24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة (5.00)

  2. "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة (5.00)

  3. المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية (3.00)

  4. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  5. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الإنهاك يحاصر الأطر الصحية بطنجة بسبب تصاعد البؤر الوبائية

الإنهاك يحاصر الأطر الصحية بطنجة بسبب تصاعد البؤر الوبائية

الإنهاك يحاصر الأطر الصحية بطنجة بسبب تصاعد البؤر الوبائية

تعيش الأطر الصحية في "عاصمة البوغاز" على وقع احتقان متواصل خلال الأيام المنصرمة، نتيجة البؤر الوبائية التي أنهكت "الجيش الأبيض"، وتسبّبت في تزايد الإصابات وسط صفوف العاملين بالمؤسسات الاستشفائية.

لذلك، أعلن التنسيق النقابي الخماسي الممثل للأطر الصحية في طنجة عن تنظيم وقفة احتجاجية، الخميس، من أجل المطالبة بـ "حل المشاكل ومعالجة الاختلالات التي يعرفها القطاع، حيث تتفاقم آثارها السلبية يوما بعد يوم".

وسجلت النقابات الصحية المحلية بالإقليم، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، "الإنهاك غير المسبوق للأطقم أمام البؤرة المهنية الصحية، وتراكم الإخفاقات"، مستغربة "خلق جو التشنج والاحتقان، والتستر على الواقع المر الذي يعيشه القطاع بالإقليم".

وفي هذا الصدد، قال مصطفى جعا، إطار صحي في مستشفى محمد الخامس بطنجة، إن "التوتر الحالي مرده إلى غياب التواصل من قبل المديرة الجهوية للقطاع، حيث تشكو الأطقم قلة الموارد البشرية وندرة وسائل الحماية، ما أدى إلى إنهاك الأطباء والممرضين والتقنيين".

وأضاف جعا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "حالة الإنهاك أسفرت عن تزايد الإصابات وسط الشغيلة الصحية، التي وصلت إلى قرابة 40 حالة"، موردا أن "النقابات كانت تتفادى الاحتجاج وسط الحجر الصحي، فكانت تكتفي بإصدار البيانات، لكن غياب الحوار اضطرّها إلى خوض الاحتجاج".

وأوضح الفاعل النقابي أن "مستشفى طوفار كان يستقبل أولى حالات الإصابة بالوباء إلى حد الآن، ما تسبّب في إعياء الأطقم الصحية التي تطالب بتبديلها قصد أخذ قسط من الراحة، لكن ضعف الموارد البشرية يحول دون ذلك".

ولفت المتحدّث لهسبريس إلى أن "مستشفى طوفار يوفر 80 سريراً، ثم انضاف إليه مستشفى القرطبي، وتلاه مستشفى محمد الخامس الذي خصص لفرز حالات الإصابة، لكن البؤر المهنية الأخيرة ضاعفت الأعداد التي بلغت 200 حالة في اليوم أحيانا".

وأمام الوضع الصحي المتأزم، وفق المصرح لهسبريس، جرت الاستعانة ببعض المراكز الأخرى لاستقبال المصابين، بينها فندقان، لكنه سجل "ضعف الموارد البشرية في العملية برمتها، بالنظر إلى إصابة عدد كبير منها بأمراض مزمنة ومهنية، إلى جانب ارتفاع معدلات الشيخوخة".

وختم الإطار الصحي تصريحه بالقول إن "العرض الصحي في إقليم طنجة ضعيف بالمقارنة مع مدن أخرى، لا سيما أنه ثاني قطب اقتصادي، لكنه لا يتوفر على مركز استشفائي، بل يتضمن مستشفيات عادية يعود عمرها إلى عقود مضت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - أنوار تمارة الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:08
كان الله في عون كل الأطقم الطبية، فهم جنود مجندة لمواجهة هذه الجائحة التي وقف العلم عاجزا لفكّ شفرتها. اللهم أعنهم وكن معهم
2 - rabiafariss الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:23
دابا غادي يوليو الاطقم الطبية هي لي غادي تنشر كورونا في صفوف المرضى ماحمات حتى راسها بعدا عاد....على الجهات المسؤولة وعلى راسها المندوبية للوزارة ان تعجل بالحلول المرغوبة والا ستحصل الكارثة .... الله يسمح لنا من هو في الصفوف الامامية لمواجهة هاد العدو كوفيد19 وعلى راسهم الاطباء والممرضين
3 - ملاحظ تربوي الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:31
جائحة كورونا الآن، هي مسؤولية الجميع .على المواطنين تحملها أكثر من ذي قبل للخروج منها إنشاء الله غانمين. الأطر الصحية،تحملت و لازالت تبدل مجهودات جبارة في مواجنة هذا الوباء الخطير و السريع الإنتشار. فما علينا نحن المغاربة إلا بالالتزام بالتعليمات الصحية المقدمة من الأجهزة المختصة.
4 - ابن بطوطة الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:34
يتوجب على سلطات المدينة ان تاخد اجراءات متشددة مع المخالفين.
5 - الصراحة على عين ميكا الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:35
كثرة الوحدات الصناعية ونمو ديموغرافي لم يواكبه لاتطور الواحدات الصحية ولا مدارس سوى بناء عشوائي افقي وعمودي.
6 - Tangerois de coeur الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:35
 ياطنجة ياعالية والغالية على فلب كل مغربي. انت التاربخ والحضارة ونحن لانرضى ان تسقوطي في ايادي الاخونجية و الحشاشين. المغرب العميق يريدك ان تكوني قدوة في التقدم والازدهار. فيك عاشو  وحتكو معك كتاب ومفكرن مغاربة واجانب. اين تاثيرهم. انت اقرب الى اوروبا ماذا استفدت منها. لازم تكوني القاطرة في نطور وتزدهار المغرب.
7 - نوال الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:36
رغم اهمية قطاع الصحة الا ان الدولة لم تعره اي اهتمام فمشاكله كثيرة ونذكر منها قلة الموارد البشرية فهل من المعقول طبيب درس مدة 8 سنوات ليجد نفسه في اخر المطاف يتقاضي 8500درهم وفي منطقة نائية لا تتوفر على ادنى شروط العيش اللهم ان هذا لمنكر ولهذا الكل يفضل القطاع الحر.....
8 - متتبعة الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:38
بات على أطباء المدن والناطق التي ليس فيها وباء أو على الأقل فيها حالات ناذرة أن يمدوا يد العون لإخوانهم في المناطق الموبوءة. لمن استطاع لذلك سبيلا.خاصة الأطر الطبية والتمريضية الشبان الذين ليست لديهم التزامات أسرية اضطرارية.
9 - ايمداحن الحسن الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:39
في مصر كل من حاول التعبير عن رأيه من الأطباء يكون مصيره السجن....فقد أريد القول أن المغرب متسامح إلى أقصى حد ..لأن تنظيم وقفة احتجاجية في هذه الظروف أمر غير لائق...للتوضيح عدد الأطباء المتوفون جراء كورونا في مصر 140 طبيب ،المغرب 0....حلل و ناقش.
10 - فضيحتنا بدات تبان الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:43
المغرب عيا ما يهرب باش مايطيحش فهاد المعضلة اللي غتزيد تشوهو كتر من الشوهة ديال سامح فولادو تيسعاو فدول اجنبية و قالك كيسيفط ١٥ طائرة مساعدات لدول اخرى، والسؤال لاش طنجة بالضبط ؟ المغرب فالوقت اللي منع على أي مغربي خارج او داخل المغرب يدخل و لا يخرج من بلادو و هدا حقو و مكيسعاه لحتا حد ، سمح ل ٨٠ مسؤول على الشركات اللي فطنجة يدخلو بطيارات خاصة و ها النتيجة، و مازال نشوفو كتر من هاد الشي غير متمسحوهاش فالمحكومة راه هي غير بيدق ، كلنا عارفين شكون المسؤول الأول و الأخير على هاد الوضع و منين كتجي الأوامر و حتى طائرات (المساعدات) راه غير فاطار دهن السير يسير باش يقابلو مشاريع الهولدينغ...افيقو
11 - محمد الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:54
هذه هي ثمار السياسة الصحية المتبعة منذ عقدين. وينضاف إلى ذلك سوء التدبير وغياب التواصل مع المهنيين. يجب اللجوء إلى الخواص أو إرسال إمدادات من المدن الاخرى. ليس من المنطق أن يحدث هذا ولا أن يستمر
12 - صرف تعوبضات استثنائية الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:55
من يستحق التعويضات المهمة هؤلاء الاطباء أم موظفي وزارة المالية لي جالسين في المكاتب ؟؟؟ ...راه بحال هاد التمييز هو لي كيطلع لبنادم الدم وتقول بناقص من هاد البلاد وكيجمع حوايجو لكندا ....شوية ديال العدالة راه البلاد فيها الظلم ...والظلم هو سبب المشاكل
13 - مغربي الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:56
الانهاك ..... كاننا نحن امريكا او الصين .
دائما ما تثيرني مواضيعكم الزايدة شويا ... نقصو من الملحة و كتبو بحيادية ووطنية
14 - Mounir Tanger الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:01
الله خلبيكم طنجة بخير و على خير هي مناورة لكي لا يعبر المهاجرون . نحن نعمل في قلب طنجة و لا نرى أي شيء مما ينشر على هاده المدينة . هادا ليس في مصلحتنا .
15 - مواطن مغربي الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:03
الاطقم الطبية انهكت بعدما صمدت منذ بداية انتشار الوباء في انتظار الفرج، والناس لم يحسوا بما تكابده هذه الشغيلة . الناس غير مبالين ولا يطبقون الاجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس
16 - Zoom الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:09
الواقع في جهت طنجة من قرب انهيار المنضومة الصحية بكثرة الإصابات والأرق الدي تعيشه الأطر الطبية والشغيلة ترى دخول مغاربة الخارج والإختلاط كيف سيصير الوضع ؟؟؟؟؟
17 - chaouki الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:09
200حالة في اليوم رقم مخيف هذا راجع لعدم الارتداء
الكمامة والاحتكاك بين الناس والنظافة اقول هذا الرقم
سيضاعف في الايام المقبلة معظمنا لا مبالين جهلاء لا نأخذ هذا
الوباء بالجدية بآختلاف من مدينة لاخري الله معكم ايها الاطباء
والممرضين ...
18 - متتبع الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:50
كان الله في عون هؤلاء الجنود الذين عانوا ويعانون في محاربة هذا الداء منذ ظهوره والى اليوم. فهم حقيقة سيكونون منهوكين ومتعبين إلى حد بعيد.مع استمرار التوتر وخطر الإصابة بالوباء الذي يهددهم كل لحظة.
فهنا حل يمكن لوزارة الصحة اتخاذه لتخفيف الضغط والتعب على الأطراف الصحية.وهو يجب تعزيز صفوف الأطباء والممرضين بالطلبة سواء من كليات الطب أو مراكز التكوين بالنسبة للممرضين والتقنيين. وهذا هو الحل الوحيد لتخفيف الإرهاق على العاملين ضد هذا الوباء.
19 - كمال الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:05
كورونا النقطة التي افاظت الكاس فطنجة كباقي مدن المغرب لا صحة لا تعليم الولاة والمسؤولين لا يهتمون الا بالماكياج عملا بالمقولة الشهيرة ( المزواق من برا اشخبارك من داخل).
20 - البوهالي الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:07
هاهم أهل الميدان يتحدثون عن البؤر المهنية والمسؤولون يعاقبون أناسا ويغلقون مناطق في طنجة وهي لا علاقة لها بتفسي الوباء
21 - Abdou الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:09
ألمرجو من المسؤولين دعمهم بمشفئ ميداني على غرار الدار البيضاء و القنيطرة
22 - visiteur الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:21
كلام جد معقول كان الله في عونهم
23 - Abdo الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:50
اعداد المرضى بكوفيد 19 يرتفع بشكل مخيف في مدينة طنجة حسب شهادة أهل الاختصاص. المطلوب من سكان مدينة طنجة أن يلتزموا بالشروط الاحترازية التي وضعتها وزارة الصحة :وضع الكمامات وبشكل صحيح واحترام التباعد الجسدي والمرجو من السلطات أن تطبق القانون مع المخالفين وان تمنع التجمعات التي لا تستجيب للشروط الصحية كالاسواق العشوائية في الأحياء الشعبية وفي مقدمتها الموجود بحي المصلى لأنه مكتظ طوال اليوم مما يؤدي إلى انتشار الفيروس والمرض. الكرة في مرمى قائد الملحقة الإدارية التالثة.
24 - Wishes الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:53
سبحان الله.مند مدة وانا أكرر في هذه الصحيفة أن المشكل في طنجة هو النظام الصحي ضعف الكفاءات والامكانيات. لان القطان في طنجة يعرف هذا حتى قبل كورولا.في حين يتكلم البعض عن ضعف مناعة السكان وينسون بأن طنجة يوجد فيها حاليا المهاجرون من الداخل أكثر من سكانها الأصليين.وان طنجة سكانها لهم نفس المناعة التي هي عندهم وسكانها لا يأكلون TACOS و الشاورما أكثر من سكان الدار البيضاء الدين ياخدون واجباتهم خارج بيوتهم بسبب العمل والبعد.
25 - ADAM الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:56
المستشفى الجامعي لمدينة طنجة به 50 طبيبا داخليا يروج بأن 39 منهم أصيبوا بوباء كوفيد 19، وكما هومتعارف عليه بأن الأطباء الداخليين هم العمود الفقري للمستشفيات الجامعية. وقد حصلت هذه الكارثة كما يقال لعدم توفير المعدات الوقائية لهذه الأطر.إنه لشيء يدمي القلب.
26 - مومو الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:57
اقسم بالله انني لاحظت هذه الملاحظة وقلتها لاصدقائي بمجرد زيارتي الأولى لطنجة بمناسبة زيارة أحد أفراد عائلتي هناك فالقطاع الصحي بالمدينة لا يساير بتاتا التطور الذي تعرفه المدينة على جميع الاصعدة وبالتالي على الوزارة الوصية التعجيل بحل مشاكل المدينة خاصة في القطاع الصحي أن على مستوى البنيةالتحتية والتجهيزات الأساسية للقطاع أو على مستوى الموارد البشرية والا ستحدث الكارثة وانتظروا معي اخواني القراء ما ستؤول إليه الأيام القريبة.
27 - abderrahim essahili الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:15
pour les blouses blanches "héros du quotidien tout indique qu'un risque majeur de stress post-traumatic est prévoir.qu'Allah vous protége tous...la direction des hopitaux doit soutenir le corps médical qui affiche des symptomes dépressifs...
28 - عام مستمر الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:33
عام ديال ليگارد في أحد المستشفيات المحلية بوسط البلاد.... گارد 24 ساعة...حلل وناقش.....أين حقوق الشغيلة... هل يجب ترك الگارد و الخروج في الإحتجاج من أجل حق مشروع ...؟؟؟ كل الدول العالمية متفقة على إعطاء إجازة كل مدة قصيرة وليس كل 12 شهرا!!!!!!!!
29 - ADAM الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:42
إيمداحن الحسين المعلق 9
أظن أنك لا تتابع الأحداث بالمغرب لكونك ادعيت لا وفيات للأطباء بالمغرب، رغم أن حالات وفيات في صفوف الأطباء المغاربة قد خلقت الحدث، وجرت حولها مناقشات قانونية بين الأطراف المعنية.
30 - Omar الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:44
المنكر ! الطبيب مثل خريج اي كلية اخرى حصل على الماستر و لو حول العيطة و الشيخات ....كيف يعقل ان يتقاضى الطبيب 8500 درهم ...هذه مسالة كبيرة .من يريد تنفير اولاد الشعب من دراسة الطب و العمل في المستشفيات العمومية ...من هذا العبقري الذي حدد اطار الطبيب من بين الاطر الاخرى ...باك ادبي ب معدل 10 زاىد اجازة عدي و خلاص في ثلات سنوات لا يهم التخصص لانه لن يفيد العباد و البلاد زائد سنتين ماستر و ما ادراك ما الماستر حول اي موضوع كان و ها انت مثل الطبيب الذي اقل ما يدرس هو ثمان سنوات هذا بعد شروط الالتحاق الفلكية ...عدلا عدلا يا من في يده العقد
31 - الهام الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:43
انا الذي لا يدخل عقلي هي اجرة الطبيب بهذا البلد ارخض اجرة لارخص شعب و ارواح المتصرفين في قطاعات يتقاضون 15000الف درهم فما فوق في القطاع الذي انتمي اليه وهو قطاع الثقافة التقني و المتصرفين و حتى الموظفين علمهم قليل وكله ترفيه ومع هذه الجاءحة لم يعد لنا اي نفع و لا احس شخص بتوقف المهرجانات و المسرحيات و المعاهد الموسيقية و الاجور اكثر من الاطباء الطبيب قبل التخرج دراسته عملية اكثر منها نظرية و بعد التوظيف معمروا يحلم يتعين في مدينته او حتى قريب منها وكل ما يحصل عليه هو 8500 درهم و اذا اراد ان يحسن دخله عليه بالدمير بين المستشفى والمصحات والحماق الحقيقي هو ان ليس لديه تغطية صحية لولا نبل المهنة ما كان عاقل تقدم لكلية الطب خصوصا في زمن تحتاج فيه لتحقيق ذات بسرعة و ليس هناك اي اعتراف بالجميل لا من الدولة و لا من الشعب
32 - مغربي حر الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:11
لقد تفشى وباء الكورونا بشكل فضيع في عمالة ورزازات حيث أصيب أكثر من500فرد (كما هو الحال الآن في طنجة ) .إثر بؤرة في السجن المحلي بالمدينة.ولكن بعد العلاج أصبح المصابون جميعا متعافين.والآن شددت السلطة المحلية من إجراءات الصرامة وفرضت غرامة على كل من لم يرتدي الكمامة ب300 درهم أو كل من لم يضعها في موضعها المناسب.ومنذ أكثر من شهرين لم تسجل أي حالة من الإصابات بالإقليم. و نشكر جميع المسؤولين والسلطات المحلية على هذا الإنجاز. وهذا هو المثل الذي يجب اتباعه في باقي الجهات والعملات بالمملكة.
33 - مواطن الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:37
رقم 30الطبيب هو الموظف الوحيد الذي يتمتع بأسرع الترقيات بالنسبة لكافة الأطر. عليك مراجعة ومقارنة جدول الترقيات بين الموظفين. ثم لايفوتك ان الطبيب يشتغل من 10صباحا الى 12زوالا كما أنه يمكن أن يزاول في القطاع الخاص بدون حسيب والرقيب.
تحية الأطر الطبية للقوات المسلحة الملكية العتيدة
34 - said الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:02
نطالب الحكومة بتوفير مستشفى عسكري لانقاد ما يمكن انقاذه
35 - said الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:23
حسب الملاحضة المتواضعة ديالي فإني مازلت ارا بأن ما يسما بالجيش الأبيض في المغرب مازال يقوم بوضيفته العادية مع بعض الثغير الطفيف وعن هذا اصبح يشتكي ويعلن عن وقفات احتجاجية وان قذر الله تعالى واصبحنا فيما عليه الصين. البرازيل المكسيك وامريكا فماذا يفعلون هل يستسلمون ويرفعون الرايات البيضاء ويتركون الناس لحالهم .إن ما أود قوله لجميع شراءح المجتمع المغربي هو أننا ملزمون اليوم بتضامن من اجل هزم هذا العدو الفتاك ولنا العبرة من بعض الدول العضما
36 - عبدو الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:35
اكبر عدد من الوفيات والحالات الحرجة موجودة في طنجة وهذا دليل على استهتار الطقم الطبية واللامبالات في التعامل مع المرضى.
37 - منعيم الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:59
الكمامة يجب ان تكون اجبارية مع وضعها وضعا صحيحا
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.