اذا عادوا واحتلوا الأزقة والشوارع كما دي قبل فاعلم ان الدولة بكل تلاوينها ضاعت هيبتها.لك الله يا وطني الغالي .اذن يجب الحزم و اخد الامور بجدية دون تمييز و استسلام.مع فتح أسواق نمودجية لهذه الشريحة المعنية لان الداخلية على علم بعددهم وعناونهم ومن لم يرد منهم الاصلاح والدخول في منضومة مهيكلة على الدولة(الداخلية) الحق في ان تتخد فيه كل الإجراءات القانونية ليعود إلى الصواب.

  • Yoyo
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:11

    كثير من ااباعة المتجولون لهم محلات ولا يرغبون العمل بها تفتديا للضرائب ،البعض الاخر له الحق في العيش ولكن اليس للقاطنين والسكان في الراحة والنظتفة ودخول بيوتهم وركن سيارتهم امام منازلهم بدون عناء فبمكناس تم تفكيك سويقة المنصور ولكن انتشرت بشارع اكثر اهمية في غفلة من السلطات،فما ذنب ذلك التجار والسكان المتواجدين بذلك الشارع بحي المنصور دائما

  • عبدالمجيد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:17

    كفانا فوضى وقلة حرمة الملك العام والذي هو متنفس كل البشر سئمنا من مشاهدة الأرصفة مملوءة عن آخرها ان لم تكن كراسي المقاهي تكن كراريس الباعة المتجولون. فرصة الجائحة فرصة ثمينة مكنت السلطات من استتياب الأمن والنظام فلكمل المشوار ونقطع مع الفوضى نهائيا.

  • عبد الحق
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:20

    بالقرب من مسجد الكوتر بالإسماعيلية بالقنيطرة قرب بيم احدت سوق عشوائي وازدهر بقدرة قادر . الطريق اصبحت شبه مغلقة ظهرت وجوه السخط والزلط والشماكرية والكلام الساقط والمخدرات والازبال وكاننا في سوق أسبوعي بالبادية. والغريب ان السلطة تتدخل بانكسار وتختفي . فالى متى يتم الحد مع هذه المصيبة التي حلت بالسكان .

  • مؤمن Moumine
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:23

    باعة جائلون يطالبون بالعودة إلى "احتلال الشوارع"
    قال ليه: علمو عادا كلعها ليه، عليها تعادا.

  • الوطنية
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:30

    نطالب بكل اصرار منع الباعة الذين يحتفلون الشوارع وتخصيص لهم أسواق نموذجية وكل من خالف الوضع يعاقب لان الباعة هؤلاء تنعدم فيهم الرحمة والرأفة بالواطن معظمهم لصوص

  • حديث و مُغزل
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:34

    عجيب أمر هذا النوعية من البشر !!!!
    يطالبون بالفوضى و خرق القانون و ينادون باسم الملك !!؟؟؟؟؟؟

    ياله من تملق ياله من تملق ياله مت تملّق !!!!
    واش مكتعرفوش أن هاديك الطريق كتسالك الحق ؟؟؟ واش مكتعرفش أنه لا بجوز الجلوس على الطرقات ؟؟؟ واش مكتعرفش الّليف من الزرواطة !!!!!!
    الملك حفظه الله لم ولن يكون ضامن للفوضى، بل جعله الله سبباً لضمان الإستقرار و الأمان في هذه البلاد.
    لنفترض أنك حاط فرّاشة، و هاداك و لاخر و هاديك والناس مزاحمة باش دوز وسط الشارع لأن الرصيف بّاااح. لنفترض هناك سيارة إسعاف عندها طوارئ و هناك حياة إنسانية على المحك وبين الحياة والموت. أتعرف أنك بعرقلتك للحركة السير و تأخر السيارة تكون سببا في قتل نفس ؟؟؟ الأجل لا نِقاش فيه ولكن حنا كنتكلموا على الأسباب.
    عللاااااااااش تعطلات لابيلانص ؟؟. حيت الطريق عامرة بالفرّاشة ! عاود قراها مزيان.

  • مغربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:42

    باعة جاءلون يطابون احتلال الملك العام طلب يجب المحاسبة عليه وهؤلاء اصلا ليسوا جاءلين هم باعة مستقرين في الشوارع اما الباعة ااجاءلوون يدفعون عربات صغيرة وكل مرة في حي اَو شارع ومنهم من يحمل على كتفيه ولا يعرقلون ااسير ولا يسمع منهم كلام الفحش

  • حسن
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:42

    الى متى هاته الفوضى في المغرب باعة جائلون يطالبون بالعودة إلى "احتلال الشوارع" يجب أن يكون هناك مكان مخصص لهؤلاء أو سوق اما في شاريع إنه سوء مسؤولية يقطعون الطريق لسيارات وحتى ممر الرجلين يجب أن تكون هناك غرامة لكل شخص يستغل الملك العمومي

  • الفاهم
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:48

    إعدة الفراشة او الباعة المتجولون الى الساحة أمر مرفوض شاء من شاء ونكر من شاء .لأنه وضع مريض وغير صحي اقتصادياً وخلقيا واجتماعياً. بالمقابل على الدولة فتح فضاءات منظمة مرة في الأسبوع خاصة بساكنة المنطقة ولا يرخص الا لساكنها من الفراشة والباعة المتجولون برخص صالحة لسنتين فقط وبطريقة عرض المنتوج والتحكم في تخليق السوق حتى يتسنا لنا كمغاربة أسواق نمودجية منظمة .

  • FENANE
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:51

    هؤلاء الاشخاص او الشريحة من المجتمع ،هي التي همشتها الحكومة من الشغل ،وها هي الان تدعوهم الى خلق مقاولتهم حتى اسم المقاول الذاتي، فهل نجحت مقاولتي و حنوتي و افلوسي…. مشاريع فاشلة ،خلقت يأسا وبأسا لذى الشباب ،حيف وتظلم على حاملي الشواهد العليا أن بمارسوا هذه الحرفة ويزاحموا اهلها و القادرين عليها ولكن طرف ديال الخبز صعب في هذا البلد ،ايها الشباب حاملي الشهادات ان مكانكم و وسطكم هو الادارة لا الفراشة لان هذه الحرفة لها اصحابها وأهلها ،الذين لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. يا ايها المشرعون التفتوا الى حاملي الشهادات،ان الشغل يلزم المشغل بادماجه في سوق الشغل حتى يخفف العبىء على هؤلاء الفراشة

  • bourg
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:07

    الشارع معد للسير وليس للبيع هل يعقل أن يلعب الكرة في للمسجد نحن نسكن بمحادات شارع النماء الذي يحتله الباعة المتمركزون واقعا حولزا حياتنا إلى جحيم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ولا حياة فيمن تنادي هل يعقل أن يباع ويينقى السمك على الشارع البيع قد نستصيغه لكن تعديله غريب في هذا الجو

  • maghrabi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:44

    Non à l'informel, on en a marre

  • بنت الرباط
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:57

    هو الله يحسن العوان. ولكن خاص النظام. ياك باعة متجولون …ايوا ماتلصقوش فبلاصة وحدة وتحركو ترزقو … راه فلحجر كانو كيتحركو وكيوصلو للديور والحركة دايرة لله الحمد

  • noureddine
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:15

    كان سابقا مفكرين ومنتظرين بعد الاستقلال عملوا أسترا تيجية للتحولات الديموغرافية يعني خطة لتنظيم النسل … وخطط كيف تكون المدن المغربية كي نعيش معنى كلمة التمدن….لكن الدولة بدأت في اعتقالهم … وحينها بدأت تفصل في الأراضي لصالح الاتباع.. والهجوم على العالم القروي حتى تسبب في الهجرة القروية للمدن ….فلتتحمل الدولة المسؤولية.

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:26

    احتلال الشوارع والازقة هي كانت فوضى.ومطالب هؤلاء بمعاودة احتلال الساحات العامة والشوارع والازقة مطالب فيردر مشروعة ويحب استعمال القانون في حقهم والا كل واحد يحق له أن يحتل اي مكان كلما أراد.كفى من الفوضى

  • الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:44

    يقول المثل:"إذا لم تستحيي فصنع ما شئت" حسبنا الله فيكم أنتم سبب الفوضى العارمة التي أصبحنا نعيش فيها كل يوم في مدينة أصبحت تئن من مخلفاتكم.

  • الإقتصاد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:50

    تباااارك الله . أنا كنعرف الباعة المتجولون (لفراشة) فلمدينة ديالي يعني تاجر يبيع مواد خفيفة ضريفة لي مكيديروهاش صحاب لحوانت وفيها رزق الله يجعل البركة وخلي مول لحانوت حتى هوا يترزق بسلعتو لي مختص فيها
    ولكن هادو لي فصورة عبارة عن حوانت في الهواء الطلق سيد حاط لبيجامات و جلالب و لمونيكات ديال الإشهار…. ههههه وفنفس الوقت مكيخلص ضريبة مايخلص ماء أو ضو أو كرا.
    صافي واحد نهار نلقاو شيواحد حتى هو جايب آلات الخياطة و العمال و حاطهم فشاريع يخيطو و يقوليك انا غير فراش درويش و فبلادي ظلموني دالي دالي داليو….
    ملاحظة خارج الموضوع : شفت شيوحيدين طلقوهم عوتاني جايين ينبحو فتعليقات الله يعفو

  • العربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:32

    عجيب هؤلاء الخارجرون عن القانون يتظاهرون لأجل منع الناس من المرور بالشارع إذ يحتلون جميع الأرصفة والطرق!!
    علي النيابة العامة التي تدافع عن حقوق المواطنين إلقاء القبض علي هؤلاء الفوضوييون و تقديمهم للعدالة بتهمة عرقلة السير و الجولان بللطريق العمومية

  • الجولان والقانون
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 17:16

    البائع الجائل والطبيب الجائل والاستاذ الجائل والبرلماني الجائل
    يجب تحديد الجولان وتجريمه بغرامات تحد منه حتى تنسفه نسفا
    وبذلك نقضي على الجائلين وأسباب الجولان

  • الاقبال هوالسبب
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 18:30

    أضن أن الإقبال على هدا التجارة موجود، ولدللك وجدت تربة خصبة لتنمو بسرعة .ولنفرض لا أحد أقبل على الشراء من الفراشة وفضلو الشراء من المتاجر لانتهى الأمر.المغاربة يحبون هدا النوع من الأسواق لأنها غير منظمة ولايتفق التجار على نفس الثمن مما يجعل المتسوق يستفيد من عدم اتحاد الباعة والفوضى تخلق جوا مختلفا عن الأسواق الهادئة والنضيفة لكن الاثمنة شبه موحدة إلى حد ما وباهضة. مقارنتا مع الآخرين

  • احمد
    السبت 10 يوليوز 2021 - 08:27

    هل السلطات لا تعرف أن سبب وجود باعة متجوليين و فراشة هو بسبب الضرائب العالية و الإدارة البيروقراطية التي تمنع و تعطل انشاء المشاريع و غيرها تراخيص و الرشوة فتح محل أغلى من ثمن كرائه

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس