24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الدار البيضاء تطلق صفقة جديدة لمطرح مديونة

الدار البيضاء تطلق صفقة جديدة لمطرح مديونة

الدار البيضاء تطلق صفقة جديدة لمطرح مديونة

ما يزال تشغيل مطرح النفايات بمنطقة مديونة يعرف تعثرا كبيرا يجعل من وضع حد للكارثة البيئية التي تشهدها المناطق المجاورة لها بعيد المنال؛ إذ تعرف الصفقة الخاصة بهذا المكب تذبذبا يؤثر بشكل كبير على إخراج المطرح الكبير إلى حيز الوجود.

وعملت شركة "الدار البيضاء للبيئة"، المفوض لها تدبير قطاع البيئة في العاصمة الاقتصادية، على إطلاق صفقة جديدة تخص تشغيل مطرح النفايات بمديونة، بكلفة مالية قدرت بحوالي 46 مليون درهم.

وسيتم فتح طلب العروض الخاص بمطرح النفايات في العاشر من غشت المقبل، لاختيار الشركة التي ستتكلف بإدارة المكب، بعدما تم إلغاء الصفقة التي رست على إحدى الشركات في وقت سابق.

وتبلغ مساحة المطرح الجديد حوالي 11 هكتارا، من أصل 35 هكتارا مجمل المساحة المخصصة لهذا الأمر، ويراهَنُ عليه من أجل إنهاء الكارثة البيئية التي تشهدها الدار البيضاء والنواحي من خلال تراكم النفايات بمطرح مديونة.

وفشلت جماعة الدار البيضاء، ومعها الشركة المكلفة بتدبير القطاع، في إنهاء هذه الأزمة، حيث كان مرتقبا، بحسب تصريحات مسؤولين بالمجلس، الانتهاء من هذا المطرح الجديد في شتنبر الماضي، غير أن الصفقة ما تزال تراوح مكانها، في انتظار المطرح الكبير الذي سيكون مجاورا للمطرح الحالي.

ويرى فاعلون متابعون للشأن المحلي بالدار البيضاء أن فشل جماعة الدار البيضاء في إعداد المطرح المؤقت، الذي تناهز مساحته 11 هكتارا، سيرخي بظلاله على المطرح الكبير الذي تقارب مساحته 23 هكتارا، والذي سيتم إعداده بمواصفات بيئية عالمية، وفق المسؤولين بالمدينة، وبشراكة بين مجموعة من الوزارات والقطاعات.

ويؤرق مطرح "مديونة" للنفايات بمدينة الدار البيضاء بال الفعاليات البيئية، بسبب عجز مجلس المدينة عن تسوية هذه المعضلة التي تشغل الساكنة المحاذية له، في وقت سبق للمجلس الأعلى للحسابات أن دق ناقوس الخطر بخصوص اختلالات تدبير قطاع النظافة في العاصمة الاقتصادية سنة 2015.

وكان المجلس الجماعي للدار البيضاء قد فسخ العقد مع شركة "إيكوميد" المفوض لها تدبير وتأهيل مطرح النفايات بمديونة على إثر عدم التزامها بعدة بنود منه، على رأسها وضع شبكة للتجميع ومعالجة النفايات وفق معايير علمية وتقنية، وكذا إنشاء شبكة لتجميع الغازات المحصلة من الأزبال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - العريشي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:52
زبالة ونفايات و مدن بدون مراحض و مدارسة و مصحات في گراجات نبيع السمك في البحر و نستورد حبوب ....العقل المغربي فاسد و نصاب و مرتشي ووووو
2 - saghru الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:53
في ٢٠٢٠ توجد شركات في عدة دول مستعدة لشراء النفايات المنزلية وفرزها وتحويلها إلى ثروة وإستخراج مواد شبة أولية تستعمل في تسميد الأراضي الفلاحية و البلاستيك والزجاج والورق وغيرها والنفايات المغربية غنية جدا بكل هذه المواد خاصة العضوية وأنا على يقين أن الفساد الذي يعشعش في الجماعات وجل الإدارات المغربية هو العائق الوحيد الذي بحول دون فتح المجال للشركات المتخصصة في تثمين النفايات
3 - OBSERVATEUR الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:42
فشل جماعة الدار البيضاء في إعداد المطرح المؤقت، الذي تناهز مساحته 11 هكتارا، سيرخي بظلاله على المطرح الكبير الذي تقارب مساحته 23 هكتارا، والذي سيتم إعداده بمواصفات بيئية عالمية، وفق المسؤولين بالمدينة، وبشراكة بين مجموعة من الوزارات والقطاعات.
4 - azer الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:51
واحد مطرح اليانس دارنا قصبة المهدية قنيطرة. واقتاش اتفكروه وتهنيونا منو
5 - تمشي ولها ذنب..( البگرة ) الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:59
صورة المقال فيها مطرح مديونة لكنه لم يأت على ذكر دوك الناس اللي كاينين تما...واش حتا هوما داخلين فتهيئة المطرح أولا غير المطرح بوحدو...
6 - swissmor الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:37
هناك شعوب تفرز نفاياتها في المنزل وترميه في نقط تجميع النفايات التي يعاد تدويرها
الزجاج يفرز
البلاستيك يفرز
الألومنيوم والمعادن تفرز
الكرتون والورق يفرز
والفضلات المطبخية والنباتية تقرز

ويتبقى في سلة القمامة كل ما هو قابل للحرق في محارق خاصة حيث تستعمل الطاقة المنتجة في إنتاج الكهرباء أو الماء الساخن للمنازل

هل مستحيل تطبيق هذا في المغرب في القرن 21 ؟
7 - صوت المواطن الحر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:47
لا يوجد حل في الافق. فهذا الكلام قيل في السنة الأولى لعمودية ساجد لولاية الدارالبيضاء وكانت وعود لكن لم تنفذ. هذا المطرح الكبير لمديونة بسببه تم اخلاء اقدم القلاع العسكرية المتواجدة بالقرب منه..
8 - med الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:57
سلام. المطرح الحالي ليس في مكانه المرجو دراسة لابعاده إلى مكان آخر لان الموقع استراتيجي وقريب من المدينة الخضراء ومدخل العاصمة الاقتصادية. مش معقول مداخل الدارالبيضاء كلها متسخة...
9 - استغلال المطارح الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 01:35
مطرح الأزبال له فوائد ومزاي عديدة. والغازات المنبعثة منه يمكن أن تتحول إلى الوقود واستغلالها كهربائيا على صعيد الدار البيظاء لأجل الإطائة العمومية وتشغيل القطارات وتزويد الشركات. إنها طاقة مهدرة وتشكل خطر بيئ على الهواء و الفراشة المائية المحيطة بها كما نشاهدها على جنبات الطريق بمدخل البيظاء. ابن الفيزيائي والكميائين واين مجلس المدينة... هدا رأي وليس بأمر
10 - visiteur الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:57
هناك حل وحيد و على رئاسة الحكومة ان تتفاعل مع هذا الاقتراح في المستقبل و تخصيص اموال باهضة لتنفيده كما هو معلوم توجد و لله الحمد اراضي قاحلة و غير صالحة للزراعة و الاقتراح المناسب هو تهيئة هذه الأراضي الناءية و ربطها بالسكة الحديدية و إنشاء مركبات تحويلية ضخمة للنفايات المنزلية و الصناعية بحيت تستفيد من هذا النظام مجموع الجهة الترابية و تخيلوا مع كم من الجماعات و الاقاليم ستستفيد من هذا التحول البيئي وذكرت السكة الحديدية أسوة حسنة بالصناديق الحديدية الضخمة لنقل الفوسفاط من المناجم و إلى الموانئ اعتقد احسن تدبير لمشكل بيءي في المغرب و اعني تجميع عدد كبير من المطارح في مطرح و حيد بعيد كل البعد عن السكان ب مئات الكيلومترات.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.